اكتئاب بعد الولادة

كيف يمكنك التعرف على اكتئاب بعد الولادة

قدوم طفل جديد إلى الأسرة يجلب السعادة والفرحة العارمة لها، خاصة عندما يكون هذا المولود قد أتى بعد فترة طويلة.

ولكن هناك شيء لم يكن في الحسبان أو يحدث بنسب بسيطة لدى بعض الأمهات وهو فيما يعرف باكتئاب بعد الولادة، حيث هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أشارت أن هناك حوالي 80% من الأمهات يصابن بهذا النوع من الاكتئاب الذي يطلق عليه اكتئاب بعد الولادة.

نود أن نشير أن اكتئاب بعد الولادة يصيب الأمهات حتى لو حصلوا على العناية والرعاية الكثير من الأهل ومن الزوج، كما أن هذه المشاعر تكون طبيعية ولا ينبغي القلق منها.

في هذه المقالة سوف نقدم بعض من المعلومات التي تخص اكتئاب بعد الولادة وما هي أعراضه وكيف يمكن القضاء عليه من خلال اتباع بعض النصائح والإرشادات الهام.

 

ما هو اكتئاب بعد الولادة ؟

هو أحد المشاعر المضطربة التي تنتاب الأم عقب ولادتها للجنين مباشرة حيث من المحتمل أن تتعرض الأم إلي تلك الاضطرابات لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع عقب الولادة مباشرة ويكون من بين تلك الأعراض هو التعب والقلق والعصبية الزائدة و الارق مع نقص ملحوظ في الشهية.

ولكن نود أن نطمئن الأم ويوضح أن مثل كل هذه المشاعر هي مشاعر طبيعية وتظهر على أغلب الأمهات عقب ولادة الجنين.

لكن ينبغي القلق في حالة تجاوز تلك المدة عن ثلاثة أسابيع وقتها يمكن استشارة أحد الأطباء النفسيين.

 

ما هي أعراض اكتئاب بعد الولادة؟

  1. عدم القدرة على التركيز.
  2. الرغبة في البكاء المستمر.
  3. الحساسية المفرطة والزائدة في بعض المواقف.
  4. الشعور ببعض المشاعر السلبية مثل الحزن وفقدان الأمل.
  5. الشعور بالإرهاق وعدم القدرة على النوم العميق.
  6. فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول المشروبات أو الوجبات الأساسية.
  7. الشعور بالصداع المستمر الذي يمتد لفترات طويلة.
  8. بعض الآلام التي تكون في المعدة أو الظهر.
  9. قد يصاحب اكتئاب بعد الولادة فترات الغضب في بعض الأحيان.
  10. فقدان الشغف والاهتمام بالأنشطة التي كانت تمارسها الأم من قبل.

 

فتلك الأعراض يمكن إدراجها فيما يعرف أعراض اكتئاب بعد الولادة ولكن ينبغي أن نشير إذا كانت لدى آلام بعض الرغبة في أذى النفس أو أذى الطفل أو شعورها في اغلب الأوقات بأنها غير قادرة على الاهتمام بالمولود يجب عليها أن تبادر إلى استشارة الطبيب فورا ولا مانع أن تذهب إلى أحد المتخصصين النفسيين وخصوصا في أول شهرين من ولادة الجنين.

حيث أن تلك الأعراض تعني أن الأم قد خلت في نوبات الحزن وهي تختلف تماما عن أعراض اكتئاب بعد الولادة.

 

نصائح للقضاء على اكتئاب بعد الولادة:

سنقدم في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي ينبغي أن تتبعها الأم حتى تساهم في تخفيف أعراض اكتئاب بعد الولادة وحتى تستطيع الرجوع في أقرب فرصة إلى حياتها الطبيعية ومن ثم الاهتمام بالجنين وحياتها الأسرية ومن بين تلك النصائح:

  1. يجب على الأم أن تهتم بنفسها جيدا وذلك من خلال الحصول على الوجبات الأساسية في أوقاتها المحددة والحصول على قسط كافي من النوم مثل تلك الأمور من شأنها أن تخفف من حدة تلك الأعراض.
  2. يجب على الأم ألا تشعر بمزيد من الذنب تجاه مشاعرها حيث أن تلك الأمور معتادة وتحدث لجميع الأمهات، هو ليس اكتئاب كما هو متداول بالمعنى الطبي كما انه لا يعني أنها تعاني من فقدان الحب لدى الطفل المولود، ويجب أن تذكر نفسها دائما أن مثل تلك المشاعر سوف تختفي وتنتهي في أقرب فرصة.
  3. للتخفيف من حدة اكتئاب بعد الولادة يجب على الأم أن تطلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة والأقارب سواء كان ذلك متمثلا في الأمور الصغيرة أو مساعدتها في إحضار الوجبات الغذائية.
  4. لا مانع من أن تقوم الأم بمشاركة تلك المشاعر مع احدى الأمهات التي انجبت مواليد منذ فترة قصيرة للتعرف على طبيعة تلك المشاعر، وللحصول على الدعم الكافي، فمثل تلك المشاعر اعتيادية ولا ينبغي القلق منها تماما.
  5. يجب أن تقوم الأم بالاهتمام بمظهرها الخارجي فذلك سوف يبعث بمزيد من الثقة بنفسها وأمام أسرتها وزوجها.
  6. لا مانع من أن تقوم الأم ببعض الممارسات والهوايات المحببة إليها مثل قراءة بعض المجلات التي تخص عالم الطفل أو الاسترخاء أثناء نوم الطفل وغيرها من كافة تدريبات الاسترخاء التي تساعدها على التكيف مع أعراض اكتئاب بعد الولادة.
  7. يمكن أن تقوم الأم بعمل بعض الخروجات لمقابلة أصدقائها أو المشي لمسافات قصيرة، في الحصول على قسط كافي من الهواء والشمس يساهم في تحسين الحالة النفسية والحصول على مزيد من الطاقة الإيجابية.
  8. أحد الأسباب التي تساعد على زيادة اكتئاب بعد الولادة هو إرهاق الأم بأعمال البيت ولذلك ينبغي في تلك الفترة أن تحصل الأم على مزيد من الاسترخاء وأن تقوم بتأجيل أعمال البيت ولا مانع أن تطلب المساعدة من المقربين إليها، أو طلب بعض الوجبات الجاهزة بدلا من الوقوف لفترات طويلة داخل المطبخ.
419

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *