متى يبدأ مفعول الترامادول

متى يبدأ مفعول الترامادول؟

متى يبدأ مفعول الترامادول؟ من الأسئلة المهمة التي يجب عليك معرفة إجابتها في حال وصف لك الطبيب تناول عقار الترامادول، وذلك حتى تتمكن من الاستعداد لفترة مفعول الترامادول، وهو ما سنجيب عنه بالتفصيل في هذه المقالة إلى جانب تفاصيل أخرى متعلقة بعقار الترامادول وتأثيره على الجسم. 

ما هو الترامادول؟

الترامادول هو عقار  مسكن للآلام، وهو عقار مصنع تخليقي يشبه مسكنات الأفيون كالمورفين، وهو يستخدم في تسكين أنواع الألم الذي يتراوح ما بين المتوسط إلى الشديد، فهو يعمل من خلال تثبيط مستقبلات الألم الموجودة في الجهاز العصبي المركزي.

متى يبدأ مفعول الترامادول
متى يبدأ مفعول الترامادول

تعرف على : أعراض تعاطي الترامادول

ماهو مفعول الترامادول

مفعول الترامادول هو المدة التي يستغرقها عقار الترامادول لتظهر فيه آثاره على الجسم، من أهمها تسكين الآلام، ومن المعروف أن مفعول عقار الترامادول يظهر سريعا خلال وقت قليل من تناول الجرعة. 

حيث يؤثر الترامادول على الدماغ ليغير طبيعة استجابة الجسم للألم، وذلك من خلال الارتباط بالمستقبلات الأفيونية الموجودة في المخ فيمنع الشعور بالألم.

في حالة كنت أحد المرضى الذين يحتاجون لتلقي العلاج من خلال عقار الترامادول، من المهم أن تتعرف على مفعول الترامادول و ما هو مفعول الترامادول الأبيض، ومفعول الترامادول 225، ومتى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم، حتى يتسنى لك معرفة بداية ونهاية مفعوله وتتخذ احتياطاتك خلال اليوم، وكذلك في حالة كان لديك موعد مع اختبار المخدرات.

متى يبدأ مفعول الترامادول في الجسم 

يبدأ مفعول الترامادول في الجسم خلال فترة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 60 دقيقة من تعاطي جرعة الترامادول، وعادة ما يستمر مفعول الترامادول في الجسم لمدة تتراوح ما بين ساعتين إلى أربع ساعات، وقد تصل إلى 6 ساعات في بعض الحالات، ويشعر المريض خلال تلك الفترة بالاسترخاء والراحة، واختفاء الآلام التي كان يعاني منها، كما يشعر بزيادة قدراته البدنية. 

أقرا أيضا: علامات مدمن الترامادول

ماهي تركيزات الترامادول

هناك أنواع عديدة لعقار الترامادول والتي تختلف من حيث التركيز، نستعرض فيما يلي قائمة بتركيزات الترامادول : 

  • ترامادول 50 
  • ترامادول 100 
  • ترامادول 200 
  • ترامادول 225 
  • ترامادول 400 

كيفية زيادة مفعول الترامادول 

الطريقة المثلى لزيادة مفعول الترامادول هي تناول العقار بتركيز عالي أو تناول بعض المسكنات الأخرى إلى جانبه على أن تكون غير أفيونيه، ولا يجب أن يتم ذلك إلا بإذن من الطبيب وإشرافه الكامل، ويحذر تماما أي محاولات فردية من قبل المريض لزيادة مفعول الترامادول من خلال زيادة الجرعة أو تناول تركيزات عالية دون إذن الطبيب. 

  مدة انسحاب الترامادول من الجسم 

تختلف مدة انسحاب الترامادول من الجسم من شخص إلى آخر، وفقا للعديد من العوامل أهمها عمر ووزن المريض، وكمية المخدر وفترة التعاطي، وبشكل عام، يمكن احتساب متوسط مدة انسحاب الترامادول من الجسم على النحو التالي : 

  • مدة انسحاب الترامادول من البول : مدة انسحاب الترامادول من البول للمدمن هي 7 أيام، أما غير المدمن فإنها تتراوح ما بين 2 إلى 4 أيام، أما المتعاطي لأول مرة فإنها تستغرق 24 ساعة. 
  • مدة انسحاب الترامادول من الدم : تبلغ مدة انسحاب الترامادول من دم المدمن 48 ساعة، بينما المتعاطي غير المدمن فإنها تبلغ 24 ساعة، والمتعاطي لأول مرة تتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة. 
  • مدة انسحاب الترامادول من الشعر : عادة ما تستغرق مدة انسحاب الترامادول من الشعر مدة طويلة فقد تصل إلى 3 أشهر. 

أقرا أيضا: أعراض الترامادول الانسحابية

كيفية إبطال مفعول الترامادول

هناك العديد من الطرق المتعارف عليها والتي يلجأ إليها الكثيرين بهدف إبطال مفعول الترامادول، مثل شرب الماء واللبن أو الخل بكثرة وغيرها من الطرق، ولكن جميعها خاطئة، و أفضل طريقة لإبطال مفعول الترامادول هي انتظار انتهاء مدة مفعوله، والتوقف عن تعاطيه نهائيا وذلك في حالة غير المدمن، أما المدمن فعليه أن يتوجه إلى أقرب مركز علاج إدمان والخضوع لبرنامج علاج إدمان الترامادول. 

مراحل علاج ادمان الترامادول

علاج ادمان الترامادول يتطلب اللجوء إلى أقرب مستشفى لعلاج إدمان والخضوع لبرنامج علاج إدمان الترامادول والذي يتكون من أربع مراحل رئيسية وهم : 

  • مرحلة الكشف الطبي الشامل  : يجب أن يخضع مدمن الترامادول للكشف الطبي والنفسي الشامل، ويجري جميع التحاليل والفحوصات التي يتطلبها الطبيب المعالج، وذلك حتى يتمكن من التعرف على حالة المريض الصحية والمضاعفات الناتجة عن إدمان الترامادول ووضع بروتوكول العلاج المناسب لحالته.
  • مرحلة سحب السموم : أصعب مراحل العلاج، يعاني فيها مدمن الترامادول من أعراض انسحابية مؤلمة جدا، ويقوم الفريق الطبي بمساعدته من خلال بعض الأدوية المناسبة لحالته والتي من شأنها مساعدته في تخطي هذه المرحلة بأمان. 
  • مرحلة العلاج النفسي : بعد سحب سموم المخدر من الجسم وتنقيته، يجب أن يخضع مدمن الترامادول للعلاج النفسي، وذلك من خلال حضور جلسات التأهيل المعرفي السلوكي و جلسات العلاج الجماعي، والتأهيل الأسري، كل ذلك يساعد المريض في معرفة دوافع إدمانه وعلاجها، و تأهيله للعودة إلى الحياة والمجتمع مرة أخرى بعيدا عن المخدر.
  • مرحلة المتابعة المستمرة : بعد تمام الشفاء والخروج من مصحة علاج ادمان المخدرات، من المهم أن يظل المتعافي على تواصل مع المتخصص في مركز علاج إدمان المخدرات، والذي يقوم بدوره بمساعدته في التغلب على شعور الاشتياق للمخدر ومنعه من الانتكاسة.

    متى يبدأ مفعول الترامادول
    متى يبدأ مفعول الترامادول

ماهو تأثير أخذ الترامادول مع الفياجرا 

يلجأ رجال كثيرون إلى تعاطي عقار الترامادول مع الفياجرا، وذلك بهدف زيادة القدرات الجنسية و إطالة مدة الجماع، ولكن هذا التصرف خاطئ تماما، فتأثير أخذ الترامادول مع الفياجرا هو الإصابة بأعراض جانبية خطيرة، وذلك بسبب تأثير الترامادول المثبط للجهاز العصبي مما يتسبب في تغيير العمليات الحيوية في الجسم مثل تثبيط معدل التنفس كما يؤثر على ضغط الدم إلى جانب أعراض أخرى خطيرة، وهو نفس التأثير الذي تحدثه حبوب الفياجرا مما يؤدي إلى خفض العمليات الحيوية في الجسم بصورة تمثل خطرا على حياة الشخص. 

أقرا أيضا: بديل الترامادول

ماهو بديل الترامادول في الصيدليات؟

هناك العديد من الأدوية والعقاقير المسكنة للألم والتي تعمل كبديل الترامادول في الصيدليات، ولا تسبب أعراضه الجانبية، من أشهرها مادة البريجابلين  الموجودة في عقار ” ليرولين “، والجابابانتين الموجودة في ” نيورونتين”، ولكنها تتشابه مع الترامادول في أنه يحذر تناولها إلا تحت الإشراف الطبي تحسبا لما تسببه من الاعتمادية النفسية والجسدية. 

ما هي خطورة جرعة الترامادول لتأخير القذف 

كما ذكرنا من قبل، يلجأ العديد من الرجال للترامادول بهدف زيادة القدرات الجنسية وعلاج سرعة القذف وتأخيره، وخطورة ذلك هي أن الرجل يحتاج لزيادة جرعة الترامادول مع كل استخدام للحصول على نفس التأثير مما يؤدي لإدمانه و الإصابة بأعراض الترامادول الجانبية، وأي محاولة للتوقف عن تعاطيه ستتسبب في الإصابة بأعراض انسحاب الترامادول. 

تعرف على : الترامادول والجنس

هل هناك أقراص بدائل الترامادول لتأخير القذف 

هناك العديد من الأدوية والعقاقير الطبية التي يمكن اعتبارها بدائل الترامادول لتأخير القذف ، مثل : 

الاسئلة الشائعة

  • الليمون يبطل مفعول الترامادول ؟ 

لا، الليمون لا يبطل مفعول الترامادول كما يظن الكثيرين، فهناك اعتقاد سائد بفعالية العديد من الوصفات مثل شرب عصير الليمو والتي من شأنها إبطال مفعول الترامادول، ولكنها غير صحيحة. 

  • هل الترامادول منوم

نعم، يسبب الترامادول الشعور بالاسترخاء والراحة ، فهو مثبط للجهاز العصبي. 

أقرا المزيد عن الترامادول:

177

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *