ليريكا 75

ليريكا 75

من المعلوم أن دواء ليريكا 75 دواء هام للغاية في علاج اضطرابات الأعصاب والتشنجات، ولكن هل يفضل تركيز 75 مجم من الدواء على باقي التركيزات الأخرى في بعض الأحيان؟ دعنا نتعرف في هذا المقال على دواء ليريكا وأهميته وأعراضه الجانبية والمضاعفات التي من الممكن أن تحدث من استخدام الدواء ثم لنتعرف على مدى استخدام تركيز 75 مجم منه.

ليريكا 75 مجم بريجابالين

ليريكا 75 تعني أن المادة الفعالة في الدواء توجد بتركيز يصل إلى 75 مجم، والمادة الفعالة في دواء ليريكا هي مادة البريجابلين التي تنتمي لعائلة مضادات الصرع والتشنجات، والتي تستطيع السيطرة على الإشارات المرسلة بين الخلايا العصبية وبعضها مما يساعد كثيرا في علاج نوبات الصرع والتشنجات وعلاج آلام الأعصاب.

ليريكا 75
ليريكا 75

تعرف على : 6 من فوائد حبوب ليريكا وأهم الاستخدامات

ليريكا 75 دواعي الاستعمال

لا تستطيع مادة البريجابلين السيطرة على نوبات الصرع والتشنجات فقط، بل من الممكن أن تستخدم في كل مما يأتي:

  • آلام الأعصاب الشديدة التي من الممكن أن تحدث في مرض السكري.
  • آلام الأعصاب الناتجة من إصابات العمود الفقري.
  • في علاج آلام العضلات مثل التي تحدث في مرض الفيبروميالجيا.
  • في علاج الآلام الناتجة عن فيروس الهربس.

-ولكن يفضل استخدام تركيز 75 من الدواء في علاج الحالات البسيطة من الاضطرابات السابقة، كذلك يفضل التركيز المنخفض في حال اضطراب وظائف الكلى أو الكبد.

فوائد ليريكا 75

على الرغم من أن الشائع أن دواء ليريكا هو الدواء المفضل لمرضى الأعصاب والتشنجات، ولكن من الممكن أن يؤدي تناول الدواء إلى تخفيف حدة الانزعاج العصبي والتوتر، لهذا قد يصفه الطبيب لعلاج بعض الاضطرابات النفسية خاصة اضطرابات التوتر والقلق.

متى يبدأ مفعول ليريكا 75

غالبا ما يبدأ مفعول ليريكا في وقت قصير، ولكن في بعض الأشخاص قد تستغرق ليريكا مدة تصل إلى بضعة أسابيع حتى تخفف آلام الأعصاب التي يعاني منها المريض.

تعرف على : مدة خروج ليريكا من الجسم

 ليريكا 75 الأعراض الجانبية

على الرغم من أن تركيز المادة الفعالة في الدواء قليلة، إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الأعراض الجانبية والتي يعد من أبرزها ما يلي:

-ولكن هل من الممكن أن تؤثر ليريكا 75 على الحمل أوالقدرات الجنسية؟

ليريكا 75 للحامل

حتى وإن كان تركيز المادة الفعالة في ليريكا 75 فإن لها القدرة على التسبب في العديد من الأعراض الجانبية للحمل، فمادة البريجابلين تصنف في الفئة C من تصنيفات الأدوية على الحمل، أي أنها من الممكن أن تؤدي إلى عدم إتمام الحمل أو التأثير على صحة الجنين.

ليريكا 75 للانتصاب وسرعة القذف

من الممكن أن يؤثر عقار ليريكا على الانتصاب وسرعة القذف سلبا، فقد يؤدي تناول دواء ليريكا إلى ضعف القدرة الجنسية، واضطرابات الانتصاب، ومن الممكن أن تؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية كذلك.

أقرا المزيد: ليريكا والجنس

اضرار ليريكا 75

قد يعد البعض الأعراض الجانبية السابقة من أضرار استخدام الدواء، ولكن هل من الممكن أن نعد إدمان ليريكا من الأضرار الوارد حدوثها معه أيضا…لنتعرف!!

هل ليريكا 75 إدمان؟

تأثير مادة البريجابلين على بعض الناقلات الكيميائية والنواقل العصبية من الممكن أن يؤدي حدوث الاعتيادية الجسدية والذهنية على المادة الفعالة ومن ثم إدمانها شيئا شيئا، وفي الواقع تصنف ليريكا في الفئة الثانية من جدول المخدرات، لهذا لا يفضل تناول الدواء خارج المظلة الطبية، حتى وإن كنت تتناول أقل تركيز من تركيزات المادة الفعالة في الدواء.

علاج إدمان ليريكا 75

كما هو الحال في الكثير من العقاقير التي لها قدرة إدمانية، يكمن علاج إدمان ليريكا في المراحل الآتية:

  • التشخيص

تبدأ مراحل العلاج بمعرفة الطبيب للحالة الجسدية والنفسية للمريض، ودرجة الإدمان التي وصل إليها، ومدى تأثير العقار على عقله وجسده، وقد يسأل الطبيب كذلك على التاريخ العائلي المرضي لمعرفة تواجد عامل وراثي أم لا، تهدف هذه المرحلة إلى الوصول إلى تشخيص كامل لحالة المريض وتحديد البرنامج العلاجي المناسب لحالة المريض.

  • سحب السموم

مرحلة سحب السموم تعد من أهم وأخطر مراحل العلاج لظهور أعراض انسحاب المادة المخدر من الجسم والتي قد تصل إلى درجة من الخطورة في بعض الأحيان، لهذا يفضل أن تتم هذه المرحلة تحت ناظري الطبيب؛ للتعامل مع المضاعفات الجسدية والنفسية في حال حدوثها، ومراقبة العلامات الحيوية للمريض والتدخل السريع في حال اضطراب إحدى هذه العلامات.

  • إعادة التأهيل النفسي والسلوكي

على الرغم من أن مرحلة سحب السموم من الجسم تعد من أهم مراحل العلاج، إلا أنها ليست نهاية الرحلة، فالمريض بحاجة إلى جلسات العلاج النفسي القائمة على العلاج السلوكي المعرفي، لتأهيل المريض نفسيا وسلوكيا للعودة لحياته وعمله مرة أخرى ولكن بعيدا عن إدمان العقاقير المخدرة.

  • المتابعة بعد العلاج

لا تتوقف مراحل العلاج على هذا القدر فقط، بل يفضل متابعة حال المريض بعد خروجه من المستشفى العلاجي، لوجود احتمالية لانتكاسته وعودته إلى إدمان العقار من جديد، لذا يفضل الاستمرار في المتابعة مع الطبيب المختص في العيادات الخارجية.

أقرا ايضا: علاج ادمان ليريكا

الأسئلة الشائعة

قد يعد دواء ليريكا من أكثر أدوية الأعصاب المستخدمة، ولكن قد يصف الطبيب تركيزا محددا من الدواء دون التركيز الآخر في بعض الأحيان، فقد يفضل ليريكا 75 للحالات البسيطة بينما تفضل الجرعة الكاملة للحالات المتأخرة وهكذا، لهذا تثار العديد من الأسئلة حول تركيزات ليريكا، ودعنا نستعرض أبرز هذه الأسئلة الآن.

  • ما هو سعر ليريكا 75؟

يصل سعر علبة ليريكا 75 التي تحتوي على 20 كبسولة إلى 134 جنيها، بينما يصل سعر علبة ليريكا 75 التي تحتوي على 30 كبسولة إلى 201 جنيها.

  • هل يمكن تناول ليريكا 75 مع ريد بول؟

لا يفضل إطلاقا تناول هذا الثنائي معا؛ لأنه قد يؤدي إلى العديد من الأضرار الجسدية والنفسية مثل اضطرابات الرؤية والأرق والدوار وغيرها.

  • هل ليريكا مخدرات؟

نعم، تناول ليريكا دون إشراف المختص من الممكن أن يؤدي إلى الاعتيادية الجسدية والذهنية على العقار، ومن ثم إدمانه، وبالفعل ليريكا تصنف في جدول المخدرات ضمن العقاقير التي لها قدرة إدمانية.

أقرا المزيد حول ليريكا: 

161

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *