أضرار الكبتاجون

أضرار الكبتاجون وتأثيره على الجسم وكيفية التعافي منه

أضرار الكابتجون هل سمعت من قبل عنها ؟ إذا كانت إجابتك بلا فأنت محظوظ إذ لم تعرفه أو كنت على اتصال بمن اختبروه ويعتبر عقار الكبتاجون أحد الأدوية التي شاع استخدامها كنوع من المخدرات, إذا ماهو الكبتاجون؟ فيم يستخدم؟ وما هي أضرار الكبتاجون؟ هذا ما سنعرفه معًا في هذه المقالة.

التعريف العلمي لحبوب الكبتاجون :

عقار الكبتاجون هو أحد مشتقات الأمفيتامين والثيوفيلين ، وهي مواد منشطة، واسمه العلمي هو فينيثايلين.

بدأ استخدام الكبتاجون في أوائل الستينيات بواسطة شركة أدوية ألمانية وتم اعتباره علاج لمتلازمة فرط الحركة ونقص الانتباه، كما استخدم على نطاق أضيق في علاج نوبات النعاس و الاكتئاب.

تم استخدامه أيضًا في المرضى المصابين بأمراض القلب كبديل للأمفيتامين، حيث أنه لا يسبب ارتفاع الضغط، وأعراضه الجانبية أقل.

اكتشفت اضرار الكبتاجون في أوائل الثمانينات وأصبح استخدامه غير قانوني كما تم إدراجه في الجدول في الولايات المتحدة وطالبت منظمة الصحة العالمية بإدراجه عالميًا.

أعراض إدمان حبوب الكبتاجون
أضرار الكبتاجون | أعراض إدمان حبوب الكبتاجون :
 تعرف على تجربتي مع الكبتاجون : كيف بدأت من تجربة وصولا الى الشفاء التام

أعراض إدمان حبوب الكبتاجون :

إدمان حبوب الكبتاجون شائع بسبب انخفاض ثمنه وسهولة تداوله، خاصة بالدول العربية والشرق الأوسط.

وقد تختلف أعراض و أضرار الكباتجون من شخص لآخر، كما أن اعراض إدمان الكبتاجون متنوعة، نذكر منها:

الأعراض النفسية :

  • التقلبات المزاجية
  • الشعور بالسعادة والنشوة
  • الاكتئاب والقلق.

الأعراض الجسدية :

  • اختلال ضربات القلب.
  • زيادة معدل التنفس.
  • اتساع حدقة العين.
  • الصداع و ارتفاع ضغط الدم.
  • الغثيان والقيء.
  • التشنجات.

الأعراض السلوكية :

  1.  اليقظة المفرطة والانتباه.
  2. عدم الحاجة إلى النوم والطعام.
  3. قوة الذاكرة.
  4. الاندفاع والتصرفات الخطيرة.
  5. زيادة المهارة المدرسة أو الوظيفية.
  6. تغير السلوك الجنسي.

الاعراض الانسحابية للكبتاجون

تعرف علي  : أعراض تعاطي الكبتاجون

أضرار الكبتاجون على الجسم :

تشمل اضرار الكبتاجون أجهزة الجسم جميعها، فهو من المواد المدمرة جسديًا ونفسيًا، نعرض تفصيلًا فيما يلى الأعراض الخاصة بكل عضو على حدة:

أضرار الكبتاجون على الكلى :

اضرار الكبتاجون على الكلى تتمثل في تدمير الأنابيب الملتوية القريبة، وهي الجزء الخاص بإعادة امتصاص الجلوكوز في الكلى.

أنسجة هذه الأجزاء حساسة للكبتاجون مما يسبب التسمم، أو الالتهابات أو تكوين الكريستالات،  وهذا بدوره يؤدى التسمم الكلوي والفشل الكلوي الحاد لاحقًا ولكن من الممكن تفادي تلك المضاعفات إذا تم اكتشاف الأعراض في البداية.

أضرار الكبتاجون على القلب :

تتمثل اضرار مخدر الكبتاجون على القلب في زيادة معدل ضربات القلب واختلالها ومن الممكن أيضًا حدوث ارتفاع في ضغط الدم، ولكن ليس بنفس شدة الأمفيتامين وفي بعض الحالات يحدث تمدد للأوعية الدموية في الرئة وزيادة معدل التنفس، مما يؤدي أيضًا لارتفاع معدل نبضات القلب.

أضرار الكبتاجون على الكبد :

من الممكن أن تظهر اضرار الكبتاجون على الكبد في صورة التهاب كبدي حاد، إلا أنه غالبًا ما يكون طفيفًا ويتعافى منه الشخص حين يتم تعاطي الكبتاجون كجرعة واحدة كبيرة عن طريق الوريد، من الممكن أن يؤدى هذا إلى الفشل الكبدي الحاد والوفاة.

أضرار الكبتاجون على العقل :

يعمل الكبتاجون على تنشيط المخ زيادة اليقظة والنشاط، وتكمن أضراره على العقل في آثاره الإدمانية حيث يعتاد المخ على الجرعة المأخوذة دون أن ينتج نفس التأثير مما يدفع الشخص لتناوله مرة بعد أخرى بجرعات متزايدة.

أضرار الكبتاجون على الجلد والعينين :

قد يسبب الكبتاجون تغير في لون الجلد أو تقرحات أو تقشير أو تنميل أو إحساس بالبرودة في الأطراف، وأحيانًا جروح على الأصابع أو طفح جلدي أما بالنسبة للعينين فمن اضرار مخدر الكبتاجون عدم وضوح الرؤية، كما من الممكن أن يسبب انتفاخًا في جفن العين.

أضرار الكبتاجون على الجهاز الهضمي :

أضرار الكبتاجون على الجهاز الهضمي هي أضرار شائعة لكل الأدوية وليست خاصة به حيث يسبب الغثيان والقيء والإسهال، كما من الممكن أن يسبب مغص وفقدان للشهية تؤدي إلى سوء التغذية وفقدان الوزن.

أضرار الكبتاجون النفسية :

اضرار مخدر الكبتاجون النفسية لا تختلف كثيرًا عن الأضرار النفسية لأي مخدر يسبب الإدمان، ولكن يمكن تقسيمها إلى جزئين أساسيين:

 أضرار نفسية ناتجة عن الدواء :

كـ الذهان، والهلاوس السمعية والبصرية، والارتياب والعدوان، والأرق.

أضرار نفسية ناتجة عن الإدمان :

كالاكتئاب والعزلة وما يصاحبهما من أفكار انتحارية.

تعرف علي علاج إدمان الكبتاجون والعوامل المساعدة في التعافي منه

 

علاج إدمان حبوب الكبتاجون :

من حسن الحظ أن علاج إدمان حبوب الكبتاجون ليس صعبًا، وكلما بدأ مبكرًا كلما كانت النتيجة المرجوة أقرب.

وهو كالتخلص من إدمان أي مادة مخدرة لابد وأن يمر بثلاث مراحل:

 

علاج ادمان الكبتاجون
أضرار الكبتاجون | علاج ادمان الكبتاجون

 

  1. مرحلة الكشف والتشخيص:

وفيها يتم فحص المريض فحصًا شاملًا من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية ويتم التنسيق مع أسرة المريض لوضع خطة مناسبة للعلاج وتحديد الأهداف المرجوة منه، وهي مرحلة تبدو بسيطة ولكن لا غنى عنها فكما اختلفت أعراض الإدمان أو اضرار مخدر الكبتاجون من مريض لآخر، فخطة العلاج أيضًا تختلف على حسب المرحلة التي يقع فيها الشخص وشدة تمكن الدواء منه.

  1. مرحلة سحب السموم:

وهي المرحلة الأصعب والاكثر تحديًا، ويجب فيها العمل بشكل قوي على الحد من الآثار الجانبية للدواء و أعراض الانسحاب وينصح بعد الأخصائيين بالعمل على هذا من البداية للحد من مضاعفات الدواء كالتشنجات و اضطراب ضربات القلب وانسداد الجهاز التنفسي.

  1. مرحلة إعادة التأهيل:

مرحلة إعادة التأهيل النفسي هامة بالنسبة لمريض الكبتاجون فخلال فترة إدمان الدواء يميل الشخص كما ذكرنا سابقًا إلى الاندفاع والعدوان والبارانويا، مما قد يسبب صدمات لاحقة أو خسارات كبيرة ولهذا لابد من متابعة المريض في هذه المرحلة بالعلاج النفسي السلوكي والمجموعات العلاجية وحثه على المشاركة في الكثير من الأنشطة التعليمية والاجتماعية.

إقراء المزيد عنـ الأعراض الانسحابية للكبتاجون

اهم الاسئلة الشائعة التي تشغل ذهنك:

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة الخاصة بأضرار الكبتاجون وإجاباتها.

 هل الكبتاجون يذهب العقل ؟

يسبب الكبتاجون تغييرًا كبيرًا في كيمياء المخ، كما يصيب المريض بأعراض نفسية كالهلاوس والبارانويا وغيرها.

كما يؤثر على المناطق الخاصة بالإدراك والتفكير المنطقي، فيدفع الشخص لاتخاذ قرارات تتسم بالمخاطرة، بل وأحيانًا كثيرة تميل إلى الاندفاع والعنف.

هل يوجد علاقة بين حبوب الكبتاجون والجنس ؟

هناك خطأ شائع بأن الكبتاجون والأمفيتامين وغيرهما من الأدوية المنشطة لها تأثير إيجابي على العلاقة الجنسية.

كأي دواء يسبب الإدمان من الممكن أن يعطي الكبتاجون تأثيرًا إيجابيًا على العلاقة الجنسية في البداية، إلا أنه سرعان ما يتلاشى.

هل يوجد أضرار لحبوب الكبتاجون للنساء ؟

لا يؤثر الكبتاجون على النساء بشكل خاص فأضرار الكبتاجون شائعة وعامة كعقار يسبب الإدمان، وتختلف أعراضه من شخص لآخر بغض النظر عن النوع.

 كيف يتم تعاطي الكبتاجون ؟

توجد عدة طرق لتعاطي الكبتاجون الطريقة الرئيسية هي ابتلاعه على هيئة أقراص، والتي تتواجد بكثرة مع الأسف بثمن زهيد، كما يمكن لبعض الأشخاص تصنيعه في المنزل من الممكن أيضًا طحن الأقراص واستنشاقها أو تدخينها في السجائر مثل الحشيش.

في النهاية:

أضرار عقار الكبتاجون خطيرة ويجب الحذر منها، ولكن لا داعي للقلق فإدمان الكبتاجون من الممكن التخلص منه، كما أن أعراضه الجانبية سهل التحكم فيها ومع ذلك لا يجب التهاون فيما يخص الكبتاجون فهو خطر على الشباب ولابد من التحكم فيه.

1394

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *