الإدمان على الإدمان

الإدمان على الإدمان: الإدمان المشترك

الإدمان المشترك: تجربة حقيقية

في الوقت الحاضر، يمكننا أن نرى المزيد من الإدمان بمختلف انواعه، يدمر سطح الأرض أكثر من أي وقت مضى، فهناك الإدمان على المخدرات والكحول والجنس والإنترنت والمقامرة والمواد الإباحية والتسوق وممارسة الرياضة و الإدمان على الطعام وما الى ذلك.

إن المدمن ليس مجرد ضحية، بل هو فرد في دوامة حقيقية قد تقود المجتمع كله الى الهلاك، وفي إطار ذلك نتعرف اليوم على الإدمان المشترك، فما  هو التعريف الأساسي للإدمان المشترك؟

 

تجربة حقيقية..

في المرة الأولى التي قيل فيها إنني كنت المشكلة التى تسببت في إدمان زوجي لأكثر من شيء،  أصبحت غاضبة جدا، في حين لم يكن زوجي يجعلني أشعر بالجنون فحسب، ولكن الآن يتهمنى الاخرون ان هذه المشكلة هى بسببي، كنت غاضبة من زوجي وكنت غاضبة من أن مجموعة من الناس زعموا أنهم يستطيعون مساعدتي، كانوا يقولون لي إن سلوك زوجي كان خطئي، على الرغم من أن تدارك  الأمر استغرق مني وقتاً طويلاً، إلا أنني أدركت أنني كنت مسئولة عن كل شيء، وفي أي ظرف من الظروف، كان لي الحق في ترك زوجي، حتى لا أواجه كل هذه المشكلات.

 

الإدمان المشترك منظور مختلف:

رحلتي إلى الشفاء انحرفت عن المعتقدات التى تدور في العنان،  كنت أعرف أنني معيبة، وقفت أسئلتي مع بعض الطرق الموصى بها للتعامل مع المدمن، وبالنسبة لي شخصيا، لم أكن على استعداد لتحمل المسؤولية الكاملة ومواصلة العيش مع المدمن، كنت أرغب في العودة إلى حياتي ووجدت أن الطريقة الوحيدة لكسر حالتى هذه هى ترك زوجي.

 

بالنسبة لي، وأنا أعيش مع زوجي، يمكنني المقارنة بين مدمن يحاول التعافي، والعيش مع تاجر مخدرات، عندما غادرت منزلي مع طفلي وتوقفت عن الرد على مكالمات زوجي، بدأت أتصرف بعقلانية، ووجدت أنه يجب على جميع المدمنين وقف المخدرات والذهاب من خلال التخلص من السموم، هذا النهج يهمني جدا، كان علي أن أنسحب تماماً من مصدر إدماني، واتخلص من السموم ومن ثم تعاملت مع قضيتي الأساسية بعد ذلك.

 

لذلك بدأت التفكير في ترك شريكى  المدمن، على الرغم من أن العملية استغرقت الكثير من الوقت، إلا أنني أدركت، أنني لا أستطيع أن أعيش مع المدمن الذي تسبب في دخولي هذا المجال المضلل، فاضطررت الى ترك زوجي حتى أتمكن من التعافي تماماً.

 

الإدمان المشترك:

من الممكن أن نقول أن هذا المصطلح يعنى الإدمان على أكثر من شيء، يعنى أن يكون الشخص مدمن على نوع ما من أنواع المخدرات بالاضافة الى الإدمان على الإنترنت، أو الإدمان على المواقع الإباحية او على اى شيء أخر، وتمتد خطورة الإدمان المشترك الى ان تصل الى تدمير شخصية الفرد بالكامل والقضاء على نقاط القوة لديه، فهى تساهم في سلب الانسان الطاقة التى تجعله يواصل الحياة بشكل طبيعي.

من الممكن أن تعالج الإدمان المشترك، بأن تجعل المدمن يجلس مع اخصائي ادمان او طبيب نفسي متخصص وهنا يجب أن يكون الحوار صريح ومفصل حتى يفهم الطبيب المشكلات التى تحيط بالمدمن، والتى جعلته مدمن على اكثر من شيء في أن واحد، ومن الممكن ان نقول ان الإدمان المشترك ينشيء نتيجة مواجهة المدمن أمور صعبة جدا في حياته جعلته يريد الهروب من عالم الواقع بأكثر من طريقة، وذلك قاده الى الإدمان المشترك.

643

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *