ما هي أسباب الارق ؟

ما هي أسباب الارق ؟

الأرق هو أحد المشكلات التي يعاني منها الكثير، وتسبب العديد من المشكلات الاجتماعية وربما تصل إلى الفصل من الوظيفة وقد تؤدي إلى الاكتئاب كذلك، وتختلف أنواع الأرق من شخص لآخر، فهناك من لا يتمكن من النوم ليلًا وهناك من يستيقظ عدة مرات خلال النوم، فما هو علاج مشكلة الأرق وكيفية التخلص منها؟ وما هي أسباب الارق؟ سنعرف ذلك معًا.

ما هو الأرق 

الأرق هو اضطراب النوم، أو صعوبة النوم، أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم، يصاحبه شعورًا بالتعب عند الإستيقاظ، كذلك يخفض طاقتك ومزاجك اليومي يؤثر على أدائك في العمل والحياة بشكل عام.

ومن المعروف أن معظم البالغين يحصلون على ما بين ستة إلى ثمان ساعات من النوم حتى يتمكنوا من استعادة نشاطهم وتجديد خلاياه وبالتالي القيام بعملهم اليومي وأمور حياتهم.

ما هي أسباب الارق ؟
ما هي أسباب الارق ؟

أنواع الأرق

أنواع الأرق متعددة وتختلف من مدتها وشدتها، نوضحها على النحو التالي:

الأرق الثانوي 

الأرق الثانوي يحدث نتيجة الإجهاد أو تغيير مكان النوم أو الاصابة بالإكتئاب أو أي اضطرابات أخرى، ويستمر لأقل من أسبوع فقط. 

أرق المحافظة على النوم

أرق المحافظة على النوم هو عدم القدرة على النوم لفترات كافية، أو طول الليل، والاستيقاظ لمرة واحدة على الأقل وقد يستغرق من 20:40 دقيقة في محاولة العودة إلى النوم، وذلك يسبب الخمول والتعب طول النهار.

الأرق الحاد 

الأرق الحاد أو ما يسمى بـ أرق التكيف، يحدث بسبب التعرض لضغوط حادة مثل الامتحانات النهائية، أو مشاكل كبيرة في العمل، ويستمر هذا النوع من الأرق لمدة لا تزيد عن شهر، لأن عادة يتم حلها مع انتهاء الضغوط أو تكيف الشخص معها.

الأرق المؤقت 

الأرق المؤقت أو أرق الاستيقاظ في الصباح مبكرًا دوت تخطيط لذلك، وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، مما يجعل الشخص في حالة ضعف عام جسديًا وعقليًا.

الأرق المزمن 

الأرق المزمن يتعلق دائمًا بالأشخاص المصابين بالأمراض الجسدية أو النفسية المزمنة، ويمكن أن يستمر لمدة تزيد عن شهر.

اشهر أعراض الأرق

  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • فقدان الطاقة.
  • صعوبة النوم ليلًا.
  • الاستيقاظ مبكرًا.
  • الهياج.
  • ضعف التركيز.
  • صعوبة في التنسيق.
  • صداع متكرر.
  • القلق.
  • ضعف الذاكرة.
أقرا المزيد : الدليل الكامل حول أنواع الأمراض النفسية وتأثيرها

أسباب الأرق 

تتعدد أسباب الأرق وتختلف بين النساء والرجال والأطفال، وكذلك لبعض أنواع الأرق أسباب خاصة مثل الأرق الناتج عن ضيق التنفس والأرق المفاجئ.. يمكننا توضيح ذلك من خلال الآتي:

أسباب الأرق عند النساء 

  • نمط الحياة الخاطئ.
  • اضطراب الهرمونات.
  • الصدمات العاطفية.
  • تغيير بيئة النوم.
  • الحمل.
  • تعاني من مشاكل صحة جسدية أو نفسية أو عقلية مثل “مرض السرطان، الاكتئاب، الزهايمر”.

اسباب الارق عند الرجال 

  • الضغط النفسي في العمل أو المشاكل العائلية.
  • السفر لفترات طويلة.
  • أنماط حياة خاطئة مثل النوم نهارًا والسهر ليلًا.
  • تناول الطعام ليلًا.
  • تناول الأدوية التي تسبب الأرق.
  • المعاناة من أمراض جسدية أو نفسية أو عقلية.

أسباب الأرق عند الأطفال

  • الضغط النفسي في المدرسة أو المنزل أو مضايقات زملائه.
  • الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو القلق.
  • اضطرابات جسدية مثل الربو وصعوبة التنفس.
  • مشاكل في بيئة النوم مثل الأجواء الصاخبة.

أسباب الأرق وضيق التنفس

  • السمنة.
  • قصور في القلب.
  • الحساسية.
  • التدخين بشراهة خلال النهار.

أسباب الأرق ليلاً

  • تناول الكافيين والنيكوتين والكحول.
  • اضطرابات الصحة العقلية.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب الأرق.

أسباب الأرق المفاجئ

  • الصدمات العاطفية القاسية.
  • الاحتياج العاطفي مثل الحاجة للأمان والحب.
  • تناول الكافيين بكميات كبيرة يوميًا.
  • عدم التغذية السليمة.
أقرا المزيد :  كيف يمكنك التعرف على اكتئاب بعد الولادة

متى يصبح الأرق خطرا؟

يصبح الأرق خطرًا عندما يؤثر على نمط الحياة الطبيعي للفرد، ويتسبب في أضرار أخرى، مثل:

  • الإصابة بالسمنة.
  • اضطرابات القلق.
  • الاكتئاب الحاد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • ضعف الجهاز المناعي.

هل الأرق من علامات الحمل؟

يعد الأرق من علامات الحمل الأولى، إذ لا تحصل المرأة على القدر الكافي من النوم، والاستيقاظ عدة مرات أثناء الليل، ولكن يساعدها على النوم تناول كوب حليب أو الاستحمام بالماء الدافئ.

الأرق بعد التعافي من الكورونا

يعاني المتعافي من الكورونا من العديد من الأعراض من بينها الأرق بنسبة 42 بالمائة، وذلك وفقًا لدراسات أجراها معهد الصحة العقلية الهندي.

السيروتونين أسباب الأرق

هناك ارتباط بين الناقل العصبي السيروتونين والأرق، ويعد السيروتونين أحد المواد المسئولة عن الحالة المزاجية في الدماغ، المستوى المنخفض له يعني إصابة الشخص بالاكتئاب والأرق والعصبية والعدوانية، وقد تم إجراء بعض الفحوصات على الأشخاص الذين يعانون من الأرق وكان مؤشر السيروتونين في الصفائح الدموية منخفض جدًا.

التغذية أسباب الأرق

أكدت الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا في جامعة كولومبيا بنيويورك أن بعض الأنظمة الغذائية تؤثر على جودة النوم، مثل النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات والسكر، وأكثر الفئات عرضة للإصابة بالأرق نتيجة لذلك هم الإناث اللاتي يبلغن من العمر 50 عامًا.

أقرا المزيد :  هل مريض الفصام مجنون؟

تشخيص الأرق

يقوم الطبيب بتشخيص الأرق، عن طريق معرفة بعض النقاط الهامة، أولًا:

  • أعراض الأرق.
  • أسباب الأرق.
  • الحالة الصحية الشاملة للمريض.
  • التاريخ الصحي للعائلة مع الأرق أو الأمراض النفسية والعقلية.

وقد يطلب الطبيب أن تملأ استبيان حول عادات نومك، مثل:

  • كم مرة وجدت صعوبة في النوم؟ ومنذ متى؟
  • كيف تكون حالتك عند استيقاظك من النوم والذهاب للعمل؟
  • كم تحتاج من الوقت لتغفو؟ كم مرة تستيقظ خلال النوم؟ كم من الوقت تستغرق للعودة للنوم؟
  • ما هو شعورك خلال فترة النهار؟ وشعورك فور الاستيقاظ؟
  • هل تستخدم الكمبيوتر أو أجهزة الكترونية أخرى قبل النوم؟
  • هل تواجه صعوبة في التنفس أثناء النوم؟

ولكي يتمكن الطبيب من تحديد أسباب الأرق لديك، سيقوم بسؤالك عن:

  • هل تأخذ أدوية معينة؟
  • هل تعاني من مشاكل صحية مزمنة؟
  • هل يوجد حمل أو انقطاع الطمث؟
  • هل تشرب الكحول أو تتعاطى المخدرات؟
  • مدى تناولك الكافيين أو النيكوتين.
أقرا المزيد :   اعراض التوتر العصبي

المعدن المسؤول عن الأرق

أكدت الأبحاث العلمية أن بعض المعادن لها فعالية قوية في الحفاظ على أنماط نوم صحية، وعدم الاستيقاظ في منتصف النوم، أو مبكرًا، مثل الكالسيوم والماغنسيوم، الذي نقص مستوياتهم في الجسم أحد أسباب الإصابة بالأرق.

كيف أمنع الأرق؟ 

يمكنك التغلب على الأرق من خلال نمط حياة صحي، يشمل:

  • ضع مواعيد محددة للنوم والاستيقاظ وحاول الالتزام بها حتى في العطلة الأسبوعية.
  • قم بمراجعة الأدوية مع طبيبك فقد يكون الأرق أحد آثارها الجانبية.
  • تجنب القيلولة لأنها تسبب صعوبة في النوم ليلًا.
  • إذا كنت تعاني من آلام تعيق نومك تناول المسكنات واستشر طبيبك لا تتحمل وتصمت.
  • تناول وجبة خفيفة قبل النوم ولا تشرب كمية كبيرة من السوائل حتى لا تستيقظ للتبول ليلًا.

الرياضة تعالج الأرق

كشفت الدراسات الحديثة أن في غضون ثلاثة إلى 4 أسابيع من ممارسة الرياضة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من الأرق، سوف يتمكنون من النوع أسرع بـ 13 دقيقة، والنوم لمدة أطول لـ 18 دقيقة.

علاج أسباب الأرق بالأعشاب الطبية

تحافظ بعض الأعشاب على النوم بشكل جيد، مثل:

  • جذر حشيشة الهر.
  • جذر فالريان.
  • البابونج.
  • زهرة الآلام.
  • الليمون.

لكن توجد آثار جانبية لاستخدام الأعشاب، لذا عليك مراجعة طبيبك قبل تناولها، وفي حالة شعرت بأحد الأعراض التالية توقف عن استخدام الأعشاب وتوجه فورًا إلى طبيبك:

  • الغثيان والقيء.
  • سرعة معدل ضربات القلب.
  • الإسهال.
  • الطفح الجلدي.

علاج الأرق 

علاج الأرق يبدأ بممارسة نمط حياة صحي ومحاولتك منفردًا علاج أسباب الأرق، ولكن في حالة لم تتمكن من الشفاء، يمكنك اتباع أحد الطرق التي تقدمها لك دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، وهي:

  • العلاج السلوكي المعرفي للأرق

يساعدك العلاج السلوكي المعرفي على السيطرة على الأفكار والتصرفات السلبية التي تجعلك مستيقظًا، وهي أكثر الطرق استخدامًا ونجاحًا في الوقت نفسه.

أما الجزء المعرفي فهو يساعدك على التعرف على معتقداتك الخاصة التي تعيق نومك، مثل ظنك الدائم بأنك لن تستطيع النوم مهما حاولت، ثم يجعلك تتخلص من هذه الأفكار وتقضي عليها تمامًا.والجزء السلوكي يساعدك على تغيير عادات نومك واتباع أنماط صحية والابتعاد عن السلوكيات التي تعمل على زيادة الأرق.

  • العلاج الدوائي

عادة لا ينصح الأطباء بتناول الأدوية المنومة، وخاصة لفترة طويلة، فيما عدا بعض العقاقير التي تم الموافقة على استخدامها على المدى الطويل، مثل:

  • لونيستا.
  • روزيريم.
  • أمبيان، زول بمست، إنترميزو.

الأسئلة الشائعة حول الأرق

إليكم بعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول الأرق:

هل نقص فيتامين يؤدي إلى الأرق؟

نقص فيتامين “د” يؤدي إلى الإصابة بالأرق

هل نقص فيتامين يسبب كثرة النوم؟

نقص فيتامين “ب” المركب يسبب كثرة النوم والخمول والأنيميا.

 

1795

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *