أضرار الخمر

أضرار الخمر وأعراضها على الجسم – أضرار الخمر على الكبد

الخمر من المشروبات الكحولية التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول، وهو عبارة عن مادة سائلة مسكرة يقوم الفرد بتناولها، والتي تؤثر على الصحة وتؤثر على المخ وعلى جميع أعضاء الجسم، وإن الخمر يحتوي على مادة الإيثانول، والتي تعد من المواد التي تشكل خطورة على الإنسان وتصيب الدماغ بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة، وتؤثر على الكثير من وظائف الجسم ونتعرف على المزيد عن أضرار الخمر.

 

أعراض الخمر:

إن تناول الإنسان للخمر يعمل على إصابته بالكثير من المشكلات الصحية، والتي يصاحبها الكثير من الأعراض المختلفة ومنها ما يلي:

  1. الإصابة بالثقل في اللسان.
  2. الغثيان والتقيؤ.
  3. الإصابة بالصداع المستمر.
  4. الإصابة بالفقدان في الوعي.
  5. يصاب الإنسان نتيجة تناوله الخمر بعدم الوضوح في الرؤية.
  6. حدوث الكثير من الإضطرابات في الجهاز الهضمي.
  7. إصابة الكبد بالكثير من المشكلات.
  8. يتسبب الخمر في الإلتهابات التي تصيب البنكرياس تؤدي إلى القرحة.
  9. التأثير على الجهاز العصبي.
  10. الخمر يؤدى إلى تعرض الإنسان إلى الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، وكما انه من الممكن أن يتسبب في السكتة الدماغية.
  11. تناول الخمر قد يتسبب للإنسان في الإصابة بالسرطان في البلعوم والمرئ، وكما أنه يتسبب في الإصابة بالسرطان في الثدي للنساء.

 

أضرار الخمر:

أولاً: أضرار الخمر على الكبد:

  • كثرة تناول الخمر يؤثر على صحة الكبد تأثير سلبي، ويعد الكبد من الأعضاء الهامة في جسم الإنسان حيث أنه يقوم بالتخلص من السموم التي توجد بالجسم، كما أنه من أهم أجهزة الجسم التي تساهم في تنظيم نسبة الكوليسترول والسكر بالدم، وحماية الجسم من الأمراض.
  • إن تناول كمية كبيرة من الكحول يعمل على الإصابة بالتلف في خلايا الكبد، والذي يعد من أضرار الخمر الجسيمة التي تصيب الكبد بالتليف.
  • الخمر يعمل على الإصابة بالوهن في وظائف الكبد، وهذا يتسبب في فقدان الوزن و فقدان في الشهية ويصاحبها الإصفرار بالعينين والإصابة باليرقان، وقد تظهر أضرار الخمر على الكبد حيث تتسبب في ظهور الدم عند القيء أو في البراز.
  • تناول كمية كبيرة من الخمر يعمل على التسبب في تراكم نسبة عالية من الدهون بالكبد، والذي يعرف باسم مرض الكبد الدهني الكحولي.
  • من أضرار الخمر على الكبد الإصابة بالإلتهابات، وهذا نتيجة الإدمان على الخمر، والتي تؤدي إلى الإصابة بالإلتهابات التي تصيب أنسجة الكبد، والتي تعرف بإسم مرض إلتهاب الكبد الكحولي.
  • إن الخمر يتسبب في الإصابة بالتليف الكبدي، والذي يعد هو المرحلة النهائية من مضاعفات الأمراض التي تصيب الكبد، والتي تعمل على الإصابة بالنزيف الداخلى بالدماغ، وتراكم السوائل في البطن بشكل كبير وهذا يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوى.

 

ثانياً: أضرار الخمر على الدماغ:

  • أضرار الخمر متعددة وتؤثر على الدماغ تأثير كبير، مما يعرض الإنسان إلى الإصابة بالضعف في الذاكرة، والتأثير على المهارات التنظيمية.
  • الإصابة بالخلل في الفص الجبهي، والذى يعتبر هو المسؤول عن الأحاسيس والذي يؤثر على ردود أفعال الإنسان تجاه المواقف المختلفة التي يتعرض إليها.
  • الإصابة بالخلل فى الجسم الثفني، والذي يكون عبارة عن مجموعة من الألياف العصبية والتي تعمل على ربط أجزاء نصفى المخ والتي تحمي بطينات المخ الأربعة مع القناة المركزية التي يوجد بها النخاع الشوكي، والتي تعمل على التلف بهذه الألياف مما يؤثر على عمل المخ بشكل عام.
  • من أضرار الخمر أنه يؤثر على المخيخ، وهذا يؤثر على توازن الجسم والشعور بالدوخة والغثيان، وكما يؤثر على الإصابة بالرعشة في الأطراف.

 

ثالثاً: أضرار الخمر على الشعر:

  • يؤثر الخمر على الشعر ويؤدي إلى التساقط في الشعر بشكل كبير، وهذا لأن الكحول الذي يوجد في الخمر يعمل على التأثير على مستويات الزنك بالنقص، والذي يؤدي ضعف الشعر وإصابته بالتساقط.
  • يؤدي تناول الخمر إلى النقص فى العناصر الغذائية الضرورية لتقوية الشعر مثل فيتامين سى وفيتامين ب، والتي تؤثر على صحة الشعر.
  • من خلال الأضرار السابقة التي تم ذكرها عن الخمر، فيجب الحرص على العلاج من إدمان الخمر وهذا من خلال اللجوء إلى مراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان والتي تساعد على الإقلاع عن إدمان الخمر بالشكل العلمي السليم، والذي يكون تحت إشراف طبي وهذا للحماية من أضرار الخمر على الصحة.
812

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *