اضرار الكحول

اضرار الكحول النفسية والجسدية

هل تعرف معني كلمة الكحول أو المشروبات الكحولية أو خطر ببالك أن تبحث عن معناها أو تحاول معرفة ما هي اضرار الكحول لكي تستطيع أن تختار طريقك، في مقالنا هذا ستتعرف علي معني أو مفهوم كلمة الكحول أو المشروبات الكحولية كما سنعرض عليك اضرار الكحول، و سنخبرك بالأثر الناتج عن اضرار الكحول حيث أن المشروبات الكحولية هي المشروبات التي تتكون بنسبة كبيرة من الكحول مما يمكننا القول بأنها مسكرة ومنها “البيرة” أو مقطرة ومنها “الويسكى”.

 

اضرار الكحول القصيرة الأمد:

يوجد للكحول أو المشروبات الكحولية بوجه عام بعض التأثيرات التي تعتبر قصيرة الأمد Short-term effects of alcohol والتي قد تأخذ العديد من الصور والأشكال وتتمثل تلك الأشكال في:-

  1. اصابة الشخص الذي يقوم بشرب الكحول بالاكتئاب وهي حالة تغلب علي الإنسان حيث يتمتع بطابع الحزن.
  2. قد يصل الفرد في بعض الأحيان إلي نوع من أنواع الإدمان وهو ما يسمى بإدمان الكحول.
  3. الجهاز العصبي المركزي وهو جزء من الجهاز العصبي ويتكون من الدماغ والحبل الشوكي فقد يصاب هذا الجهاز للشخص الذي يشرب الكحول بصفة دورية قد يتأثر إلي حد كبير بمصاحبة الكثير من الآثار الجانبية.
  4. عندما يقوم الشخص بالتكرار الزائد الكثيف على عملية شرب الكحول تصبح أغشية الخلايا عالية النفاذية.
  5. إن عملية الترطيب تلعب دورا مهما وذلك في استطاعتها علي تحديد ما هو مدي الإفراط في تناول الكحول، حيث علي أثر هذه الكمية أو هذا الإفراط قد يحدث فقدان في الوعي، وعند الإفراط الزائد في تناول الكحول يؤدي إلى ما يسمى بالتسمم الكحولي والموت بالإضافة إلي أن الكحول قد يؤدي إلي الموت خنقا وذلك بسبب القيء الذي يحدث بكثرة شديدة.

اضرار الكحول على المدى الطويل:

الإفراط في تناول المشروبات الكحولية على المدى الطويل يؤدي إلي العديد من المشاكل الصحية ونعرض عليكم البعض من تلك المشاكل علي النحو التالي:

  1. من اضرار الكحول والإفراط في تناوله زيادة خطر الإصابة بالسرطان في الجهاز الهضمي والبلعوم والمريء والكبد والإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
  2. اضرار الكحول تظهر في إلحاق الضرر للدماغ والجهاز العصبي
  3. تضرر الأداء الهرموني يعد واحد من اضرار الكحول علي المدى البعيد
  4. التعجل بالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية
  5. اضرار الكحول تظهر في إحداث اضطرابات في الجهاز الهضمي
  6. زيادة خطر حدوث التهاب البنكرياس والقرحة
  7. اضرار الكحول علي المدى الطويل أيضا تكون في الإضرار  بالكبد
  8. تفكير مشوش وفقدان الذاكرة يعتبر من أحد اضرار الكحول
  9. وإن من اضرار الكحول على المستوى الحسي والإفراط في تناول المشروبات الكحولية يقوم بزيادة (الاكتئاب والغضب والقلق ) وعادة إن هذه العادة تؤثر بالسلب على الأداء الاجتماعي والعلاقات الاجتماعية سواء في الأسرة أو في العمل أو بين الأصدقاء والأقارب.

اضرار الكحول على الكبد:

إن الأفراد الذين يسيئون استخدام الكحول ويقومون بتناول المشروبات الكحولية لمدة طويلة يسبب في التقليل من استطاعة أو مقدرة خلايا الكبد على التجدد مما قد يؤدي الى أضرار جسيمة في الكبد، بالإضافة إلي أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية يزيد من فرص الاصابة بأمراض الكبد وتلفه والحاق العديد من المخاطر الصحية بالكبد.

اضرار الكحول على الشعر:

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤثر على تساقط الشعر لديك ومنها (عدم التغذية الجيدة أو ما يسمي بسوء التغذية، وتناول المشروبات الكحولية واستهلاك الكحول  الشيخوخة) حيث كل هذا يسبب في تقصير عمر الشعرة ومن ثم تساقطها.

  • وتظهر اضرار الكحول علي الشعر فيما يلي
  1. شرب الكحول باستمرار ينقص الزنك في الجسم مما يؤدي لضعف وتساقط الشعر وهذا من اضرار الكحول.
  2. من اضرار الكحول أيضا انه يؤثر على مستويات هرمون الأستروجين ويعمل على زيادتها ويتسبب في تساقط الشعر.

أعراض تعاطي الكحول:

يوجد بعض الأعراض سواء الجسمية أو النفسية التي تصاحب من يقوم بتناول الكثير من المشروبات الكحولية وقد يتشبع جسمه بالكثير من اضرار الكحول، سنعرض لكم تلك الأعراض باستفاضة وهي تتلخص في الأتي:-

أولا: الاعراض الجسدية:

  • دائما وأبدا يصاحب الشخص الذي يتناول المشروبات الكحولية رائحة كريهة وتكون غير مقبولة سواء أن كانت هذه الرائحة نابعة من الفم أو خارجة معه أثناء عملية التنفس وذلك بسبب أن الجسم يقوم بالتخلص من الكحول عن طريق هواء الزفير والعرق.
  • في كثير من الأحيان يغيب عن الجسم الكثير من الأنزيمات وعصارات المعدة الهاضمة مما يتسبب في بعض اضرار الكحول التي تظهر في زيادة الحموضة ومن ثم قرح المعدة أو النزيف وفي غالب الوقت يحدث قئ أو غثيان أو إغماء وهذا كله بسبب أن الكحول يتسبب في التهاب الفم والبلعوم والمريء والمعدة والأمعاء.
  • من اضرار الكحول أنه في العادة يسبب في عملية انبساط عضلات الأوعية الدموية في الأطراف والوجه مما يؤدي إلى اتساع الأوعية وامتلائها بالدم وهذا كله يسبب الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم مصاحبا في ذلك احمرار الوجه والعينين.

ثانيا: الأعراض النفسية:

  • إن تناول المشروبات الكحولية باستمرار يتسبب في إلحاق بعض اضرار الكحول النفسية للشخص الذي يقوم بتناوله حيث يؤثر تناول الكحول علي الذاكرة أي قد يتسبب في إحداث الضرر بها أي يعمل ما يسمي بالنسيان للأحداث القريبة وبعد ذلك الأحداث البعيدة.
  • تتأثر حواس الشخص الذي يتناول المشروبات الكحولية حيث قد تصاب ببعض من الخلل.
  • تؤثر المشروبات الكحولية علي الشخص في عملية الاتصال والتواصل حيث من اضرار الكحول أنه يحدث خلل في عملية الاتصال والاستجابة بين المتعاطي ومن حوله.
  • قد يتأثر تفكير الشخص الذي يشرب كحول بكثرة حيث قد يحدث خلل في التفكير.
  • من اعراض تناول المشروبات الكحولية أيضا عدم التحكم في النفس (ما يقدرش يتحكم في نفسه) حيث قد يقوم بعمل ثورة من الغضب وقد تصبح ميوله عدوانية.
  • الشعور الدائم بعدم الأمان مع الاكتئاب الذي قد يصيب الشخص ومن ثم ينتهي بالانتحار.

فوائد الكحول:

بالرغم من أن تناول الكحول له العديد الأضرار التي سبق و ذكرناها إلا أنه له القليل الفوائد والتي سنذكرها في النقاط التالية:-

  1. تناول المشروبات الكحولية له فائدة كبيرة جدا وهي أنه يعمل علي الوقاية من السكتة الدماغية.
  2. وهناك فائدة أخري لتناول المشروبات الكحولية ألا وهي أنه يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. أيضا من فوائد تناول المشروبات الكحولية هو أنه يحد من خطر تطور الحصوات المرارية.
  4. هناك فائدة أخري لتناول المشروبات الكحولية وهي المساعدة في منع تطور الزهايمر.

 

1314

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *