كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟ هذا السؤال الذي يدور في أذهان أسر المدمنين والذين يشعرون أن علاج أبنائهم  سيستغرق سنينا، نوضح في هذه المقالة مدة علاج مدمن المخدرات، و مدة علاج إدمان أنواع مختلفة من المخدرات، والعوامل التي تتحكم في تحديد أسعار علاج إدمان المخدرات،  كما ستجد في هذه المقالة طريقة التواصل مع أفضل مصحة لعلاج إدمان المخدرات. 

كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟
كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟

تعرف علي : علاج ادمان المخدرات بدون ألم وبطرق طبية محترفة بنسبة 100%

كم مدة علاج مدمن المخدرات 

مدة علاج مدمن المخدرات هل تختلف من شخص إلى آخر أم هي واحدة للجميع، وما هي مدة علاج إدمان المخدرات المختلفة، نوضح فيما يلي مدد علاج إدمان أشهر أنواع المخدرات. 

مدة علاج مدمن الهيروين

غالبا ما تستغرق مرحلة سحب سموم  الهيروين من 7 إلى 10 أيام، ويتحكم فيها الأدوية العقاقير الطبية المستخدمة لمساعدة الجسم على التخلص من الهيروين، أما مرحلة العلاج النفسي فهي تختلف من مريض إلى آخر، وعادة ما تستغرق من شهر إلى شهرين، وفي بعض الأحيان تصل مدة التأهيل المعرفي السلوكي لمدمن الهيروين إلى ثلاثة أشهر .

تعرف علي : علاج ادمان الهيروين

مدة علاج مدمن الترامادول

يتحكم مستوى اعتمادية المريض النفسية والجسدية في مدة علاج مدمن الترامادول، وقد تصل مرحلة سحب سموم الترامادول إلى أسابيع، كما تزيد فترة علاج مدمن الترامادول في حالة إصابته بمضاعفات جسدية جراء إدمانه مثل التشنجات واضطرابات الجهاز التنفسي. 

تعرف على : علاج ادمان الترامادول 

مدة علاج مدمن ليريكا 

تختلف مدة علاج مدمن ليريكا من مدمن إلى آخر، وذلك وفقا لعدة عوامل، وعادة ما تتراوح الفترة ما بين 3 إلى 6 أشهر، وكلما كان للمدمن إرادة قوية ورغبة في العلاج كلما تم علاجه في وقت أسرع، فضلا على دور الأسرة والأصدقاء، فإذا كانت الأسرة داعمة و تشجع مريضها على العلاج كان لذلك تأثير إيجابي على طول فترة العلاج. 

تعرف على : علاج ادمان ليريكا

كم مدة علاج مدمن الكبتاجون

الكبتاجون من المخدرات التي يتطلب علاجها البقاء في إحدى مستشفيات أو مراكز علاج الإدمان، وعادة ما تستغرق مرحلة سحب السموم من 3 إلى 7 أيام، يلي ذلك مرحلة العلاج النفسي والتأهيل المعرفي السلوكي وتختلف مدته حسب كمية المخدر و حجم المضاعفات والأضرار النفسية الناتجة عن ادمان الكبتاجون. 

مدة علاج إدمان الحشيش

عادة ما يتخلص الجسم من سموم الحشيش بعد إسبوعين من آخر جرعة تعاطاها، أما جلسات العلاج النفسي التي يبدأ فيها المدمن بعد تنقية الجسم من السموم تستغرق ثلاثة أشهر. 

مدة انسحاب المخدرات من الجسم 

عادة ما تتراوح مدة انسحاب المخدرات من الجسم ما بين اسبوع إلى 10 أيام، وقد تزيد أو تنقص، وذلك وفقا لعدة عوامل، منها حالة المدمن الصحية فإذا كان يعاني من مشاكل في الكبد والكلى فإن الجسم يستغرق وقت أطول للتخلص من المخدرات. 

كيف يتم تحديد مدة علاج مدمن المخدرات؟

تتحدد مدة علاج مدمن المخدرات وفقا لعدة عوامل، فيما يلي نوضح العوامل المؤثرة على فترة علاج الإدمان : 

  • كمية الجرعة : كلما كانت كمية المخدرات التي تعاطاها المدمن أكبر كلما احتاج لفترة علاج أطول. 
  • الحالة الصحية للمدمن : تؤثر الحالة الصحية للمدمن والأمراض النفسية والجسدية التي يعاني منها على طول فترة العلاج، حيث تحتاج الأمراض الناتجة عن التعاطي لفترة علاج أطول، فضلا على أمراض الكبد التي تحتاج لفترة علاج أطول حتى تتمكن من التخلص من سموم المخدر العالقة به خاصة إذا كان يعاني من خلل في وظائف الكبد والكلى. 
  • عمر المريض : المدمنين صغار السن يكون لديهم قدرة على الشفاء والتعافي أسرع من كبار السن، ويرجع ذلك إلى قدرة وظائف الجسم على التخلص من سموم المخدر بشكل أسرع . 
  • طول فترة الإدمان : إذا طالت الفترة التي كان يتعاطى فيها المدمن المخدر، فإنه يحتاج لفترة علاج أطول، أما إذا بدأ المدمن العلاج بعد مرور فترة قصيرة من إدمانه فإنه سيستغرق فترة زمنية قصيرة للعلاج. 
  • وزن المريض : يحتاج المدمن ذو الوزن الزائد لفترة علاج أطول من غيره، وذلك بسبب امتصاص الدهون المتراكمة لسموم المخدرات وتخزينها وبالتالي سيواجه صعوبة أكبر للتخلص منها. 

مدة علاج مدمن المخدرات في المنزل

لا يفضل علاج إدمان المخدرات في المنزل، فغياب طاقم طبي مدرب ومتخصص في علاج الإدمان يعرض المدمن للانتكاسة وفشل العلاج، وبالتالي تطول مدة علاج إدمان المخدرات في المنزل، ولكن في حالة توافر الرقابة الصارمة من قبل الأسرة و الإشراف الطبي يمكن أن ينجح برنامج علاج الإدمان في المنزل، وتختلف مدة سحب السموم باختلاف نوع المخدر و عدة عوامل أخرى، مع الإشارة إلى ضرورة خضوع المدمن إلى العلاج النفسي بعد سحب السموم. 

مدة متابعة مدمن المخدرات بعد التعافي

يحتاج مدمن المخدرات إلى متابعة مستمرة بعد تمام التعافي والخروج من المستشفى، حيث يساعده المتخصص في الاندماج مرة أخرى مع المجتمع بعيدا عن المخدر، و يمنحه القوة اللازمة للتغلب على شعور الاشتياق  للمخدر وتجنب الانتكاسة، وعادة ما يحتاج المدمن المتعافي للمتابعة المستمرة طوال الحياة لأن الإدمان مرض مزمن، ولكن في بعض الحالات في حالة علاج جميع المشاكل النفسية التي كانت وراء وقوع الشخص في فخ الإدمان و عودته للحياة الطبيعية و شعوره بأنه أصبح لديه إرادة قوية ترفض العودة للمخدر يمكن أن يتوقف الشخص عن المتابعة، مع التأكيد على ضرورة التواصل مع المتخصص فورا إذا شعر بأي رغبة أو حنين إلى تناول المخدرات. 

عوامل تحديد أسعار علاج مدمن المخدرات

تختلف أسعار علاج الإدمان في مصر من مصحة إلى أخرى ومن مدمن إلى آخر، فهل تسائلت يوما عن السبب، نقدم إليك أبرز عوامل تحديد أسعار علاج مدمن المخدرات : 

  • الحالة الصحية للمدمن 
  • نوع المخدر 
  • طول مدة التعاطي 
  • كمية المخدر التي تعاطاها المدمن 
  • مدى إلتزام المدمن وعدم تعرضه للإنتكاسة 
  • مستوى الخدمة الفندقية 
  • نوع البرنامج الملتحق به 
  • تكلفة إعادة التأهيل النفسي 
  • الوسائل الترفيهية 

كيف يمكنني التواصل مع أفضل مصحة لعلاج الإدمان

إذا كنت تبحث عن أفضل مصحة لعلاج الإدمان، نرشح لك مصحة الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث تضم أفضل فريق طبي مدرب على علاج إدمان المخدرات، فإذا كنت ترغب في التواصل معها يمكنك الإتصال على الأرقام التالية: 971544307007 – 97142229191 

هل المدمن يرجع طبيعي بعد العلاج

نعم، يمكن للمدمن أن يرجع طبيعي بعد العلاج، ولكن لكي يحدث هذا يجب أن يختار المدمن أفضل مركز علاج الإدمان، ويخضع لبرنامج علاجي شامل، يلتزم خلالها المدمن بكل مراحله، كما من المهم أن يخضع المدمن بعد مرحلة سحب السموم وتنقية الجسم من المخدر للعلاج النفسي والتأهيل المعرفي السلوكي حتى يتمكن من علاج كافة الأمراض النفسية الناتجة عن إدمانه، والتوصل إلى دوافعه النفسية التي أدت لإدمانه المخدر وعلاجها حتى لا يعود إلى المخدر مرة أخرى، فضلا على المتابعة المستمرة مع المتخصصين لضمان عدم انتكاسته. 

وقد أثبتت الدراسات أن مستوى الدوبامين في المخ يعود إلى مستواه الطبيعي خلال 14 شهر وبالتالي عودة كافة وظائف المخ والإدراك والمشاعر والتركيز إلى طبيعتها. 

اليك الاجابة كاملة : هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج

علاج الإدمان على المخدرات

علاج إدمان المخدرات يتطلب قرار نابع من إرادة المدمن بالتوقف فورا عن تعاطى المخدر واللجوء إلى أقرب مستشفى لعلاج الإدمان والخضوع لبرنامج علاجي مكثف لعلاج الإدمان، على أن يتضمن المراحل الأربعة الرئيسية التالية : 

  • مرحلة الكشف 
  • مرحلة سحب السموم 
  • مرحلة العلاج النفسي 
  • مرحلة المتابعة 
كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟
كم مدة علاج مدمن المخدرات ؟

علاج الإدمان على المخدرات في المنزل

لا يفضل علاج إدمان المخدرات في المنزل، لعدم خبرة الأهل في التعامل مع المدمن وصعوبة السيطرة عليه، ولكن في حالة تعذر الذهاب إلى إحدى مصحات علاج الإدمان، فإن مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان لديها كورس علاج منزلي لإدمان المخدرات قائم على النقاط التالية: 

  • يجب أن يخضع المريض للكشف الشامل وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة 
  • يلتزم الأهل بتطبيق خطة وبروتوكول العلاج التي يضعها الطبيب بالكامل 
  • يجب أن تمر جميع مراحل علاج الإدمان في المنزل تحت الإشراف الطبى الكامل 
  • تتعهد الأسرة بتحقيق الرقابة الصارمة على المدمن طوال فترة العلاج وضمان عدم وصول المخدر إليه حتى لا يتعرض للانتكاسة 
  • لا يجب أن تستخدم أي عقاقير طبية إلا بموافقة الطبيب المعالج 
  • ضرورة تعاون جميع أفراد الأسرة  لدعم وتشجيع المدمن على الالتزام بجميع مراحل العلاج والنجاح في تخطي هذه الأزمة 
  • بعد تخطي مرحلة سحب السموم يجب أن يخضع المدمن المتعافي لجلسات العلاج النفسي وعدم تجاهلها. 
  • حضور أفراد الأسرة في جلسات التأهيل الأسري هام جدا وذو تأثير فعال.
  • المتابعة المستمرة مع المتخصصين بعد تمام الشفاء تقي المدمن من الانتكاسة. 

اسئلة شائعة

  • ما هي أفضل مستشفى علاج إدمان ؟ 

تعتبر مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مصحة لعلاج الإدمان في الوطن العربي، حيث تضم أفضل فريق طبي متخصص في علاج الإدمان، و مجهزة بكافة الاحتياجات الطبية اللازمة للتدخل الطبي في حال تعرض المدمن لأي مضاعفات صحية خلال البرنامج العلاجي، فضلا على خدماتها الفندقية المميزة. 

  • ما هي مدة العلاج النفسي والتأهيل المعرفي السلوكي للمدمن؟ 

تختلف مدة العلاج النفسي وفقا لحجم المشاكل النفسية التي يعاني منها المدمن، وحجم الأضرار النفسية الناتجة عن طول مدة الإدمان، ولكن عادة ما تستغرق هذه المرحلة ما بين 3 إلى 6 أشهر، وقد تطول في بعض الحالات لـ 9 أشهر.

أقرا المزيد: 

546

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *