أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري

الوسواس القهري يعتبر أحد الأمراض العصبية التي تستحوذ على نصيب كبير من نسبة الأمراض النفسية في الآونة الأخيرة حيث تبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض اللعين حوالي 2.5%، كما أن نسبة إصابة الذكور ترتفع عن نسبة الإناث بحوالي 45 %.

غالبا يظهر المرض على الأشخاص البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاما وتستمر مدته بضعة شهور وقد تصل في بعض الأحيان إلى عدة سنوات قبل أن يذهب المريض إلى الطبيب النفسي ويبدأ في مرحلة العلاج.

الجدير بالذكر أن أعراض الوسواس القهري غالبا ما تكون مصحوبة ببعض الأمراض النفسية الأخرى مثل الاكتئاب والقلق كما أن الشخص يميل إلى العزلة والانطواء وذلك بغرض التفكير ثم ممارسة تلك العادات التي تسيطر عليه، ثم يفكر مره اخرى، وهكذا نجد أن يوم المريض يتفاوت ما بين التفكير وما بين عادات وأعراض الوسواس القهري.

 

ما هو الوسواس القهري؟

  • هو أحد الأمراض النفسية التي تدفع الشخص لممارسة مجموعة من العادات، وغالبا ما يكون الشخص مهوساً بتلك الأفعال كما تسيطر عليه مجموعة من المخاوف المتكررة والتي لا يمكن السيطرة عليها.
  • وفيه يشعر المريض بمزيد من الهدوء والراحة عقب ممارسة تلك الطقوس ولكنه سرعان ما يرجع إلى ممارسة تلك الطقوس على فترات متفاوتة تختلف من شخص إلى آخر حتى يقوم بإخماد القلق مرة أخرى وهكذا.

5 من أعراض الوسواس القهري:

وسواس الأفكار:

    • المريض يقوم بتكرار بعض الكلمات أو العبارات القصيرة دون أن يكون لتلك الكلمات أي معنى ومغزى، فقد تكون الكلمات مسيطرة على حالته النفسية وتدفعه إلى تكرارها دون أن يستطيع أن يتخلص منها.
    • من أمثلة تلك الأفكار اعتقاده بأن الهواء دائما يكون ملوث أو أن هناك أحد الأشخاص الذي يرغبون في إيذاء أطفاله. ودائما ما تكون أعراض الوسواس القهري هي الخوف من العدوى أو الخوف من أذى الآخرين أو أذى أنفسهم.

الشكوك:

    • من أعراض الوسواس القهري التي تظهر على المريض هو شكه الدائم، واعتقاده إذا ما كان سبب أذى لأحد الأشخاص فيتخيل كما لو صدمه أحد الأشخاص بسيارته أو ترك أبواب ونوافذ الشقة مفتوحة.
    • كذلك نجده دائما يشك في إجراءات الوضوء والصلاة طوال الوقت.

الرغبة في الكمال:

  • دائما ما ينزعج مريض الوسواس القهري من عدم ترتيب الأشياء بصورة معينة ويرغب أن تكون منظمة من خلال طريقة واحدة فقط وينزعج جدا في حالة وجود بعض الأشياء في غير أماكنها الصحيحة.
  • فنجده ينزعج عندما يرى بعض الكتب غير موضوعة داخل المكتبة أو على الرف وبالتالي ينزعج من عدم ترتيبها بشكل معين.

 

المشاعر المضطربة:

    • دائما ما تكون أعراض الوسواس القهري هي القلق والتوتر والخوف والذنب والاكتئاب وتلك تعتبر أحد ردود الأفعال الطبيعية لأعراض ذلك المرض، وغالبا ما يلجأ إلى تكرار بعض الأفعال أو السلوكيات القهرية حتى يشعر بتحسن والتخفيف من حدة تلك المشاعر السلبية، ولكن الأمر لا يطول كثيرا فسرعان ما يشعر بمزيد من القلق والخوف حيال تلك الأمور مرة اخرى.

التجنب:

  • يتجنب مريض الوسواس القهري بعض الأشياء أو الأماكن التي ترتبط في مخيلته، وتجده دائما ما يتجنب لمس المراحيض العامة أو بعض الأشياء او الذهاب لاماكن بعينها نظرا لبعض الشكوك والأفكار التي تزعجه بشكل مباشر.

 

كيف يتم تشخيص أعراض الوسواس القهري؟

يتم ذلك من خلال ثلاث خطوات وهي:

  1. يقوم الطبيب النفسي بإجراء فحص كلي شامل للمريض حتى يتأكد من خلوه من كافة الأمراض العضوية وان ليس هناك مرض معين يساهم في ظهور تلك الأعراض بشكل مباشر.
  2. في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية من المريض وذلك للتأكد من عدم وجود أثار الخمر أو المخدرات كذلك لابد أن يكون هناك فحص كامل لوظائف الغدة الدرقية والحصول على صورة دم كاملة.
  3. في حالة تأكد الطبيب من الخطوتين السابقتين، فإنه يقوم بإجراء حديث مع المريض للتأكد من أفكاره و مشاعره ومخاوفه وبعض الأعراض التي تظهر من فترة إلى اخرى ومعرفة السلوكيات المؤثرة عليه وذلك حتى يستطيع أن يقيم حالته النفسية ومن ثم يبدأ البرنامج العلاجي ولا مانع أن يتم اللجوء إلى أحد الأقارب أو الأصدقاء للمساهمة في تخفيف معاناته.

أمثلة للسلوكيات القهرية لمرضى الوسواس القهري:

كما سبق أن ذكرنا أن أعراض الوسواس القهري تكون متعددة ومتنوعة ولكن سنذكر بعض السلوكيات التي تنتشر بصفة كبيرة بين هؤلاء المرضى والتي من بينها:

  1. تناول مجموعة من الأغذية المعنية ووفق ترتيب معين.
  2. يقوم بفحص الأمور عدة مرات، فعند الخروج نجده يتأكد من مواقد الغاز والأقفال وغرف الشقة والنوافذ.
  3. يلجأ إلى الاستحمام أكثر من مرة في اليوم الواحد كما انه يقوم بغسل اليدين عدة مرات وبدون وجود أي سبب يستدعي ذلك.
  4. تظهر أعراض الوسواس القهري أيضا في عدم رغبة المريض في مصافحة بعض الأشخاص أو السلام عليهم خشية انتقال البكتيريا والميكروبات اليه.
  5. يقوم بالعد بصورة متكررة وبشكل متواصل سواء كان ذلك بصوت عالي أو بصمت ويظهر ذلك على مدار اليوم خلال تأديته الأعمال العادية.
  6. يقوم بتجميع بعض الأشياء التي ليس لها أي قيمة ويحتفظ بها.
  7. يقوم بتكرار الصلوات أو بعض الكلمات أو المصطلحات بصورة شبه دائمة.
211

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *