علاج الوسواس القهري بدون أدوية

علاج الوسواس القهري بدون أدوية

هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية؟، فمن المعلوم أن الوسواس القهري من الأمراض المزمنة التي قد تستدعي الذهاب الدائم والمتابعة المستمرة مع الطبيب النفسي المختص، ولكن قد يبدو تناول الأدوية العلاجية بصفة دائمة مرهقا للمصاب بهذا المرض، فهل يمكن بالفعل علاج الوسواس القهري بدون أدوية علاجية؟ أم توجد أدوية قد يصفها الطبيب ولابد من تناولها؟ ، لنتعرف أكثر في المقال على هذا الاضطراب لنعرف إن كان يمكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية أم لا؟

ماهو الوسواس القهري 

الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات العقلية التي تتسم بالعديد من الأفكار المتلاحقة، والتي تقهر الشخص المصاب به على القيام بالعديد من الأفعال التي قد لا تبدو منطقية إطلاقا.

علاج الوسواس القهري بدون أدوية
علاج الوسواس القهري بدون أدوية

تعرف على : ما علاج الوسواس القهري الشديد ومضاعفاته؟

تأثير الوسواس القهري؟

ربما استنتجت أن الوسواس القهري قد يتسبب في العديد من العواقب الوخيمة على المصاب به، فهو من الأمراض المؤرقة للغاية التي قد تؤدي إلى 

  • عدم الاهتمام بأمور الأسرة والعمل.
  • ضياع الكثير من الأوقات.
  • ضعف القدرات الإدراكية.
  • عدم القدرة على النوم.
  • الشعور الدائم بالقلق والانزعاج العصبي.
  • عدم القدرة على الاستمتاع بمهارات الحياة.
  • التفكير في الموت والانتحار.

-بالطبع قد يؤثر الوسواس القهري على حياة مرضاه إلى درجة التفكير في الموت والرغبة في القيام بالعديد من المحاولات لإنهاء الحياة، لهذا إن سألت متى يمكن زيارة الطبيب؟ فبالطبع عليك زيارة الطبيب إذا شعرت أن الوسواس القهري يؤثر على حياتك بأي كيفية ممكنة.

علاج الوسواس القهري بدون أدوية
علاج الوسواس القهري بدون أدوية

كيف يتم تشخيص مريض الوسواس القهري ؟ 

يعتمد تشخيص الوسواس القهري على كل مما يأتي: 

  • الفحص البدني 

والذي قد يشمل أيا القيام ببعض التحاليل الطبية لاستبعاد بعض الأمراض العضوية التي قد تتسبب في بعض من هذه الأعراض.

  • التشخيص النفسي 

والذي لا بد فيه من أن يتحدث الطبيب مع المريض عن مشاعره ووجدانه وأفكاره وعن الأعراض التي يشعر بها للوصول للتقييم الصحيح لحالة المريض.

تعرف على : كيفية علاج الوسواس القهري بالاعشاب

هل يمكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية ؟ 

قد تتساءل إن كان من الممكن علاج الوسواس القهري بدون أدوية أو بدون طبيب، ولكن لا بد في علاج الوسواس القهري من جلسات العلاج النفسي التي سبق أن أخبرناك عنها، فقد تكون حجر الأساس في رحلة العلاج، ولكن قد يصف الطبيب كذلك بعض الأدوية المساعدة على العلاج مثل مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي حتى نصل إلى النتيجة المرجوة. 

-وإن كنت تعتقد أنه من الغريب للغاية أن يظن البعض أن التوقف عن الذهاب إلى الطبيب والامتناع عن تناول الأدوية العلاجية قد يؤدي إلى الشفاء من هذا الداء، فدعنا نخبرك أن الأغرب هو لجوء البعض إلى وسائل أخرى غير طبية.

هل يمكن علاج الوسواس القهري  بطرق أخرى 

قد يلجأ البعض إلى علاج الوسواس القهري بالماء أو بزيت الزيتون، وهذه الطرق وغيرها لا يمكن اللجوء إليها دون الذهاب إلى جلسات العلاج النفسي أو دون تناول الأدوية العلاجية بعد استشارة الطبيب النفسي المختص. 

اليك : افضل دكتور نفسي في دبي

مراحل علاج الوسواس القهري

كما هو الحال في الكثير من الاضطرابات النفسية يعتمد علاج الوسواس القهري على  كل مما يأتي 

  • العلاج الدوائي 

بالطبع قد يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية إن استدعت حالة المريض خاصة مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي. 

  • العلاج النفسي 

جلسات العلاج النفسي خاصة العلاج السلوكي المعرفي قد يكون لا غنى عنه إطلاقا في جعل المريض يتوقف عن الأفكار الوسواسية التي تراوده صباحا ومساءا، فهو من الوسائل العلاجية الهامة للغاية للسيطرة على تصرفات المريض.

-وربما بعد اطلاعك على كيفية علاج الوسواس القهري دارت في ذهنك بعض الأسئلة. 

الأسئلة الشائعة 

الوسواس القهري من الأمراض المزمنة التي تستدعي المواظبة التامة على العلاج النفسي والدوائي، ولكن على الرغم من هذا قد يتساءل البعض عن كيفية علاج الوسواس القهري دون أدوية علاجية أو بدون طبيب، وغالبا ما تثار العديد من الأسئلة حول الوسواس القهري وكيفية علاجه، ودعنا نستعرض أبرزها الآن.

  • ما الفرق بين الوسواس القهري والوسواس الفكري؟

قد يطلق البعض أحيانا على الوسواس القهري اسم الوسواس الفكري.

  • هل يمكن علاج الوسواس القهري بالأعشاب؟ 

ما زال استخدام الأعشاب في الطب النفسي قيد البحث العلمي، لهذا قد لا تكون نتائج استخدام الأعشاب جيدة.

  • ما أفضل طرق علاج الوسواس القهري؟

قد يعد العلاج بالكلام  من أفضل الطرق العلاجية المستخدمة لمرض الوسواس القهري، فجلسات العلاج النفسي قد تساعد المريض على السيطرة على الأفكار الوسواسية التي تدور في ذهنه باستمرار، وترشده كذلك إلى كيفية التحكم في تصرفاته دون الاستجابة لمثل هذه الوساوس.


أقرا المزيد:

241

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *