علاج الاكتئاب بدون دواء

علاج الاكتئاب بدون دواء وأهم النصائح للعلاج

علاج الاكتئاب بدون دواء سؤال يدور فى ذهن الكثير من الناس بشكل يومي  بسبب اصابة الكثير بالاكتئاب وتختلف درجته من إنسان لآخر تبعاً للظروف التي يمر بها والبيئة المحيطة به، وتكون الأسباب واضحة أو غامضة، ومن الأسباب الواضحة الظروف الإجتماعية، والأسباب الغامضة والتي ترجع لحالات الإحباط المتكررة والتوتر الدائم الذي يشعر به الإنسان ويتسبب في التعرض إلى الإصابة بالإكتئاب، ومن المهم علاج الاكتئاب حتى لا يحدث مضاعفات للشخص المصاب به، ويتم العلاج بمراكز العلاج النفسي والتي تقدم أنواع علاجية متعددة، وكما أنه يوجد علاج الاكتئاب بدون دواء وهذا ما نتحدث عنه اليوم.

أسباب الإصابة بالاكتئاب

هناك العديد من العوامل وراء الإصابة بالاكتئاب، بعضها نفسي وبعضها متعلق بالعوامل البيئية، كما تلعب العوامل الوراثية دورا في الإصابة بالاكتئاب، فيما يلي نوضح أهم أسباب الإصابة بالاكتئاب: 

  • التعرض لصدمات شديدة.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
  • التعرض لمشكلات اجتماعية .
  • العزلة الاجتماعية والشعور بالوحدة .
  • التعرض للتنمر الشديد .
  • الجينات الوراثية قد تكون عامل مهم في الإصابة بالاكتئاب .
  • تناول بعض الأدوية والعقاقير .
  • تعاطي المخدرات.

    علاج الاكتئاب بدون دواء
    علاج الاكتئاب بدون دواء

أقرا أيضا: هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل ؟ اليك الاجابة الكاملة

تجربتي في علاج الاكتئاب بدون دواء

” حينما لاحظت إصابتك بالاكتئاب بعد تدهور حالتي النفسية لفترة طويلة شعرت بالخوف من اللجوء إلى الطبيب النفسي، خوفا من الوصم الاجتماعي، كما أنني لم أرغب في تناول الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب بعد أن سمعت عن أن لها أضرار بالغة، لذلك رفضت العلاج النفسي، واعتقدت أنه بإمكاني علاج الاكتئاب والتخلص منه بدون أدوية، فلجأت لتناول بعض الأعشاب كما حاولت أن أعود لممارسة حياتي الطبيعية والخروج مع بعض الأصدقاء ظنا مني أن ذلك سيحسن حالتي المزاجية ويقضي على الاكتئاب، ولكن مع الوقت شعرت أن حالتي النفسية تزداد سوءا، كما أن الاكتئاب بدأ في التغلغل في نفسي، فبالرغم من مقابلتي لبعض الأصدقاء والتنزه معهم على فترات بعيدة إلا أنني وفور عودتي إلى المنزل أدخل في نوبة اكتئاب حادة وتستمر معي لأسابيع، حتى أدركت أن علاج الاكتئاب بدون أدوية وبدون علاج نفسي أمر غير مجدي وبالتالي فشلت محاولتي لعلاج الاكتئاب بدون دواء”. 

هل يزول الاكتئاب بدون علاج

عادة ما يتجاهل مرضى الاكتئاب الذهاب إلى طبيب نفسي متخصص لعلاج الاكتئاب، ظنا منهم أنه مجرد شعور وقتي بالحزن وسيزول مع الوقت، فضلا على اختلاط الأمر على البعض فيعتقدون أن أعراض الاكتئاب الجسدية مثل آلام المعدة والصداع وغيرها من الأعراض الجسدية هي بسبب أمراض جسدية فيذهبون إلى طبيب آخر، وهو ما يؤدي لتفاقم الحالة الصحية لمريض الاكتئاب، وهو ما يعرضه لمزيد من نوبات الاكتئاب الشديدة والحادة. 

و من المهم أن يلجأ مريض الاكتئاب إلى الطبيب النفسي المتخصص وحضور جلسات العلاج النفسي والتأهيل المعرفي السلوكي، فضلا على تناول الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب والتي سيصفها الطبيب المختص، حتى يتمكن من علاج الاكتئاب. 

علاج الاكتئاب عند المرأة

هناك عدة خطوات إذا قامت بها النساء المصابة بالاكتئاب إلى جانب تلقي العلاج النفسي وتناول العقاقير المضادة للاكتئاب، فإنها تساعدها في التخلص من الاكتئاب وتحسن حالتها النفسية، مثل: 

  • ممارسة الرياضة : إن ممارسة التمارين الرياضية يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة النفسية للمرأة حيث تعمل على تفريغ المشاعر السلبية الكامنة داخلها، كما أن ممارسة تمارين التأمل وتمارين اليوجا، له دور فعال في تحسن مزاج النساء و تهدئة مشاعر الخوف والقلق الكامنة بداخلهن. 
  • اتباع نظام حياة صحي : اتباع نظام غذائي صحي، والتأكد من تناول ما يحتاجه الجسم من أطعمة غذائية مليئة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم والعقل يساعد النساء في التغلب على مرض الاكتئاب. 
  • العلاج النفسي : تعتبر جلسات العلاج النفسي و التأهيل المعرفي السلوكي من أكثر العلاجات الفعالة في علاج الاكتئاب والعديد من الاضطرابات النفسية الأخرى،  حيث تساعد النساء في التوصل إلى الأسباب الكامنة وراء إصابتهن بالاكتئاب و تساعدهن في علاجها وتغيير أسلوب تفكيرهن واتباع نظام تفكير أكثر إيجابية، كما يتعلمن خلال تلك الجلسات طرق إيجابية لحل المشاكل و تحسين علاقاتهن الإجتماعية بمن حولهن، وغيرها من السلوكيات الإيجابية والمهارات الإجتماعية الفعالة. 
  • التعرض لأشعة الشمس : من أسباب انتشار مرض الاكتئاب و سوء الحالة المزاجية لدى النساء في الشرق الأوسط هو عدم تعرض النساء لأشعة الشمس لوقت كافي وبالتالي حرمان أجسادهن من فيتامين د، لذلك من المهم أن تتعرض النساء المصابة بالاكتئاب لأشعة الشمس بشكل مباشر على جلدها لما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا، وذلك لتحصل على ما يحتاجه جسمدها من فيتامين د، فيساعد ذلك في تحسن حالتها المزاجية و تتخلص من الاكتئاب. 
  • الحصول على بيئة إيجابية: من المهم أن تحيط المرأة المصابة بالاكتئاب نفسها بأشخاص إيجابيين يساعدونها على تجاوز هذه الازمة، والتفكير بإيجابية ورؤية الحياة بشكل مختلف، بدلا من الأشخاص السلبيين الذين لا يرون إلا الجانب المظلم من الحياة. 

شاهد فيديو مميز حول علاج الاكتئاب وعلاقته بمخ الانسان

علاج الاكتئاب بالاعشاب 

هناك اعتقاد سائد بفعالية بعض الأعشاب الطبيعية في علاج الاكتئاب، لذلك يقوم البعض باللجوء إلى هذه الأعشاب، واستبدالها بالأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب و جلسات العلاج النفسي، ومن أشهر تلك الأعشاب: 

ولكن نؤكد على أن هذا الاعتقاد خاطئ تماما، ولا يجب الاعتماد على الأعشاب الطبيعية في علاج اضطراب الاكتئاب، وإلا فإن ذلك سيعرض المريض للخطر، وقد تزداد أعراض اكتئابه، فيجب أن يلجأ مريض الاكتئاب إلى المعالج النفسي المتخصص ليساعده في التخلص من الاكتئاب.

أقرا المزيد: علاج الاكتئاب بالاعشاب وأهم الأسباب

نصائح علاج الاكتئاب بدون دواء:

  • عندما يحدث للإنسان أمر مزعج فمن المهم عدم الإحتفاظ بهذا الأمر لنفسه فقط، وهذا لأنه قد يؤثر على حالته النفسية مما يجعله عُرضة إلى الإصابة بالاكتئاب، ولهذا يجب التحدث إلى أحد المقربين للتقليل من وطأة الحدث.
  • من المهم جداً عن الشعور بالميول الاكتئابية أن يتم الخروج من هذه الحالة من خلال اللجوء إلى ممارسة الرياضة مثلاً، ومنها رياضة سهلة وهي المشي، وإلى جانب أنها تساعد على الحد من الإصابة بالإكتئاب، فإنها أيضاً تعمل على الاهتمام باللياقة البدنية.
  • تغير الحالة النفسية من خلال فعل أي شئ آخر سواء في المنزل أو من الأعمال الروتينية التي يقوم بها الإنسان في أيامه العادية والتي تساعد على التخلص من الحالة التي يشعر بها، وهذا أيضا من خلال ممارسة أي نشاط من النشاطات المختلفة التي من الممكن أن يقوم بها الإنسان.
  • الاهتمام بالطعام والتغذية السليمة يساعد على التقليل من الإصابة بالاكتئاب، وخاصة تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، والتي تساعد على تعديل الحالة المزاجية للإنسان.
  • من أهم النصائح لعلاج الاكتئاب بدون دواء هي النوم الجيد، والذي يساعد على استرخاء الجسم ولهذا يجب النوم يومياً فيما لا يقل عن 8 ساعات، وهذا يقلل من فرص الإصابة بالتوتر والقلق الذي يؤدي إلى الاكتئاب.
  • حتى يتم علاج الاكتئاب بدون دواء فعليك بالتعرف على الأسباب الحقيقية للإصابة بهذه الحالة، وعليك أن تقوم بكتابة هذه الأسباب مع وضع بعض من الحلول لها من وجهة نظرك، وهذا يساعد إلى حد كبير في علاج الاكتئاب.
  • على مريض الاكتئاب أن يقوم بممارسة بعض الأنشطة الجديدة وخاصة الجماعية، والتي تساعد على علاج الاكتئاب.

أقرا أيضا: علاج الاكتئاب ونصائح تساعد المريض على العلاج

علاج الاكتئاب بدون دواء عن طريق العلاج النفسي:

  • عند ملاحظة أن حالة الاكتئاب تزداد سوءاً عن المصاب به يجب التوجه إلى الطبيب النفسي أو مراكز العلاج النفسي، لتقديم الدعم النفسي والسلوكي للمريض مما يساعده على علاج الاكتئاب بدون دواء.
  • يتم هذا عن طريق الإرشاد النفسي من خلال التحدث إلى الطبيب النفسي عن أسباب الإصابة بالمرض، والمخاوف التي يشعر بها مريض الاكتئاب.
  • كما يتم المعالجة المعرفية السلوكية، والتي تهدف إلى الحد من الأفكار السلبية التي تسيطر على مريض الاكتئاب وهذا يتم في جلسات متعددة حتى يتم علاج الاكتئاب.
  • من خلال هذه الجلسات يتم الدعم والتشجيع للمريض للعلاج، وهذا يعمل على التقليل من الشعور بالأعراض الاكتئابية ومنها الشعور بالعزلة.

يوجد أنواع من علاج الاكتئاب بدون دواء، وهو العلاج بالأعشاب ولكنه لا يكون بديل أبداً للعلاج بمراكز العلاج النفسي وعلاج الإدمان، والتي تقدم العلاج الدوائي والنفسي والسلوكي بشكل صحيح، مما يساعد على علاج الاكتئاب والذي يتم تحت إشراف أطباء نفسيين متخصصين.

أقرا المزيد:

2789

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *