علاج القلق النفسي

علاج القلق النفسي بالأعشاب – طرق طبيعية للتخلص من القلق

القلق النفسي أحد أهم الأمراض النفسية التي تصيب فئة كبيرة من الناس نتيجة الضغوط الحياتية المختلفة وتأثيرها عليهم، ويعتبر القلق النفسي من الأمراض التي تدل على مخاوف الشخص، والتي تظهر على هيئة توتر شديد وقد يجد مريض القلق أنه مصاب بالكثير من الأعراض ومنها الصعوبة في التركيز، والإصابة المستمرة بالتعب والإرهاق مع حدوث إضطرابات في النوم، ولهذا يجب على من يعاني من القلق النفسي بالحرص على العلاج حتى لا تتفاقم حالته، وهذا من خلال اللجوء إلى الطبيب النفسي أو المراكز النفسية التي تقدم خدمات جيدة وبرامج علاجية بالشكل العلمي السليم، حتى يتم التخلص من المرض، وكما يوجد علاج القلق النفسي بالأعشاب والتي تساعد في التقليل من حدة المرض ولكنها لا تعتبر طرق علاجية، بل إنها تساعد على تخطي مرحلة العلاج والأن نتعرف على المزيد عنها.

 

علاج القلق النفسي بالأعشاب:

  1. البابونج 

    يعتبر البابونج من الأعشاب التي تحتوي على الخصائص المهدئة للأعصاب، والتي تساعد على الإسترخاء بشكل كبير وكما أنها تقلل من التوتر والقلق النفسي، وهذا من خلال تناول كوب من البابونج الدافئ يومياً والذي يقلل من القلق.

  2. اللافندر

    من الزهور العطرية المفيدة جداً للأعصاب، والتي تستخدم لعلاج القلق النفسي وهذا من خلال استنشاق البخار الناتج عنها بعد إضافتها إلى الماء المغلي، والتي لها تأثير على الهدوء والتقليل من التوتر، وكما أنها تساعد على التخلص من مشكلة اضطرابات النوم.

  3. الشاي الأخضر

    من أهم الأعشاب التي تحتوي على الكثير من المواد وخاصة مادة الثيانين، والتي تساعد على التقليل من الأعراض الخاصة بالقلب والأوعية الدموية، وكما أنه من أفضل طرق علاج القلق النفسي بالأعشاب، وهذا من خلال تناول كوبان يومياً من الشاي الأخضر، والذي يعمل على تهدئة الأعصاب، والتقليل من أعراض القلق النفسي.

  4. إكليل الجبل

    يساعد إكليل الجبل على التقليل من أعراض التوتر والقلق النفسي، وكما أنه يعمل على راحة العضلات وهذا لأن مريض القلق النفسي يعاني من أعراضه، والتي تشمل إصابة العضلات بالآلام المختلفة التي تصيبه وكما أن إكليل الجبل يعتبر من الأعشاب التي تستخدم في تنشيط الذاكرة وتقوية الدماغ.

  5.  جوزة الطيب

    تساعد جوزة الطيب على التخلص من الكثير من الإضطرابات النفسية، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من الخصائص التي تساهم في التخلص من حالات القلق والإرهاق وراحة الأعصاب، وكما أنها تساهم في الإرتخاء لعضلات الجسم.

  6.  الشمر

    يحتوي الشمر على الكثير من الزيوت الطيارة، والتي تساعد على التخلص من التوتر وكما أنه من أساليب علاج القلق النفسي بالأعشاب الناجحة، وهذا لأنه يقلل من القلق بشكل كبير ويساعد على التخلص من الكثير من المشكلات للجهاز الهضمي والتي تكون ناتجة عن التعرض إلى الضغوط العصبية والتوتر والقلق.

 

طرق طبيعية لعلاج القلق النفسي:

من الممكن اللجوء إلى الطرق الطبيعية إلى جانب العلاج الدوائي، وكما ذكرنا أيضاً علاج القلق النفسي بالأعشاب ولكن هناك طرق أخرى ومنها ما يلى:

  1.  الغذاء الصحي

    من المهم الحرص على تناول الأغذية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ومنها حمض الفوليك، فيتامين ب6، وعنصر الماغنسيوم، والتي تعد من أهم العناصر التي تفيد في التقليل من القلق والتوتر النفسي الذي يصيب الإنسان.

  2.  ممارسة التمرينات الرياضية

    دائما تعد ممارسة التمرينات الرياضية نوع من الوقاية لكافة الأمراض النفسية، وإن ممارستها أثناء مراحل العلاج النفسي فى المراكز المتخصصة يساعد على الشفاء بشكل أسرع، وهذا لأن أثناء ممارسة الرياضة يقوم الدماغ بإطلاق الكثير من المواد الكيميائية، والتي تساعد على التقليل من القلق والتوتر والإكتئاب.

  3.  النوم المنتظم

    للوقاية من الأمراض النفسية وعلى رأسها مرض القلق النفسي، يجب الحرص على النوم المنتظم والذي يجب ألا يقل عن 8 ساعات يومياً وفي مواعيد محددة وثابتة، وحتى يستطيع الإنسان النوم بشكل أفضل عليه بالتقليل من الوجبات الغذائية قبل النوم، وأيضا الحرص على النوم في الظلام.

علاج القلق النفسي بالاعشاب والطرق الطبيعية لعلاج القلق النفسي لا تجدي عن العلاج الطبي الدوائي الذي يتم تحت إشراف الطبيب، ولكنها تساعد فقط على التقليل من حدة الأعراض، عند الإصابة بالقلق النفسي الشديد يجب التوجه إلى مراكز العلاج النفسي حتى يتم العلاج بالطرق العلمية.

 

812

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *