اضرار الترامادول على الجنين

اضرار الترامادول على الجنين وهل يتسبب في الإجهاض

الترامادول من أنواع العقاقير المخدرة التي في الأصل يتم إستخدامها لعلاج الآلام المزمنة، وإن تناول الحامل للترامادول يتسبب فى الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، وكما أن اضرار الترامادول على الجنين شديدة الخطوة حيث أن الجنين قد يصاب بالتشوهات الخلقية المختلفة.

يتم استخدام الترامادول لعلاج الألم الشديد ولكنه يؤثر على التوازن للمواد الكيميائية المزاجية بالدماغ، مما يعمل على تأثيرات كبيرة سواء على الأعصاب أو على الجهاز الهضمي والقلب وغيرها من الأجهزة المهمة بالجسم، وعند تناول المرأة الحامل الترامادول فهذا يصيب الجنين بتأثيرات كبيرة والتي من الممكن أن تصل إلى حد الإجهاض.

 

اضرار الترامادول على الجنين:

  • من أهم أضرار الترامادول على الجنين، التعرض إلى الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، ومنها الإصابة بالعيوب التي تصيب القلب مما يعرض حياة الجنين إلى الخطر.
  • قد يعرض الترامادول الجنين إلى الوفاة في داخل رحم الأم، نتيجة تأثير الترامادول على أعصاب الجنين وهو لا يزال في مرحلة التكوين.
  • من اضرار الترامادول على الجنين أنه يعمل على اختراق المشيمة ويتم وصول المواد التي توجد في مخدر الترامادول إلى الجنين مما يؤثر على تكوينه.
    التأخر في نمو الجنين داخل الرحم ملاحظة نقصان وزنه.
  • إصابة الطفل بالتشنجات، وقد يتعرض إلى متلازمة الموت المفاجئ.
  • من أضرار الترامادول على الجنين أنه يصاب بالصغر في محيط الرأس نتيجة تناول الترامادول والذي يؤخر نمو الطفل.

يجب على الحامل التي تتناول الترامادول ان يتم المتابعة الطبية حتى لا تتعرض إلى المخاطر الصحية سواء كانت على صحة الحامل وعلى الجنين، وإن هناك تساؤلات كثيرة حول الترامادول والحمل والقدرة على الإنجاب و نستعرضها من خلال التالي أيضاً.

 

هل الترامادول يسبب الإجهاض:

  • إن تناول الترامادول في الشهور الأولى من الحمل يؤدي إلى تعرض الحامل إلى الكثير من المشكلات الصحية، والتي تؤدي إلى الإجهاض، وكما أن أضرار الترامادول على الجنين تكون شديدة مما يتسبب في حدوث الإجهاض.
  • يجب الحرص على عدم تناول الترامادول عند التخطيط للحمل أو في حالة وجود الحمل وهذا لأن الترامادول يؤثر تأثير كبير على الجنين مما يعرضه إلى العيوب الخلقية أو الإجهاض.

 

هل الترامادول يؤثر على الإنجاب للرجال:

الترامادول لا يؤثر على الإنجاب عند الرجال بشكل مباشر، ولكنه من الممكن أن يؤثر على الإنجاب عند الرجال على المدى الطويل، ولهذا يجب الحد من تناول الترامادول وعلاجه بالشكل الصحيح في المراكز للعلاج النفسي وعلاج الإدمان.

 

اضرار الترامادول على السائل المنوي:

تعاطى الترامادول لا يؤثر على الحيوانات المنوية للرجال ولكن مفعول الترامادول يؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال مما يعرقل الإنجاب.

 

تاثير الترامادول على الصحة:

لكن مفعول الترامادول قوي على الصحة ويتسبب في الكثير من الأعراض المختلفة ومنها عسر الهضم و الصداع المستمر والشعور بالدوار والغثيان، ويصيب الإنسان بالكثير من الأعراض النفسية الكثيرة على منها الإضطرابات في النوم والإصابة بالهلوسة، وإذا ما تم استخدام الترامادول كنوع من المسكن للآلام يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب لتحديد الكمية المعينة منه حتى لا يصاب الإنسان بالأعراض المصاحبة لتعاطي الترامادول.

 

علاج الترامادول:

الترامادول من أنواع الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان، والتي تؤثر على الصحة لجميع الفئات سواء كانوا رجال أو نساء ويعد خطر على صحة المرأة، ويوجد الكثير من أضرار الترامادول على الجنين والتي تؤدي إلى الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين، ولهذا وجب العلاج من إدمان الترامادول بالشكل الصحيح، ويتم هذا من خلال العديد من المراحل المختلفة التي تكون في أحد المراكز المتخصصة للعلاج النفسي وعلاج الإدمان.

 

سحب السموم من الجسم:

يتم العلاج من خلال سحب السموم الناتجة عن تعاطي الترامادول من الجسم، والذي يتم من خلال وصف الطبيب لأنواع من الأدوية البديلة التي تساعد على العلاج من الترامادول، والتي يكون لها الكثير من الأعراض الإنسحابية التي تؤثر على الجسم بشكل واضح ولهذا يجب أن تتم فى المراكز المتخصصة.

 

التأهيل النفسي:

إن التأهيل النفسي يعد هام جداً في هذه المرحلة، وكما يتم العلاج السلوكي وهذا للتخلص من الأعراض الإنسحابية، والتخلص من العوامل النفسية التي تصاحب الإدمان ومنها القلق والتوتر والإكتئاب الذى يشعر به الإنسان ويجب أن تكون تحت إشراف نفسي مميز حتى لا يعود المريض إلى الإدمان للترامادول مرة أخرى.

1118

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *