علاج إدمان الكحول بالأعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب وسيلة شائعة ويلجأ إليها الكثيرين رغبة من هم في التخلص من الكحول وعلاج إدمان الكحول بدون اللجوء إلى مركز علاج إدمان، معتقدين أن للأعشاب الطبيعية قدرة عالية على تحقيق ذلك، فما هي تلك الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج إدمان الكحول، وهل هذا الاعتقاد صحيح؟ هذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في هذه المقالة.

علاج إدمان الكحول بالأعشاب
علاج إدمان الكحول بالأعشاب

تعرف على : مراكز علاج الادمان في الامارات المميزة

علاج ادمان الكحول بالاعشاب

ما هو علاج الخمر بالأعشاب ؟ لعلك سمعت قبل ذلك عن علاج الإدمان بالأعشاب،  وتساءلت ما هو علاج الخمر بالأعشاب الطبيعية، وهل هو مفيد حقا أم لا، إليك فيما يلي أهم الأعشاب الطبيعية التي تشتهر بقدرتها على علاج إدمان الكحول : 

  • الزعتر : يعد الزعتر من أشهر الأعشاب الطبيعية المعروفة بقدرتها على علاج إدمان الكحوليات والخمور، حيث يتم شرب كوب من مغلي الزعتر عدة مرات يوميا للحصول على النتائج المرغوبة، كما يستخدم الزعتر في علاج أعراض الانسحاب. 
  • نبات الكرمة : من النباتات المشهورة بقدرتها على تخليص الجسم من السموم. 
  • المر : من المشروبات التي تساعد في إطفاء الرغبة في تناول الكحول. 
  • الصبار : يشتهر عصير الصبار بقدرته على علاج إدمان الكحول، وذلك في حال تم شربه لفترة مناسبة.
  • أعشاب الحبة السوداء وبذور التوت : يتم غلي أعشاب الحبة السوداء مع بذور التوت مع القليل من مسحوق الأرز
  • غوتو كولا :  أحد الأعشاب الغير مشهورة، ولكنها تعرف بقدرتها على علاج أعراض الانسحاب. 
  • إكليل الجبل : يتم شربه بعد نقعه لمدة ربع ساعة في الماء المغلي.

ولكن نحن لا ننصح باللجوء إلى استخدام الأعشاب الطبيعية في علاج إدمان الكحول،إذن، ما هي أضرار علاج الخمر بالاعشاب؟ هذا ما سنشرحه بالتفصيل في السطور التالية. 

اضرار علاج ادمان الكحول بالاعشاب

علاج إدمان الكحول بالأعشاب أحد المعتقدات القديمة الخاطئة، والتي ثبت عدم فعاليتها وجدواها في علاج إدمان الكحول وتحقيق نسب شفاء حقيقية، ونوضح فيما يلي أضرار علاج إدمان الكحول بالأعشاب  : 

  • يؤثر علاج إدمان الكحول بالأعشاب على  الكبد والكلى وإحداث أضرار بالغة بهما. 
  • تتسبب بعض الأعشاب في الإصابة بالقيء والغثيان خلال استخدامهما في علاج إدمان الكحول بالأعشاب. 
  • لا تتمكن الأعشاب الطبيعية من علاج الأعراض الانسحابية الناتجة عن التوقف عن تناول الكحول، وهو ما يعرضه لأضرار صحية وآلام مبرحة لا يستطيع مواجهتها، مما يؤدي لفشل العلاج والانتكاسة. 
  • لا تعالج الأعشاب الطبيعية الآثار النفسية السيئة وأعراض الانسحاب النفسية مثل القلق والاكتئاب والشعور بالفشل وفقدان الامل، مما يؤدي لوقوع المريض في حالة اكتئاب شديدة تعوق نجاح علاج إدمان الكحول. 

اقرا بالتفصيل: هل يمكن تناول أدوية علاج إدمان الكحول بدون طبيب؟

هل علاج الكحول بالاعشاب يناسب الجميع 

كما ذكرنا من قبل، فإن علاج إدمان الكحول بالأعشاب وحدها بدون العلاج الطبي لا يفيد، وعادة ما ينتهي الأمر بـ الانتكاسة وعودة المريض إلى شرب الخمر، بالإضافة إلى إصابته بالعديد من الأضرار الصحية والنفسية الجسيمة، لذا فإننا يمكننا القول أن علاج إدمان الكحول بالأعشاب قد يناسب فقط من هم يتلقون بالفعل العلاج الطبي والنفسي، حيث تعمل الأعشاب كعامل مساعد، على أن تؤخذ تحت الإشراف الطبي.

وجدير بالذكر أن علاج إدمان الكحول بالأعشاب قد لا يناسب مرضى الكبد والكلى، لذلك من المهم التأكد أولا من إمكانية استخدام الأعشاب خلال علاج إدمان الكحول أم لا، وإبلاغ الطبيب المعالج بجميع الأمراض التي قد يعاني منها المريض. 

علاج إدمان الكحول بالأعشاب
علاج إدمان الكحول بالأعشاب

تعرف على : علاج ادمان الكحول

أطعمة لعلاج إدمان الكحول

تشتهر بعض الأطعمة بقدرتها على المساعدة في علاج إدمان الكحول، وسرعة التعافي والتأقلم على الحياة بدون كحول، تعرف على أطعمة لعلاج إدمان الكحول : 

  • الخضروات : تعتبر الخضروات من العناصر الأساسية التي يجب أن تكون ضمن الوجبات الرئيسية بشكل يومي، وذلك لقدرتها على تقليل السموم في الجسم، واحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية التي تخلص الجسم من السموم المتراكمة في الكبد. 
  • الأطعمة الغير مطهية : الأطعمة المطبوخة مثل السلطة التي تتكون من نسبة عالية من الخضراوات والفواكه الطازجة يمكنها المساهمة في تقليل الرغبة في شرب الكحوليات 
  • الأطعمة الغنية بفيتامين ب : فيتامين ب من أكثر الفيتامينات فائدة لعلاج إدمان الكحول، ويتوافر بكثرة في لحم البقر، وأسماك التونة، والكبد، والشوفان، والموز والبطاطا، وغيرهم من الأطعمة.

            وعادة ما ينصح الأطباء بتناول هذه الأطعمة الغنية بفيتامين ب خلال الأيام الأولى في علاج إدمان       الكحول، فهي تساعد في خفض الرغبة الشديدة في شرب الكحول، كما تساعد الكبد على التخلص من السموم. 

  • الحبوب الكاملة : الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة مثل الأرز والخبز الأسمر، تساعد على رفع مستوى السكر في الدم، وهو ما يساعد مدمن الكحول على مقاومة الرغبة الشديدة في تناوله. 
  • الأطعمة التي تحتوي على Glutamine : هي أحد الأحماض الأمينية التي تساعد في تحسين وظائف المخ، كما تساعد هذه المادة على علاج الاضطرابات النفسية الناتجة خلال مرحلة الأعراض الانسحابية مثل القلق وكذلك اضطرابات النوم. 

تعرف على : أحدث الطرق لـ علاج إدمان الخمور

اسئلة شائعة

  • هل يمكن علاج إدمان الكحول في المنزل بدون طبيب ؟ 

لا، يحذر علاج إدمان الكحول في المنزل بدون إشراف ومتابعة الطبيب، وإلا سيتعرض المدمن لمضاعفات صحية خطيرة تحتاج للتدخل الطبي، كما أن العلاج سيفشل. 

  • هل تعالج الاعشاب الأعراض الانسحابية ؟ 

لا، لا تتمكن الأعشاب الطبيعية من علاج اعراض انسحاب الكحول، وهو ما يؤدي إلى إصابة مدمن الكحول بأضرار صحية جسيمة وفشل العلاج والانتكاسة. 

أقرا المزيد عن الكحول:

86

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *