علاج الوسواس القهري بالاعشاب

علاج الوسواس القهري بالاعشاب والاغذية

تعد الأمراض النفسية هى أكثر الأمراض خطورة على حياة الإنسان، ولهذا يجب التعامل معها وعلاجها بالشكل السليم ولهذا يوجد العلاج الدوائي والنفسي في مراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان، و يعد الوسواس القهري من الأمراض التي يتعرض إليها الإنسان نتيجة العديد من الأسباب ومنها الإدمان أو التعرض إلى ضغوطات عصبية في مراحل العمر المختلفة التي تؤثر عليه، ولهذا وجب علاج الوسواس القهري بشكل علمي ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى علاج الوسواس القهري بالاعشاب إلى جانب العلاج الدوائي، وهذا لأنه لا يغني عنه بأي شكل من الأشكال.

مرض الوسواس القهري حالة من الاضطرابات النفسية والسلوكية التي لا يستطيع المريض مقاومتها، والتي تتسبب في إصابته بالأفعال الغريبة والشعور الشديد بالقلق والتوتر طوال الوقت، وكما يصاب مريض الوسواس القهري بعدم الإنتظام في الأفكار ولا يستطيع التخلص منها و التي تكون ناتجة عن عقله، وتكون هذه الأفعال مرفوضة من قبل الآخرين، ولهذا يجب إتباع مراحل العلاج للمريض ويكون إلى جانبه علاج الوسواس القهري بالاعشاب.

 

علاج الوسواس القهري بالاعشاب:

  1.  البردقوش

    من الأعشاب التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لعلاج الأمراض، وكما أنه يتم استخدامها في الوقاية من الأمراض النفسية ومنها الزهايمر، ويساعد البردقوش في علاج حالات النسيان التي يتعرض إليها الإنسان ويعد البردقوش من أنواع علاج الوسواس القهري بالاعشاب، والتقليل من حدة الأعراض التي يصاب بها مريض الوسواس القهري، وهذا من خلال تناول كوبان من مغلي البردقوش يومياً.

  2.  عشبة المليسا

    تعتبر من الأعشاب المهدئة والتي تستخدم لتهدئة الأعصاب، وكما أنها مفيدة جداً لصحة الدماغ ويجعل الإنسان يشعر بالراحة النفسية، والتخلص من الأرق وإن عشبة المليسة تساعد على علاج الوسواس القهري.

  3.  زيت الريحان

    من أفضل الزيوت التي يتم استخدامها للمساعدة على علاج الأمراض النفسية، وهذا لأن زيت الريحان يحتوي على الخصائص المهدئة للأعصاب، وتساعد على التخلص من التوتر والقلق وحالات الاكتئاب ويساعد على علاج الوسواس القهري والحد من أعراضه.

  4.  الكافا

    تم إجراء الكثير من الدراسات على هذه العشبة، والتي أثبتت أن عشبة الكافا لها تأثير على التقليل من أعراض الوسواس القهري كما لها أهمية لعلاج حالات القلق.

  5.  عشبة القديس يوحنا

    من أنواع علاج الوسواس القهري بالاعشاب إستخدام عشبة القديس يوحنا، والتي تحتوي على مادة الهيبرسين والتي تساعد على التقليل من نسبة الاكتئاب، تستخدم في المساعدة على علاج مرض الوسواس القهري والعديد من الاضطرابات النفسية المصاحبة له.

  6. عشبة الزعرور البري

    يتم مزج عشبة الزعرور البري مع عشبة خشخاش كاليفورنيا، ويتم تناول كوب يومياً من المغلي الناتج عنهم، والتي اثبتت الدراسات فاعليته لعلاج حالات الوسواس القهري والتخلص من القلق، ويقدم إلى جانب العلاج الدوائي وهذا لأن تأثير الأعشاب في مرض الوسواس القهري بطء التفاعل.

 

علاج الوسواس القهري بالغذاء:

الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان:

من الأطعمة التي تساعد في مراحل علاج الوسواس القهري هي الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان، والذي يعتبر من الأحماض الأمينية التي تدخل في ترطيب السيروتونين، ويتواجد في الأطعمة مثل منتجات الألبان والبيض والدجاج وكما أنه يتواجد في المأكولات البحرية وتوجد مادة التربتوفان في السوداني وبذور اليقطين.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12:

للحد من أعراض الوسواس القهري يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 والذي يساهم في حماية الخلايا العصبية، ويتواجد فيتامين ب12 في اللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6:

يعتبر فيتامين ب6 من الفيتامينات التي تنتج مادة السيروتونين والدوبامين، والتي تعتبر من النواقل العصبية بالمخ ويتواجد في العديد من الأطعمة منها الكبد واللحوم الحمراء والبيض والسمك، وكما أنه يتواجد في الحبوب الكاملة.

بعد التعرف على علاج الوسواس القهري بالاعشاب و علاجه بالأغذية، يجب التنويه بأن العلاج الدوائي هو الطريق السليم للعلاج والذي يتم فى مراكز العلاج النفسي والإدمان، وهذا حتى يتم الإشراف على العلاج لمرض الوسواس القهري والعلاج السلوكي إلى جانب العلاج بالأدوية.

1188

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *