مضادات الاكتئاب الطبيعية

مضادات الاكتئاب الطبيعية

الاكتئاب يعد من أمراض العصر التى تنتشر بين الكثيرين، والتى تعمل على عرقلة حياتهم بشكل كبير، ولهذا يجب البحث عن العلاج المناسب تحت إستشارة الطبيب النفسى المتخصص، وإذا كانت حالة الإكتئاب شديدة يجب التوجه إلى المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسى، ويوجد العديد من أنواع مضادات الإكتئاب الطبيعية والتى لا تغنى أبداً عن إستشارة الطبيب، ومن مقالنا هذا نتعرف على مضادات الإكتئاب الطبيعية.

مضادات الاكتئاب الطبيعية:

  1. الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية
  2. الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات المعقدة
  3. الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3
  4. الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب
  5. الأطعمة التى تحتوى على فيتامين د

دعنا نتحدث بالتفصيل عن كل منهم

 الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية:

يوجد الكثير من أنواع الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية، والتى تعد مهمة جداً فى التقليل من أعراض الإكتئاب والمساهمة في علاجه.

  • تعتبر مادة التربتوفان من أفضل الأحماض الأمينية والتى توجد فى الكثير من أنواع الأطعمة، ومنها الحليب والتمر والسمك كما أنها تتواجد فى الشيكولاتة والفول السودانى.
  • يعتبر لحم الديك الرومى من الأطعمة التى تحتوى على الأحماض الأمينية بنسبة كبيرة والتى تعتبر من مضادات الاكتئاب الطبيعية، وكما أنها أيضاً تحتوى على أفضل العناصر الغذائية، ومنها الزنك والحديد والسيلينيوم وكما أنه يساهم فى تحسين الحالة المزاجية للفرد والذى يساهم فى التقليل من التوتر العصبي والاكتئاب.

 الأطعمة التي تحتوي الكربوهيدرات المعقدة:

  • إن الكربوهيدرات تساعد على تخليق مادة السيروتونين والتى تساعد على التخلص من الإكتئاب.
  • تتواجد الكربوهيدرات المعقدة فى الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه، والتى تساهم فى رفع نسبة السيروتونين.

 الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3:

  1. للتقليل من حدة الإكتئاب التى يشعر بها الإنسان يجب الحرص على تناول الأطعمة التى تحتوى على الأوميجا 3، والتى تتواجد فى الأسماك وخاصة سمك السردين والذى يجب تناوله على الأقل مرتين خلال الأسبوع.
  2. إن الأوميجا 3 تساعد على التوازن بالجسم، وكما أنها لها تأثيرات على الدماغ إيجابية وتساعد فى تعديل الحالة المزاجية.

 الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب:

  • من المهم لمرضى الاكتئاب تناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب، وخاصة ب12 وب9 والتى لها تأثير كبير على ذلك.
  • يتواجد فيتامين ب فى الكثير من الخضروات والفواكه، وكما أنها تتواجد فى التونة والبيض والعدس والأفوكادو وجميعها تعمل على تحفيز حمض الفوليك وفيتامين ب وهذا يساعد فى التقليل من نسبة الإكتئاب للمرضى المصابين به.

 الأطعمة التى تحتوى على فيتامين د:

  • تعتبر من مضادات الإكتئاب الطبيعية والتى يجب الحرص عليها، ويتم هذا من خلال التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة والذى يعد أفضل مصدر من مصادر فيتامين د.
  • يوجد فيتامين د فى الأسماك الدهنية، وكما أنه يتواجد فى صفار البيض والقشطة وكما أنه يتواجد فى فول الصويا.

نصائح للتخلص من الإكتئاب:

  1. النوم الكافي
  2. ممارسة الرياضة
  3. وضع أهداف للحياة
  4. الإبتعاد عن التفكير السلبى
  5. استخدام الأعشاب
  6. تجنب الطعام الغير صحى

وهنا سنتحدث بشكل كامل عن كل نقطة منهم

 النوم الكافي:

  • يجب الحرص على النوم لفترات تتراوح بين 6 ساعات إلى 8 ساعات يومياً، والتى تساعد على إسترخاء الجسم والراحة النفسية والجسدية.
  • الحرص على النوم فى نفس الموعد يومياً واعتياد النوم مبكراً والإستيقاظ مبكراً.
  • من المهم جداً قبل النوم الإبتعاد عن المؤثرات المختلفة، ومنها مشاهدة التلفاز أو الجلوس على الكمبيوتر.

ممارسة الرياضة:

إن التمرينات الرياضية مهمة بشكل عام للصحة وبشكل خاص لـمريض الإكتئاب، وهذا لأن الإنسان أثناء ممارسة الرياضة يتم إفراز مادة الأندروفين التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة النفسية للإنسان.

وضع أهداف للحياة:

من المهم أن يضع كل إنسان لنفسه أهداف تحفزه، وخاصة مريض الإكتئاب وهذا لأن السعى وراء تحقيق الأهداف يعمل على التخلص من الحالات النفسية السيئة، بالتدريج يتخلص الإنسان من حالة الإكتئاب التى يشعر بها.

الإبتعاد عن التفكير السلبى:

التفكير السلبى بشكل مستمر يتسبب للإنسان بالعديد من المشكلات النفسية الصعبة، ومن أهمها الإصابة بالإكتئاب ولهذا بجب الحرص على الابتعاد عن الأفكار السلبية والابتعاد عن الأشخاص الذين يبعثون بداخلك الطاقة السلبية، ويجب التقرب من الأشخاص الذين يساعدونك على التخلص من حالات اليأس والإكتئاب التي تصيبك.

استخدام الأعشاب :

  • يوجد أنواع من الأعشاب المهمة كنوع من مضادات الاكتئاب، والتى تعد من الوسائل التى تساهم فى التخلص من الإكتئاب ولكن بالطبع لا تغنى عن المتابعة مع أحد الأطباء النفسيين المتخصصين والذى يصف العلاج المناسب.
  • تعد عشبة الزعفران من الأعشاب التى عند تناولها تساعد على تعديل الحالة المزاجية للمصابين بالإكتئاب، ولكن قبل تناولها يجب الرجوع إلى الطبيب لأنها قد تتعارض مع أنواع الأدوية المضادة للإكتئاب.
  • عشبة العرن أيضا من الأعشاب التى تقلل من نسبة الإكتئاب، وتعد الأكثر شيوعاً بين الأعشاب لعلاج الإكتئاب.

تجنب الطعام الغير صحى:

  • عند الإصابة بالاكتئاب يجب الإبتعاد عن الأطعمة السريعة، والتى تحتوى على الدهون المشبعة والتى تؤثر على الحالة النفسية للإنسان.
  • تجنب تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين، وكما يجب الإبتعاد عن تناول الكحوليات.

إن ضغوط الحياة تسيطر على الإنسان بشكل واضح، وكما أنها تؤثر على الحالة النفسية التى تصيب الإنسان بالتوتر والقلق، والذى يصل إلى حد الاكتئاب، ومرض الاكتئاب يحتاج إلى رعاية واهتمام خاص سواء طبي أو من المحيطين بالمريض  و تحرص دار الأمل للطب النفسي دائما على ان  تقديم الاستشارات و العلاج الكامل للتخلص من الامراض النفسية

  دار الامل للطب النفسي وعلاج الادمان بالامارات ستجدنا دائما معك..تواصل معنا

مواضيع قد تهمك

1381

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *