علاج الوسواس القهري بدون أدوية

علاج الوسواس القهري بدون أدوية بالطرق الطبيعية

الوسواس القهري من الأمراض النفسية التي تكون عبارة عن اضطرابات تؤثر على تفكير الإنسان، والتي تتسبب فى وجود أفكار غير منطقية، ويصاب المريض بالمخاوف الكثيرة والهواجس التي تجعله يقوم بعمل أشياء متكررة، وسلوكيات معينة لا يستطيع التوقف عنها، وعند رغبة المريض بإيقاف هذه الأفعال يصاب بالزيادة في نسبة القلق والتوتر الذي يشعر به، ويتم العلاج للوسواس القهري في مراكز العلاج النفسي والتي يتم بها العلاج بالشكل السليم ويوجد علاج الوسواس القهري بدون أدوية، وهذا ما نتطرق إليه اليوم في مقالنا ولكن يجب التنويه أن العلاج بأي طريقة لا يغني عن العلاج الطبى السليم بأي شكل من الأشكال.

 

أسباب الإصابة بالوسواس القهرى:

أولاً: أسباب بيولوجية:

  • الإصابة بالنقصان أو الزيادة في الإشارات الكهربائية في النواقل العصبية، يعمل على التأثير على الدماغ والإصابة بالخلل في الناقلات العصبية وخاصة السيروتونين، والذي يتسبب في الإصابة بالوسواس القهري.
  • الإصابة بالجرثومة العقدية من الممكن أن يتسبب في الإصابة بالوسواس القهري، وكما أنه يعمل على الإصابة بالكثير من الإضطرابات الأخرى وخاصة عند الأطفال.

 

ثانياً: أسباب بيئية:

  • الإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر على الحالة النفسية والعقلية للمريض.
  • قد يصاب الإنسان بالوسواس القهري نتيجة وفاة أحد المقربين من الشخص.
  • الظروف والضغوط التي يمر بها الإنسان والتي تكون صعبة تؤدي إلى الإصابة بالوسواس القهري.
  • التعرض إلى التعذيب سواء كان بدني أو نفسي يعمل على الإصابة بالوسواس القهري.

 

أعراض الوسواس القهري

  • قد يأتي الوسواس القهري في الكثير من الأشكال، والتي منها الحرص على النظافة الشديدة والترتيب المبالغ به وكما أنه يعمل على الإصابة بالميول العدوانية، والكثير من الأفكار والتخيلات المختلفة التي تصيب الإنسان.
  • قد تشمل أعراض الوسواس القهري الخوف من مصافحة الآخرين أو لمس الأشياء الخاصة بهم.
  • أن يكون هناك هواجس بإصابة المقربين من المريض بالأذى ويكون هذا التفكير غير صحيح ويوجد في عقل المريض فقط.
  • الحرص على الترتيب المستمر للأشياء حتى لو كانت مرتبة جيداً.
  • يكون لدى المريض بالوسواس القهري الرغبة الشديدة في الصراخ بدون سبب.

 

علاج الوسواس القهري بدون أدوية:

من المهم العلم بأن علاج الوسواس القهري يجب أن يكون تحت إشراف أحد المراكز المتخصصة للعلاج النفسي، ولكن قد يتم علاج الوسواس القهري بدون أدوية والذي يتم عن طريق العلاج بالطرق الطبيعية للتخلص منه، وهذا يكون إلى جانب العلاج الدوائي الذي يتم وصفه والذي يساعد على العلاج.

أولاً: تناول الغذاء الصحي:

  • إن الغذاء الصحي يساعد على حماية خلايا المخ ولهذا يجب على مريض الوسواس القهري أن يتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة، والتي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 والتي تساهم في تنشيط خلايا المخ وتساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، والذي يزيد من حدة الوسواس القهري.
  • يعد الغذاء مهم للصحة وخاصة الذي يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب12، والتي تقلل من التعرض إلى الأمراض النفسية ومنها الوسواس القهري.

 

ثانياً: ممارسة الرياضة:

ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد على حماية خلايا المخ، وكما أنها تحسن الحالة النفسية والتخلص من القلق والتوتر الذي يصيب مريض الوسواس القهري، وإن ممارسة رياضة اليوجا والتنفس بعمق يساعد إلى جانب العلاج الدوائي فى التخلص من الوسواس القهري.

 

ثالثاً: الانتظام فى النوم:

إن النوم بمواعيد محددة يعمل على الوقاية من التعرض إلى الأمراض النفسية والعقلية، ويجب النوم بعدد ساعات لا يقل عن ال7 ساعات يومياً، وهذا يعمل على التقليل من الهرمونات المسؤولة عن التوتر، ومنها الأدرينالين والكورتيزول ويعد النوم الجيد من أنواع علاج الوسواس القهري بدون أدوية.

 

رابعاً: الدعم المجتمعى:

إن الدعم من قبل المحيطين بالمريض سواء كانوا أسرة المريض أو المقربين والأصدقاء، وهذا من خلال الأنشطة الإجتماعية والمشاركة في التحدث مع الآخرين، والذي يساعد على التخلص من الأفكار السلبية مما يقلل في سرعة الشفاء من مرض الوسواس القهري.

 

خامساً: اللجوء إلى الاعشاب الطبيعية:

  • الأعشاب الطبيعية من الطرق التي تساعد في علاج الوسواس القهري بدون أدوية، ومنه الناردين والذى يعد من الأعشاب التي تساهم في التخلص من الكثير من الأمراض النفسية ومنها الوسواس القهري وهذا لأنه يحتوي على عناصر طبيعية تساهم في علاج أعراض مثل الاكتئاب والقلق وغيرها.
  • عشبة الكافا من الأعشاب التي تم إجراء عليها الكثير من الدراسات والتي كانت من مؤشراتها علاج الامراض النفسية المرتبطة بالقلق، وكما أنها تعد من أنواع علاج الوسواس القهري بدون أدوية.
  • إن اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية لا يعد علاج للوسواس القهري، ولكن يقدم إلى جانب العلاج السليم بالمراكز المتخصصة للعلاج النفسي وعلاج الإدمان، والذي يتم فيها العلاج بشكل علمي ويكون تحت إشراف الأطباء.
620

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *