نسوار

نسوار

النسوار.. ربما سمعت اسم هذه المادة من قبل لكن هل تعرف أنها أحد أشهر أنواع المخدرات في دول جنوب آسيا؟ وموطنها الأصلي أفغانستان، ومؤخرًا توغل النسوار داخل حدود دولة الإمارات مستهدفًا طلاب المدارس والمراهقين، ويباع بأرخص الأسعار، وفي الوقت نفسه يهدد حياة ابنك ويجعل صحته الجسدية والعقلية منطقة محفوفة بالمخاطر، لذا تعرف معنا على كيفية علاج إدمان النسوار وكيف تتم صناعته ومكوناته شديدة السمية.

ما هو النسوار

النسوار أحد أخطر المواد المخدرة التي انتشرت في الآونة الأخيرة وهو أرخص وأخطر أنواع التبغ الذي لا يدخن، انتشر أولًا في آسيا ثم توغل إلى أوروبا وحاليًا في بعض دول الخليج بين طلبة المدارس.

مكونات النسوار 

مكونات النسوار عبارة عن أوراق تبغ مجففة ممزوجة ببعض المواد الأخرى مثل الجبس أو الجير والرماد، بالإضافة إلى المنكهات لإغراء المراهقين من خلال الأطعمة المختلفة لـ نسوار.

شكل مادة النسوار

مادة نسوار تأخذ شكل مسحوق أخضر اللون يباع في أكياس بلاستيكية شفافة، أو معجون أخضر يشبه الكعكة ويضاف إليه الليمون.

ما هو النسوار
ما هو النسوار
  تعرف على :  كيفية التعامل مع مريض الهلاوس ب4 خطوات اساسية

كيف يصنع النسوار

يصنع النسوار عن طريق ترك أوراق التبغ تحت أشعة الشمس حتى تجف تمامًا، ويضاف إليها بعض المواد والنكهات ثم توضع الخلطة في آلات صغيرة تشبه خلاط الأسمنت لمزج محتويات نسوار ببعضها جيدًا، فيما ينتظر آخرين ليقوموا بتغليف المادة في أكياس بلاستيكية ليتم بيعها.

استخدامات النسوار

يستخدم النسوار بين شريحة كبيرة من الشباب والمراهقين للحصول على النشوة والاسترخاء، والبعض يعتقد أنه يساعد على الإقلاع عن التدخين بينما هو اعتقاد خاطئ تمامًا، وذلك لوجود مادة النيكوتين في نسوار وتسبب اعتماد جسدي ونفسي مثل السجائر لكن بدون احتراق.

استخدامات النسوار في آسيا

يستخدم النسوار في آسيا بمجموعة كبيرة من الدول مثل باكستان وطاجستان وأفغانستان وإيران وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وينتشر بدرجة كبيرة بين الفئات العمالية والمتوسطة والمراهقين.

ويتم بيعه في الأسواق الآسيوية بحرية حيث يوضع على صينية تحمل لفائف السجائر وبذور عباد الشمس.

استخدامات النسوار في أوروبا

استخدم النسوار في أوروبا الشرقية بعدما انتشر في دول جنوب آسيا، فقد تم ترويجه أولًا في روسيا تحديدًا في أسواق موسكو بجانب التوابل، حتى تم إصدار قرار بوقف تداولها أو بيعها وحظرها تمامًا من قبل مجلس الدوما الروسي عام 2013.

نسوار افغانی

نسوار افغاني الأصل ويتم بيعه في الأسواق بصورة طبيعية ويقوم باستخدامه بكثرة الفئة العمرية من 15 إلى 20 عام، وخاصة في العاصمة الأفغانية كابول.

كيف يتم تعاطي النسوار

يتم تعاطي النسوار عن طريق الفم إما أسفل الشفاه السفلية أو خلف الخد أو على اللثة، لفترة معينة حتى تخلط مع اللعاب ويبدأ تأثير النيكوتين خلال 5 دقائق ولها نفس تأثير مخدر القات اليمني.

  تعرف على : أعراض تعاطي الاستروكس

الآثار الجانبية للنسوار

الآثار الجانبية للنسوار تمثل خطورة كبيرة على الصحة الجسدية والنفسية وقد تؤدي إلى الوفاة، ويعاني متعاطي النسوار على المدى الطويل من:

  • الأرق.
  • الهياج.
  • ضعف التركيز.
  • سرطان اللثة.
  • سرطان الحنجرة.
  • الفشل الكلوي.
  • سرطان القولون.
  • اضطرابات سلوكية.
  • اضطرابات ضغط الدم.
  • تدمير الأسنان.

هل يسبب النسوار ادمان؟

يسبب النسوار الإدمان نتيجة لاحتوائه على نسبة من النيكوتين، وهي مادة كيميائية لها تأثير إدماني، عن طريق التغييرات الكيميائية التي تسببها في الدماغ، ومع تكرار تناول نسوار يدخل الجسم والدماغ في حالة اعتماد على مخدر النسوار، ويصبح المتعاطي غير قادر على الإقلاع عن تناول نسوار.

كيفية علاج  إدمان  النسوار

تقدم دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان خطة علاج إدمان النسوار تحت إشراف نخبة من أطباء علاج الإدمان، في 4 مراحل، تشمل:

  • التقييم والتشخيص

توقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لتحديد البرنامج العلاجي المناسب للحالة.

  • سحب السموم من الجسم

يصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي تعمل على تنظيف الجسم من سموم النسوار ووضع بروتوكول علاجي للأعراض الانسحابية والأضرار التي سببها المخدر.

  • التأهيل السلوكي المعرفي

العلاج النفسي من خلال استخدام برنامج التأهيل السلوكي المعرفي هو أكثر العلاجات نجاحًا في هذا المجال، ويهدف إلى تحويل السلوك السلبي للمدمن إلى إيجابي.

  • المتابعة الخارجية

بعد التعافي والخروج من المصحة يظل المتعافي يقوم بزيارات دورية للعيادات الخارجية التابعة للمصحة للتأكد من عدم تعرضه للانتكاسة أو اتخاذ الإجراءات اللازمة سريعًا في حالة حدوثها.

اسعار النسوار

اسعار النسوار في الإمارات تبلغ 3 دراهم فقط للكيس، ويتوفر في جميع المحال ويباع بصورة طبيعية لكافة الأعمار، حتى ما دون الثامنة عشر.

الأسئلة الشائعة حول النسوار

إليك أبرز الأسئلة التي تم تداولها حول مادة النسوار:

هل يمكن علاج إدمان النسوار في المنزل؟

لا يمكن علاج إدمان النسوار في المنزل نظرًا لصعوبة السيطرة على الأعراض الانسحابية، وزيادة فرص الانتكاسة.

ما هي مدة علاج إدمان النسوار؟

تستغرق مدة سحب سموم النسوار من الجسم من 7 : 15 يومًا، ومرحلة التأهيل السلوكي المعرفي من 3 : 6 شهور وقد تصل إلى 9 شهور في بعض الحالات، حسب الحالة الصحية الشاملة للمدمن.

أقرا المزيد: 

256

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *