كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟

كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟

(كيف أعرف أني مريض نفسيا) ربما هذا السؤال تبادر إلى ذهنك العديد من المرات، فالضغوطات الحياتية التي قد تواجهها في بعض الأحيان والتي قد تدفعك أحيانا للقيام ببعض التصرفات غير المنطقية قد تجعلك تتساءل مثل هذا السؤال، ولكن هل المرض النفسي من الممكن أن يظهر في صورة هذه التصرفات أم أن مفهوم المرض النفسي أشمل من هذا دعنا نجيبك على سؤالك(كيف أعرف أني مريض نفسيا) ونتعرف على المزيد عن المرض النفسي في المقال.

الأمراض النفسية

دعنا نخبرك أن الأمراض النفسية تشمل حيزا واسعا جدا من الاضطرابات، فالاضطراب النفسي هو اضطراب الوجدان والمشاعر والأفكار والسلوك بصفة عامة، لهذا توجد العديد من الاضطرابات التي من الممكن أن تؤثر على الكيفية التي تفكر وتتصرف بها وتؤثر على مشاعرك كذلك، على سبيل المثال إن كنت مصابا بالاكتئاب الحاد فإنك ستشعر بفقدان الأمل في الحياة والرغبة الملحة في الموت، لهذا أنت لن تقوم مجددا بالأنشطة التي اعتدت على القيام بها أي أن سلوكك اليومي وتفكيرك سيصبح مضطربا بشكل كبير.

كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟
كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟

أعراض المرض النفسي

تختلف أعراض المرض النفسي باختلاف نوع المرض الذي تعاني منه، ولكن تعد الأعراض الآتية من أبرز أعراض الأمراض النفسية، فمن صفات المريض النفسي ما يلي 

  1. الشعور بالحزن الجارف.
  2. القلق والتوتر الشديد.
  3. الانزعاج العصبي.
  4. الارتباك الشديد.
  5. عدم القدرة على اتخاذ قرار.
  6. الرغبة في الموت.
  7. التقلبات المزاجية الحادة.
  8. الرغبة في الانعزال عن الآخرين.
  9. اضطرابات الشهية.
  10. اضطرابات النوم ما بين النوم لعدد ساعات كبيرة للأرق المستمر.
  11. فقدان الطاقة.
  12. الشعور بالإجهاد الدائم.
  13. اضطراب الصحة الجنسية.
  14. الغضب الشديد.
  15. القيام ببعض التصرفات العدوانية.
  16. التفكير في الانتحار والقيام ببعض المحاولات بالفعل.

كيف أعرف أني مريض نفسياً؟

والآن هل أخبرت نفسك أنك مريض نفسيا بعد الاطلاع على هذه الأعراض، دعنا ننصحك بالتوجه للطبيب النفسي لتشخيصك وتقييم الأعراض التي تشعر بها، وتقييم مدى اتزان حالتك النفسية وأفكارك ومشاعرك للوصول للتشخيص الصحيح.

تعرف على : 10 من أعراض المرض النفسي

  معايير السلوك السويّ

على العكس من السابق، السواء النفسي هو اتزان الأفكار والوجدان والتصرفات والمشاعر، لهذا فإن سمات الأشخاص الأصحاء نفسيا قد تتمثل في كل مما يأتي 

  • المرونة الاجتماعية :

القدرة على التكيف مع ظروف البيئة التي تعيش بها للحصول على أكبر قدر من إشباع الرغبات النفسية يعد من أفضل علامات السواء النفسي.

  • وجود شبكة من العلاقات الاجتماعية:

القدرة على تكوين شبكة علاقات اجتماعية من الأصدقاء والمقربين والحفاظ عليها يعد كذلك من علامات السواء النفسي.

  • احترام الذات :

شعور الشخص ونظرته تجاه نفسه بقدر من الإيجابية والتقدير قد يساعده على تطوير ذاته وإحراز المزيد من التقدم. 

  • المشاعر الإيجابية :

كثرة الشعور بالسعادة والفرح والتفاؤل قد يكون عاملا هاما من عوامل السواء النفسي، أما الشعور بالحزن الجارف والتشاؤم من المستقبل والرغبة في إنهاء الحياة بالطبع هي من سمات الاضطراب النفسي.

-وربما تساءلت الآن عن كيفية الحفاظ على صحتك النفسية بعيدا عن اضطراب الوجدان والمشاعر والأفكار، ودعنا نتعرف سويا.

أقرا أيضا: في 3 خطوات كيف يتم تشخيص المرض النفسي؟

نصائح للحفاظ على الصحّة النفسيّة

قد تمر عليك بعض الظروف الحياتية التي تشعر فيها أن الحفاظ على صحتك النفسية أمرا مستحيلا، ولكن الأمر ليس بهذا الصعوبة، وإليك النصائح الآتية 

  1. ابتعد عن الأفكار السلبية المليئة بالتشاؤم والإحباط والحزن.
  2. حاول القيام ببعض التمرينات الرياضية وحاول قدر المستطاع الابتعاد عن الكسل الدائم والوخم.
  3. الحفاظ على دورة النوم والاستيقاظ من أهم العوامل المساعدة على البقاء في صحة نفسية جيدة، ولعلك لاحظت اضطراب حالتك المزاجية في حال عدم انتظام نومك.
  4. محاولتك لمساعدة الآخرين ستزيد من اتزانك النفسي.

علاج المرض النفسي

يكمن علاج الاضطرابات النفسية في كل مما يأتي 

  • العلاج النفسي :

جلسات العلاج النفسي التي تعتمد على أساليب الطب النفسي الحديثة خاصة العلاج السلوكي والمعرفي لا غنى عنها إطلاقا في مساعدة المريض النفسي على السيطرة على الأفكار السلبية التي تراوده  ومساعدته على التحكم في التصرفات التي يقوم بها.

  • العلاج الدوائي :

قد يصف الطبيب أحيانا بعض مضادات الاكتئاب والانزعاج العصبي وبعض المهدئات للسيطرة على الأعراض التي يقاسيها المريض.

كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟
كيف أعرف أني مريض نفسيا ؟

متى أذهب إلي طبيب نفسي؟

هل إذا شعرت بالحزن لبعض الوقت أذهب للطبيب النفسي؟ دعنا نخبرك أن بعض المشاعر تعد طبيعية المؤقتة تعد طبيعية للغاية، فالقلق والتوتر لبعض الوقت من حدوث أمر ما هو أمر طبيعي للغاية يدفعك لأخذ حذرك من حدوث شيء أو الانتباه من شيء آخر، ولكن ماذا إذا انتباك هذا الشعور لمدة أطول من الطبيعي وأدى إلى عدم القدرة على أداء مهامك اليومية، بالطبع في هذه الحالة أنت بحاجة إلى التوجه للطبيب النفسي المختص لمساعدتك على تجاوز هذا الأمر.

اسئلة شائعة

ربما تشعر انك غير متزن نفسيا وعاطفيا في بعض الأحيان، فتتساءل كيف أعرف أنني مريض نفسي؟ وربما هذا ليس السؤال الوحيد الذي قد تتساءله وربما دارت في ذهنك العديد من الأسئلة حول العلاج وكيفية التخلص من الحالة النفسية السيئة التي قد تمر عليك، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة التي قد تثار في ذهنك.

  • ما هي صفات من يعانون من اضطراباتٍ نفسيةٍ؟

تختلف سمات وصفات المريض باختلاف المرض النفسي الذي يعاني منه، مع العلم أن  الفرق بين المرض النفسي والعقلي وتمييز الأعراض التي يقاسيها المريض يمكن للطبيب النفسي معرفته برؤية المريض في المستشفى أو العيادة النفسية.

  • ما هي علامات المرض النفسي عند الزوج؟ 

على الرغم من اختلاف أعراض المرض النفسي من زوج لآخر، إلا أن الغالب من سمات المرض النفسي عند الزوج الغضب والقيام ببعض التصرفات العدائية والشعور بالانزعاج العصبي والتوتر واضطراب الصحة الجنسية. 

أقرا المزيد:

126

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *