اعراض تعاطي الشبو

اعراض تعاطي الشبو وكيفية علاج ادمانه

الشبو مخدر من المخدرات الكيميائية حيث يدخل في تركيبها الكثير من المواد الكيميائية الخطيرة، والتي تسيطر على المخ والناقلات العصبية الموجود به، وهذا لأنه يحتوي على الميثامفيتامين والذي يؤثر على الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين التي توجد بالدماغ، والتي تؤثر على صحة المدمن بشكل عام وقد تصل إلى حد الوفاة وتتضح اعراض تعاطي الشبو في اعراض جسدية أو نفسية والتي نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

الشبو مادة تشبه إلى حد كبير الكريستال حيث تكون عديمة اللون والرائحة، ولهذا تسمى أيضاً الكريستال ميث وعند تعاطيها يصاب المدمن بالكثير من الأعراض، ومنها الهلاوس وهذا لتأثيرها على المخ بشكل كبير، وكما أنها تتسبب في جعل المتعاطي يتصرف تصرفات غريبة غير متوقعة.

يتم تعاطي الشبو بالكثير من الطرق المختلفة ومنها الحقن بالأوردة أو الإستنشاق للشبو بعد حرقه ومن طرق تناوله أيضاً أخذه عن طريق الفم، وهذه الطرق جميعها تسيطر على المدمن بشكل كبير وهذا لتأثيرها على المخ وعلى الناقلات العصبية، قد يؤثر الشبو على المدمن والذي قد يؤدى إلى تدمير الشرايين وهذا من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

 

اعراض تعاطي الشبو:

  1. التعرض إلى الإضطرابات في المزاج.
  2. الشبو يعمل على الإصابة بالسلوك العدواني.
  3. من اعراض تعاطي الشبو سقوط الأسنان.
  4. ظهور علامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على المدمن.
  5. فقدان الشهية مع عدم القدرة على تناول الطعام، ويلاحظ على متعاطي الشبو الضعف الجسماني.
  6. عدم القدرة على النوم.
  7. الإصابة بالعصبية الزائدة.
  8. ظهور علامات الشيب على الشعر.
  9. من اعراض تعاطي الشبو الإصابة بالأرق والتوتر الدائم.
  10. الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية.
  11. ضعف الذاكرة.
  12. عدم القدرة على التركيز.
  13. وجود آثار للحقن في الذراعين نتيجة تعاطي الشبو.
  14. التلعثم في الكلام.
  15. من اعراض تعاطي الشبو الإصابة بالأمراض المعدية.
  16. قلة التحصيل الدراسي للمراهقين المدمنين الشبو.

 

علاج تعاطي الشبو:

يعتبر الشبو كما ذكرنا من قبل أخطر أنواع المخدرات التي تهدد صحة المدمن، ولذا فإن العلاج السريع لإدمان الشبو يعتبر من القرارات الصائبة التي يلجأ إليها المدمن، ويمر العلاج بمراحل مختلفة يجب أن تكون تحت رعاية مركز من مراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان، وهذا لأنها تشمل مرحلة انسحاب مخدر الشبو من الجسم، والتي تشمل أعراض كثيرة يجب السيطرة عليها.

 

أولاً: سحب السموم من الجسم :

  • يتم وصف بعض أنواع الأدوية التي تساعد على التخلص من الشبو من الجسم، ويتم وصفه بناءاً على كمية المخدر التي دخلت إلى الجسم.
  • كما يتم وصف مضادات الإكتئاب، وهذا لأن المدمن يتعرض في الأعراض الإنسحابية إلى الإصابة بالإكتئاب والتوتر والقلق الشديد، ولهذا يجب أن تكون تحت اشراف الطبيب المتخصص في مراكز العلاج النفسي.
  • تعتبر المسكنات من الأدوية التي تقدم إلى المدمن في مرحلة انسحاب الشبو من الجسم، وهذا للتقليل من الآلام الشديدة في العضلات وفي العظام، وفي الجسم بشكل عام التي يشعر بها المدمن.
  • قد تختلف مدة الأعراض الإنسحابية وسحب السموم من الجسم على حسب كمية مخدر الشبو بالجسم واعراض تعاطي الشبو التي ظهرت على المدمن.

 

ثانياً: العلاج النفسي:

  • من اعراض تعاطي الشبو الإصابة بالقلق والتوتر والإكتئاب، ولهذا يتم معالجة هذه الأعراض النفسية في مراكز العلاج النفسي للشبو بشكل متخصص.
  • يتم السيطرة على العدوانية التي تصيب المدمن سواء في اعراض تعاطي الشبو أو الأعراض الإنسحابية للمخدر من الجسم.
  • قد تشمل مراحل العلاج النفسي العلاج السلوكي أيضاً، والذي يقدم الدعم للمدمن من خلال دمجه في الكثير من الأنشطة الرياضية، وكما يتم وضع برامج تدريبية والتي تساعد على عودة المدمن إلى حياته الطبيعية مرة أخرى.
  • تضع مراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان برامج علاجية تشمل العلاج الفردي والعلاج الجماعي، التي تساعد على التخلص من المخاوف التي تنتاب المدمن في مراحل العلاج.
  • أيضاً الدعم الأسري مهم جداً في مراحل العلاج للمدمن، وهذا حتى تستطيع أسرة المدمن التعامل معه أثناء العلاج وبعد التعافي حتى يتم إندماج المدمن في المجتمع مرة أخرى ويعود إلى حياته الطبيعية.
979

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *