10 من أعراض الأمراض النفسية يمكن ملاحظتها بسهولة

10 من أعراض الأمراض النفسية يمكن ملاحظتها بسهولة

بدأت الأمراض النفسية في الآونة الأخيرة في الانتشار بدرجات متفاوتة وعلى مختلف الأعمار، بالرغم من أن الأمراض النفسية تتشابه مع الأمراض العضوية في كونها ترتبط بمجموعة من الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف على طبيعة المرض ومن ثم تشخيصها الشخصي السليم.

إلا أن أعراض الأمراض النفسية تحتاج إلى متابعة وملاحظة من قبل الأهل والأسرة، كما يجب أن يتم هذا التشخيص من خلال مجموعه من الأطباء المتخصصين أو المستشفيات المتخصصة للوقوف على طبيعته المرض ومن ثم تحديد البرنامج العلاجي لكل مريض وفقا لعدد من العوامل التي يحددها المتخصصين.

فكلما كان الكشف عن أعراض الأمراض النفسية مبكرا كلما كانت فرصة العلاج أسرع وأسهل، خصوصا أن الأمراض النفسية لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة بل يمكن أن تصيب الفرد في أي وقت طوال حياته.

سنقدم في هذه المقالة بعض من أغراض الأمراض النفسية والتي يمكن من خلالها التعرف والتأكد أن هذا الشخص يعاني من مرض نفسي وليس عضوي، ومن ثم ينبغي عدم التأخير والتوجه فورا إلى احدى تلك المستشفيات المتخصصة أو الأطباء النفسيين للتخفيف من حدة هذه الأعراض وسهولة علاج المرض.

10 من أعراض الأمراض النفسية:

  1. يظهر على المريض مجموعة من اضطرابات النوم  او الارق، حيث نجد ان المريض غير قادر على النوم لفترات طويلة قد تمتد الى أيام متتالية،  وقد يحدث العكس في بعض الأحيان حيث نجده يرجع إلى النوم لفترات طويلة قد تصل إلى يوم بأكمله.
  2. من أشهر أعراض الأمراض النفسية رغبة الفرد في الانعزال والانطواء فبعد أن كان شخص اجتماعي ويميل إلى تكوين صداقات ومعارف جديدة نجد أن هناك تغيرا قد طرأ على شخصيته فنجده  يرفض الخروج من البيت و يفضل الجلوس والانعزال داخل غرفته لفترات طويلة، ويميل إلى البعد عن المناسبات والفعاليات الاجتماعية.
  3. عدم القدرة على التركيز وخصوصا في بعض الأمور والمسائل التي تتطلب منه التركيز لفترات طويلة وربط الأحداث بعضها ببعض،  وفي بعض الأحيان يظهر على المريض النفسي كما لو كان شخص تائه لا يدرك ما يدور حوله من مجريات الأمور المختلفة.
  4. أحيانا يكون من أعراض الأمراض النفسية  تدين الشخص فجأة، حيث نجده يتقرب إلى الله  بحساسية بالغة ، ويقوم بالحكم على الأشخاص من الظاهر، وقد يحدث أن يحدث العكس تماما فيتجه إلى الإلحاد ويبعد عن المعتقدات الدينية السائدة و الثقافة المجتمعية المتعارف عليها والتي تربى عليه منذ نشأته.
  5. نقص ملحوظ في الوزن ويرجع ذلك إلى أن المريض النفسي يقوم الإهمال الشديد في التغذية المناسبة له،  فهناك العديد من الأدوية النفسية التي يتناولها المرضى تقوم بالتأثير على شهية الشخص وبالتالي عدم رغبته في تناول الأطعمة والمشروبات وينتج عن ذلك نقص ملحوظ في الوزن.
  6. من أعراض الأمراض النفسية أيضا رغبة المريض في الانتحار أو أذى نفسه أو حتى أذى الأخرين،  مثل تلك الأفكار تكون مرتبطة ارتباطا وثيقا الأمراض النفسية و خصوصا فيما يتعلق بالاكتئاب أو الوسواس أو حتى انفصام الشخصية.
  7. عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر العام، فضلا عن تردي هيئته أمام الآخرين وفي مختلف الأماكن التي توجد بها .
  8. إصابة المريض بمجموعة من المخاوف والقلق الدائم، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى الشعور بالذنب في أغلب الأوقات ومن أبسط الأمور التي يتعرض لها في حياته اليومية والتي تكون عاديه.
  9. من أعراض الأمراض النفسية التغيرات المفاجئة والحدة في المزاج حيث يتحول من شخص هادئ إلى شخص مقرب وعصبي في لحظة واحده وبدون سابق إنذار أو تنبيه وقد يحدث العكس في فترات اخرى.
  10. إصابة الأشخاص بمجموعة من الهلاوس السمعية والبصرية والتي تظهر من خلال رؤيته لبعض الأشياء التي ليس لها أي أساس واقعي أو سماع بعض الأصوات الغريبة التي لا تتواجد الا داخل مخيلته فقط.

 

أسباب الأمراض النفسية:

بعد أن ذكرنا أعراض الأمراض النفسية سوف نعدد بعض أسباب الأمراض النفسية، فبالرغم أن السبب الرئيسي لإصابة الأشخاص بهذه الأمراض النفسية غير معلوم على وجه الدقة، إلا أن الدراسات والأبحاث توصلت إلى أن إصابة الشخص بمرض نفسي يرجع إلى تداخل مجموعة من الأسباب البيولوجية والبيئية وغيرها من سائر الأسباب التي سوف نذكرها هنا.

من بين هذه الأسباب:

1-  الأسباب الجينية:

هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي توصلت إلى أن إصابة الأشخاص بالأمراض النفسية ربما يرجع إلى وجود بعض الأقارب من الدرجة الأولى أو حتى الثانية الذين سبق لهم الإصابة بمثل هذه النوعية من الأمراض، فكلما زاد التاريخ المرضى للعائلة لتلك النوعية من الأمراض كلما كانت الأجيال الجديدة اكثر إصابة بها وخصوصا بعد فتره البلوغ.

 

2-  وجود بعض التشوهات الخلقية في منطقة الدماغ:

التشوهات الخلقية في منطقة الدماغ تعد أحد أسباب الأمراض النفسية حيث يمكنها أن تؤدي إلى وجود مجموعة من الاختلالات والاضطرابات في وظائف الدماغ وبالتالي يكون هناك اختلال في مستويات النواقل العصبية ما بين المخ وجسم الإنسان والتي من شأنها أن تسبب العديد من الإمراض النفسية.

 

3-  إدمان المخدرات:

تعاطي الشخص لنوع معين من المخدرات لفترات طويلة وبجرعات كبيرة يمكن أن يسبب إصابته ببعض الأمراض النفسية، حيث أن تلك المواد المخدرة تحدث تغييرا كبيرا في كيمياء المخ وبالتالي من المتوقع أن يحدث نوع من الاضطرابات النفسية أو حتى اضطرابات عقلية.

في النهاية فإن مستشفى الأمل تنصح الأهل والأسرة في حالة ظهور أي من الأعراض التي سبق ذكرها ولفترات طويلة على أحد الأبناء ينبغي اصطحاب هذا الابن إلى احدى المستشفيات المتخصصة للتأكد من سلامة صحته النفسية وعدم وجود أي من أعراض الأمراض النفسية التي يمكن أن تتطور إلى مرض نفسي مزمن، والمستشفى على أهبة الاستعداد لتلقي مثل تلك الأنواع من الحالات و الوقوف جنبا إلى جنب مع الأسرة حتى يمكن التعافي والحصول على الشفاء التام.

461

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *