أسباب تعاطي المخدرات

أسباب تعاطي المخدرات …ومراحله

من التحديات التي يمر بها المجتمع هي تعرض الشباب إلى تعاطي المخدرات، والذى يؤثر تأثير سلبي سواء على الصحة أو على المجتمع بشكل عام، حيث أنه يعمل على التأثير على المجتمعات وحالتها الإقتصادية، وتعد المخدرات أكبر مشكلة تواجه الكثيرين وهذا لأنها تتسبب في إهدار المال وفقدان الصحة، وإن أسباب تعاطي المخدرات مختلفة والتي نتعرف عليها الآن، ولكن دعونا في البداية نتعرف على المخدرات بشكل عام.

المخدرات هي عبارة عن مواد سواء كانت كيميائية أو طبيعية تؤثر على الجهاز العصبي للإنسان، والتي تسبب له اختلال في الوعي وتؤثر على الحالة العقلية والنفسية للإنسان.

أنواع المخدرات:

أولاً: مخدرات طبيعية:

هي المخدرات التي يتم استخراجها من النباتات الطبيعية، والتي تحتوي على مادة مخدرة ومن أنواع النباتات التي تحتوي عليها هي القنب الهندي، والقات والتي يتم استخراج منها مخدر الحشيش والأفيون وغيرها.

 

ثانياً : مخدرات مختلطة:

هي المخدرات التي يتم تصنيعها من المواد الكيميائية بالإضافة إلى النباتات الطبيعية، والتي تعتبر خطيرة جداً على صحة الإنسان، ومنها المورفين والكوكايين والهيروين.

 

ثالثاً: مخدرات كيميائية:

تُصنع هذه من المواد الكيميائية فقط والتي تعتبر خطيرة جداً على المدمن، لأن تأثيرها يكون أكبر ومن أنواع المخدرات الكيميائية حبوب الهلوسة والترامادول، وما إلى ذلك من عقاقير أخرى والتي يتم تعاطيها بالكثير من الطرق سواء عن طريق الفم أو عن طريق الحقن أو عن طريق الأنف.

 

مراحل تعاطي المخدرات:

  • يتم في البداية أخذ جرعة قليلة من المخدر، والتي تسمى بمرحلة التعرف على المخدر.
  • مرحلة التكيف مع المخدر والاستمرار في تناوله.
  • أخيراً مرحلة إدمان المخدرات والتي يصبح بها الشخص مدمن، ولا يستطيع الإستغناء عن المخدر نهائياً.

 

أسباب تعاطي المخدرات:

أولاً: أسباب تعاطي المخدرات تعود للشخص نفسه:

  • عدم وجود وازع ديني بين الشباب وعدم اتباع أوامر الله عز وجل والتقرب إليه، يتسبب في لجوء الفرد إلى تعاطي المخدرات والتي تعد أهم أسباب تعاطي المخدرات.
  • الجلوس مع أصدقاء السوء ومصاحبتهم يعتبر من أكثر الأشياء التي تحفز الشخص على تعاطي المخدرات وخاصة بين فئة الشباب.
  • يعتقد الفرد أن تعاطي المخدرات يزيد من القدرة الجنسية بين المتزوجين، والتي تتسبب في إدمانها بشكل كبير ويعتبر هذا من المعتقدات الخاطئة.
  • من أسباب تعاطي المخدرات تواجد الشعور بالفراغ بشكل كبير في حياة الإنسان يعمل على اللجوء إلى أصدقاء السوء أو الأماكن الغير مناسبة والتي يتم تعاطى فيها المخدرات والموبقات الأخرى مثل الخمور.
  • قد يلجأ المراهقين إلى تقليد أشخاص آخرين في محاولة منهم لإثبات الذات فيلجأون إلى تعاطي المخدرات بشكل يؤدي إلى الإدمان فى المستقبل.
  • سفر الشباب إلى الخارج في ظل وجود رفاهية مالية يساعد وجود مغريات في الأماكن السياحية يعمل على اللجوء إلى تناول المخدرات وخاصة إذا ما كان يصاحبهم أصدقاء السوء وهذا أيضاً من أسباب تعاطي المخدرات.
  • المرور بالمشكلات الإجتماعية المتعددة للفرد سواء داخل المنزل أو خارجه قد تجعل الأشخاص تلجأ إلى تعاطي المخدرات، وهذا يعد نوعا من أنواع الهروب من الواقع.

 

ثانياً: أسباب أسرية:

  1. من أسباب تعاطي المخدرات، هي القدوة السيئة فإذا كان هناك أحد الأبوين متعاطي للمخدرات ويقوم بتصرفات غير مقبولة سواء كان الأب أو الأم فإن هذا يؤثر على الأبناء وخاصة إذا كان في مرحلة الشباب والمراهقة مما يجعلهم يتعاطون المخدرات.
  2. انشغال الوالدين عن الأبناء من أسباب تعاطي المخدرات، وهذا لغياب الرقابة الأسرية وقد يرجع هذا بسبب سفر أحد الأبوين إلى الخارج وترك الأبناء.
  3. المشكلات الأسرية بين الوالدين تؤثر على الحالة النفسية للأبناء، ولهذا يهرب الأبناء من الواقع والمشكلات المحيطة بهم داخل إطار الأسرة واللجوء إلى تعاطي المخدرات باعتبارها حل بديل لما يمرون به.
  4. القسوة من الأبوين تجاه الأبناء يجعل هناك عواقب مختلفة تؤثر على سلوكهم، ومنها تعاطي المخدرات وكما يحدث نوع من عقوق الوالدين في المستقبل.

 

ثالثاً: أسباب مجتمعية:

  1. إن المجتمع أيضا له دور كبير في جعل الأشخاص يتعاطون المخدرات، وهذا من خلال توافر المواد التي تؤدي إلى الإدمان والتي تتم عن طريق مهربين ومروجين لم تستطيع السلطات المختلفة الوصول إليهم مما يؤدي إلى انتشار المخدرات.
  2. وجود أماكن للهو في الدول ويتواجد بها المخدرات والخمور وغيرها، وعدم وجود رقابة مجتمعية عليها يتسبب في انتشار المخدرات.
  3. قد يعد الإنفتاح الإقتصادي من الأشياء التي يستغلها ضعاف النفوس، مما يجعل هناك وسيلة للاتجار بالمخدرات وانتشارها بين الشباب.
  4. إستخدام العقاقير الطبية والأدوية التي تحتوي على نوع من المخدر بدون رقابة مشددة، ويتم استخدامها بطرق غير نظامية والتي تعمل على انتشار المخدرات بين الشباب والتي تعد من أخطر أسباب تعاطي المخدرات.
  5. عدم القيام بدورات توعية للشباب للتعرف على مخاطر المخدرات ومدى تأثيرها على الصحة، وعلى الحياة بشكل عام.
1299

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *