علاج إدمان الهيروين في المنزل

علاج إدمان الهيروين في المنزل

علاج إدمان الهيروين في المنزل هو أكثر ما يرغب به المدمن أو أسرته خاصة في المجتمعات الشرقية التي تخشى على اسم وسمعة العائلات، أو بهدف عدم تعطيل الدراسة أو فقدان الوظيفة، ولكن هل يمكن علاج إدمان الهيروين في البيت في جميع حالات إدمان الهيروين؟ وهل هناك شروط يجب أن تتوافر في المدمن لكي يتم علاجه في المنزل؟ هذا ما سوف نعرفه من خلال السطور القادمة، أكمل القراءة لتعرف المزيد.

كيف يتم إدمان الهيروين؟

يتم إدمان الهيروين عن طريق التعاطي المستمر بطرق متعددة، منها الشم، أو الحقن في الوريد، وعلى المدى القصير يدخل المدمن في حالة اعتماد عقلي وجسدي على الهيروين، وذلك نتيجة التأثير السلبي للمخدر على المواد الكيميائية في الدماغ والجهاز العصبي، ويسبب الهيروين توقف الدماغ عن إنتاج المواد الكيميائية بشكل طبيعي وينتظر جرعة المخدر للقيام بوظائفه الطبيعية، وفي حالة لم يتم تعاطي الجرعة تبدأ أعراض انسحابية شديدة يعاني منها المدمن.

علاج إدمان الهيروين في المنزل
علاج إدمان الهيروين في المنزل

تعرف على :  إدمان الهيروين وعلاجه علامات ادمان الهيروين

طرق علاج ادمان الهيروين في المنزل

طرق علاج إدمان الهيروين في المنزل تتم من خلال خطة علاجية يلتحق بها المدمن عبر التواصل مع مركز علاج إدمان، ويخضع للإشراف الطبي طوال رحلة العلاج، والتي تتم كما يلي:

  • إجراء الفحص الجسدي والنفسي وبعض التحاليل المخبرية.
  • تحديد البرنامج العلاجي المناسب وفقًا للحالة الطبية الشاملة والعمر والوزن والاستجابة للعلاج.
  • روشتة بـ أسماء أدوية علاج الهيروين التي تقوم بسحب سموم المخدر من الجسم.
  • أدوية التحكم في الأعراض الانسحابية لتخطي هذه المرحلة بدون ألم.
  • التواصل المستمر مع الفريق الطبي لمعرفة مدى الاستجابة للعلاج واستقرار الأنشطة الحيوية في الجسم.
  • يحدد الطبيب مواعيد جلسات العلاج النفسي الذي يتم باستخدام برنامج التأهيل السلوكي المعرفي.

هل يمكن علاج ادمان الهيروين في المنزل؟

يمكن علاج إدمان الهيروين في المنزل عن طريق كورس علاج الإدمان في المنزل الذي يتوفر في أفضل مراكز علاج الإدمان، ولكن يتم ذلك إذا كانت الحالة تسمح، ويرجع القرار إلى الطبيب المعالج الذي يقوم بتقييم الوضع الصحي للمدمن، وعادة لا تتم الموافقة إلا في حالات الإدمان الخفيفة، ولكن الحالات المتوسطة والشديدة تتطلب الإقامة في مركز علاج إدمان، وذلك نتيجة للمضاعفات المحتملة التي تحتاج إلى تدخل طبي سريع، وصعوبة السيطرة على الأعراض الانسحابية الخاصة بتلك الحالات.

تعرف على : مراكز علاج الادمان في الامارات المميزة

تحديد شروط يجب توافرها من أجل علاج ادمان الهيروين في المنزل

ليست كافة حالات إدمان الهيروين تصلح للعلاج في المنزل، لذا يتم تحديد شروط يجب توافرها من أجل علاج إدمان الهيروين في المنزل، وتشمل:

  • تعاطي الهيروين لفترة قصيرة.
  • أعراض انسحابية خفيفة.
  • استمرار تواصل المدمن أو عائلته من الفريق الطبي.
  • خلق جو أسري داعم للحالة النفسية للمدمن.
  • تجنب كافة محفزات تعاطي الهيروين.
  • الرقابة الشديدة والأمن حتى لا يصل المخدر للمدمن.

أقرا أيضا: علاج ادمان الهيروين

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين  هي التوقف عن تعاطي المخدر، واللجوء لمركز علاج إدمان والالتحاق بخطة علاجية شاملة، تتضمن ما يلي:

  • التقييم والتشخيص

يتم توقيع الكشف الطبي الجسدي والعقلي وإجراء التحاليل لتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

  • سحب السموم من الجسم

يستخدم الطبيب العقاقير الخاصة بسحب سموم الهيروين من الجسم، ووضع بروتوكول دوائي للسيطرة على الأعراض الانسحابية بدون ألم، ومتابعة المدمن على مدار 24 ساعة للتأكد من استقرار الأنشطة الحيوية في الجسم، مثل “درجة حرارة الجسم، مستوى ضغط الدم، معدل ضربات القلب”.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

يتم استخدام برنامج العلاج النفسي الذي يطلق عليه التأهيل السلوكي المعرفي أو العلاج بالتحدث، ويتم عن طريق عقد جلسات فردية أو جماعية بين الطبيب والمريض أو أشخاص آخرين يعانون من نفس الحالة، وذلك بهدف الدعم النفسي لتجنب تعاطي الهيروين وتعديل السلوكيات السلبية وإدارة الأفكار واكتساب مهارات التعامل مع الضغوط النفسية والظروف الحياتية الصعبة بدون إدمان الهيروين.

  • المتابعة الخارجية

تستمر متابعة المتعافي بعد الخروج من مركز علاج الإدمان للتأكد من الالتزام بالعلاج ومنع الانتكاسة، وذلك لمدة تتراوح من 6 : 12 شهرًا.

علاج إدمان الهيروين في المنزل
علاج إدمان الهيروين في المنزل

أدوية علاج إدمان الهيروين

أدوية علاج إدمان الهيروين أو الأدوية الخاصة بعلاج إدمان المواد الأفيونية، والتي تسيطر على الأعراض الانسحابية وتقوم بتنظيف الجسم من سموم الهيروين، وتشمل:

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الهيروين في المنزل

إليك بعض الأسئلة التي قد تجول في ذهنك حول كيفية علاج إدمان الهيروين في البيت:

  • هل يمكن علاج إدمان الهيروين بالأعشاب؟

لا يمكن علاج إدمان الهيروين بالأعشاب، وذلك وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث أكدت عدم قدرة الأعشاب على تنظيف الجسم من المواد الأفيونية، وأنها قد تسبب مضاعفات لا يحمد عقباها.

  • ما هي مدة علاج إدمان الهيروين؟

مدة علاج إدمان الهيروين تختلف من شخص لآخر، وفقًا للعديد من العوامل أهمها طول فترة الإدمان وحجم الجرعة والحالة الصحية الشاملة للمدمن، ولكن بشكل عام تستغرق مدة سحب السموم من الجسم من 7 : 14 يومًا، بينما مدة التأهيل السلوكي المعرفي تستغرق من 3 : 6 أشهر، وفي الحالات الشديدة قد تصل إلى 9 أشهر.

أقرا المزيد عن الهيروين

69

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *