أسعار وتكلفة علاج الإدمان

أسعار علاج الإدمان على حسب طرق العلاج

يمر علاج المخدرات بالعديد من المراحل المختلفة، والتي تحتاج إلى العلاج السليم سواء كان علاج دوائي أو نفسي، ولهذا يجب أن يكون المدمن تحت إشراف طبي كامل متخصص في كل المجالات الطبية والنفسية والسلوكية وغيرها، ويجب الإهتمام بالمدمن بكل الأشكال، ولهذا فإن المدمن يلجأ إلى أفضل المستشفيات والمراكز المتخصصة والتي يكون كل منها له أسعاره المختلفة ويكون هذا بناءاً على العديد من الأمور ولهذا نتعرف على أسعار وتكلفة علاج الإدمان.

تختلف البرامج العلاجية التي يقدمها كل مركز للطب النفسي وعلاج الإدمان عن الأخر لعلاج إدمان المخدرات، ويوجد العديد من المستويات المختلفة والتي تختلف كل منها بناءاً على أسعارها، ولهذا فإن مراكز الإدمان يتم تقسيمها إلى ثلاث أنواع فى العالم العربى ومصر.

أسعار علاج الإدمان:

أسعار علاج الإدمان المجانى:

يوجد الكثير من المراكز والمستشفيات التي يتم علاج الإدمان بها بالمجان، والتي تكون تابعة لمؤسسات الدولة ويتم دعمها حكومياً.
يعيب هذا النوع من العلاج أن العاملين من أطباء وغيرهم متطوعين أو بغرض التدريب وزيادة التعليم، ولهذا فإن الخبرة تكون ضعيفة لديهم.
العلاج المجاني للإدمان من عيوبه أنه لا يوجد به تجديد للبرامج العلاجية، وعدم العلاج بالطرق الحديثة والتي قد تسبب انتكاسة للمدمن بعد وصوله لمرحلة الشفاء.
كما أن العلاج المجاني للإدمان قد لا يشمل الإقامة مما يجعل المدمن دون رعايتها، وهذا من الممكن أن يسبب له انتكاسة في العلاج وخاصة في المراحل الأولى والأعراض الإنسحابية للمخدر.
إن أسعار وتكلفة العلاج المجانى تكون منخفضة إلى حد كبير عن غيرها.

 

 أسعار علاج الإدمان بإقامة فندقية منخفضة:

يوجد هذا في مراكز متخصصة للإدمان والتي تكون خدماتها فندقية منخفضة وتكون أقل سعراً من غيرها.
تختلف أسعارها من حيث الخدمة المقدمة، والبرنامج العلاجي لها كما أنه يناسب أصحاب الدخل المنخفض نسبياً.
لكنها ينقص هذه المراكز الأنشطة العلاجية المختلفة والأماكن الترفيهية التي توجد بها.

أسعار علاج الإدمان في مراكز بإقامة فندقية متوسطة:

هى أكثر أنواع المراكز النفسية لعلاج الإدمان يلجأ إليها معظم من يريدون العلاج من الإدمان.
يتم العلاج بها بالطرق الصحيحة ويوجد بها توازن بين الخدمة الفندقية والبرامج العلاجية التي تقدمها، وهي مناسبة جداً لمتوسطى الحالة الاقتصادية.
تقدم هذه المراكز خدمة فندقية وخدمات جيدة للمريض.

أسعار علاج الإدمان في المراكز ذات الخدمة الفندقية العالية:

تكون من أكثر المراكز الباهظة فى السعر، والتي تهتم بالإقامة والخدمة الفندقية بشكل كبير جداً.
يوجد بها ممارسة الأنشطة المختلفة وأنواع الرياضة مع وجود مساحات شاسعة خضراء.
تهتم هذه المراكز بالطرق الحديثة في العلاج وتقديم كل جديد في عالم علاج الإدمان، وبالطبع تختلف أيضا فى سعرها على حسب كل مركز أو مستشفى وما تقدمه إلى المدمن.

اسعار علاج الإدمان حسب المراحل المختلفة:

 الكشف الطبي:

في البداية يقوم المدمن بإجراء الكشف الطبي، والتعرف على مدى كمية المخدر التي توجد بجسم المدمن، ويتم وضع طرق العلاج الخاصة به وهذا مقابل مبلغ قليل من المال.

علاج الأعراض الإنسحابية:

في هذه المرحلة يتم حجز المريض حوالى 15 يوم، وهذا حتى يتم التعامل مع الأعراض الإنسحابية التي يمر بها المدمن، وهذا للتعامل الدوائي والنفسي والسلوكي في آن واحد للتخلص من هذه المرحلة الصعبة، والتي تعتبر أكثر المراحل صعوبة عن غيرها.
يتم تحديد أسعار وتكلفة علاج الإدمان لهذه المرحلة باختلاف البرامج العلاجية التي تقدم وطرقها المختلفة وبناءاً على الاقامة في المراكز والمستشفيات للطب النفسي وعلاج الإدمان والخدمة الفندقية التي تقدمها.

التأهيل النفسي والسلوكي:

تعد من المراحل المهمة التي يخضع بها المدمن بعد مرحلة سحب السموم أو المخدر من الجسم الى العلاج النفسي والسلوكي والمعرفي، من خلال برامج دعم الذات وهذا للحماية من الانتكاسة التي من الممكن ان يتعرض اليها المدمن بعد وصوله للشفاء وتكلفتها ايضا تختلف باختلاف البرامج والأنشطة المقدمة في هذه المرحلة، ويلزم المدمن في هذه المرحلة المستشفى أو المركز للإقامة الكاملة به لأنها تعتبر مرحلة مهمة جدا حتى لا تؤدي إلى انتكاسة.

لهذا يجب الأسرة اللجوء إلى المراكز المتخصصة لعلاج الإدمان والتي تشمل العلاج بالطريقة الصحيحة والتكلفة المناسبة مع ضمان العلاج السليم من خلال الدواء أو النفسي والسلوكي حتى يتم الشفاء من الإدمان نهائياً بدون العودة إليه مرة أخرى ويجب الإهتمام بالتوازن المادي والفندقي والبرامج العلاجية حتى يتم نجاح العلاج من الإدمان.

1016

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *