أعراض الفصام

أعراض الفصام وكيف يمكن تشخيصها؟

مرض الفصام هو أحد الأمراض التي قد تبدأ بشكل بطي أو خفي في البداية وتتطور سريعا بعد فترة ليست بقليلة، إلا أنه في بعض الأحيان من المتوقع أن تكون أعراض الفصام عنيفة وقوية بشكل كبير.

ومن خلال أحدث الدراسات التي تم إجرائها وجدوا أن أعراض الفصام قد تبدأ على الذكر في سن مبكر أكثر من الإناث، وأعراض الفصام تتنوع ما بين أعراض عاطفية وأعراض معرفية وغيرها من سائر تلك الأعراض التي تؤثر بشكل مباشر على المريض.

 

الجدير بالذكر أن نسبة انتشار مرض الفصام بين سكان العالم كبيرة وتصل إلى 1%.

 

ما هو مرض الفصام؟

هو أحد تلك الأمراض العقلية والتي تجعل المريض يبتعد تماما عن الواقع، ولا يدرك ما يدور حوله من مجريات مختلفة لكافة الأمور الحياتية.

وتنعكس أعراضه على كل من الأوهام، والسلوكيات والأفكار التي تدور داخل ذهنه، ويرجع العديد من الأطباء أسبابه إلى بعض التغيرات المخيفة التي تطرأ على عقل المريض، فتجعله غير قادر على الاتصال بشكل قوي، فضلا عن اعتقاداته والتي يكون أغلبها نتيجة ضلالات وهمية لا أساس لها من الواقع.

 

ما علاقة أعراض الفصام بالإدمان؟

هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي تم اجرائها على الفصام وتوصلوا إلى أن الإدمان يلعب دورا حيويا ومباشرا في تزايد نسب الإصابة بالفصام، وذلك بسبب تأثيره على تلك الجينات والتي تقوم بالتأثير المباشر على أعراض الفصام ، مما يساعدها على ظهورها وانتشارها، وخاصة إذا كان لدى المريض القابلية لذلك المرض.

 

ماهي أعراض الفصام؟

تتنوع أعراض الفصام ما بين أعراض جسمية وأعراض نفسية ويتمثل ذلك في:

1. الهلاوس:

فيها ويسمع المريض مجموعة من الأصوات المتداخلة والتي تتكون داخل عقله الباطن فقط والغريب في الأمر أنه يثق تماما من وجود تلك الأشياء حوله عند الحديث معه، وفي بعض الأحيان تكون الهلاوس في صورة حسية يراها أمامه.

 

2. الأوهام:

وهي تلك الأفكار التي يعتقدها المريض ويقوم بربطها بالواقع المحيط به، فتجده يشعر بأن هناك مجموعة من الأشخاص الذين يخططون لقتله، أو يشعر بانه شخصية عامة، ويتهافت عليه الأشخاص لمقابلته.

 

3. التفوه ببعض الكلمات الغير مفهومة:

دائما ما تكون أعراض الفصام مرتبطة لدى المريض بمجموعة من الكلمات التي يقوم بتكرارها على فترات متقاربة وطوال اليوم، ولا يكون لها أي معنى أو مغزى إلا تكرارها فقط.

تلك الكلمات غير مرتبة وتكون بدون سياق أو ترتيب، وليس لها معني.

 

4.سلوكيات غريبة:

دائما ما يقوم مريض الفصام ببعض الحركات الغريبة والتي تكون ملازمة له طوال فترة ظهور الأعراض عليه، واغلبها تكون تصرفات غير مسؤولة او بدون أهداف، كما أن هناك بعض المرضى الذين يقومون ببعض الحركات الطفولية.

ومن بين تلك السلوكيات الغريبة نجده يقوم بتثبيت النظر بالعين على الشخص المتحدث إليه، أو التحدث بنبرة واحدة طوال الحديث، فضلا عن إهمال النظافة والاعتناء بنفسه.

5. الانسحاب الاجتماعي:

فدائما ما يحاول مريض الانفصام الابتعاد عن تلك المناسبات الاجتماعية والتي تكون فرصة لتكوين مزيد من العلاقات الاجتماعية، ربما يرجع ذلك إلى اعتقاده بان هناك مجموعة من المتربصين الذين يحاولون إيذاءه جسديا، أو حتى النيل منه.

6. تأخر الإدراك:

من أعراض الفصام والتي تظهر بكثرة على مرضاه هو تأخر إدراكهم في كافة الأمور الطبيعية، ويظهر ذلك جليا في قدرته على التركيز في الأمور المعتادة، فضلا عن عدم قدرته في تنظيم حياته اليومية بشكل طبيعي.

كيف يمكن التخفيف من أعراض الفصام؟

يمكن التخفيف من أعراض الفصام وذلك عن طريق اللجوء إلى العلاج الدوائي، وفي الغالب يتم اللجوء إلى مضادات الذهان والتي من خلالها يمكن التحكم في تلك الأعراض بصورة كبيرة، وفي الغالب فإن المريض سوف يداوم عليها طوال حياته تجنبا لظهور مثل تلك الأعراض في المستقبل.

في حالة رفض المريض تناول تلك المضادات عن طريق الفم فإن الطبيب ربما قد يلجأ إلى الحقن للتأكد من حصول المريض على تلك الجرعات في أوقاتها المحددة.

في بعض الأحيان تصاحب تلك الأدوية بعض المهدئات مثل البينزوديازيين والتي تستخدم في حالات الهياج الشديد من قبل المريض.

 

كيف يتم تشخيص أعراض الفصام؟

يتم تشخيص أعراض الفصام من خلال الطبيب المختص حيث يقوم بسؤال المريض مجموعة من الأسئلة التي توضح تاريخه المرضي السابق، ثم يطلب منه أن يقوم باجراء مجموعة من التحاليل الطبية الكاملة، من بين تلك التحاليل القيام بعمل صورة دم كاملة، فضلا عن إجراء بعضا من الأشعة المقطعية الرنين المغناطيسي على المخ، وذلك للتأكد من أن المريض لا يعانى من أي أمراض المخ أدت إلى إصابته بالفصام.

كذلك داخل مستشفى الأمل فأننا نطلب من أهل المريض ان يقوموا ببعض التحاليل الخاصة بالمخدرات أو كحوليات تتواجد داخل الجسم.

بعدها يقوم الطبيب بسؤال المريض مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بالهلاوس أو الاوهام للوقوف على مدى تقدم أعراض الفصام أو تأخر حالته.

كل هذه التعليمات يتم إجرائها من قبل أطباء متخصصين ومعالجين نفسيين على أعلى مستوى، ونسير مع المريض جنبا إلى جنب حتى نصل به إلى بر الأمان.

451

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *