انتشر في الآونة الأخيرة و تردد على مسامعنا كلمة كريستال ميث  المخدر ولكن هُناك ما لا يعرف شيئا عن الكريستال ميث، ولا يُدرك خطورته كونه مُخدر قوي، وبالتالي سوف نتحدث عن كريستال ميث وخطورته الكبيرة علي صحة الإنسان، بالإضافة إلى وضع حلول للتصدي إلي مُخدر وفي النهاية وضع علاج إدمان كريستال ميث.

 

ماهو كريستال ميث ؟

 
هو مخدر مصنوع من مادة تدعى الميثامفيتامين و هي تعد أحد أنواع المواد المنشطة القوية والتي تتميز بأنها سريعة الإدمان.

بمعنى أن الشخص الذي يعتاد عليها و يدمنها إذا قام بتناولها مرة أو مرتين لكن هذه المادة مفعولها قوي للغاية حيث يتخيل الشخص الذي يتناولها أمورا غير عادية و غير موجودة في الطبيعة أساسا و تصيبه بالهلاوس السمعية و البصرية و ينفصل بشكل كامل عن الواقع، وبالتالي فهو خطير ومن ثم يجب العمل علي علاج إدمان كريستال

كما يعرف مخدر كريستال ميث أيضا بـ كريستال ميث فهو المصطلح المتداول له بين المدمنين والمروجين كما أن له أسماء مختلفة أخرى مثل: الزجاج , الثلج ، الطبشور , ايس, تيك يابا, كراك باك, الشفرة, الشظايا, مخدر الشيطان, جلاس وهناك بعضا من الأسماء التجارية الأخرى له

و التي يعرف بها بين مروجيه و من تعاطيه، يعتبر شرق آسيا هو موطن انتشار كريستال ميث الأصلي كما تعد من أكثر الدول انتشارا له و تعاطيا له.

وبالرغم من أنه قد تم حظره في اليابان في حقبة الخمسينات إلا أن شركات الأدوية قد استمرت في إنتاجه وتطويره وبيعه في السوق السوداء، و قد انتشر تعاطيها في الولايات المتحدة الأمريكية حتى أصبح بحلول الألفية أحد أكثر المخدرات انتشارا و توفرا ليتفوق على الهيروين و الكوكايين و الكراك.

 

مكونات مُخدر الكريستال ميث و علاج إدمان كريستال:

 
يصنع كريستال ميث من مادة الميثامفيتامين بالإضافة إلى خلطها ببعض المواد الكيميائية الخطيرة الأخرى بنسب معينة مثل: حمض الهيدروليك المركب والذي يدخل في صناعة البلاستيك و البنزين المستخدم في تصنيع العطور و الأسيتون الذي يستخدم لإزالة طلاء الأظافر و عنصر الليثيوم الذي تصنعه منه البطارية المنزلية.


كما أن هناك دواء خطيرا يدخل في تصنيعها وهي مادة لعلاج الاحتقان تسمى سودوإيفيدرين و قد تم التحذير منها بسبب أضرارها عديدة أحدها أنها تزيد من معدل ضربات القلب ثم يضاف إليه بعض المواد المبيضة ليبدو كالكريستال و من هنا جاءت تسميته الكريستال ميث أو كريستال ميث  الكريستال

أن من يصنعه من قبل بعض الأشخاص معدومي الضمير يقوم بإضافة بعض المواد الضارة إليه من أجل أن يعتاد الشخص على تناوله و إدمانه ليصبح الموت المحقق في تناول هذا المخدر المميت.

 

تآثير مُخدر كريستال ميث و علاج إدمان كريستال ميث:

 
حيث تعد الجرعة الأولى منه هي الخطوة الأولى في طريق الإدمان بجرعة واحدة منها تكون كفيلة بدخول المرأة في عالم الإدمان والتي ينتج عنها الموت فهو من أخطر أنواع المخدرات القاتلة.
 

طرق تعاطي الكريستال ميث وعلاج إدمان كريستال:

 

  1. الاستنشاق: و ذلك عن طريق طحن حبيبات كريستال ميث و سحقها جيدا حتى تتحول إلى مسحوق بودرة ثم يقوم المدمن بشمها عبر الأنف و استنشاقها و هذه الطريقة تتسبب في كثير من حالات الاختناق لدى المدمنين بل وأحيانا تؤدي إلى الوفاة.
  2. الحقن في الوريد: حيث يقوم المتعاطي بإذابة كمية من كريستال ميث  في ماء مقطر و من ثم يقوم بوضعه في حقن و حقنه عن طريق حقنة وريد.
  3. التدخين: و يعد طريقة مستخدمة في حالة الاستنشاق الجماعي حيث يوضع كريستال ميث  القاتل في غرفة احتراق زجاجية ذات فتحة واحدة و يتم تسخينه و من ثم استنشاق الدخان الصادر منه.
  4. البلع عن طريق الفم: وهي من أخطر الطرق و أسرعها تدميرا للجهاز الهضمي.
  5. التحاميل: و تؤخذ عن طريق المستقيم و فتحة الشرجة أو المهبل لكنها تعد من أقل الطرق انتشارا.

 

الآثار التي تترتب على تناول الكريستال ميث وعلاج إدمان الكريستال ميث

 

  • النشاط الزائد و الثقة بالنفس و التيقظ.
  • عند تناول جرعات كبيرة يشعر المرء بالابتهاج الشديد لكن هناك آثار جسدية على المدى القريب و البعيد منها اتساع حدقة العين و ارتفاع ضغط الدم و ارتفاع في درجة حرارة الجسم و زيادة معدل نبضات القلب.
  • فقدان الشهية تجاه الطعام و الذي ينتج عنه الهزال الواضح في الجسم و النحافة.
  • التشنجات العضلية.
  • الأرق واضطرابات النوم فنجد مدمن كريستال ميث  يستطيع مواصلة الأيام ببعضها دون نوم يعد المخدر الأكثر قدرة على قتل النوم.
  • سلوك اكتئابي و تغيرات في السلوك بالإضافة إلى بعض الميول الانتحارية و التفكير في القتل هذه الأعراض تمتد لأيام لكن مع التعاطي لمدة طويلة تستمر أعراضه أسابيع و ربما أشهر.
  • يؤدي تعاطيها لمدة طويلة إلى حدوث بعض الأعراض مثل الإصابة بمرض الذهان و التليف العضلي و عديد من الأمراض النفسية الأخرى الشلل الرعاشي و باركنسون و هو مرض اضطراب حركي.
  • يكون متعاطيه عرضة للإصابة بالجلطات و الدخول في غيبوبة.
  • يكون مدمن كريستال ميث عرضة للإصابة بمرض الإيدز إذا كان يتعاطاه عن طريق الحقن.
  • ارتفاع كبير في  نبضات القلب مما يؤدي لإجهاد عضلة القلب.
  • تسارع في التنفس.
  • الإسهال والإمساك.
  • انخفاض ضغط الدم و ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • رعاش و جفاف جلدي و حكة.
  • زغللة في العين و عدم وضوح في الرؤية.
  • فرط الحركة.
  • دوار و دوخة.
  • يعطي شعورا التيقظ و القوة و الهروب من المشاكل.
  • توسع حدقة العين و تعرق غزير ومع جفاف الفم.
  • من يتعاطى كريستال ميث أو الكريستال ميث يكون متقلب المزاج بشكل كبير جدا فينتقل من الكآبة للسعادة و من الغضب للهدوء و من الحزن للفرح بشكل يثير الارتياب حول من يحيط به دون فهمهم للسبب الحقيقي وراء تلك التغيرات المفاجئة كما أنهم لا يستطيعون التنبؤ بردة فعله بسبب تذبذب مشاعره السريعة وعدم استقرارها.
  • يخلف كريستال ميث  سلوكا عدوانياً لدى متناوليه مما يدفعه لارتكاب الجرائم الخطيرة و المختلفة أدناها الضرب و أعلاها القتل. و قد رصدت جمعيات مراقبة كريستال ميث  في الكويت أن هناك 49 حالة جريمة تتم يوميا يكون وراءها تناول كريستال ميث  أو الكريستال ميث.
  • بعد تناول كريستال ميث لمدة لا تتجاوز الأشهر يقوم شعره بالتساقط و كذلك أسنانه.
  • يتوافق تناوله مع شحوب في البشرة و ذبول واضح فيها و فقد لنضارتها و لمعتها.
  • يكون مدمن كريستال ميث عرضة بشكل كبير للتشنج و نزيف الدماغ.
  • يؤدي تناوله إلى حدوث تغيرات في ضغط الدواء مما يؤدي إلى حدوث انهيار في الرئة وفشل في التنفس.
  • يصبح مدمن كريستال ميث أكثر عرضة للموت المفاجئ و ذلك بسبب تعرضه بشكل كبير لحدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية مفاجئة و أيضا بسبب تصلب الشرايين و ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يكون المدمن عرضة للإصابة بالجلطات القلبية عند تناوله لمدة طويلة.
  • آثار نفسية كالقلق و النشوة و زيادة الرغبة الجنسية و زيادة الطاقة و التهيج الجلدي و بعض الهلوسات هلوسة نتف الشعر و هلوسات العظمة و شعور مبالغ فيه بالقوة و المناعة.
  • أثبتت الدراسات أن من يتناول كريستال ميث يكون عرضة للموت خلال خمس سنوات فقط حيث أن كريستال ميث  يقوم بهدم كافة وظائف و أجهزة الجسم يجعل الشخص عرضة للموت بمعدل 26 مرة للنساء و 6 مرات للرجال.
  • يسبب تناول كريستال ميث  تدمير كامل لأجهزة الجسم وهيكله بالإضافة إلى أوعيته الدموية و أنسجته و يمنع من قدرة الجسم على الشفاء كما يؤثر تأثيرا كبيرا و سلبيا على الجلد وخلاياه.
  • من المعروف أن تناول كريستال ميث  يسبب بعض الهلوسات الشديدة و التي تقود صاحبها إلى حافة الجنون فيعتقد الشخص المدمن أن ثمة حشرات تسير تحت جلده ويسعى لإيقافها من خلال الهرش و التجريح مما يؤدي إلى ظهور الدمامل المزمنة و الندوب والاثار التي يصعب أن تزول لاحقا.
  • يؤثر على صحة الأسنان ويؤدي إلى تلفها حيث أن دخان كريستال ميث  يجعل كل ما يلامسه قابلة للتآكل فتصبح الأسنان هشة و عرض للتآكل و التسوس في وقت قصير.
  • تعاطي كريستال ميث  يجعل الشخص القوي مفتول العضلات هزيلا وضعيفا و في وقت قصير و ذلك بسبب أنه يضعف شهيته.
  • بسبب سوء النظام الغذائي لدى الشخص المتعاطي للشبو فإنه قد يلجأ إلى تعويض الخلل في نظامه الغذائي عن طريق تناول الحلويات مما يؤدي إلى زيادة نسبة تلف أسنانه.

 

تأثير الكريستال ميث على المخ و علاج إدمان كريستال:

 
مادة الميثامفيتامين على مستوى الدوبامين في المخ. تؤثر والدوبامين وهي مادة كيميائية يقوم المخ بإفراز لتحمل الرسائل الكيميائية بين خلاياه.

هناك عبارة تقول: “إذا أردت أتشيبي في سن مبكرٍ فعليك بتناول كريستال ميث  ” فهو ببساطة يقتل نضارة الشباب ويقفز بك إلى مرحلة الشيخوخة فنجد أن مدمنة يظهر عليه أعراض الشيخوخة في سن مبكر هذا طبعا إذا لم يتم العلاج منه و استمر تناوله لمدة طويلة.

 

مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم:

 
في العادة يستمر تأثيره لمدة تصل إلى شهر كامل أي 30 يوما لذا فيمكن الكشف عنه عن طريق تحليل البول و ذلك خلال مدة تتراوح من 5 إلى 6 أيام من تاريخ التعاطي.
 

البلدان التي يكثر فيها مخدر كريستال ميث

 
من أول الدول انتشار لمخدر كريستال ميث  أو الكريستال ميث هي دول شرق آسيا و هي أول من أطلق عليه هذا الاسم، و نظرا لتوافد العمالة للعمل من دول شرق آسيا إلى دول الخليج فقد قاموا بنقله إلى دول الخليج فهي من أكثر الدول استهدافا لهذا المخدر و خاصة الكويت.

وتعد الكويت من أكثر الدول التي ينتشر فيها كريستال ميث أو الكريستال ميث، ونظرا للتقارب الجغرافي بين الكويت وبعض الدول الأخرى كالعراق و إيران فقد أدى ذلك إلى انتشاره بصورة كبيرة في هذه البلدان لتصبح من أكثر المراكز الدولية متاجرةً في كريستال ميث  أو الكريستال ميث.

 

الكريستال ميث و الجنس:

 
يضر تعاطي الكريستال ميث بالجهاز التناسلي من خلال تأثيره على عملية الانتصاب مما يؤدي إلى الوصول إلى الضعف الجنسي العام و ربما العجز الجنسي الكامل.

كذلك فتناول كريستال ميث يزيد من نسبة الإصابة ببعض الأمراض الجنسية الخطيرة كالإيدز خاصة إذا كان الشخص يدخل في علاقات جنسية محرمة وغير شرعية  أو يشترك مع اخرين في الحقن فإن ذلك يرفع نسبة الإصابة بهذه الأمراض مثل مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” و كذلك مرض التهاب الكبدي الوبائي وفيروس سي و بي،
و قد اكتشف أن كريستال ميث يزيد من تطور الفيروس للمريض بصورة مرتبة و ممنهجة.
الآن وبعد أن أصبحنا مسلمين بأضرار الكريستال ميث دعونا نتناول طرق علاج إدمان كريستال.

 

أهمية علاج إدمان كريستال:

 
ككل المواد المخدرة يجب أن يتم علاج إدمان كريستال ميث في مراكز لعلاج الإدمان ليكون تحت إشراف أطباء معالجين و نفسيين حيث أن عملية العلاج تكون صعب و معقدة في بعض الأحيان فيجب أن تتم عملية العلاج منه على أيدي مختصين مدربين على أعلى مستوى لعلاج هذا النوع الخطير من المخدرات وذلك للقدرة على الخروج متعاطيه إلى مرحلة الشفاء بأقل خسائر ممكنة.

كما يجب التعامل بحذر وحرص شديد مع مرحلة الانسحاب و يجب السيطرة على الأعراض التي تنتج عنها و ذلك لأن المريض قد يلجأ إلى إيذاء نفسه أو يحاول الانتحار.

 

مراحل علاج إدمان الكريستال ميث:

 

:المرحلة الأولى في علاج إدمان كريستال هي مرحلة سحب السموم من الجسم:

يتم في هذه المرحلة التوقف تدريجيا عن تناول كريستال ميث  و يبدأ الأطباء في معاونة الجسم على التخلص من السموم التي تراكمت فيه بفعل تناول هذه الكميات من الكريستال ميث أو كريستال ميث .

و يجب أن نعلم أنه هذه المرحلة  يعقبها مرحلة الانسحاب و التي تكون خطيرة و يجب التعامل بحذر شديد مع أعراضها حيث تكون أعراضه قوية و خطيرة في هذا النوع من المخدر لأنه يعد من أخطر و أقوى المخدرات في العالم بل و أشدها فتكاً بصحة الإنسان و أكثرها قتلا له.

و في هذه المرحلة يقوم الأطباء بإعطاء المريض بعض أنواع المخدرات الأقل قوة وتأثيرا حتى تساعد في تهدئة المريض و محاولة تخطي هذه المرحلة من العلاج.

يتم المريض فتر نقاهته داخل المركز حيث يكون فيها احتمالية لانتكاسة وعودته لتناول المخدر و إدمانه.

ثانيا مرحلة العلاج النفسي في علاج إدمان كريستال:

و هي تعد من أهم مراحل علاج الادمان حيث يقوم فيها الطبيب المعالج بالتحاور مع الشخص المريض لمعرفة الأسباب التي أدت إلى إدمانه كما يقومون بعمل جلسات في التعديل السلوكي له. يتم فيها أيضا تدريب المريض على عدم العود إلى تناول المخدر مجددا و إعطائه الدافع اللازم لذلك.

أخيرا مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي في علاج إدمان كريستال:

و يتم فيها إعداد دمج المريض في المجتمع مرة أخرى بعد أن أبعده الإدمان بشكل كبير عن كافة الروابط الأسرية والاجتماعية بل وتجعل منه شخصا خطيرا و منبوذا من الناس.
يتم أيضا تدريب المريض على مواجهة الضغوط وكيفية التعامل واتخاذ القرارات والتصرف مع المشكلات بدون اللجوء إلى تناول هذه المخدرات.

 

نصائح هامة تفيد في علاج إدمان كريستال ميث:

 

أولاً: التزم بقرارك

  1. لن تستطيع البدء في مرحلة الشفاء والتعافي إلا إذا كانت لديك الرغبة القوية لذلك و حتى تمتلك هذا الدفع للشفاء قم بإحضار ورقة و قسمها إلى نصفين النصف الأول قم فيه بكتابة أضرار الإدمان عليك و على صحتك و على حالتك المادية و على أسرتك و عملك و أصحابك و في النصف الثاني قم بكتابة مميزات التعافي عندها ستجد الفرق واضحا.
  2. قم بمحو كل شيء كان سببا في دخولك لطريق الإدمان بما في ذلك الأصدقاء القدامى الذين قاموا بجرها إلى هذا الطريق وتجار المخدرات والمروجين الذين كانت تتعامل معهم. قم بحذف كل أرقامهم من على هاتفك و احذفهم من مواقع التواصل الاجتماعي و اقطع عليهم كل سبل الوصول إليك حتى لا يكونوا سببا في عودتي لهذا الطريق مجددا.
  1. قم بتغير الأماكن التي تذكرك بتعاطيك لهذه المواد المخدرة و ابعد تماما عن بيئتك السابقة و عملك إذا كان له دور في ذلك.
  2. حاول دائما إشغال نفسك بأي شيء هادف ونافع في الفراغ و الملل هم أحد أهم عوامل الإدمان. قم مثلا بشغل نفسك بوظيفة عمل بدوام كامل أو وظيفة بدوام جزئي إلى جانب وظيفته الأصلية اعمل لساعات طويلة أو قم بمساعدة الغير من خلال الانخراط في أنشطة العمل التطوعي حتى تبتعد عن الأشخاص ذوي التأثير السيئ عليك.
  3. اتصل بصديق لك تعرف عنه أنه سيكون خير معين لك و أطلب منه أن يكون شريك لك في هذه المرحلة  ليعينك على الثبات و عدم الانسياق وراء مغريات الإدمان مرة أخر.
  4. قم بالذهاب إلى مركز من مراكز العلاج و أستعين بالصبر على مراحل العلاج وتحمل آلام انسحاب الادمان .

 
تواصل معنا الان ... نحن هنا لمساعدتك0096871775103

تواصل معنا الأن

 
 
 
للاستفسارات والتحدث الينا عبر الهاتف اضغط هنا

00201020226226

00201020226227

 
للتواصل مع فرع سلطنة عمان

0096871775103

 

 لدينا خدمة الإستقبال من المطار نذهب إليكم في آي مكان لتقديم المساعدة

كما نساعدكم أيضا في حجورات الإقامة

اضغط هنا للتواصل مع متخصص عبر برامج الشات