علاج إدمان الشبو، واحداً من الموضوعات الأكثر جدلاً فى عالم علاج الإدمان، علاج إدمان الشبو ليس بالأمر السهل، فهو من الأمور الصعبة جداً نظراً لطبيعته المميتة والتى قد لا تمكنك من البدء فى كورسات العلاج من الأساس

علاج إدمان الشبو يتطلب فى بادئ الأمر المعرفة التامة وأضراره وكيفية التعامل معها بل والتغلب عليها حتى تستطيع تقديم الطريقة المناسبة فى علاج إدمان الشبو، ولكن لا يمكن أن نبدأ الحديث عن علاج إدمان الشبو قبل شرحه تفصيلياً والتعرف عليه وعلى أضراره التي قد تعصف بحياة الإنسان وهنا نتعرف معاً على مخدر الشبو وطرق علاج إدمان الشبو أيضاً.

 

ماهو مخدر الشبو؟

 
هو أحد المواد المخدرة الخطيرة بل شديدة الخطورة، وهو مركب من صنع الانسان، يحتوى على المواد الفعالة التى تطيح بآمال المتعاطى فى الحياة، بالفعل مدمن مخدر الشبو معرض للموت المفاجئ فى أي وقت بفضل التأثير الناتج عن التعاطي

مخدر الشبو يحتوى على مادة الميثامفيتامين المنشطة سريعة المفعول، لا تحتاج تلك المادة لمزيد من الوقت حتى تقع فى إدمانها فهى من المواد التى تتفاعل معك بشكل لا تتخيله، وعند تقديم علاج إدمان الشبو عليك الاعتراف أنك أمام مادة فعالة هي الأقوى بين قرنائها فإن الصراع لن يكون بالأمر السهل.

تناولك لمخدر الشبو مرة واحدة أو مرتين على الأقل كافية لتكون من مدمني هذا المخدر، بل وكافية أيضاً حتى تقضى على حياتك نهائياً، وفيما يلى نعرض الأعراض التى يسببها مخدر الشبو.

 

اعراض إدمان الشبو علاج إدمان الشبو:

 
هناك العديد من الآثار التى تترتب على تعاطي مخدر الشبو، الكفيلة بجعل علاج إدمان الشبو أمر من المستحيلات، فبفضل مادته الفعالة يتمكن الشبو من السيطرة على الإنسان حتى وفاته

كما أنه يلعب دوراً هاماً فى إصابته بالعديد من الأمراض القاتلة وعلى رأسها “الإيدز” وهذا الأمر سنتعرض له بشكل مفصل فيما بعد، ولكننا نعرض الأن أهم الأعراض التى تظهر على مدمن الشبو وهى كالتالى.

  1. ارتفاع درجة الحرارة، ويكون ذلك نتيجة احتوائه على المادة الفعالة التى تهيج الجسم فهى من المواد المنشطة السريعة بل الأقوى أيضاً، وتجد مدمن الشبو دوماً ذو درجة حرارة مرتفعة وغير مستقرة.
  2. اضطراب فى ضغط الدم، وعدم استقراره، دائماً ما تجد إضطراباً فى ضغط الدم لدى مدمن الشبو، وهنا عليك الانتباه إلى هذا العرض عند تقديم علاج إدمان الشبو، فلا تتجاهل هذا الأمر إذا أردت الإفلات من مكيدة صعبة تكيدها ك المادة الفعالة التى بداخل هذا المخدر اللعين.
  3. ارتفاع معدلات نبض القلب، وهو العرض الأكثر خطورة وقد يودى بحياة الانسان فى أى لحظة، وتكون القدرة التنشيطية التي تخلقها تلك المادة الفعالة داخل الجسم صاحبة الفضل فى هذا، وعليك عند القيام بعلاج إدمان الشبو، أن تحذر دوماً من تقلبات المريض فهو صاحب عضلة قلب ليست بالقوة المطلوبة لتحمل العقاقير التى تحتاج إلى قدرات معينة.
  4. التشنج والتعرض للإصابة بالنزيف الدماغي، حالات التشنج هي الحالة المصاحبة لمدمن الشبو، كما أنه الأكثر عرضة للإصابة بالنزيف الدماغي الأمر الذى يعرض حياته للخطر الداهم، ويكون الأمر غاية فى الخطورة عندما تزيد الجرعات أو تطول فترة التعاطى فيكون هنا الحديث عن علاج إدمان الشبو أشبه بالأحلام، وعلينا الحذر الشديد فى التعامل مع تلك الحالات,
  5. انهيار الرئة، وهنا يكون الأمر بالغ الخطورة فلم يعد المدمن قادراً على التنفس بشكل طبيعى منتظم، ولكنه فيمثل الإضراب فى هواء الرئة هذا الخطر الذي يداهم حياة الإنسان فى أى وقت.
  6. الموت المفاجئ، وهذا نتيجة التعرض للإصابة إما بالسكتات الدماغية، أو تصلب شرايين القلب، أو حتى الارتفاع المفاجئ فى درجة حرارة الجسم.

 

أضرار مخدر الشبو على جسم الانسان:

 
عند الحديث عن الأضرار التى تنتج من تعاطي مخدر الشبو فإن الحديث هنا يطول بشكل كبير، لأن الأضرار العديدة التى يخلفها هذا المخدر للإنسان أمراً غاية فى الخطورة، وعليك التعرف على كافة الأضرار الناتجة عن تناوله قبل البدء فى علاج إدمان الشبو وفيما يلى نعرض لك أهم الأضرار التى تنتج عند تناول مخدر الشبو.

  1.  يصيب الانسان بالهلوسة، تجد مدمن الشبو دائماً ما يتخيل صورة لا وجود لها، بينما ترتفع حدة الإصابة بمجموعة الهلاوس البصرية والسمعية مع إزدياد الفترة التي تعاطى فيها الإنسان هذا المخدر.
  2. انعدام القدرة الجنسية، وهذا بفضل تدميرها للجهاز التناسلى، والتأثير على الانتصاب لدى الرجل، ويكون عرضة للإصابة بالضعف الجنسى العام.
  3. مدمن الشبو الأكثر عرضة للإصابة بمرض الايدز وفيروس سى، وذلك نتيجة الحقن وتناوله للمخدر بطرق تسمح له ب الإصابة بتلك الأمراض،
    كما أن مدمن هذا المخدر قد يقع فى علاقات جنسية غير شرعية مما تزيد من فرص الإصابة بتلك الأمراض، وعليك وقتما تبدأ علاج إدمان الشبو التعرف على تلك الأعراض وما إذا كان المريض قد أصيب بها أم لا.
  4.  تدمير هيكل الجسم، يساعد مخدر الشبو على عدم قدرة الجسم على الاستشفاء، كما أنه يدمر الأنسجة والأوعية الدموية، فضلاً عن تأثيره البالغ على الجلد
  5. قد تؤدى الهلوسة إلى إحساس الشخص بأن هناك أشياءً تلامس جلده مثل الحشرات مثلاً، وتجد المدمن خاصةً أثناء تأثير المادة الفعالة يسعى جاهداً إلى إيقاف تلك التخيلات، وينتج فى الغالب الإصابة بالدمامل والمشاكل الجلدية نتيجة الحك المتكرر من قبل المريض.
  6.  تآكل الأسنان، وذلك بفضل الدخان الناتج عن الشبو، فهو يتفاعل مع أى شئ يلمسه ويبدأ فى تآكله، قد يصل المدمن إلى أقصى درجات الضرر حتى يفقد بعضاً من أسنانه نتيجة الضعف العام الذي وصل إليه سوء النظام الغذائى،
    وهنا نجد التأثير القوى على انخفاض الوزن وانعدام الشهية، كذلك نجد التأثير القوى على عملية الأيض فهذا المخدر يساعد على الإسراع فى تلك العملية التى تقوم بالقضاء على الوزن والشهية معاً.
  7.  الأرق والتوتر وهما سمات متشابهة بين كافة المدمنين، ولكن هنا تجد الأمر أكثر سوءً وعليك عند علاج إدمان الشبو التعامل مع هذا العرض والاحتياط منه في اضطرابات فى النوم قد لا تساعدك فى تقديم العلاج بشكل سليم نتيجة عدم تحمل المريض.
  8. الإصابة بالأمراض العقلية المتعارف عليها عند الإدمان، ولكن قد زيد عليها زيادة حدة الارتباك وفقدان السيطرة على النفس وعدم التركيز بشكل كبير، إلى جانب الشعور الحاد بالاكتئاب، فإذا أفلت المريض من الموت المفاجئ وقع فى براثن تفكيره فى الانتحار، وهنا يجب أن تعرف أن علاج إدمان الشبو أمراً لا يستهان به.

 

اعراض إدمان الشبو وعلاج إدمان الشبو:

 

  1. ارتفاع التوتر وعدم ضبط الحالة المزاجية، وهنا نجد متعاطي الشبو من الأفراد أصحاب المزاج المتقلب قد يقدم على قتلك بالفعل فقط لأنه أراد ذلك، فلا يمكننا أن نغفل ما يفعله الشبو فى الحالة المزاجية لدى الشخص المدمن عند علاج إدمان الشبو.
  2. يصيب الفرد بالشيخوخة المبكرة، وذلك بفعل أضراره الجسمانية التى تقع على الفرد المدمن، يمكننا أن نقول أن الشخص مدمن الشبو الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، كما أن التعامل معه أثناء علاج إدمان الشبو أمر أكثر صعوبة نظراً للإصابة بنوبات اكتئاب متكررة.
  3. يفقد مدمن الشبو القدرة على النوم فهو قد يظل متسيقظاً لأيام عديدة دون الحاجة إلى النوم، وهذا يزيد من صعوبة الأمر عند علاج إدمان الشبو، غاليا ما نحتاج أن ينام المريض لساعات طويلة حتى لا يشعر بالأعراض الانسحابية وهذا الأمر قد يخلق مشكلة حقيقة عند العلاج.
  4. يؤثر الشبو على القلب فهو من الطرق التى تؤدى إلى الموت المفاجئ
  5. ـ الشبو يجعل الفرد أكثر عدوانية، ويفقده القدرة على التعامل مع الآخرين، وعلينا توخي الحذر جيداً عند تقديم علاج إدمان الشبو، خاصة فى مراحله الأولى.

 

طرق تعاطي الشبو وعلاج إدمان الشبو:

 
هناك العديد من الطرق التي يتعاطى بها الفرد مخدر الشبو، ولكل طريقة مخاطرها، وهناك من يفقدك أنت القدرة على تقديم علاج إدمان الشبو بشكل سريع، نتيجة ما خلفته من أعراض وأمراض أيضاً، وهنا نعرض اهم الطرق التى يلجأ إليها المتعاطي لإدمان الشبو

  1. الاستنشاق: هى الطريقة الأكثر سيوعاً فى هذا الأمر، وهى ما تجعل المريض فى حالة صعبة عند تقديم علاج إدمان الشبو، فأقل تأثير لها أنها إصابته بثقب الحاجز الأنفي، وهو ما يعرضنا إلى مخاطر عديدة، فضلاً عن تأثرها البالغ والسريع على أجهزة الجسم وخاصة المخ، مما يجعل الإقلاع عنها أمراُ بالغ الصعوبة.
  2.  المضغ:، هى طريقة أقل انتساراً، ولكن هناك من يفضلها، وإذا وقع أمامك مريض تناول الشبو عن طريق المضغ، اطمئن أولاً على حالة الأسنان، والقلب قبل أن تبدأ فى علاج إدمان الشبو، فقد تقع فى خطأ التشخيص خاصةً مع صرف الأدوية اللازمة له.
  3. حقن:، تلك الطريقة التى تعرض صاحبها إلى الأمراض المزمنة، وعليك أن تتعرف على الطريقة التي تناول بها الفرد هذا المخدر، فإذا كانت الحقن فإنك ستمر على مراحل متعددة قبل البدء فى علاج إدمان الشبو، عليك توخى الحذر حتى لا تصاب أنت بأحد تلك الأمراض فغالباً متعاطي الشبو عن طريق الحقن مصابون إما ب”الإيدز” أو “فيروس سى”.
  4. التدخين: ، وهى ما تعصف بالأسنان نتيجة تفاعل الأدخنة وتآكلها لأى جسم تقع عليه، قد يفقد المرء أسنانه تماماً وعليك عند تقديم علاج إدمان الشبو لمستخدمى تلك الطريقة أن تعوض لهم ما فقدوه وعلاج الأعراض الأخرى حتى تصل إلى علاج إدمان الشبو أساساً.

 

علاج إدمان الشبو:

 
هناك العديد من الطرق التى يجب اتباعها عند علاج إدمان الشبو، مع الأخذ بالاعتبار أن هذا المخدر هو الأقوى والأخطر على الإنسان، ولكى تتم عملية علاج إدمان الشبو بشكل سليم هناك العديد من الخطوات التى يجب اتباعها وهي.

  • أولاً: المتابعة الجدية للمريض أثناء بدء العلاج، لتفويت الفرصة على الشبو للعودة للمريض مرة أخرى.
  • ثانياً: تقديم العقاقير المخدرة الأقل ضرراً ولابد أن يتم الاشراف على الجرعات هذه من قبل الطبيب المختص، وتهيئة الجو الملائم بالنسبة لكورسات العلاج.
  • ثالثاُ : فترة الانسحاب هى الأحراج والأخطر وعلينا الانتباه أن المريض سيحاول الانتحار مراراً وتكراراً، وهنا دور المراقبة سواء من الأقران أو الأطباء مع تقديم الدعم النفسى بشكل مستمر من المحيطين بالشخص المريض.
  • رابعاً: فترة النقاهة تعد هى الأخرى من الفترات الحرجة التى يحاول فيها المريض العودة مرة أخرى إلى المخدر، خاصةً فور الإحساس بفترات الانتكاسة المعتادة، وعلينا هنا استكمال تلك الفترة داخل مستشفى حيث يكون الجو أكثر أماناُ
  • خامساً: إعداد برنامج تأهيلي خاص بمدمن الشبو حتى نعيد بنيان الجسد وإصلاح ما أتلفه المخدر، ويتناول البرنامج جانبى الإجتماعى والبدنى.
  • سادساً: إجراء التحاليل والفحوصات الطبية بشكل دورى مستمر حتى نتعرف على مدى تأثير المخدر على الجسم ومن ثم وضع البرنامج التأهيلي المناسب، وهنا نكون قد قدمنا علاج إدمان الشبو بالشكل اللازم.

 
تواصل معنا الان ... نحن هنا لمساعدتك0096871775103

تواصل معنا الأن

 
 
 
للاستفسارات والتحدث الينا عبر الهاتف اضغط هنا

00201020226226

00201020226227

 
للتواصل مع فرع سلطنة عمان

0096871775103

 

 لدينا خدمة الإستقبال من المطار نذهب إليكم في آي مكان لتقديم المساعدة

كما نساعدكم أيضا في حجورات الإقامة

اضغط هنا للتواصل مع متخصص عبر برامج الشات