هلوسة الكبتاجون

أعراض هلوسة الكبتاجون

“أشعر بأشياء تسير على جلدي”، قد تكون سمعت مثل هذا الحديث من أحد مدمني الكبتاجون، فبينما أنت لا ترى أي شئ على يده إلا أنه لا يتوقف عن حك جلده حتى تقرح أو أصيب بالتهاب، فما معنى هذا؟ لماذا يشعر بشئ ليس موجودًا؟ هل حقًا الكبتاجون يسبب الجنون؟ سوف نعرف الإجابة سويًا من خلال السطور التالية.. تابع القراءة..

هلوسة الكبتاجون
هلوسة الكبتاجون

تعرف على : متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله وما هي نهاية مدمن الكبتاجون

أعراض هلوسة الكبتاجون

أعراض هلوسة الكبتاجون هي نتيجة التعاطي المستمر ولفترة طويلة، حيث يتسبب الكبتاجون في عدم توازن المواد الكيميائية في الدماغ، وخلل وظائف المخ والجهاز العصبي المركزي، نتيجة لذلك يصاب مدمن الكبتاجون بأعراض ذهانية مثل الهلاوس السمعية والبصرية والحسية وغيرها، نوضحها لكم كما يلي:

  • هلاوس سمعية

يسمع مدمن الكبتاجون أشخاص يهمسون في أذنه، أو يسمع بعض الأصوات من حوله، وهي ليست لها وجود في الحقيقة.

  • هلاوس بصرية

يرى مدمن الكبتاجون أشياء وأشخاص ليس لها وجود في الواقع، كما يرى حشرات وأشياء تحاول أذيته ويحاول الفرار منها وهي غير حقيقية ولا يرى ذلك غيره.

  • هلاوس حسية

يشعر مدمن الكبتاجون أن هناك حشرات تزحف على جسده، مما يجعله يقوم بالحكة بشكل مستمر وقد يصاب بالتهاب الجلد أو الجروح نتيجة لذلك.

  • الأوهام

يتوهم مدمن الكبتاجون أنه شخص تتم مطاردته من جهة حكومية ما أو جهاز مخابرات، وأنهم يضعون له جهاز تصنت، وأن هناك أشخاص ترغب في قتله.

  • جنون العظمة

وهو اقتناع مدمن الكبتاجون أن لديه قدرات خارقة وأنه ليس شخصًا عاديًا، فتجده يقول “أنه يستطيع هزيمة عشرة أشخاص بمفرده”، عادة ما يتحدث بثقة زائدة في النفس وهذا يعرضه للعديد من المخاطر.

  • الثرثرة

أكثر الأعراض وضوحًا على مدمن الكبتاجون هي الثرثرة بلا انقطاع ودون مبرر واضح، فهو دائم الحديث عن أي شئ مهما بدا سخيفًا لا قيمة له.

  • الهياج والعدوانية

مدمن الكبتاجون الذي يعاني من الهلوسة عادة ما يكون في حالة هياج وعنف، وذلك لأن الكبتاجون محفز للجهاز العصبي فيصبح المدمن في حالة تأهب دائم للعدوانية وسرعة الغضب وإيذاء الآخرين.

مدة هلوسة الكبتاجون

مدة هلاوسة الكبتاجون ترتبط بشكل وثيق بعلاج إدمان الكبتاجون، وذلك لأن الاستمرار في التعاطي يؤدي إلى زيادة أعراض الهلوسة واستمرارها، بينما عند التوقف عن تعاطي الكبتاجون والتوجه إلى مركز علاج إدمان والالتحاق ببرنامج علاجي يشمل كافة أضرار الكبتاجون ومن بينها الهلوسة، عندها فقط يمكن التخلص من هلوسة الكبتاجون، لأن هلاوس الكبتاجون لا تنتهى بمفردها.

اقرا أيضا: علاج إدمان الكبتاجون

كيفية علاج هلوسة الكبتاجون؟

علاج هلوسة الكبتاجون يتم عن طريق اللجوء إلى مستشفى علاج إدمان، والخضوع لـ خطة علاجية شاملة، مثل المراحل العلاجية الـ 4 المتبعة في مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وتتضمن ما يلي:

  • التقييم والتشخيص

يتم تقييم الوضع الصحي جسديًا وعقليًا من خلال توقيع الكشف الطبي وإجراء بعض التحاليل، ومن ثم تحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

  • سحب السموم من الجسم

وذلك بواسطة بعض العقاقير الخاصة بتنظيف الجسم من الكبتاجون، وبعض الادوية التي تتحكم في الأعراض الانسحابية، ومتابعة مستمرة للحالة حتى تستقر الأنشطة الحيوية للجسم.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

يتم في هذه المرحلة علاج الأمراض النفسية والعقلية الناتجة عن إدمان الكبتاجون وهي هلوسة الكبتاجون، وذلك عن طريق تطبيق برنامج التأهيل السلوكي المعرفي الذي يهدف إلى تعديل سلوكيات مدمن الكبتاجون، وتعلم مهارات التعامل مع هذه الهلاوس والأفكار السلبية وتحويلها إلى إيجابية وتعزيز ثقته بنفسه.

  • المتابعة الخارجية

تستمر الرعاية الطبية في متابعة الحالة حتى بعد التعافي والخروج من مركز الأمل، وذلك للتأكد من الالتزام بالعلاج وعدم التعرض للانتكاسة.

الأسئلة الشائعة حول هلوسة الكبتاجون

إليك بعض الأسئلة الأكثر تداولًا حول هلوسة الكبتاجون:

  • هل الكبتاجون يسبب الجنون؟

الكبتاجون يسبب الجنون عند الاستمرار في التعاطي بجرعات مكثفة، فهو يؤدي إلى ما يسمى بـ هلوسة الكبتاجون وهي عبارة عن أشياء يراها ويسمعها ويشعر بها المدمن ويتفاعل معها وهي ليست موجودة في الحقيقة.

  • متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

يفقد مدمن الكبتاجون عقله عندما يهمل علاج إدمان الكبتاجون، لأن الكبتاجون يؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي مما يجعل المدمن يتلعثم في الحديث وغير متزن أثناء الحركة، ويتوهم أشياء غير حقيقية، ولا يستطيع السيطرة على نفسه، لذا يتضح عليه علامات فقدان العقل.

أقرا المزيد عن هلوسة الكبتاجون:

161

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *