التغلب على الخوف من علاج الإدمان

التغلب على الخوف من علاج الإدمان

لعلاج الإدمان أهمية كبيرة على مستوى الفرد والمجتمع، وقد يقف الخوف من علاج الإدمان عائقًا أمام تخلص الشخص من هذا الكابوس الذي يعاني معه. 

إذا كنت تحاول التخلص الإدمان وينتابك الخوف من مراحل العلاج والأعراض الانسحابية فهذا المقال لك. دعنا نخبرك عن مراحل علاج الإدمان بالتفصيل وما الذي يحدث بها خطوة بخطوة. لتعرف أنه لا داعي للخوف. 

هل يسبب الإدمان الخوف؟

لا يسبب الإدمان في حد ذاته الخوف، بل على العكس، يلجأ الكثير من الأشخاص لتعاطي المخدرات للتغلب على المشاعر السلبية مثل الخوف والانطوائية والاكتئاب، واكتساب مشاعر الإثارة والنشاط. إنما يسبب العلاج من الإدمان الخوف في الكثير من الأحيان، مما يمنع المريض من تلقي العلاج. 

أسباب الخوف من علاج الإدمان 

ينشأ الخوف من علاج الإدمان غالبًا مما يشاع في التليفزيون، حيث يظهر المريض في حالة لا يرثى لها أثناء مرحلة السموم والأعراض الانسحابية، مما يتطلب حبسه أو تقييده أو ما شابه، إلا أن الأمر يختلف عن ذلك كما نشرح لاحقًا. 

بالإضافة إلى ذلك، فغالبًا ما يتطلب علاج الإدمان البقاء في المصحات النفسية ومراكز علاج الإدمان فترة طويلة، فيتم البعد عن الأهل والأصدقاء، والتعرف على أشخاص جدد. 

التغلب على الخوف من علاج الإدمان
التغلب على الخوف من علاج الإدمان
  تعرف على: علاج ادمان المخدرات

كيف يمكن أن يعوق الخوف علاج الإدمان؟

يعد الخوف هو العائق الأساسي أمام علاج الإدمان، فيؤدي عدم معرفة المريض وإلمامه بمراحل العلاج إلى الخوف من المجهول وعدم امتلاك الشجاعة الكافية للإقدام على خطوة العلاج. 

في الفقرة التالية يمكنك التعرف على المراحل المختلفة لعلاج الإدمان وما يحدث في كل مرحلة حتى انتهاء العلاج. 

مراحل علاج الادمان

تختلف برامج علاج الإدمان على حسب حالة المريض واحتياجاته، ولكن في المجمل هناك بعض المراحل الأساسية للعلاج، والتي تتم كالآتي: 

الكشف والتشخيص 

يجب المرور بتلك المرحلة في جميع برامج الإدمان، حيث يقيم الطبيب حالة المريض الصحية والنفسية، ويتعرف على تاريخه المرضى والأسري، بالإضافة إلى نوع المخدرات التي يتعاطاها بالجرعات وفترة التعاطي. وبناء على كل ما سبق يتم اختيار البرنامج العلاجي الأمثل. 

سحب السموم

تسبب تلك المرحلة بالذات أكبر الخوف من علاج الإدمان، وهي المرحلة الأصعب في العلاج، حيث يتعرض المريض لأعراض الانسحاب المزعجة، نتيجة التوقف عن تناول المخدر، مثل الصداع والرعشة والتشنجات والمغص والقيء وآلام الجسد والرغبة الشديدة في تعاطي المخدر. 

ويجب ألا يشعر المريض بالخوف من تلك المرحلة حيث تتوافر الرعاية الطبية على مدار الساعة، كما يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية المضادة للمخدرات، إلى جانب المسكنات والأدوية المهدئة والمضادة للاكتئاب. 

العلاج النفسي 

في هذه المرحلة يخضع المريض لبعض جلسات العلاج النفسي للتخلص من ومعالجة الأسباب التي أدت إلى الإدمان من البداية. مما يساعد المريض على ضمان عدم عودته للمخدرات مرة أخرى وتحسي رؤيته للحياة بشكل عام.

العلاج السلوكي المعرفي 

يساعد العلاج السلوكي المعرفي CBT على استهداف أفكار المريض السلبية والخاطئة التي تؤثر على مشاعره وسلوكه بشكل كبير، ومن خلال تعليم المريض كيفية التحكم في تلك الأفكار وتغييرها، ينعكس ذلك على سلوكه بشكل إيجابي. 

إعادة التأهيل الاجتماعي 

في هذه المرحلة توفر المصحات النفسية ومراكز علاج الإدمان بعض الأنشطة الاجتماعية والتدريبية التي تساعد المريض على مشاركة المرضى الآخرين الترج، بدلًا من العزلة والاكتئاب، كما تساعد تلك الأنشطة المريض على سرعة مرور فترة العلاج. 

المتابعة ومنع الانتكاسة 

غااالبًا ما يتجاهل المريض تلك المرحلة، إلا أنها في غاية الأهمية، فلكي يستفيد المريض من مراحل العلاج السابقة بطريقة كاملة، يجب عليه الالتزام بجلسات المتابعة لفترة تتراوح ما بين 6 شهور إلى سنة بعد انتهاء العلاج، وذلك تجنبًا للانتكاسة والعودة للإدمان. 

 برامج علاج الادمان نص الإقامة

في بعض الأحيان لا يرغب المريض في الإقامة داخل المصحة النفسية طوال فترة العلاج، أو يفضل حتى العلاج في المنزل، وذلك لعدم استطاعته الإقامة الكاملة لمختلف الأسباب. 

وهنا يظهر دور برامج نصف الإقامة، حيث يكتفي المريض إما بمرحلة سحب السموم من الجسم، أو يحصل فيها على العلاج النفسي بعد التخلص من آثار المخدر في الجسم. كما يمكن تعيين خبير أو إخصائي نفسه للمتابعة مع المريض من وقت لآخر.

  تعرف على:  برنامج نصف الاقامة لعلاج الإدمان

برامج علاج الادمان إقامة كاملة

أما عن برامج علاج الإدمان للإقامة الكاملة، فيتم فيها تنفيذ جميع مراحل علاج الإدمان داخل الأماكن المخصصة، سواء أن كان ذلك بالمشفى أو بالمركز الطبي أو ما شابه. وفيها يجب على المريض التفرغ تمامًا للعلاج وقضاء عدة أشهر داخل المصحة، حتى تتحسن حالته الصحية والنفسية. 

  تعرف على:  برنامج إعادة التأهيل والإقامة الكاملة للرجال

برامج علاج الادمان للرجال 

توفر برامج علاج الإدمان للرجال كل المراحل اللازمة على حسب احتياجات الشخص، فيختلف البرنامج باختلاف طبيعة عمل أو دراسة المريض وما إذا كان قادرًا على قضاء فترة العلاج كلها داخل المصحة أم لا. 

كما توفر الكثير من الأنشطة والرياضات التي قد يفضلها الرجال والتي تساعدهم على التخلص من الاكتئاب والعزلة، بالإضافة إلى أماكن الإقامة والخدمات المجهزة على أفضل مستوى.

برامج علاج الادمان للسيدات والفتيات

لا تختلف برامج علاج الإدمان للسيدات والفتيات كثيرًا عما سبق ذكره، حيث تقدم لهم جميع الخدمات والمراحل العلاجية الكاملة واللازمة لحالة المريضة. إلا أنه بالنسبة لمعظم المجتمعات العربية يعتبر إدمان السيدات والفتيات وصمة عار أكثر من الرجال، لذا توفر برامج علاج الإدمان خاصة للإقامة الكاملة السرية التامة والخصوصية للمريضة.

  تعرف على:  برنامج الـ12 خطوة لعلاج الادمان

كيفية التغلب على الخوف من علاج الإدمان

إن معرفة خطوات علاج الإدمان بتفاصيلها وخطواتها السابقة هي أول وأهم خطوة للتغلب على الخوف من علاج الإدمان. وهو ما حاولنا عرضه في هذه المقالة. بالإضافة إلى ذلك يمكنك التواصل مع الأطباء المختصين لمعلومات أكثر، وسؤال المرضى الذين نجحوا في تخطي فترة العلاج والتخلص من الإدمان. 

الأسئلة الشائعة: 

ما هي الأعراض الانسحابية للمخدرات؟ 

الأعراض الانسحابية للمخدرات هي ما يظهر على المريض أثناء فترة العلاج النفسي ومحاولة تخليص الجسم من المخدرات، مثل الصداع والقيء والغثيان وآلام الجسد والرغبة في تعاطي المخدر.

هل يسبب علاج الإدمان الخوف؟ 

لا داعي للخوف من علاج الإدمان، حيث أن مراحل علاج الإدمان آمنة ومدروسة بشكل كبير وتحقق الفائدة المرجوة منها، ولا تسبب الخوف بعكس ما يشاع في المسلسلات التليفزيونية والأفلام.

ما هي مدة علاج الإدمان في برامج الإقامة الكاملة؟

غالبًا ما تتطلب برامج الإقامة الكاملة البقاء داخل المصحة أو المشفى لفترة تتراوح من 3 ل 6 شهور.

أقرا المزيد:

1188

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *