دواء دوجماتيل 

دواء دوجماتيل

قد يبدو لك اسم دواء دوجماتيل ليس مألوفا كثيرا، ولكن في الواقع قد يعد دواء دوجماتيل من أفضل وأقدم الأدوية المستخدمة في عالم الطب النفسي، فقد بدأ في الظهور منذ عام 1967 حيث أظهرت التجارب السريرية في هذا العام قدرته على تحسين الأعراض السلبية لمرض الفصام أو الشيزوفيرنيا باستخدام جرعة منخفضة منه، كما أنه أظهرت التجارب تحسينا للأعراض الإيجابية من المرض باستخدام الجرعات العالية من الدواء، ولكن ما هو دواء دوجماتيل بالتفصيل، وما هي دواعي استخدامه وما هي الجرعات المستخدمة من الدواء، لنلقي نظرة أشمل في المقال.

ما هو دواء دوجماتيل 

دوجماتيل هو اسم تجاري لمادة سولبيريد sulpiride، التي تعمل على مستقبلات الدوبامين العصبية في الدماغ، مما يساعد على علاج النوبات الحادة والأعراض المزمنة من مرض الفصام أو الشيزوفيرنيا.

دواء دوجماتيل 
دواء دوجماتيل

تعرف على :  دليلك الكامل حول مضادات الذهان

ما هي دواعي استعمال دوجماتيل 

يستخدم دواء دوجماتيل في الأساس في علاج

  • الفصام الحاد.
  • الأعراض الذهانية المزمنة.

-ومن الممكن كذلك أن يقلل من الغثيان والقيء والإمساك وغيرها من الاضطرابات الهضمية، على الرغم أنه ليس الداعي الأساسي لاستخدام الدواء، ولكن البعض قد يستخدم الدواء في علاج الأرق أو الاكتئاب، فهل من الممكن حدوث هذا..لنتعرف!!

هل دوجماتيل يعتبر علاج فعال للقلق؟

قد يصف الطبيب دوجماتيل لعلاج القلق بجرعة تصل إلى 50 مجم ومن الممكن زيادتها كذلك حتى 300 مجم لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

دوجماتيل للاكتئاب

في الجرعات العالية قد يصف الطبيب الدوجماتيل في علاج أعراض الاكتئاب الحاد، بينما الجرعة القليلة من الدواء قد توصف في علاج حالات الاكتئاب البسيطة.

دوجماتيل 50 والنوم

الدوجماتيل في الأصل يعد من مضادات الذهان، فهو يوصف لعلاج الأعراض الذهانية المزمنة، ولكن قد يستخدم البعض دواء دوجماتيل للشعور بالنعاس والتغلب على الأرق على الرغم أنه ليس من الاستخدامات الشائعة للدواء.

تعرف على : حقائق هامة حول دواء ليرولين فى الامارات

موانع استخدام دوجماتيل

على الرغم من أن الحساسية المفرطة تجاه المادة الفعالة في الدواء قد تعد من أبرز موانع استخدام الدواء، لا يفضل تناول دواء دوجماتيل في الأحوال الآتية

  • أورام الغدة الكظرية 

الورم القاتم (pheochromocytoma)هي أحد الأورام الحميدة والنادرة كذلك التي تصيب الغدة الكظرية وتؤدي إلى إفراز هرمونات الغدة بصورة مبالغ فيها وغير اعتيادية على الإطلاق.

  • زيادة هرمون البرولاكتين

لا يفضل تناول الدواء في الحالات التي يزيد فيها هرمون البرولاكتين عن الحد الطبيعي له، كما هو الحال في سرطان الثدي وغيره من الاضطرابات المترتبة على زيادة الهرمون.

  • Porphyria

البروفيريا هي مجموعة من الاضطرابات التي تحدث بسبب زيادة المواد الكيمائية الحاملة لهيموجلوبين الدم، ولا يفضل تناول الدواء في مثل هذا الاضطراب.

دواء دوجماتيل 
دواء دوجماتيل

الآثار الجانبية لدواء دوجماتيل 

من الممكن أن يتسبب دواء دوجماتيل في بعض الأعراض الجانبية التي يعد من أبرزها ما يلي 

  • اضطراب ضغط الدم.
  • ارتفاع هرمون البرولاكتين.
  • زيادة الوزن.
  • انسداد رئوي.
  • انخفاض عدد كرات الدم البيضاء.
  • الشعور بالنعاس الدائم.
  • طفح الجلدي.

-ولكن هل يعد اضطرابات الصحة الجنسية من الآثار الجانبية لتناول دواء دوجماتيل…لنتعرف!!

ما العلاقة بين حبوب دوجماتيل والجنس؟

من الممكن أن يؤدي تعاطي الدواء إلى اضطراب الصحة الجنسية بعد مدة من تناوله خاصة في الرجال، فقد يؤدي إلى اضطرابات الانتصاب، والجدير بالذكر أن بعض الدراسات الحديثة أثبت استعادة القدرة الجنسية قبل مدة من التوقف عن تناول الدواء.

نصائح وارشادات عند استخدام دوجماتيل

ربما لاحظت أن الآثار الجانبية للدواء قد تكون كثيرة، لهذا من الأفضل أن تلتزم بالنصائح والإرشادات التالية للحصول على أفضل كفاءة علاجية من الدواء 

  • أخبر  الطبيب إن كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة خاصة أمراض القلب والأوعية الدموية أو كانت تعتريك نوبات من الصرع والتشنجات.
  • من الأفضل إجراء وظائف تحاليل وظائف الكلى قبل تناول الدواء، لأن الجرعة قد تتغير قليلا إذا كانت وظائف الكلى مضطربة.
  • لا يفضل التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، لأنه قد يتسبب في حدوث بعض الأعراض الانسحابية غير المحبذة.
  • لا يفضل تناول الدواء أثناء الحمل والرضاعة كذلك.
  • قد يتسبب الدواء في الشعور بالخمول والنعاس، لهذا لا تتناول الدواء قبل القيام ببعض النشاطات التي تتطلب مجهود بدني أو ذهني مثل قيادة السيارات وغيرها.

تجربتي مع دواء دوجماتيل

بدأت تجربتي مع دوجماتيل قبل ثلاثة أشهر حينما كنت أعاني من بعض الأعراض الذهانية التي جعلتني في انفصال دائم عن الواقع التي كنت فيه، ودعني أخبرك أن النوبات الحادة من الشيزوفرينيا قد تجعلك منفصلا عن عالمك، قد يطلقون عليك لقب مجنون لأنك ترى مالايراه غيرك وتسمع أصوات لا أساس لها، هذا المرض المزمن بدأ تشخيصي به منذ شهور، حينما بدأت الأعراض الحادة في الظهور علي، ولكن وصف لي بعدها الطبيب دواء دوجماتيل لعلاج الأعراض الحادة التي كنت أعاني منها، وبالفعل كان له أثر كبير في تحسين حالتي بشكل كبير.

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون

على الرغم من أنني تناولت دواء الدوجماتيل لمرض الفصام الذي كنت أعاني منه، إلا أن أعراض القولون العصبي الذي كنت أعاني منه تحسنت كثيرا بعد تناول الدواء.

أقرا أيضا: الدليل الكامل لـ دواء سيرترالين استعمالته ومسمياته واضراره

متى يظهر مفعول دوجماتيل؟

قد يرغب البعض في التوقف عن تناول الدواء بعد مدة قصيرة من البدء، ولكن دوجماتيل قد يأخذ مدة تصل إلى 8 أسابيع في بعض الأحيان لتحسين الأعراض الذهانية التي تشعر بها.

اسئلة شائعة 

قد يعد دواء دوجماتيل من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة كثيرا في عالم الطب النفسي، لهذا تثار العديد من الأسئلة حول هذا الدواء وآثاره الجانبية ودواعي استعماله.

  • ما هي الأعراض التي قد تظهر بعد التوقف المفاجئ عن تناول الدواء؟

قد يؤدي التوقف المفاجئ عن تناول الدواء إلى ظهور بعض الأعراض الانسحابية مثل الغثيان والقيء والتعرق الشديد واضطرابات النوم والأرق.

  • ما هي بدائل دوجماتيل؟

قد توجد العديد من البدائل مثل دوبرين وتوبميد.

أقرا المزيد: 

220

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *