كثير من الأشخاص يقعون تحت تأثير المخدرات عندما يتعرضون للعديد من المشاكل والعقبات في حياتهم لذلك يتجهون وبشكل مباشر إلى إدمان المخدرات للهروب من المشاكل والعقبات، ويقعون تحت تأثيرها بالتعود والإقبال عليها بأستمرار حتى يصلون إلى مرحلة متأخرة يمكن أن تصل بهم إلى الوفاة

لذلك حرصنا أن نعرض عليكم في هذا المقال أنواع المخدرات وتعريف الهيروين وأضراره وكيفية تعاطي الهيروين وكيفية علاج إدمان الهيروين عن طريق مركز لعلاج إدمان الهيروين أو عن طريق طبيب مختص في علاج إدمان الهيروين والأمراض النفسية، ويمكن أيضا علاج إدمان الهيروين في مصحة نفسية.

 

الهيروين:

 
يعد الهيروين من أخطر أنواع المخدرات الذي يسمى بملك المخدرات والذي يتعامل معه الحكومات بالصرامة وعقوبات جنائية لمن يوجد لديه كمية من الهيروين لأن الهيروين من أكثر المخدرات تأثيرا على الأشخاص والهيروين هو مركب كيميائي يسمى ثنائي استيل المورفين وهو من مشتقات المورفين ويزداد نشاطه عند دخول الجسم فيؤثر بشكل كبير على المستقبلات العصبية المركزية وهذه المستقبلات هي المسئولة بشكل مباشر توصيل إحساس الألم للجهاز العصبي المركزي

لذلك فإذا تم غلقها سيشعر الشخص المتعاطي للهيروين بتسكين الألم وارتفاع في الحالة المزاجية، وتختلف مسميات الهيروين بين المستخدمين وحسب المكان المتداول فيه الهيروين وأشهر هذه الأسماء هي بيسة، فانيليا، الأبيض، S.B ، سودة بلابل، بودرة وأخيرا هيروين وكل هذه المسميات تجعل متعاطيها مدمن لذلك تابعنا لاخر المقال لتتعرف على علاج إدمان الهيروين.

 

طرق إستخدام الهيروين و علاج إدمان الهيروين:

 

الإستخدام السيئ للهيروين:

يتم تناول مخدر الهيروين عند بعض الأشخاص عن طريق عملية الإستنشاق، وآخرون عن طريق عملية الحقن، وكثيرا من الأشخاص يقومون بتحضير مخدر الهيروين على شكل لبوس، ويباع الهيروين في الأسواق على شكل بودرة لونها رصاصي، او بني، ويكون محضر ومخلوط بالكثير من المركبات الإضافية مثل النشا والسكر وغيرها من بعض المواد لتعاطي الهيروين الطعم الجيد
إن الهيروين قبل إضافة النشا والسكر يتصف بالطعم المر لذلك هذه الإضافات  تجعله مقبولا المذاق ويصبح المتعاطي بعد ذلك أسير للهيروين ومدمن ويجب عليه أن يبحث عن طرق علاج إدمان الهيروين.

الإستخدام الجيد للهيروين:

ويوجد إستخدام أخر للهيروين من الناحية الطبية ويستخدمه كثير من الأطباء كمسكن في الآلام الصعبة والحالات الحرجة التي تنتج من الجروح والكسور وبعض الأمراض الأخرى
المعروف أن الهيروين يطلق عليه عقار الموت لذلك لأبد أن يتم تناوله تحت إشراف طبيب بغرض تسكين الألم وليس لعملية الإدمان والتعاطي، لأنه يحتوى على الكثير من المواد السامة  والتي تقضى على حياة الإنسان من كثرة الإقبال عليه وتعاطيه لذلك لابد للشخص أن يتبع  مراحل علاج إدمان الهيروين إذا كان تحت تأثيرها فترة طويلة.

 

مراحل تناول الهيروين:

 

  • عند تناول الشخص للهيروين في البداية يجعله أكثر اندفاعا في الحالة المزاجية والشعور بالسعادة والفرحة والسرور وتكون المدة حسب الجرعة التي يتناولها الشخص المتعاطي فإذا كانت الجرعة كبيرة تجعل الشخص سعيدا لمدة كبيرة وإذا كانت الجرعة صغيرة يسعد المُدمن لفترة صغيرة.
  • يشعر المتعاطي بعد ذلك بهبوط عام في الجسم وكسل وزيادة ضربات القلب، وانخفاض معدل التنفس والميل إلى النعاس بشكل كبير.
  • تظهر أعراض على المتعاطي بشكل واضح ومنها جفاف الفم، انخفاض الشعور بالألم، سخونة الجسم، وتقل الأطراف، وحدوث ضبابة في الحالة العقلية لذلك لابد للمتعاطي أن يبحث عن علاج إدمان الهيروين لكى يصبح متعافي وصحيح.

 

أضرار تعاطي الهيروين وكيفية علاج إدمان الهيروين:

 

أضرار الهيروين المادية:

يقوم المتعاطي على إنفاق مبالغ كبيرة جدا على عملية التعاطي نظرا لإرتفاع سعر الهيروين حسب الجرعات التي يتناولها المتعاطي وهي تزداد يوما بعد يوم، وبالتالي يمكن أن يصبح المتعاطي لصا مجرما للحصول على النقود التي يحتاجها لتوفير جرعة الهيروين التي يحتاجها.

أضرار الهيروين الإجتماعية:

بعد تمكن مخدر الهيروين على جسم المتعاطى يصبح في حالة حرجة عند البحث عنه بعد مرور 24 ساعة من وقت تعاطيه فيصبح المتعاطي عنيفا في التعامل مع الأشخاص القريبين منه ويمكن أن يتسبب في إيذائهم، ويدخل في صراعات مع كل الأشخاص المحيطين به ويكون غير مقبول إجتماعيا من المجتمع لذلك لابد للمتعاطي أن يتبع علاج إدمان الهيروين ليصبح مقبولا في المجتمع.

أضرار الهيروين الصحية:

إصابة المتعاطي ببعض الأمراض وهى

  1. الإصابة بالإمساك والأرق وأمراض نفسية وعصبية.
  2.  الإصابة بالتهاب رئوي او انسداد في الأوردة وعدوى في الأوعية الدموية.
  3. إصابة الجهاز التنفسي لأن الجرعة من الهيروين تؤثر بشكل مباشر على مركز التنفس مما يؤدى إلى نقص كبير في كمية الأوكسجين مما ينتج عنه توقف عملية التنفس والموت المفاجئ بسبب الجرعات الزائدة لذلك أذا وقعت تحت تأثير الهيروين لابد أن تبحث عن علاج إدمان الهيروين لكي تحافظ على صحتك.
  4. التهابات جلدية نتيجة الحقن المتكرر.
  5. الإصابة بالفيروسات الخطيرة مثل الإيدز والفيروسات الكبدية نتيجة التلوث وتناول الحقن من شخص لآخر والتي تؤدى إلى الوفاة ولكى تحافظ على حياتك لابد من علاج إدمان الهيروين.

أضرار الهيروين النفسية:

يؤثر تناول الهيروين على الحالة النفسية بشكل كبير علي المتعاطى والعقلية أيضا مما تعمل على إعاقة قدرته على الأداء الوظيفي الملائم، ويجعل المتعاطى يبحث بشكل جنونى ومستمر على مخدر الهيروين، ولا يهمه في الحياة سوى الحصول على الجرعة من هذا المخدر الذى يجعله يدخل في متاهة نفسية

ويعاني أيضا من حالة اكتئاب بشكل مستمر ودائم بسبب حدوث تغيرات فسيولوجية في جسمه يعمل على تأثير كبير في الحالة النفسية مما يجعل المدمن يفكر بشكل كبير في الانتحار من الوقت للآخر وسلوك مضطرب وتوتر وقلق ورعشة مما يجعله يميل إلى الكرة لنفسه في بعض الأوقات التي يكون مدرك فيها لحد ما.

أضرار الهيروين الخُلُقية:

فنجد أن متعاطي الهيروين يغضب الله ولا يقبل على الصلاة مطلقا بسبب الحالة التي يكون عليها فهي حالة اضطراب وتوتر وقلق ونسيان مستمر وغير مدرك لما يفعل أو يقول، وهذا يعمل على فقد المدمن لدينه دون أن يشعر وفقده للغيرة والحمية على الدين ويقل حياءه بسبب نسيانه وتعاطي الهيروين ويكون سلوكه الأخلاقي غير مرغوب فيه إذ أنه يتعامل مع المحيطين بأسلوب سيء لأنه لا يملك السيطرة على سلوكه أثناء عملية البحث عن جرعة الهيروين..

 

نصائح ضرورية في علاج إدمان الهيروين:

 
تختلف مدة علاج الهيروين من شخص إلى أخر حسب كمية الجرعات التي تم تعاطيها، وحسب أيضا إستجابة المتعاطى للعلاج، وحسب أيضا إرادة المتعاطى وتشجيع الأسرة في أن يصبح معافى وبصحة جيدة ويوجد بعض النصائح التي تفيد في علاج إدمان الهيروين منها:

  • توفير الأمان للمتعاطي من قبل الأسرة وأصدقائه المقربين له ويتم التعامل معه جيد ولا يعتبر على أنه شخص غير مرغوب فيه ومرفوضة من المجتمع حتى تتم عملية علاج إدمان الهيروين بنجاح ويصبح بصحة جيدة وهذه الخطوة تساعد بشكل كبير في علاج إدمان الهيروين.
  • يجب على المتعاطي أن يكون لديه إستجابة ورغبة في العلاج وأن يستمع لنصائح الأسرة والطبيب المختص بعملية علاج إدمان الهيروين.
  • الإبتعاد كل البعد عن مصدر تعاطي المخدرات فإذا كان نتيجة اختلاطه بأصدقاء السوء يبعد عنهم فورا وإذا كان نتيجة بعض المشاكل يسعى الطبيب لإبعاد المتعاطى عن أي توتر وقلق ليشفى تماما وهذه إحدى الخطوات الهامة في علاج إدمان الهيروين.
  • يجب على الأهل الإستعانة بطبيب مختص في عملية علاج إدمان الهيروين، أو مراكز علاجية متخصصة في علاج إدمان الهيروين.

 

خطوات علاج إدمان الهيروين:

 
وهذه الخطوات هامة جدا يجب على مدمني الهيروين إتباعها حتى  يصبح المتعاطي إنسان جيد يقبله المجتمع والمحيطين ويكمل طموحاته ويحقق أمانيه ويصبح له  هدف في المستقبل يسعى إليه ويحققه بالإصرار وهذه الخطوات هي:

إتخاذ القرار والإرادة:

فكلما كان إتخاذ القرار في علاج إدمان الهيروين في وقت مبكر وبشكل سريع لدى المتعاطي والأسرة تزداد نسبة الشفاء بشكل سريع مع الإرادة والإصرار لدى المتعاطي أيضا.

التقليل من تعاطي الهيروين:

إيقاف عملية التعاطي بشكل تدريجي حتى يتم انسحابه من الجسم بشكل تدريجي أيضا تحت تعليمات طبيب مختص أو مركز لعلاج إدمان الهيروين.

إشراف فريق طبي:

يفضل أن تكون عملية علاج إدمان الهيروين تحت إشراف فريق طبي لمتابعة الحالة النفسية والجسدية للمدمن.

الدعم النفسي والعاطفي يرفع من معنويات المدمن:

الدعم النفسي والعاطفي للمدمن وذلك من خلال أسرته وأصدقائه وزوجته والمحيطين به وهذه خطوة كبيرة في مراحل علاج إدمان الهيروين لرفع معنويات المتعاطى وإحساسه بالأمان والحب والدعم من المحيطين به.

حيثُ يقوم المحيطين بالمتعاطي بابتعاده عن البيئة القديمة تماما من أصدقاء السوء، وأخذ أجازة كبيرة ليبدأ حياة جديدة من اجل خطة علاج ناجحة لكي يتعافى بسلام دون أن يتعرض لأي إنتكاسات أثناء فترة علاجه وهذه الخطوة مفيدة ومهمة بشكل كبير في عملية علاج إدمان الهيروين.

 
تواصل معنا الان ... نحن هنا لمساعدتك0096871775103

تواصل معنا الأن

 
 
 
للاستفسارات والتحدث الينا عبر الهاتف اضغط هنا

00201020226226

00201020226227

 
للتواصل مع فرع سلطنة عمان

0096871775103

للتواصل مع مكتب التمثيل في السعودية

00966599916835

 

 لدينا خدمة الإستقبال من المطار نذهب إليكم في آي مكان لتقديم المساعدة

كما نساعدكم أيضا في حجورات الإقامة

اضغط هنا للتواصل مع متخصص عبر برامج الشات