الفرق بين الذهان والفصام

الفرق بين الذهان والفصام

الفرق بين الذهان والفصام ، قد لا يدركه الكثيرون، معتقدين أنهما مرض واحد،ولكن في حقيقة الأمر هما مختلفان، لذلك نوضح في هذه المقالة ما هو الذهان والفصام، وأبرز أعراضهم و ما هي أهم الفروق بين الذهان والفصام.

الفرق بين الذهان والفصام
الفرق بين الذهان والفصام

ما هو الذهان

  • هو حالة عقلية تؤثر على طريقة معالجة الدماغ للمعلومات، يصبح فيها المريض فاقدا الاتصال بالواقع، فـ يشاهد ويسمع أشياء غير حقيقية ويصدق أنها موجودة.
  • والذهان عرض وليس مرض، ويمكن أن يحدث نتيجة للمرض العقلي أو الجسدي أو تعاطي المخدرات أو التعرض للإجهاد الشديد أو الصدمة.
  • من أشهر الاضطرابات الذهانية هو الفصام، وفي بعض الأحيان قد يفقد المريض اتصاله بالواقع بالرغم من عدم إصابته بمرض ذهاني كالفصام أو اضطراب ثنائي القطب، وهي الحالة التي تسمى بالـ”ذهان الثانوي”.

ما هو الفصام

  • هو اضطراب عقلي حاد مزمن يؤثر على طريقة تفكير الشخص وتصرفاته و قدرته على التعبير عن مشاعره وإدراكه للواقع والارتباط بالآخرين.
  • وبالرغم من عدم انتشاره مثل الأمراض العقلية الرئيسية الأخرى، إلا أنه يمكن أن يكون أكثر الأمراض المزمنة وتسبب العجز.
  • عادة ما يعاني مرضى الفصام من مشاكل في أدائهم في المجتمع وفي العمل و المدرسة وكذلك طريقة تعاملهم مع العلاقات المختلفة، فقد يشعرون بالخوف ويفضلون الانسحاب، وقد يبدو أنهم فقدوا الاتصال بالواقع.

ما هو الفرق بين الذهان والفصام

تتشابك وتتشابه الأمراض النفسية والاضطرابات العقلية، فيصعب على البعض التمييز بينهم، مثل الذهان والفصام، ولكن من الضروري معرفة الفروق بينهما والتمييز بينهما، فـ التوصل إلى التشخيص الصحيح هو أول وأهم خطوة في العلاج الفعال، فيما يلي نوضح الفرق بين الذهان والفصام.

الفرق بين علامات الذهان والفصام

أبرز علامات الذهان : تعتبر الهلوسة والأوهام من أهم أعراض الذهان، كما يعاني مريض الذهان من صعوبة في التركيز، وصعوبة في اتخاذ القرار وإكمال المهام المطلوبة منه، وتضارب الأفكار، والتشتت، صعوبة في استكمال المحادثات، عدم وضوح الكلام ، صعوبة في التعبير عن المشاعر.

أبرز علامات الفصام: الذهان، و العزلة، وفقدان الشهية، فقدان الشعور وعدم القدرة على التعبير عن المشاعر، والهلاوس السمعية والبصرية، والعنف، الضحك في أوقات غير مناسبة، وزيادة الحساسية تجاه الأصوات والروائح واللمس، الشعور بالأضطهاد أو جنون العظمة، مشاكل في الذاكرة، تشتت الانتباه، بطء الحركة.

الفرق بين اسباب الذهان والفصام

أسباب الذهان : أمراض الدماغ، مضاعفات الصرع، التعرض لبعض الصدمات العصبية، تناول العقاقير والمنشطات، حالات الاكتئاب الشديدة ، كما للعوامل الوراثية دور أيضا في الإصابة بالذهان.

أسباب الفصام : الأسباب الرئيسية لمرض الفصام غير معروفة حتى الآن، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالفصام وهي : العوامل الوراثية، اضطراب كيمياء الدماغ والدوائر العصبية، خلل في بنية الدماغ ، والتعرض للالتهابات الفيروسية، و إدمان المخدرات كـ الماريجوانا، كما أن الإجهاد الشديد يساهم في ظهور مرض الفصام خاصة لدى الناس الذين لديهم استعداد وراثي.

كيف تتعامل مع مريض الذهان والفصام

التعامل مع مريض الذهان

  • يجب على أسرة مريض الذهان التحلي بالهدوء والصبر خلال التعامل معه، وتجنب العنف، فـ تصرفاته غير إرادية ولا يمكنه التحكم بها، و تجنب الاستهزاء بالمريض و أعراضه، ومن المهم تقديم الدعم الذي يحتاجه المريض، وتشجيعه على الالتزام بتلقي العلاج و اتباع إرشادات الطبيب.
  • من المهم أيضا أن تنصت لمريض الذهان واستخدام عبارات واضحة خلال الحديث معه والتركيز على الأمور الإيجابية وتشجيعه ، وتجنب التعنيف أو التهديد والمبالغة في ردود الأفعال، ومن المهم أيضا طلب الاستشارة الطبية.

التعامل مع مريض الفصام

  • إذا كنت تتعامل مع مريض فصام يجب عليك أن تطلب المساعدة الطبية اللازمة، وتأكد دائما من تناول مريض الفصام للأدوية والعقاقير الخاصة بحالته، إلتزم بإرشادات الطبيب المعالج، حاوط مريض الفصام بأشخاص إيجابيين، لا تستخدم العبارات السلبية خلال تواصلك معه.
  • من المهم أيضا خلال التعامل مع مريض الفصام أن يشعر بتفهمك لمشاعره، و إدراكك لما يمر به من صعوبات و محاولاته للتغلب على المرض.

علاج مريض الفصام ومريض الذهان

ما هو الفرق بين علاج الذهان والفصام

لكي نتعرف على الفروق بين علاج مريض الذهان وعلاج مريض الفصام يجب أن نعرف وندرك ماهي الخطوات والمراحل العلاجية الخاصة بكلاً منهم .

علاج مريض الذهان

بالرغم من خطورة الذهان إلا أنه مرض يمكن علاجه و الشفاء منه، وذلك وفقا للحالة المرضية ونوع الإصابة، حيث تتزايد نسبة شفاء حالات الذهان البسيطة لتصل إلى 80% من إجمالي عدد الحالات، على عكس الحالات المزمنة فإن نسبة الشفاء لا تزيد عن 20 %، وفيما يلي نوضح خطوات علاج الذهان :

مرحلة العلاج الدوائي :

يتناول خلالها مريض الذهان مجموعة من الادوية والعقاقير المختصة بعلاج الذهان، فضلا عن بعض الأدوية الأخرى لتحسين المزاج والحالة النفسية.

مرحلة العلاج النفسي :

  • إن جلسات العلاج النفسي تلعب دور كبير في علاج الذهان إلى جانب الأدوية والعقاقير، حيث يتلقى المريض خلال تلك الجلسات علاجا سلوكيا ومعرفيا يساعده في التعرف على نوبات الذهان وتمييز الحقائق عن التخيلات، و الدعم النفسي الذي يحتاجه لتعلم كيفية التعايش مع المرض و إدارته
  • كما يتلقى مريض الذهان خلال جلسات العلاج النفسي، ما يعرف بالعلاج المعرفي المعزز (CET)، وهو مجموعة من تمارين الكمبيوتر وجلسات جماعية تساعد المريض على التفكير والفهم بشكل أحسن.
  • وكذلك ما يعرف بالرعاية المتخصصة المنسقة (CSC)، وهي نوع من العلاج الجماعي يدمج العلاج الدوائي والنفسي بالتعليم والعمل والخدمات الاجتماعية، كما أن الجلسات العائلية التي يشارك فيها افراد العائلة والأشخاص المقربين من المريض تساند المريض وتساعده.

علاج مريض الفصام

مع الأسف يعتبر مرض الفصام أحد الأمراض المزمنة التي تستمر مدى الحياة، ولكن يمكن السيطرة عليه من خلال تلقي العلاج المناسب، حيث يتلقى المريض علاجات مختلفة لعلاج أعراض مرض الفصام، فتعمل على تحسين حياته واختفاء الأعراض، ومن أهم العلاجات التي يتلقاها مريض الفصام :

  1. مضادات الذهان (الجيل الأول والثاني)
  2. التحفيز المغناطيسي للجمجمة للحد من الهلاوس
  3. الصدمات الكهربائية لعلاج حالات الفصام الشديدة والعميقة
  4. العلاج النفسي التأهيلي المعرفي
  5. العلاج المعرفي السلوكي

اسئلة شائعة

هل يمكن علاج مرض الفصام نهائيا ؟

مع الأسف لا يمكن علاج مرض الفصام نهائيا، وإنما يمكن السيطرة على أعراضه من خلال تلقي الأدوية والعقاقير المناسبة، لـ تختفي الأعراض ، كما يساعد العلاج النفسي المريض في تعلم التعايش معه.

هل مرض الذهان وراثي ؟

نعم، يعتبر مرض الذهان أحد الأمراض الوراثية التي تنتقل عن طريق الجينات بين أفراد العائلة.

ما هي العلاقة بين الحشيش و الفصام ؟

أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن تعاطي وإدمان الحشيش لفترات طويلة وكميات ضخمة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض الفصام ، كما يعتقد الباحثين وجود علاقة بين تناول بعض المنشطات والعقاقير الطبية وبين الإصابة بالفصام الذهاني .

509

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *