تعتبر جميع انواع المُخدرات بشكل عام لها خطورة كبيرة سواء علي الإنسان أو علي المُجتمع بما تُشكلة من خطورة، حيث أنها تتسبب في مُشكلات كبيرة لا حصر لها سواء للفرد أو المُجتمع، وبالتالي كان لابد من ضرورة علاج الإدمان

لكن في هذا التقرير نتحدث عن نوع مُخدر بعينُه وهو الاستروكس، هو واحد من المُخدرات التي إنتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة بين أوساط الشباب بمختلف فئاتهم حيث يقوم المروجون بتصنيعه ببراعة و احترافية عالية و ذلك لتدمير أجيال الشباب و الفتك بصحتهم ليستقر بهم الحال إما في المصحة أو السجن أو القبر

سوف نتحدث عن كيفية علاج إدمان الاستروكس والتصدي له في ختام هذا المقال، ولكن مبدئيا سوف نتعرف معا علي ماهو الاستروكس وما هي أضرار، ثم في النهاية وضع طرق ومراحل علاج إدمان الاستروكس.

 

ما هو الاستروكس؟

 
يتكون من خلطات عطرية من نبات القنب يتم رشها ببعض المواد الكيميائية المسكنة مثل: الهيوسين و الأتروبين و الهيوسيامين كما يتم خلطها بنسب معينة ويتم بيع الجرام الواحد منه بمبلغ من 250-300 جنيه. يباع على هيئة أكياس يحتوي كل منها على 4 جرامات كما يختلف سعر بيعه من مكان إلى آخر.

 

أسماء مخدر الاستروکس و علاج إدمان الاستروكس:

 
يعرف مخدر الاستروكس بين أوساط المدمنين  بتعويذة الشيطان  و يشبه كثيرا “الاستروکس” كما يعرف أيضا بإسم “الفيل الأزرق”، وله إسم شائع أيضا وهو عقار (دي إم تي).
 

استخدماته الاستروكس وعلاج إدمان الاستروكس:

 
يستخدم الاستروكس بشكل أساسي للحيوانات فهو يعطى للثيران لتهدئتها كما يعطى أيضا من أجل تهدئة الأسود في السيرك أو في المحافل العامة و ذلك لاحتوائه على مادة الأتروبين.

ويوضح الأطباء أنه من المخدرات المخلّقة و البالغ عددها 120 نوعا أو أكثر ويحتوي تركيزات من مواد مختلفة تعد أخطر بكثير وأقوى في مفعولها من الحشيش أو البانجو و ذلك لاحتوائها على مواد كيميائية إلى جانب مواد مخدرة تصنف مجموعة هذه المواد المخدرة ضمن العقاقير “new psychoactive substances” أي المؤثرات العقلية الجديدة التي تسبب الهلوسة والتي تهدف إلى تقليد آثار المواد المخدرة غير المشروعة.

 

تاريخ مخدر الاستروكس وعلاج إدمان الاستروكس:

 
قديما كان يقوم الكيميائيون بصناعة المواد المخدرة لأغراض البحث العلمي ومن أمثلة ذلك: عقار CP 47,497 و الذي سمي تيمناً ب تشارلز فايزر و الذي تم صنعه في الثمانينيات لأغراض البحث العلمي عبر شركة فايزر للأدوية و كذلك عقار HU-210 و الذي أخذ تسميته من الجامعة العبرية Hebrew University في القدس و تم تصنيعه عام 1988 لأول مرة و تأثيره أقوى بمعدل من 100-800  مرة من THC الطبيعي و الذي يسبب الهلوسة في الماريجوانا.

موطنه الأصلي في فيتنام و هو غير متوفر بكثرة في مصر والدول العربية حيث أنه تفرض رقابة صارمة عليه من قبل الحكومات ليكون متاحا فقط للأطباء و العلماء و ذلك بغرض البحث العلمي و إجراء التجارب، و بسبب قلة انتشاره يتم تهريبه إلى مصر وبعض الدول العربية خلسةً فهو غير منتشر و متوفر إلا بين أوساط الأثرياء والطبقة الغنية.

و بالرغم من أنه يتم استيرادها من  الولايات المتحدة الأمريكية أعشاب للحيوانات عليها تحذير يكون مكتوبا عليه “غير صالح للاستخدام الآدمي” إلا أن السلطات تعترف بأن محاربتها ليست بالأمر السهل حيث أن الكلاب البوليسية لا تستطيع تعقبها و اكتشافها حين يتم شحنها في بضائع و منتجات من آسيا الموطن الأصلي المخدرات المصنعة.

 

:الفئة المستهدفة من قِبل مروجي الاستروكس وعلاج إدمان الاستروكس

 
يستهدف الاستروكس فئة الأثرياء حيث أنه غالي السعر و يكون معظم زبائنه من سكان المناطق الراقية والغنية و طلبة الكليات الخاصة و أكثرهم تناولا له هم فئة الإناث، حيث يعد كيف ومزاج الأثرياء والأغنياء خاصة الإناث فهم يقبلون علي تعاطيه بشراهة مع جهلهم بمدى أضراره ومخاطره التي يسببها لهم، و يباع على شكل عطور أو مواد عطرية، ولا أحد يبحث عن كيفية علاج الاستروكس أو مُحاولة جادة في طريق علاج إدمان الاستروكس.
 

دور الحكومة والمجتمع في محارب إدمان الاستروكس والقضاء عليه:

 

  • يجب تشديد الرقابة على مروجي المخدرات ومن يتعامل معهم حتى يتم منعهم من تأدية الشباب.
  • تشديد العقوبة على مدمني الاستروكس بالسجن.
  • عمل حملات توعية للشباب في الجامعات و المراهقين في  المدارس كذلك في الإعلام و وسائل التواصل الاجتماعي و عبر إذاعات الراديو و عمل لافتات إعلاني في الشوارع.

 

بعض النصائح لمدمن الاستروكس عقب علاج إدمان الاستروكس:

 

  • تذكر دائما أن بعودتك إلى الإدمان فإنك تقضي على صحتك و تذبل زهرة شبابك و تعصر قلب كل محبيك و قم باللجوء إلى الله كلما راودتك رغبة للعود إلى الإدمان أو كلما مررت بلحظة تضعف من شأنها أن تعيدك إلى ذلك الطريق.
  • الإدمان يستنزف صحتك و طاقتك الجسدية والمالية.
  • أبقِ نفسك دوما مشغولاً إما بعمل وظيفي كامل أو وظيفية عمل جزئية الدوام بالإضافة إلى وظيفته الأصلية أو بالعمل الخيري و التطوعي.
  • قم بقطع علاقتك بأن عودتك لنقطة الإدمان قم بالتواصل مع المؤسسات الاجتماعية حيث تقوم بتنمية القدرات الفكرية والسلوكية لدى الشباب وتنمية ثقتهم بأنفسهم و تدريبهم على كيفية إفادة المجتمع من حولهم.
  • لا تدع خوفك من تحمل أعراض الانسحاب يكون سببا في تأخير قرارك بشأن العلاج والأطباء سوف يكونوا في عونك لمواجهتها و بالتأكيد فإن التسلح بالصبر والإيمان والإرادة تستطيع التغلب عليها.

 

كيفية تعاطي الاستروكس أو الفيل الأزرق:

 
له عدة أوجه للتعاطي:

  1.    التدخين: حيث يدمن المتعاطي  المواد النباتية المجففة والتي تم رشها برذاذ الحشيش الصناعي ويخلط أحيانا الماريجوانا مع الحشيش الصناعي كما يقوم آخرون بنقعه في الماء و من ثم شربه.
  2.   الشم عبر الفم.
  3.   الحقن.

 

أخطار إدمان الاستروكس أو الفيل الأزرق:

 
يؤكد المختصون أن الاستروكس مفعوله أقوى من مفعول الحشيش و البانجو لذا فهو يعد أخطر منهم، حيث يوجد بداخلة مجموعة من المواد التي تُستخدم في صناعة الأتروبين والهيوسين والهيوسيامين وتعمل هذه المواد على الجهاز العصبي الباراسمبثاوي مسببة ارتخاء للعضلات و خلل في الوعي أي أنه يدخل في شبه غيبوبة و ينفصل عن الواقع المحيط

كما يسبب إمساك و انخفاض في ضغط الدم واتساع في حدقة العين و احتباس البول مع زيادة في معدل نبضات القلب.إذا قام الشخص بتزويد الجرعة فإنه يصاب بهبوط حاد في الدورة الدموية و في القلب و انخفاض شديد في ضغط الدم مما يؤدي إلى احتمالية توقف قلبه و الدخول في مرحلة الغيبوبة و أحيانا يؤدي إلى الوفاة.

 

علامات إدمان الاستروكس:

 
أول من يتأثر بتعاطي الاستروكس هو الأنف كما أن سمومه تسبب مرض السرطان و تضييق الدورة الدموية مما قد يؤدي إلى توقفها فجأة و ربما الوفاة.
 

ماذا يحدث عند الانقطاع عن تناول عقار الاستروكس فجأة؟

 
إن الامتناع عن تناول عقار الاستروكس بشكل مفاجئ من شأنه أن يسبب أعراضاً خطيرة بدنية و مرضية و من الممكن أن تسبب الوفاة لذلك فعند التوقف عن تناول الاستروكس يجب أن يكون ذلك من خلال مركز لعلاج إدمان الاستروكس وذلك ليصل إلى مرحلة الشفاء النهائية.
 

الأعراض الجانبية لتناول عقار الاستروكس

 

  1. يؤدي تناول الاستروكس إلى ضعف الشهية تجاه الطعام مما يؤدي إلى الهزال والضعف العام و النحافة و قلة النشاط وعدم القدرة على إنجاز الأمور.
  2. يؤدي تناوله إلى حدوث اختلال في التوازن و بعض مشاكل و  اضطرابات في الجهاز الهضمي مع شعور بالانتفاخ و التهاب في المعدة.
  3. حدوث تضخم في الكبد.
  4. وتآكل ملايين الخلايا العصبية مما يؤدي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية و ارتفاع في ضغط الدم و فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا.
  5. يسبب فقدان مؤقت في الذاكرة كما يسبب الهلوسات البصرية و السمعية و الارتباك والشعور بالذعر و التذبذب النفسي.
  6. عدم تقدير المسافات.
  7. تلف في أجزاء المخ و الجهاز العصبي.
  8. القيام ببعض التصرفات غير الطبيعية و عدم التعرف على الأشخاص المحيطين به من الأهل أو الأصدقاء.
  9. هبوط حاد في الجهاز التنفسي.
  10. حالة نفسية و تخيّلية لا يمكن السيطرة عليها فبمجرد أن يتناوله الشخص يبدأ في الدخول في حالة هلاوس و يبدأ في تخيل أشياء غير موجودة في الحقيقة  بادئين في التصرف بغرابة
    و قد يفكرون في الانتحار وهنا لا يستطيع أي أحد مساعدته من الخروج من هذه الهلوسات إلى أن ينتهي تأثير هذه الحالة  التي تستمر حوالي 45 دقيقة و عندما يستيقظ الشخص في اليوم التالي يعاني من صداع و عدم راحة.
  11. إصابة المتعاطي باحتقان شديد و احمرار في الوجه و حشرجة في الصوت.

 

حقائق وإحصائيات خاصة بمخدر الاستروكس:

 
لا يظهر تأثير مخدر الاستروكس في البول مما يجعله سببا في جذب بعض مستخدميه. في الولايات المتحدة الأمريكية ويعد سعره رخيص مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى. فالعلبة الواحدة منه تباع بسعر أقل من عشر دولارات أمريكية و هي أكثر أنواع المخدرات استهدافا لفئة المراهقين حيث أن هناك إحصائية أجريت عام 2013 أفادت بأن 29.8% من طلاب الصف العاشر في الولايات المتحدة وُجد أنهم يتعاطونها في العام السابق.

و من هنا لفت نظر الحكومات في أهمية محاربته ومنعه ففي دولة مصر وفق القانون المصري رقم 182 لعام 1960 و الذي تم تعديله لاحقا رقم 122 لسنة 1989 و الذي نص في مادته الثانية على تجريم وحظر جلب المواد المخدرة أو بيعها أو استيرادها أو تصديرها أو إنتاجها أو تملكها أو تبادلها تجاريا عن طريق بيعها و شرائها و تجريم أي شخص يتدخل في تداولها حتى لو كوسيط إلا في الحالات المنصوص عليها في القانون و طبقا للشروط المبينة والموضحة.

أما في حالة الاستروكس فإن مكوناته العطرية لا تنطبق عليها شروط المادة الثانية في القانون مما يجعلها خارج التجريم القانوني و لا يعاقب عليها القانون.لكن وبعد صدور القرار الوزاري رقم 691 لسنة 2014 و الذي يختص بتناول بعض تأثيرات المواد على الحالة النفسية و التي تعرف ب “الاستروکس- سبايسي- ماريجوانا” فقد تم إضافته و إلحاقه  بقانون المخدرات رقم 182 لسنة 1960 ليتم تجريمه و تحريم تداولها بناء على توصيات من إدارة المراقبة على المخدرات بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية

و بالتالي تم تجريم بيعه وتداوله لكنه الآن يُهرّب من الحدود الغربية بين مصر و ليبيا من خلال “العرباوية” كما يتم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكي على أنه أعشاب للحيوانات مع التحذير من كونه غير صالحة للاستخدام الآدمي.

 

شهادات أخصائيين الإدمان بخصوص علاج إدمان الاستروكس

 
يقول الدكتور ياسين عبد الله بدأ انتشار المخدر في مصر منذ عام ونصف وتشبه أعراضه أعراض الحشيش فتسبب اضطراب المزاج و آلام جسدية شديدة و رغبة في النوم كما تراوده رغبة ملحة في العودة إلى الإدمان مجددا.

كما صرّح أحد أطباء علاج الإدمان في أحد المستشفيات المصرية قائلاً:” ليس هناك إحصاءات دقيقة حول عدد مدمني مخدر الاستروكس في مصر لكن أعدادهم في تزايد مستمر” مضيفا إلى أن أضرار البانجو و الحشيش لا تتعدى الـ10% من الأضرار التي يسببها الاستروكس كما أفاد بأنه يقوم بمحو أجزاء من الذاكرة بسبب ما يحتويه من بعض المركبات.

هناك عامل يساعد في إقبال عدد من الشباب على تناوله و هو أنه تأثيره لا يظهر في البول و بالتالي لا يستطيع الكشف عنه عن طريق إجراء تحليل البول، كما أوضح أخصائي التحاليل الذي يعمل في معمل المختبر “مصطفى ” أنه يتم إضافة مركبا فيه نسبة كيميائية إلى العينة الدم المراد إجراء تحليل من أجل الكشف عن جميع أنواع المخدرات الرسمية المدرجة في مصر.

الماضي الذي كان سببا في إدمانك سواء من أصدقاء أو مروجين أو حتى المنزل أو الطرقات التي تذكرك بهذا المخدر.

 

علاج إدمان الاستروكس:

 
تختلف مراحل إدمان مخدر الاستروكس طولا و قصرا حسب عدة عوامل تحدد طول مرحلة العلاج و هي:

  1. نوع المادة المعطاة.
  2. كميتها.
  3. مدة التعاطي.
  4. عمر الشخص المتعاطي.
  5. الحالة الصحية للشخص المتعاطي.
  6. قوة الإرادة للتوقف عن التعاطي.

ينقسم إدمان مخدر الاستروكس إلى 3 مراحل أساسية:

المرحلة الأولى من علاج إدمان الاستروكس: أولا مرحلة سحب السموم من جسم المريض:

يقوم الجسم بالتخلص من السموم التي فيه بشكل طبيعي فهنا يقوم الأطباء بمساعدة الأطباء الجسم على القيام بدوره الطبيعي مع إعطائه الأدوية المناسبة لإتمام هذه المرحلة بسلام كما يتم وصف الأدوية النفسية اللازمة  كمضادات للاكتئاب ومثبتات المزاج ومضادات الذهان و  أحيانا المنومات حسب حالة المريض و احتياجه.

تستغرق هذه المرحلة من خمسة إلى عشرة أيام حسب حالة كل مريض.

المرحلة الثانية من علاج إدمان الاستروكس: مرحلة العلاج النفسي:

تكون هذه المرحلة من 4 إلى 7 أسابيع حسب حالة كل مريض.. يتم إجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة من أجل عرضها على الطبيب النفسي وهنا يقوم الطبيب النفسي بمحاورة المريض لمعرفة أسباب تناوله لهذا المخدر و يقوم بمحاولة انتشال كافة الأسباب التي أدت إلى سيره في طريق الإدمان و تتم هذه المرحلة بشكل فردي أو جماعي.

كما يتم وضع خطة علاجية متكاملة لحسم التشخيص و العلاج . و يتم أخذ دراسة كاملة عن حياة المريض من تاريخ الطفولة و الدراسة و العمل الوظيفي و التاريخ الأسري والعاطفي والجنسي والديني و القضائي و تاريخ بدء الإدمان و معرفة ما إذا كان هناك محاولات سابقة للتوقف عن الإدمان.

أيضا يتم تنمية الدوافع العلاجية لدى المريض و ذلك بتذكيره بأي أمل أو هدف له وتذكيره بأحبائه الذي ينتظرونه للعودة إليهم سليما معافى بدنيا و نفسيا.

المرحلة الثالثة من مراحل علاج إدمان الاستروكس مرحلة التأهيل النفسي والاجتماعي:

و فيها يتم دمج المريض في المجتمع مجددا وإعادة إصلاح الروابط الأسرية والاجتماعية كما يتم إلحاق المريض بأنشطة المجتمع العلاجي.

تبدأ رحلة العلاج لدى المريض بذهابه إلى المصحة النفسية لعلاج الإدمان و عمل كافة التحاليل اللازمة كما ينبغي عليه التجاوب مع الأطباء و الالتزام بتناول العلاج ثم يتم البدء في مرحلة سحب السموم و من ثم العلاج النفسي

وأخيرا يقوم المركز بتأهيل المريض للعودة إلى ممارسة  حياته الطبيعية مجددا كما يتم تدريبه على مواجه ضغوط الحياة و القدرة على اتخاذ القرار مع عدم الحاجة إلى اللجوء لتناول هذه المواد الضارة. كما يتم تذكيره بالعقوبة القانونية التي ستطوله إذا تم العودة إلى طريق الإدمان مجددا.

يتم أيضا تدريب المريض على عدم العودة إلى الإدمان مجددا و ذلك عن طريق قطع كل سبل العودة:

  • على الشخص المريض قطع كل علاقاته بأصدقائه القدامى الذين كانوا سبباً في تورطه في تناول المخدرات و ذلك عن طريق مسح أرقامهم من هاتفه و مسحهم من وسائل التواصل الاجتماعي .
  • ينبغي على المريض قطع كل سبل التواصل الممكنة مع مروجي المخدرات أو ما يعرف بـ الديلرز حتى لا يقوموا بالتأثير عليه وإلى هذا الطريق مجددا.

 
تواصل معنا الان ... نحن هنا لمساعدتك0096871775103

تواصل معنا الأن

 
 
 
للاستفسارات والتحدث الينا عبر الهاتف اضغط هنا

00201020226226

00201020226227

 
للتواصل مع فرع سلطنة عمان

0096871775103

للتواصل مع مكتب التمثيل في السعودية

00966599916835

 

 لدينا خدمة الإستقبال من المطار نذهب إليكم في آي مكان لتقديم المساعدة

كما نساعدكم أيضا في حجورات الإقامة

اضغط هنا للتواصل مع متخصص عبر برامج الشات