8 من علامات وأعراض الاكتئاب الحاد

8 من علامات وأعراض الاكتئاب الحاد

بات مرض الاكتئاب أحد الأمراض النفسية الأكثر شهرة والتي حازت على دراسات وأبحاث متخصصة في مجال الطب النفسي.

في بعض الأحيان تزداد شدة هذا المرض ويظهر على هيئه مرض يسمى مرض الاكتئاب الحاد مما يتطلب التدخل السريع لإنهاء والوصول إلى حل لتلك الأعراض، ومن المعروف أن أعراض الاكتئاب الحاد تظهر في وقت قليل وفي زمن قياسي ولابد أن يكون للأهل والأسرة دور إيجابي في معالجة مثل تلك الأعراض وأصحاب المريض إلى احدي المستشفيات المتخصصة أو إحدى العيادات النفسية.

سنقدم في هذه المقال بعض من أعراض الاكتئاب الحاد وكيف يمكن التعرف عليها من خلال الأهل والأسرة، وما هي الفئة التي تكون مع عرضه للإصابة بتلك الأعراض دون عن غيرها.

ولكن دعونا في البداية أن نتحدث عن مرض الاكتئاب الحاد وتعريفه.

 

مرض الاكتئاب الحاد:

هو شعور المريض بحزن وألم شديد للغاية، مما يستصعب على الإنسان أن يقوم بعمله او دراسته او تناول الطعام، والقيام بمختلف الأنشطة التي تطلب منهم.

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بعض الأشخاص يصابون بأعراض الاكتئاب الحاد مرة واحدة في حياتهم، ولكن النسبة الأقل تشير إلى أنه هناك أشخاص آخرون يصابون بأعراض الاكتئاب الحاد مرات عديدة طول عمرهم.

 

من هي الفئات المعرض للإصابة بأعراض الاكتئاب الحاد؟

الاكتئاب الحاد يصيب نسبة كبيرة من المرضى النفسيين على مستوى العالم وخصوصا لمن هم فوق سن 18، وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية بالولايات المتحدة الأمريكية فإن هناك حوالي 20 % إلي 25 % من البالغين يعانون من نوبات وأعراض الاكتئاب الحاد في فترة المراهقة، ولكن هذا لا يمنع أن هناك بعض كبار السن والأطفال الذين ربما قد تعرضوا إلى مثل تلك الأعراض في فترات مختلفة من حياتهم.

هل النساء أكثر عرضة للإصابة أعراض الاكتئاب الحاد؟

عدد النساء التي يتعرض للإصابة بأعراض الاكتئاب الحاد يكون تقريبا ضعف عدد الرجال، يرجع ذلك بسبب أن السيدات يتعرضون إلى مجموعة من التغيرات الجسمية والفسيولوجية والهرمونية خلال فترة البلوغ مثل الحمل والحيض والإجهاض وغيرها من سائر التغييرات التي تتعرض لها كل امرأة طوال فترة حياتها.

كما أن السيدات تتعرض إلى بعض من العوامل الأخرى مثل العمل طوال الوقت في المنزل أو العمل وعدم قدرته على تحقيق الاندماج او التوازن بين الحياة العملية والحياة الأسرية، ووجود أكثر من طفل داخل الأسرة كل هذه العوامل من شأنها أن تعرض السيدات للإصابة بأعراض الاكتئاب الحاد أكثر من الرجال.

 

ما هي علامات أو أعراض الاكتئاب الحاد لدى الرجال؟

في الواقع الرجال الذين يعانون من أعراض الاكتئاب الحاد لا يرجحون إلى طلب المساعدة، ولا يتم الإبلاغ عن مثل تلك الحالات في الغالب ولذا فان أعراض الاكتئاب الحد تظهر من خلال تناولهم وتعطيهم الكحوليات والمخدرات، أو تعرضهم لنوبات شديدة من الهياج والغضب الشديد، وربما يكون تناول تلك المخدرات سببا أساسيا للإصابة بالاكتئاب، مما يدفعهم للقيام بمجموعة من السلوكيات والأعمال العنيفة للأشخاص المحيطين به وقد ينتهي الأمر بالقتل او الانتحار من قبل المريض.

 

أعراض الاكتئاب الحاد:

  1. شعور المريض بالذنب طوال اليوم وفي اغلب الأوقات وغالبا ما ينتابه إحساس الكراهية لنفسه والمحيطين به.
  2.  فقدان الرغبة وعدم الشعور بالطاقة في الأعمال التي تطلب منه والمسئوليات التي تسند إليه.
  3. الشعور بالاضطراب والملل والزهق.
  4. نقص ملحوظ في الوزن وفي بعض الأحيان تظهر أعراض الاكتئاب الحاد على الشخص من خلال زيادة ملحوظة على وزن المريض.
  5. التفكير دائما في القيام بالأعمال العنيفة وأذى الآخرين وفي بعض الأحيان قد يفكر في الانتحار لمرات متكررة عديدة.
  6. عدم الاهتمام بالأنشطة الاجتماعية بشكل ملحوظ وتراجع الاهتمام لمثل تلك الممارسات الاجتماعية.
  7.  ضعف التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في المواقف الحياتية التي يتعرض إليها.
  8.  من أعراض الاكتئاب الحاد فرط النوم حيث يرغب المريض في النوم لفترات طويلة وفي أيام متتالية وفي بعض الأحيان قد يصاب مريض الاكتئاب الحاد بالأرق.

أسباب الاكتئاب الحاد:

هناك بعض الأسباب التي تساعد على ظهور أعراض الاكتئاب الحاد ومن بين تلك الأسباب:

  1. شعور المريض بالحرمان أو العزلة الاجتماعية وعدم الرغبة في التعامل مع الآخرين.
  2. تحدث بعض التغيرات الرئيسية في حياة الشخص مثل ترك الوظيفة والانتقال إلى وظيفة أخرى أو الإحالة إلى سن التعاقد او التخرج او عدم وجود عمل مناسب يليق بالشخص.
  3. التعرض إلى بعض الخلافات والنزاعات الشخصية في العلاقات الاجتماعية والتي تكون داخل دائرة معارف المريض.
  4. التعرض إلي بعض الاعتداءات من قبل الآخرين سواء كان هذا الاعتداءات جنسية أو جسدية.
  5. انفصال أحد الأشخاص المقربين أو أحد أفراد الأسرة عن طريق الموت أو الطلاق أو الانفصال أو السفر للخارج وغيرها من العوامل الأخري التي يمكن أن تسبب وتظهر مزيدا من أعراض الاكتئاب الحاد.

تلك كانت 5 أسباب التي تكون سببا مباشرا في ظهور الاكتئاب الحاد، وكما سبق أن ذكرنا يجب علي المريض أن لا يتوانى فور ظهور مثل هذه الأعراض ويجب أن يبحث دائما عن الملاذ الآمن لكي يساعده في الخروج من تلك الأزمة والذي يتمثل في احد الأطباء المتخصصين او احد المستشفيات التي لها باع في علاج هذه الأمراض.

358

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *