اضرار الحشيش على المخ

هل يسبب الحشيش فقدان الذاكرة

أضرار الحشيش والماريجوانا على الذاكرة

نعم، فقد تفقد الذاكرة بسبب تدخين الحشيش، وقد يحدث ذلك خاصة في الأوقات التي تكون فيها متأثرا مفعول الحشيش، ولكن هل تدوم حالة فقدان الذاكرة، وهل تتطور مع مرور الوقت؟

بالرغم من أن هناك دراسات تؤكد أن الحشيش يضعف الذاكرة ويقلل القدرة على التعلم،

مستقبلات القنب والأعشاب الضارة:

يستخرج الحشيش والماريجوانا ايضا من نبات القنب الهندي كما نعلم.

أما عن تأثير الحشيش على الدماغ ، فعندما يدخن الفرد الحشيش، تصل المادة الفعالة في هذا العشب من الرئتين الى مجرى الدم الى الدماغ بسرعة، لتقوم بدورها في فرض السيطرة على الناقلات العصبية والتسبب في شعور الفرد بالمتعة والسعادة، ومن الممكن أن يستمر ذلك التأثير، الذي يسببه تعاطي مخدر الحشيش، من 1 الى 6 ساعات بعد التدخين، حيث يحفز مخدر الحشيش سلسلة متكاملة من الخلايا العصبية في الدماغ، ويكون للحشيش تأثير على الخلايا العصبية والحسية المتواجدة ايضا في:

  • CB1 (في الدماغ)
  • CB2 (في الطحال والمواقع الطرفية)

وتنتج هذه التفاعلات تأثيرا لا مفر منه على ذاكرة الفرد المدمن لمخدر الحشيش، فما هو ذلك التأثير؟

 

لماذا تفقد الذاكرة عندما تدخن الحشيش؟

لا يزال الخبراء يبحثون بالضبط لماذا وكيف تعمل المادة الفعالة المتواجدة في الحشيش على إضعاف الذاكرة، حيث اكدت احدى الدراسات ان الحشيش ذو تأثير فعال على الذاكرة ومن الممكن ان يتسبب ايضا في جعل الفرد غير قادر على تكوين الجمل بسبب فقدان جزء من الذاكرة.

 

في إطار ذلك، قد توصلت بعض البحوث أنه قد يكون فقدان الذاكرة او جزء منها يرجع الى  انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ بسبب تدخين الحشيش، وبعض العلماء والخبراء في هذا المجال يرون أن ضعف الذاكرة الناتج عن تدخين الحشيش يرجع إلى أن الشخص الذي يدخن الحشيش، يجبر دماغه على أن تقوم بتخزين المعلومات في الذاكرة قصيرة المدى، وذلك بسبب أن الحشيش يعمل على تغيير الطريقة التي يدخل بها المعلومات الى الدماغ، وقد يؤدى ذلك الى فقدان الذاكرة ايضا.

 

فما هو تأثير الحشيش على الدماغ وكيف يؤثر على الذاكرة؟

يؤثر الحشيش على الخلايا العصبية فى دماغ المدخن، ومن الممكن ان تشمل تأثيرات الحشيش على الدماغ ما يلي:

  1. يعمل الحشيش على إحداث تغيرات هيكلية في الخلايا الحسية في الدماغ.
  2. يسبب تدخين الحشيش عدم تخزين الدماغ المعلومات الجديدة بصورة طبيعية.
  3. قد لا يمكن استرجاع معلومات جديدة لأكثر من بضع دقائق.
  4. يسبب تدخين الحشيش انخفاض في نشاط الخلايا العصبية.

 

وقد أظهرت إحدى الدراسات المعتمدة فى هذا المجال، ان تعاطى مستخلص القنب(الحشيش) يؤدى الى  زيادة الوقت الذي يحتاجه الفرد للتعلم واكتساب المهارات، بالإضافة إلى عدم القدرة على استدعاء المعلومات بسهولة، وذلك بالطبع يشير إلى أن تعاطى مخدر الحشيش يرتبط بشكل وثيق بضعف الذاكرة ونقص الجلوكوز المتاح لدى الفرد في انسجة الدماغ بشكل طبيعى، مما يؤدى الى احداث تغيير في مستوى الناقلات العصبية في دماغ الفرد.

 

فقدان الذاكرة على المدى الطويل وتدخين الحشيش المزمن:

بالفعل قد ثبت الارتباط بين فقدان الذاكرة على المدى القصير التدخين الحاد للحشيش أو الماريجوانا،  لكننا ما زلنا لا نعرف التأثيرات طويلة المدى للتدخين اليومي على الذاكرة.

ما نعرفه هو أن الحشيش  يؤثر سلبًا على التعلم والذاكرة بالنسبة لأولئك المستخدمين اليوميين للحشيش،  يمكن أن تستمر هذه التأثيرات الضارة لأيام أو لأسابيع بعد التدخين الشديد للحشيش أو الماريجوانا، ونتيجة لذلك، فإن الشخص الذي يدخن الحشيش او الماريجوانا بشكل  يومى قد يفكر بمستوى فكري دون المستوى الأمثل والأصح طوال الوقت.

الحشيش والماريجوانا وفقدان الذاكرة:

وباختصار، فإن وجود مادة التتراهيدروكانابينول في اعشاب الحشيش والماريجوانا يعمل على تقليل قدرتك على معالجة والاحتفاظ بالمعلومات الجديدة،  لذلك ليس من الحكمة ان تدخن الحشيش اثناء الدراسة أو العمل، لأنه لا يمكنك أن تتحمل مسؤولية القيام بأي شيء وأنت تحت تأثير تدخين الحشيش، فاحذر من ذلك.

ولا تزال الآثار الطويلة المدى للحشيش و للماريجوانا على الذاكرة تحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات، بعد أن أصبح استخدام الماريجوانا بشكل مزمن جزءًا من الثقافة الغربية مؤخرًا، ولا تزال الدراسات الطولية حول التأثير المعرفي للماريجوانا تنشئ العديد من العلاقات السببية.

 

الفوائد الطبية للحشيش والماريجوانا:

قد تكون الماريجوانا مفيدة في عالم الطب ويمكن استخدامها لعلاج الحالات الطبية المستعصية التي يعاني المريض فيها من الألم المزمن، فينصحه الطبيب بتدخين الحشيش أو الماريجوانا حتى يعمل على تسكين الألم الذي يعانى منه، وعلى الرغم من ذلك فهناك عدد من المخاوف حول تأثيرات تدخين الحشيش والماريجوانا الضارة على المدخن ومنها إمكانية أن يسبب السرطان.

في النهاية، إذا كان لديك شيء تريد مشاركته معنا فلا تتردد، نحن هنا لمساعدتك… مع تحياتي فريق مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

616

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *