حبوب كبتاجون للنساء

حبوب الكبتاجون للنساء واضرارها وتأثيرها على الحمل والجنين

حبوب الكبتاجون للنساء، ما هي دواعي استعمال حبوب الكبتاجون للنساء، وما هي موانع استخدامه ، وما هي الجرعة المناسبة من حبوب كبتاجون للنساء؟، كل هذه الأسئلة ستجد إجابتها في هذه المقالة بالتفصيل، والسؤال الأهم كيف يمكن علاج أضرار حبوب الكبتاجون على النساء؟.

ما هي حبوب الكبتاجون

هي حبوب تم تصنيعها عام 1961، وذلك بهدف علاج ضعف الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، وهي تحتوي على مزيج من مادتي الأمفيتامين المنبهه للجهاز العصبي المركزي، و التيوفيلين.
كما تستخدم حبوب الكبتاجون في علاج الاكتئاب، ولكن في عام 1986، أصبحت غير قانونية في العديد من الدول، نظرا لتسببها في الإدمان، ولا يجب تناولها إلا بإذن وإشراف الطبيب.

حبوب كبتاجون للنساء
حبوب كبتاجون للنساء

دواعي استعمال حبوب الكبتاجون للنساء

استخدامات حبوب الكبتاجون كثيرة ومتنوعة، ولكن هناك استخدام أساسي كان هدف صنع الكبتاجون في الأساس وهو علاج الاكتئاب الحاد ، تعرف على دواعي استعمال حبوب الكبتاجون للنساء :

  • علاج الاكتئاب
  • علاج الفصام
  • نقص الانتباه والإدراك
  • القلق والتوتر
  • تقليل الوزن لمن تعاني من السمنة
  • تنبيه الجهاز العصبي
  • علاج النوم المفاجئ
  • علاج التهاب الأغشية المخاطية
  • علاج فرط النشاط الوريدي للقلب

موانع استخدام حبوب الكبتاجون للنساء

قبل أن تتناولي حبوب الكبتاجون عليك أولا معرفة محاذير تعاطي الكبتاجون للنساء، فيما يلي نوضح أهم موانع استخدام حبوب الكبتاجون للنساء :

  • يحذر تناول حبوب الكبتاجون خلال الحمل، وخاصة في الشهور الأولى.
  • يمنع تعاطي الكبتاجون بدون إذن الطبيب.
  • في حالة ضعف أو قصور وظائف الكلى والكبد يحذر تناول الكبتاجون

جرعات حبوب الكبتاجون المناسبة للنساء؟

يتم تحديد جرعات حبوب الكبتاجون المناسبة للنساء على يد الطبيب وذلك بعد إجراء الكشف الطبي على المريضة ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة ومواعيدها، على أن يتم الإلتزام بها التزاما تاما، وذلك تجنبا لأعراض الجرعة الزائدة، كما لا يجب التوقف المفاجئ عن تناول حبوب الكبتاجون دون إذن الطبيب، تجنبا للأعراض الانسحابية التي تتمثل في اضطرابات النوم، والتعب والإرهاق الشديد، والتغيرات المزاجية، والاكتئاب.

طرق علاج آثار حبوب الكبتاجون على النساء؟

علاج آثار حبوب الكبتاجون على النساء يتطلب التوقف عن تعاطي الكبتاجون والعلاج من إدمانه، ولخطورة تلك التجربة عليك اللجوء إلى أقرب مصحة علاج إدمان، وننصحك بمستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، والخضوع لبرنامج علاج إدمان الكبتاجون القائم على المراحل التالية :

  1. مرحلة الكشف : يجب أن يخضع مدمن الكبتاجون للكشف الطبي الشامل ويجري جميع الفحوص والتحاليل اللازمة للتعرف على حالة المتعاطي الصحية.
  2. مرحلة سحب السموم : أصعب مراحل العلاج، يواجه فيها مدمن الكبتاجون أعراض انسحابية نتيجة منع المخدر، ويساعده الفريق الطبي خلال تلك الفترة بالأدوية والعلاجات الطبية اللازمة لتخطي تلك المرحلة بأمان.
  3. مرحلة التأهيل المعرفي السلوكي : من المهم أن يخضع مدمن الكبتاجون للعلاج النفسي، وذلك من خلال حضور جلسات التأهيل المعرفي السلوكي التي تساعد في معرفة أسباب إدمان الكبتاجون وعلاجها، وكذلك علاج الأضطرابات والأمراض النفسية الناتجة عن الإدمان.
  4. مرحلة المتابعة المستمرة : بعد تمام الشفاء من الضروري أن يبقي على تواصل مع المتخصص لمساعدته في الانخراط في الحياة مرة أخرى بدون التعاطي، ومنعه من الانتكاسة.

حبوب كبتاجون للنساء

هل الكبتاجون يمنع الحمل

” هل الكبتاجون يمنع الحمل؟ ” سؤال يتكرر كثيرا، ونجيب عليه، بأنه حتى الآن لم يثبت علميا أن لحبوب الكبتاجون تأثير مانع للحمل، ولكن المؤكد خطورة تعاطي المرأة الحامل للكبتاجون، حيث يؤدي ذلك للأضرار التالية :

  • تشوه الأجنة
  • زيادة احتمالية الولادة المبكرة
  • قلة وزن الطفل عند الولادة
  • معاناة الطفل من مشاكل في التغذية
  • إبطال مفعول حبوب الكبتاجون

كما ذكرنا من قبل فإن أفضل طريقة إبطال مفعول حبوب الكبتاجون في الجسم، هي التوقف عن تناوله تدريجيا والخضوع لبرنامج علاجي للتخلص من سموم الكبتاجون.

وتجدر الإشارة إلى وجود عدة طرق طبيعية لإبطال مفعول الكبتاجون، مثل شرب الماء بكميات كبيرة، وكذلك شرب اللبن وعصير الليمون وتناول الشاي الأخضر والفاكهة والخضروات والثومن ولكن حتى الآن لم يثبت علميا فعالية تلك الطرق في إبطال مفعول الكبتاجون.

اضرار حبوب الكبتاجون للنساء على الوجه

تتسبب حبوب الكبتاجون في ظهور العديد من الآثار الجانبية على الوجه سنعرضها لك بالتفصيل، تعرف على أضرار حبوب الكبتاجون للنساء على الوجه :

  1. الهالات السوداء : يؤدي تناول حبوب الكبتاجون إلى ظهور هالات سوداء حول عيون المتعاطي، وذلك نتيجة للأرق واضطرابات النوم والجفاف.
  2. التجاعيد : تعتبر التجاعيد والشيخوخة المبكرة من أبرز آثار تناول حبوب الكبتاجون على الوجه.
  3. اتساع حدقة العين : تؤدي حبوب الكبتاجون للإصابة بحساسية في قاع العين و فقدان القدرة على النظر في الضوء، مما يؤدي إلى اتساع حدقة العين.
  4. جروح في الجلد : تتسبب حبوب الكبتاجون في الإصابة بجروح وندبات في الوجه بسبب حبوب الشباب الناتجة عنه.
  5. التهابات ونزيف في الأنف : نتيجة لتعاطي الكبتاجون يصاب المتعاطي بجفاف في الغشاء المخاطي الموجود في الأنف، مما يؤدي لإصابة الأنف بالتهابات ونزيف .
  6. تكسير الأسنان : يعتبر تكسر الأسنان أحد الأضرار الناتجة عن تعاطي الكبتاجون، حيث يؤدي إلى تيبس الفك الذي يؤدي بدوره إلى استمرار الضغط على الأسنان حتى تتكسر.

اسئلة شائعة

هل يمكن استخدام حبوب كبتاجون للنساء بدون طبيب ؟

لا، لا يمكن استخدام حبوب كبتاجون للنساء أو الرجال بدون إذن الطبيب وإشرافه الكامل، وإلا فإن المتعاطي سيتعرض لمخاطر صحية عديدة.

هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب؟

لا، لا يمكن علاج إدمان حبوب الكبتاجون بالأعشاب، وإنما يجب الخضوع لبرنامج علاجي في مركز علاج إدمان وسحب سموم الكبتاجون من الجسم وإعادة التأهيل المعرفي السلوكي.

280

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *