كيف يعمل البوبرينورفين

كيف يعمل البوبرينورفين ؟ وما هو تأثيره على الدماغ والجسم؟

يعد تناول البوبرينورفين هو جزء مهم من العلاج الدوائي للإدمان على الهيروين أو الأفيون، وقد قمنا بإعداد هذه المقالة لشرح كيفية عمل البوبرينورفين في الدماغ والجسم، وطول المدة التي تستغرقها العملية، وكيف يمكن أن تستخدم ، وننتظر أن تقدم لنا أسئلتك واقتراحاتك في النهاية، وتذكر اننا نحاول الرد على جميع الأسئلة والتعليقات برد شخصي وسريع.

 

كيف يؤثر البوبرينورفين على الدماغ؟

البوبرينورفين هو قلويد طبيعي من خشخاش الأفيون وهو شبه اصطناعي أيضا، ويعد ناهض أفيوني جزئي مشتق من الثيبين، وبشكل عام، يستخدم لعلاج الأفيونات ( الاصطناعية).

البوبرينورفين هو عقار أفيوني يباع تحت العلامة التجارية Suboxone أو Subutex) وهو ناهض جزئي لمستقبلات mu، وهي ذات معدل بطيء للتفكك، هذا يعني أن البوبرينورفين لديه القدرة على معالجة خلايا المخ التي تدمرها المواد الافيونية، ولكن، في الواقع، يرتبط البوبرينورفين بمستقبلات الدماغ، مما يؤدي إلى احتلال البوبرينورفين لهذه المستقبلات وينتج عن ذلك الحد من جميع التأثيرات الأفيونية، وهو السبب في أن البوبرينورفين يستخدم لعلاج الهيروين أو الأفيون، وبعبارة أخرى، يتعامل البوبرينورفين مع المستقبلات الدماغية ويجعلها تشعر كما لو كانت قد تأثرت بالمواد الأفيونية، دون إحداث تأثير قوي ومثير للقلق.

 

كيف يؤثر البوبرينورفين على الجسم؟

البوبرينورفين يتسبب بشكل رئيسي في عدد من التأثيرات البدنية، منها تسكين الألم، على الرغم من أن البوبرينورفين يمكن أن ينتج تأثيرات مناهضة للمواد الأفيونية، إلا أنه أضعف كثيرا من الميثادون، الذي يستخدم لنفس الغرض، ومع ذلك، يتيح البوبرينورفين للأفراد المدمنين على المواد الأفيونية التوقف عن إساءة استخدام هذه المواد، وتساعدهم أيضا على تجنب أعراض الانسحاب غير المريحة.
ماذا يشبه الانسحاب من البوبرينورفين؟ من الممكن أن يكون مثل انفلونزا شديدة

 

كيف يمكن تناول البوبرينورفين:

الطرق الرئيسية لتناول البوبرينورفين هي الحقن العضلى، والتسرب الوريدي، و الحقن عبر الجلد، ويمكن تناوله من خلال محلول الفم السائل الايثانولي والأقراص تحت اللسان.

 

سرعة عمل البوبرينورفين:

من الصعب تحديد مدى سرعة عمل البوبرينورفين، ولكن يتم تحديد معدل البدء بعدد من العوامل مثل طريقة تعاطي المخدر، ونصف عمره، ومدى سرعة وصول الدواء إلى المخ.

عند أخذه على النحو المنصوص عليه من قبل الطبيب المتخصص، يكون له تأثير متوازن على الدماغ ويبدأ في عمله في الأيام الأولى بعد الجرعات الأولية منه، وعادةً ما تأخذ التركيبات المستخدمة في الوصفات الطبية شكل أقراص تحت اللسان، أى أنها عبارة عن حبوبً توضع تحت اللسان وتتركها حتى تذوب، ومن الممكن أن تتراوح سرعة عمل البوبرينورفين بين 24 و 60 ساعة، وذلك حسب تاريخ الدواء المستخدم والجرعة التي يتم إعطائها.

ويعد البوبرينورفين عقار طويل المفعول، لديه أيضا القدرة على البقاء في المستقبلات الأفيونية في الدماغ لأكثر من 24 ساعة، حيث يتم استقلاب البوبرينورفين عن طريق الكبد في خلال مدة تتراوح من 20 إلى 73 ساعة.

 

كيف يعمل البوبرينورفين بشكل أفضل؟

يذكر أن الأقراص التي تحتوي على البوبرينورفين، مثل Suboxone أو Subutex، يتم وصفها فقط من قبل الأطباء الذين حضروا تدريبات خاصة وحصلوا على شهادة لوصفة البوبرينورفين لعلاج إدمان المواد الأفيونية، ومن أجل تجنب الوصفات الطبية المزيفة، يُسمح لكل طبيب بمعالجة ما لا يزيد عن 30 مريضًا باستخدام البوبرينورفين الموصوف.

لذا، فإن أفضل طريقة لاستخدامه هي اتباع توصيات الطبيب وعدم تغيير الجدول الزمني و الجرعات الموصوفة، وهناك شيء آخر مؤكد، لا ينبغي أن يؤخذه مع أي أدوية أخرى، وبالتأكيد لا ينبغي أن يخلط مع الكحول، لأنه قد يؤدي استخدام الأدوية مع البوبرينورفين إلى زيادة التأثيرات الضارة إلى حد غير معروف.

 

هل يعمل البوبرينورفين مع الجميع؟

لا، لا يعمل البوبرينورفين مع الجميع.
ذلك لأن العديد من العقاقير، بما في ذلك البوبرينورفين، لا يكون لها نفس التأثير السلبي او الايجابي على كل من يتناولها، ولكن بالطبع هناك أشخاص لا يتأثرون بمفعول الدواء، وهناك من يتأثر بشكل قوى وهناك من يتأثر بشكل ضعيف، وذلك وفقاً لعدد من الفروق الفردية .
بالاضافة الى ما سبق، فقد تظهر اختلافات محددة بين الجنسين في معدلات الإساءة والجرعات الزائدة والوفيات، حيث أنه في بعض الأحيان يمكن أن يعانى من يتعاطى هذا العقار من فقدان الوزن،ومشاكل النوم، والاكتئاب والآثار الجانبية غير المرغوب فيها لتناوله، وعلاوة على ذلك، لا ينصح بشدة باستخدام البوبرينورفين للاستخدام أثناء الحمل والرضاعة ايضا، هناك العديد من الحالات الأخرى التي يحذر الأطباء فيها المرضى من تعاطي البوبرينورفين.

في النهاية، إذا كان لديك أي سؤال يتعلق بكيفية عمل البوبرينورفين في الجسم، أو المخ، أو كيفية استخدام بوبرينورفين، يرجى ارسالها في قسم التعليقات أدناه.

 

919

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *