العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب 

العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب 

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟  هل تظن أن الشخصية النرجسية والشخصية المازوخية وغيرهما من الشخصيات المضطربة سيصيبهم الاكتئاب في نهاية الأمر؟ أم من الممكن علاجهم قبل أن ينتهي أمرهم بهذه النهاية؟ دعنا نتعرف سويا في المقال على أنواع اضطرابات الشخصية وأسباب الإصابة بمثل هذه الاضطرابات؟ وكيفية العلاج؟ حتى نصل إلى العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب .

ما هو اضطراب الشخصية؟

الشخصية المضطربة هي الشخصية التي تتسم بجمود أو اضطراب الفكر والوجدان والتصرفات، فشخصية كل فرد منا ما هي إلا مجموعة من الأفكار والقيم والمبادئ التي اكتسبها بداية من طفولته وحتى عمره الذي وصل إليه، واضطراب الشخصية قد يكون وراثيا أو مكتسبا بسبب عدة عوامل سنتحدث عنها تفصيلا.

العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب 
العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب

أنواع الاضطرابات الشخصية

توجد العديد من أنواع الاضطرابات الشخصية ويعد من أبرزها ما يلي

  1. اضطراب الشخصية الفصامية.
  2. اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع .
  3. اضطراب الشخصية الحدية.
  4. اضطراب الشخصية الهستيرية.
  5. اضطراب الشخصية النرجسية.
  6. اضطراب الشخصية العنقودية.
  7. اضطراب الشخصية الانطوائية.
  8. اضطراب الشخصية الانعزالية.
  9. اضطراب الشخصية المعتمد.

أسباب الاضطرابات الشخصية

كما سبق أن أخبرناك أن اضطراب أي جانب من جوانب الشخصية قد يكون وراثيا من أحد الوالدين أو مكتسبا خلال مراحل الحياة لعدة أسباب وعوامل مثل 

  • الصدمات الحياتية 

بعض المواقف والصدمات مثل الاغتصاب أو الاعتداء الجسدي التي تعرض لها الشخص، خاصة إن كانت هذه المواقف في مرحلة الطفولة قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الاضطرابات الشخصية.

  • الاعتداء اللفظي 

العديد من الشخصيات المضطربة قد تنشأ بسبب الاعتداء اللفظي عليها مثل التنمر المستمر والصراخ الدائم والتهديد بالإيذاء أو القتل وغيرها من الاعتداءات قد تكون سببا كافيا للإصابة ببعض الاضطرابات السلوكية والشخصية.

  • الحساسية المفرطة 

من المثير للدهشة أن بعض الأطفال الذين يعانون من الحساسية المفرطة للأضواء أو الأصوات أكثر عرضة لبعض الاضطرابات الشخصية من غيرهم.

  • عدم الحصول على الدعم والاحتواء 

علاقة الطفل القوية بوالديه أو بأصدقائه أو حتى بمعلميه قد يمنع عنه بالضرورة العديد من الاضطرابات السلوكية والشخصية، وعدم الحصول على الدعم الكافي قد يؤدي بالطبع إلى نتائج عكسية.

اليك : ثلاث خطوات لتحسين دعم الصحة النفسية للشباب

ما هي العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب؟

العديد من الاضطرابات الشخصية قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالاكتئاب، فالقلق والتوتر والانعزال وغيرها من السمات المضطربة قد تؤدي في نهاية الأمر إلى الاكتئاب إذا لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة، وإليك تفصيلا عن بعض الاضطرابات الشخصية وعلاقتها بالاكتئاب.

اضطراب الشخصية الحدية والاكتئاب

في الواقع نسبة الإصابة بالاكتئاب في اضطراب الشخصية الحدية نسبة عالية للغاية، فبعض الدراسات الحديثة أثبتت أن 96% من المصابين باضطراب الشخصية الحدية مشخصون كذلك باضطرابات المزاج، ونسبة ليست ضئيلة منهم تصل إلى 86% مشخصون باضطراب الاكتئاب الحاد.

اضطراب الشخصية الفصامية والاكتئاب

عادة ما ينتهي الأمر بالمصابين باضطراب الشخصية الفصامية بالاكتئاب أو الانزعاج العصبي، فهذه الشخصية التي تميل إلى العزلة والوحدة والابتعاد عن الأهل والأصدقاء وتخيل وجود أشخاص غريبة والتفكير ببعض الأوهام غير الحقيقية قد تتضاعف أعراضها للإصابة بالاكتئاب إذا لم تحصل على العلاج الصحيح.

اضطراب الشخصية النرجسية والاكتئاب

على الرغم من أن الشخصية النرجسية دائما ما تميل إلى إظهار تفوقها وجذب الانتباه والأضواء مع استغلال الآخرين للحصول على ما تريد، إلا أنها غالبا ما تجد صعوبة في العلاقات الاجتماعية وعدم القدرة على ضبط المشاعر والسلوكيات، لهذا فإنها عادة ما تصاب بالاكتئاب الحاد والانزعاج العصبي وغيرها من الاضطرابات المزاجية.

اضطراب الشخصية التجنبية والاكتئاب

تتصف الشخصية الاجتنابية كذلك بالخجل المفرط والحساسية البالغة تجاه النقد وعدم القدرة على التعامل مع الآخرين بشكل صحيح والعزلة الاجتماعية، لهذا فقد يصل بهم الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب.

تعرف على : انواع الاكتئاب المختلفه

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية

تشخيص كل اضطراب من الاضطرابات الشخصية يعتمد على مجموعة من العوامل  

  • تشخيص أو استبعاد الأمراض العضوية 

من المهم للغاية أن يتم الفحص العضوي للمصاب بهذا الاضطراب، فاستبعاد أو تشخيص بعض الأمراض العضوية قد يكون خطوة هامة للغاية للوصول للتشخيص النفسي الصحيح.

  • التشخيص النفسي الدقيق 

مناقشة  الأفكار والشعور ومعرفة كيفية التصرف في بعض الحالات من خلال الطبيب النفسي المختص. 

  • معايير التشخيص في دليل DSM-1

كل اضطراب من الاضطرابات الشخصية قد يكون معتمدا على بعض المعايير الخاضعة للدليل التشخيصي والإحصائي  للاضطرابات النفسية.

العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب 
العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب

علاج اضطراب الشخصية

كما هو الحال في الكثير من الاضطرابات النفسية يعتمد العلاج على كل مما يأتي 

  • العلاج النفسي 

الجلسات النفسية القائمة على العلاج السلوكي المعرفي وغيره من وسائل الطب النفسي قد تكون هامة للغاية لإعادة تقييم السمات الخاطئة ومحاولة التخلص منها. 

  • العلاج الدوائي 

قد يستخدم الطبيب بعض الأدوية العلاجية مثل مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي وغيره  من الأدوية إن استدعت حالة المريض.  

اسئلة شائعة حول العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب 

ربما توجد علاقة وطيدة تربط بين الاكتئاب وبعض الاضطرابات الشخصية، فالشحصية الحدية والشخصية الانعزالية وحتى الشخصية النرجسية قد يصابون بالاكتئاب الحاد، لهذا تثار العديد من الأسئلة حول العلاقة بين اضطراب الشخصية والاكتئاب ، ودعنا نستعرض أبرز هذه الأسئلة الآن.

  • هل تستخدم مضادات الاكتئاب في علاج اضطراب الشخصية الحدية؟ 

قد يصف الطبيب بالفعل بعض مضادات الاكتئاب مثل مضادات امتصاص السيروتونين الانتقائية في بعض الأحيان خلال رحلة علاج هذا الاضطراب.

  • هل تصاب الشخصية النرجسية بالاكتئاب؟

من الممكن أن تصاب الشخصية النرجسية بالاكتئاب بسبب عدم قدرة مثل هذه الشخصيات على تكوين شبكة علاقات اجتماعية قوية وعدم القدرة على التحكم في المشاعر والانفعالات.

أقرا المزيد: 

107

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *