اضرار الترامادول على الحامل

اضرار الترامادول على الحامل يجب أن تتعرف عليها أي امرأة تسعى للحمل والإنجاب، فتناول مسكنات الألم وخاصة الأفيونية مثل الترامادول خلال فترة الحمل يعرض حياة الأم والجنين للخطر، في هذه المقالة نستعرض باستفاضة أهم اضرار الترامادول على الحامل.

 آلية عمل الترامادول

عقار الترامادول هو مسكن للآلام أفيوني، وآلية عمل الترامادول مزدوجة، حيث ترتبط بمستقبلات الأفيون، كما يثبط امتصاص الخلايا العصبية النورأدرينالين والسيروتونين فتزداد نسبتهم في خلايا المخ، وهي المواد المسئولة عن تفاعلات المشاعر والأحاسيس، فيتحكم في المشاعر ويمنع الشعور بالألم.

هل يعطى الترامادول للحامل

لا يعتبر عقار ترامادول من العقارات الآمن تناولها من قبل النساء الحوامل، وخاصة كمخدر، وذلك بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يصاب بها الأجنة جراء تعاطي الترامادول، وفي حال إصابة الأم بأي ألم واحتاجت لتسكين الألم، يجب عليها أن تلجأ إلى الطبيب الذي يقوم بدوره بتحديد الطريقة المثلى والمناسبة لحالتها لتسكين الألم، ويفضل اللجوء إلى الوسائل الطبيعية لتسكين الألم مثل كمادات الماء البارد والساخن.

في حال تعاطي المرأة الحامل للترامادول وإدمانه يجب أن تلجأ إلى الطبيب فورا وطلب المساعدة الطبية حتى تتمكن من التوقف عن تعاطيه وعلاجه إدمانه بأمان.

اضرار الترامادول على الحامل
اضرار الترامادول على الحامل

تعرف على : أعراض تعاطي الترامادول وتاثيره على الجهاز العصبي

هل الترامادول يمنع الحمل

نعم، يمنع إدمان الترامادول الحمل وذلك من خلال تأثيره الغير مباشر على الأجهزة التناسلية للرجل والمرأة مما يؤثر على قدرتهم الإنجابية، وعادة ما يحدث ذلك على المدى البعيد، فتناول الترامادول بكميات كبيرة يؤثر سلبا على خصوبة الرجل والمرأة وهو ما يضعف تدريجيا قدرتهم على الإنجاب، فضلا على تسببه في الإجهاض.

الجرعة الآمنة من الترامادول

تتسائل بعض النساء، إذن ما هي الجرعة الآمنة من الترامادول؟، والإجابة هي أنه حتى الآن لم يتوصل الأطباء إلى أي معلومات كافية عن الجرعة الآمنة التي يمكن استخدامها من عقار الترامادول أثناء الحمل، وبالتالي فلا ننصح أبدا باستخدام الترامادول أثناء الحمل، فهو عقار مصنف باعتباره في تصنيف C وهو ما يعني عدم إمكانية تناوله خلال الحمل.

تاثير الترامادول على الأطفال

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 2017 تحذير يمنع استخدام الترامادول للأطفال، وفقا للأطباء إنه يحذر تناول عقار الترامادول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما، وذلك بسبب حجم المخاطر الكبيرة التي قد يتعرض لها الطفل حال تعاطيه ترامادول، والذي قد يصل إلى الوفاة.

كما حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية  تناول المراهقين الذين يتراوح عمرهم ما بين 12 و 18 عاما في حال وجود تاريخ مرضي يتضمن السمنة أو انقطاع النفس الانسدادي النومي، أو أمراض الرئة الشديدة.

يحر أيضا تعاطي الأطفال و المراهقين عقار ترامادول كمسكن للآلام في حالة إجراء عملية إزالة اللوزتين أو اللحمية.

 اضرار الترامادول على الحامل

تناول الترامادول بكميات كبيرة خلال فترة الحمل يتسبب في العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، تعرف على أهم اضرار الترامادول على الحامل:

  • التعرض للإجهاض : بعض الدراسات الحديثة أظهرت أن تناول النساء لعقار الترامادول خلال الشهور الاولى من الحمل يتعرضن للإجهاض بنسبة أكبر بحوالي أربع مرات مقارنة باللاتي لا يتعاطون الترامادول.
  • تشوهات الأجنة الخلقية : تناول الترامادول خلال الشهور الاولى من الحمل والتي تتشكل خلالها معظم أعضاء الأجنة الداخلية، يؤدي إلى زيادة نسبة إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية مثل تشوهات القدمين ومشاكل القلب.
  • مشاكل الرضاعة الطبيعية : تنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن تناول عقار الترامادول ليس آمنًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية حيث ينتقل عقار الترامادول إلى الأطفال من خلال الرضاعة الطبيعية، وبالتالي فإن تناول جرعات عالية من العقار خلال فترة الرضاعة يعرض الأطفال إلى خطر الإصابة بالأمراض.
  • إدمان الأجنة : يعد الترامادول من أخطر العقاقير المخدرة التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل وذلك نظرا لتسببه في إدمان الجنين حاله حال الأم، حيث يؤكد الأطباء أن استخدام عقار الترامادول خلال فترة الحمل وحتى أقل الجرعات منه تزيد من احتمالية اصابة الاجنة بالاعتمادية الجسدية والنفسية عليه، كما تصاب الاجنة بأعراض الانسحاب بعد الولادة في حال عدم علاجه.

إذن السؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك الآن.. كيف يسبب الترامادول ادمان الجنين ؟

أقرا أيضا: حقائق حول الترامادول والجنس وأسباب الربط بينهم

 كيف يسبب الترامادول ادمان الجنين؟

يتسبب تناول المرأة الحامل لعقار الترامادول في إدمان الجنين بسبب قدرة انتقال العقار إلى المشيمة مما يؤدي إلى تأثر الجنين بالدواء، وتختلف الكمية التي يتعرض لها الجنين باختلاف مقدار الترامادول الذي تتناوله الأمل.

كلما زاد حجم جرعة الترامادول التي تتناولها الأم كلما زاد خطر إصابة الجنين بالإدمان وهو ما يعرضه للإصابة بالأعراض الانسحابية خلال شهر واحد من الولادة.

 كيف تكتشفين إدمانك للترامادول؟

يصاب العديد من مستخدمي الترامادول بالإدمان دون إدراكهم لذلك، معتقدين أنهم لم يصلوا لمرحلة الإدمان بعد، إذا كنت تتناولين الترامادول بكثرة فإليك أهم العلامات التي تكتشفين من خلالها إدمانك للترامادول:

  • الإدمان هو اعتمادية جسدية ونفسية على أحد العقاقير المخدرة، فإذا أصبحت غير قادرة على ممارسة حياتك الطبيعية بدون تعاطي الترامادول فإن ذلك مؤشر خطر.
  • الاحتياج الجسدي الدائم لتناول الترامادول بصفة مستمرة .
  • القيام بتعاطي جرعات زائدة من الترامادول بشكل مستمر.
  • الشعور بالشغف والاهتمام الزائد بعقار الترامادول.
  • الإصابة بأعراض انسحاب مؤلمة عند محاولة التوقف عن تناول الترامادول.

    اضرار الترامادول على الحامل
    اضرار الترامادول على الحامل

أقرا أيضا: علامات مدمن الترامادول وكيفية اقناعه بالعلاج

 كيفية علاج الترامادول؟

علاج إدمان الترامادول يتطلب الخضوع لبرنامج علاج دوائي وآخر نفسي على التوالي، وهو ما نقدمه في مستشفى الامل للطب النفسي حيث يخضع مدمن الترامادول لبرنامج علاج إدمان يتكون من المراحل الأربعة الرئيسية التالية:

  • مرحلة الكشف الطبي : يقوم الفريق الطبي في مستشفى الأمل بتوقيع الكشف الطبي الشامل على مدمن الترامادول وإجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة لمعرفة حالة مدمن الترامادول الصحية وتحديد بروتوكول العلاج المناسب له.
  • مرحلة سحب السموم : أصعب مراحل العلاج، يتم سحب سموم الترامادول من الجسم تدريجيا، ويظل مدمن الترامادول تحت الملاحظة 24 ساعة من قبل فريق التمريض خلال تلك المرحلة، ويتلقى بعض الادوية التي تساعد على تخفيف أعراض الانسحاب.
  • مرحلة العلاج النفسي : بعد تخطي مرحلة سحب السموم، وتنقية الجسم من الترامادول، من المهم أن يخضع مدمن الترامادول للعلاج النفسي، وذلك من خلال حضور جلسات التأهيل المعرفي السلوكي التي تساعده على معرفة دوافع إدمانه وعلاجها.
  • مرحلة المتابعة المستمرة : بعد تمام الشفاء، يخرج المتعافي من مصحة علاج إدمان الترامادول ولكن من المهم أن يبقى على اتصال مستمر مع المتخصص في المصحة ليساعده في التغلب على مشاعر الاشتياق للمخدر و حمايته من الانتكاسة.

أقرا بالتفصيل خطوات:  علاج ادمان الترامادول 

اسئلة شائعة حول اضرار الترامادول على الحامل

  • هل يظهر الترامادول في تحليل المخدرات ؟

نعم، يظهر الترامادول في تحليل المخدرات، لذلك في حالة تناوله الترامادول لأسباب صحية وسوف تخضع للتحليل عليك أن تقدم دليلا على ذلك لحمايتك.

  • كيف يمكن إبطال مفعول الترامادول؟

لا يمكن إبطال مفعول الترامادول بأي من الطرق المشهورة، وأفضل طريقة لإبطال مفعوله هي الانتظار حتى انتهاء مفعول العقار.

أقرا المزيد: