أهم أخطار الكحول على الجسم

أهم أخطار الكحول على الجسم

اليوم نتحدث عن موضوع هام ويجب الانتباه إلى أضراره علي الجسم وهو عادة إدمان الكحول وتأثيره السلبي والضار علي جسم الانسان.بداية نوضح لكم.

ما هي مادة الكحول؟

الكحول هو مادة كيميائية تتكون من ذرات لمواد مختلفة وهي الهيدروجين والاكسجين والكربون بالإضافة إلى مجموعة تسمى مجموعة الهيدروكسيل.

و يعد من أحد المواد المثبطة والتي تعمل علي تقليل كفاءة وظائف الجسم الحيوية.

الكحول يعتبر من المواد السائلة والتي تكون لها رائحة نفاذة.

 

 الامراض التى يسببها شرب الكحول :

  1. الإصابة بالآلام والتهابات المفاصل.
  2.  حدوث أمراض سرطانية في أجزاء متفرقة من الجسم لأن الكحول يعمل على تكوين مركبات تساعد علي حدوث أمراض سرطانية مثل مركب ” الاسيتالدهيد”.
    ومن الأماكن التي أشار إليها العلماء أنها تصاب بالسرطان بسبب الكحول ” الكبد والثدي ، والبنكرياس، البلعوم، والمستقيم ، الحنجرة والمريء”.
  3. إصابة السيدات الحوامل تشوهات للأجنة و متلازمة “الجنين الكحولي ” و اضطرابات في سلوك الأطفال.
  4. الإصابة بأمراض القلب وفشل عضلة القلب وذلك بسبب تأثير الكحول على معدل ضغط الدم لدى الإنسان في الكحول يسبب ارتفاع مستمر في ضغط الدم مما يؤثر بدوره علي القلب والشرايين وقد يؤدي في أحيان كثيرة إلى سكته قلبيه.
  5.  الأمراض النفسية فقد أشار العلماء أن إدمان الكحوليات يؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية مثل الوساوس والقلق والاكتئاب بسبب ان الكحول يدخل الإنسان في عالم افتراضي يجعله يهرب من الواقع ويتخيل أشياء لا تحدث في الحقيقة مما يعرضه لمثل هذه الأمراض النفسية.
  6. أمراض الجهاز العصبي بسبب ان الكحول يؤثر على مراكز التركيز في المخ والوصلات العصبية ويشتت عملية التفكير مما يؤدي الي تلف في الخلايا العصبية وتحدث أمراض عصبية مثل مرض يسمى” اعتلال الأعصاب” الذي يجعل الشخص يشعر بعدم الإحساس الجيد أطراف جسمه مثل الأصابع.إضافة إلى التعب العام وعدم التحكم في التبول والضعف الجنسي لدى الرجال.
  7. أمراض السمنة الكحول يؤدي إلى زيادة الوزن لأن به سعرات حرارية كثيرة .
  8. الفشل الكلوي وزيادة حجم الكلي وذلك من شأنه إحداث خلل في الهرمونات لان هناك هرمونات لدى جسم الانسان يكون عملها مرتبط بوظيفة الكلى في الجسم.
    والفشل الكلوي يحدث لأن الكلي تكون غير قادرة علي أن تتخلص من نسبة السموم العالية التي تكون في الجسم بسبب تناول الكحول.
  9. الإصابة بالصرع لان الكحول قد يدخل الإنسان في نوبات من التشنجات بسبب تأثيره علي أجهزة الجسم والاعصاب.
  10. ضعف القدرة الإدراكية لجسم الإنسان وتؤثر علي مدى استيعابهم للأحداث حولهم وكما تؤثر على ردود أفعال من يتناولونها.
  11. وبالرغم أن للكحول فوائد إذ يستخدم في بعض الأغراض الطبية ولكن أسيء استخدامه وأصبح يستخدم كمشروب مثل المواد المخدرة يعمل علي فقدان الوعي.

 

 

اضرار ادمان الكحول لفترة قصيرة:

  1. التأثير علي إدراك الفرد للمثيرات من حوله.
  2. ضعف استجابة الفرد للمواقف التي يتعرض لها وسوف تقديره لما يجب أن يفعله تجاه الأحداث والمواقف التي يمر بها.
  1. التشوش وعدم وضوح الرؤية مما يعرض مدمني الكحول في كثير من الأحيان للحوادث أثناء قيادة السيارات.
  2. عدم القدرة على الكلام بصورة سليمة وضعف التحكم في مخارج الألفاظ بخاصة وهم تحت تأثير الكحول.
  3. الإصابة بحالة من الغثيان والتقيؤ واضطرابات في المعدة.
  4. الشعور الدائم بصداع والم في الرأس والشعور بعدم الاتزان.
  5. تعرض تعاطي الكحول إلى حالات من الإغماء وفقدان الوعي.

 

 

اضرار ادمان الكحول لفترات طويلة ومستمرة:

  1. التعرض لآلام وحدوث اضطرابات في المعدة والقولون والجهاز الهضمي بصورة عامة.
  2. إصابة بعض أجهزة الجسم بالتهابات مزمنة او فشل كلوي وأيضا الإصابة بقرح والتهابات البنكرياس.
  1. تعرض الكبد آثار جانبية كبيرة وخطيرة بسبب ان وظيفة الكبد الأساسية هي إخراج السموم من الجسم بشرب مادة الكحول فنحن نعرض الكبد إلى ضغط شديد من مواد غير مألوفة ولها تأثير ضار ومع الاستمرار في تناولها يمكن أن يحدث تلف وتلف في الكبد.
  2. يتأثر دماغ الإنسان بتناول الكحوليات والمواد المخدرة لأن الكحول يفقد الانسان القدرة علي التركيز والتفكير المنطقي لأنه يؤثر على خلايا الدماغ ويضعف من عمل الوصلات العصبية ولذلك نجد أكثر الجرائم تحدث من مدمني الكحوليات والمشروبات المخدرة لما لها من تأثير على الدماغ وتعمل علي ذهاب العقل.
  3. من اخطر اضرار الكحوليات التي تؤخذ لفترات طويلة انها تعرض الإنسان لأنواع مختلفة من السكتات سواء السكتات القلبية أو الدماغية مما يؤدي في إلى الوفاة.
  4. الإصابة بالسرطان في العديد من أجزاء الجسم من احد آثار إدمان الكحوليات فنجد الكثير من الإصابات بسرطان الجهاز الهضمي والبلعوم وكما ذكرنا من قبل سرطان الكبد وبالإضافة إلى تضاعف خطر الإصابة بسرطان الثدي عند النساء.
  5. نجد أنه بالإضافة إلى الأضرار الوظيفية لأعضاء الجسم او الامراض نجد الأضرار التي تشمل الحواس والهواجس مثل الشعور المستمر والقلق ونوبات الغضب الغير مبررة بالإضافة إلى الإصابة بحالات اكتئاب طويلة المدى ومن أهم المسببات لمثل هذه الأمراض الحسية أن الكحول تؤثر على هرمونات الجسم وتحدث خلل كبير بداخلها مما يؤدي لظهور هذه الأعراض.

 

 

 تأثر شرب الكحول علي اعضاء جسم الانسان:

الجهاز العصبي:

يجب ان نشير ان الجهاز العصبي هو عبارة عن 3 أقسام هي  الدماغ ، والاعصاب ،والنخاع الشوكي:

يجب ان نعرف ان هذه الأجزاء الثلاثة التي يتكون منها الجهاز العصبي تعمل معا بحيث تجعل الإنسان في حالة تواصل مع كل ما هو حوله من مؤثرات.

وادمان الكحول يؤثر على كيفية وصول المؤثرات الحسية أو للإنسان ويؤثر علي استقبال الانسان لما هو حوله من مؤثرات وتحدث الكثير من الاضطرابات لهذه الأجزاء.

الفص الجبهي:

هذا الجزء مسؤول عن الإدراك للجانب العاطفي وتميز المشاعر التي يشعر بها الإنسان وإصدار ردود أفعال مناسبة لكل مؤثر يشعر به وهنا لن يستطيع الإنسان اصدار ردود أفعاله سليمة لكل ما هو حوله.

 

اضطراب في الجسم الثفني:

الجسم الثفني هو الألياف العصبية والتي تقوم بدور هام وهو عمل اتصال وربط بين جزئي المخ و الكحول يسبب اضطراب في هذا الجزء مما يجعل المخ يعمل بصورة خاطئة.

تضرر المخيخ:

غالبا ما نسمع عن أن المدمنين لمادة الكحول يكون لهم حركات لا إرادية وخلل عام في شكل حركات الجسم بالإضافة إلى عدم توازن وكل ذلك بسبب أن الجزء الذي يسمى بالمخيخ يتأثر كثيرا بالكحول مما يفقد الانسان السيطرة على عضلاته وعدم إحكام التوازن للجسم بشكل سليم واحيانا يؤدي الى التفوه بكلمات غامضة وصعوبة في التنفس أيضا.

اضرار الكحول على المرأة الحامل:

نجد أن هناك الكثير من السيدات خاصتا في الدول الغربية يشربون الكحوليات وهذا يعد خطأ جسيم لأن الكحول يحدث تشوه وضمور في أعضاء الجنين وبخاصة المخ فمن الواجب الابتعاد نهائيا عن أي مواد مخدرة أو كحولية لأي سيدة حامل.

الدماغ:

كما ذكرنا تتأثر بشكل كبير بشرب الكحول وهناك دراسات تمت في كلية “وليسلي” وكانت نتائج هذه الدراسات أن مدمني المشروبات الكحولية يقل حجم الدماغ لديهم بنسبة 1.6 % بالنسبة لغيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولون الكحول.

كما أثبتت هذه الدراسات أن حجم كتلة الدماغ لدى السيدات مدمني الكحول يضمر بنسبة مضاعفة عن الرجال الذين يتناولون الكحول.

الكبد:

الكبد هو أحد أهم أعضاء الجسم وتضرره يعتبر ناقوس خطر يدق في جسد مدمن الكحول وذلك لأن الكبد يقوم بوظائف حيوية هامة بالنسبة لجسم الإنسان .

ولكي نعرف كيف يتأثر الكبد فيجب أولا أن نعرف ما الوظائف التي يؤديها الكبد لجسم الانسان؟

  • الكبد يقوم بتنقية السموم والمواد الضارة من الجسم.
  • يفرز مواد من شأنها المساعدة في عملية هضم الطعام.
  • ينظم الكبد إفراز السكر في الدم.

ويجدر بنا الإشارة أن طبيعة خلايا الكبد غير قادرة على تجديد نفسها إلا بمرور فترات طويلة وشرب الكحول باستمرار لا يعطي الفرصة للكبد بأخذ الوقت لكي تستطيع خلايا الكبد أن تجدد من نفسها وبالتالي فإن خلايا الكبد تتعرض للتلف مع أخذ الكحول بصورة مستمرة مما يؤدي في النهاية إلى تلف الكبد.

وبذلك تظهر أهم الأعراض التي تشير إلى أن الكبد قد تعرض للضرر ومن اهم هذه الاعراض:

  • شعور الإنسان الدائم بالإرهاق والتعب.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام وبالتالي نقص ملحوظ في الوزن.
  • تغير لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر.
  • إصابة البطن بتورم.
  • كثرة الرغبة في النوم والشعور بالخمول.
  • القيء وخاصة القيء الذي يصاحب وجود دم.
  • نزول دم مع البراز.

مراحل اصابة كبد الانسان بلتلف بسبب الكحول:

1. الاولي: تسمي” الكبد الدهني”:

وهي أن الدهون في هذه المرحلة تتراكم في الكبد وهذا بالطبع يؤثر على طبيعة عمل الكبد وكفاءته ولكن هذه المرحلة تعد أقل خطورة بحيث إذا توقف الإنسان عن شرب الكحول فإن الكبد يعود إلى طبيعته ويعمل بشكل جيد.

2. الثانية : تسمى ” الكبد الكحولي”:

في هذه المرحلة تبدأ أنسجة الكبد بالتضرر والالتهاب ولكن يمكن تدارك الموقف إذا توقف الإنسان عن شرب الكحول ولكن إذا لم يتوقف فقد تكون حياة الفرد مهددة بالخطر أو الوفاة.

 

3. الثالثة وتسمى” التليف الكبدي”:

هنا يصبح الكبد وأنسجته في حالة سيئة وتبدأ أنسجة الكبد بالتشوه والتليف وتفقد القدرة على تجديد نفسها و العمل بشكل جيد وهنا تنتهي بوفاة الشخص المصاب وحتى مع التوقف عن الشرب فلن يؤثر على حالة الكبد أو يعود لطبيعته ولكن ربما يستطيع الشخص مقاومة التلف مع الأدوية والعلاج بحد أقصي خمس سنوات لأن الكبد لا يستطيع الاستمرار في العمل أكثر من هذه المدة.

 

هل يؤثر الكحول على الشعر او تعرضه للتساقط؟

أن مادة الكحول لها تأثير على نسبة الزنك داخل جسم الإنسان وبالتالي يحدث سقوط الشعر بصورة مستمرة.

مادة الكحول أيضا لها تأثير علي هرمون يسمى ” هرمون الاستروجين” فهي تزيد من افراز هرمون الاستروجين وهذا يؤدي إلى كثرة حدوث تساقط الشعر وضعف بصيلات الشعر.

يؤثر الكحول أيضا علي فيتامينات هامة للجسم مثل فيتامين c   وفيتامين  B  وهذه الفيتامينات تعد من أهم الفيتامينات التي تغذي الشعر .

نرجو ان نكون قد قدمنا لكم النقاط الهامة حول اضرار الكحول على جسم الإنسان وأنه ينبغي على أي إنسان أن يقلع نهائيا عن مثل هذه العادة السيئة وأضرارها البالغة على الفرد نفسه وعلى المجتمع بوجه عام.

 

848

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *