مدة بقاء الاستروكس

مدة بقاء الاستروكس في الجسم تختلف من مدمن لآخر، كما تختلف في البول عن الدم، كما تستغرق مدة بقاء الاستروكس في البول للشخص المدمن عن تعاطي الاستروكس لأول مرة، وعادة ما يتم التعرف عليها من خلال الخضوع إلى اختبار تحليل المخدرات، لذلك نتعرف في المقال الآتي عن كل ما يخص مدة بقاء الاستروكس، و ما هي الطريقة الآمنة لطرد السموم من الجسم.

ما هي مدة بقاء الاستروكس في البول

مدة بقاء الاستروكس في البول تختلف لدى المدمن وغير المدمن، وعند تعاطي الاستروكس لأول مرة، وعادة ما تستغرق في البول للشخص المدمن حوالي 7 أيام ، أما غير المدمن يستمر في البول حتى 4 أيام.

ولكن عند تعاطي الاستروكس لأول مرة يستمر في البول نحو 48 ساعة منذ تعاطي آخر جرعة.

مدة بقاء الاستروكس

ما هي مدة بقاء الاستروكس في الدم

تستغرق مدة بقاء الاستروكس في الدم للشخص المدمن حوالي 48 ساعات، أما عند تعاطي الاستروكس على فترات تستغرق 12 ساعة، لذلك لا يتم استخدام تحليل الاستروكس في الدم نظراً لسرعة خروجه من الدم.

 ما هي مدة بقاء الاستروكس في الشعر؟

تعد مدة بقاء الاستروكس في الشعر الأكثر عمراً للمخدر في الجسم، لأنها تستمر حوالي 90 يوم منذ التوقف عن تعاطي الاستروكس.

 ما هي مدة بقاء الاستروكس في اللعاب؟

تستمر مدة بقاء الاستروكس في اللعاب لمدة 6 ساعات بعد تناول المخدر، ولكن لا يتم استخدام هذا النوع من التحليل بكثرة، لأن قدرته على كشف المخدر ضعيفة.

أقرا ايضا: طرق تحليل الاستروكس وهل يمكن خداع اختبار التحاليل 

 اختبار الكشف عن الاستروكس في الدم

اختبار الكشف عن الاستروكس في الدم لا يتم تداوله كثيراً، وذلك نظراً لأن سرعة استقلاب  الجسم للمخدر سريعة.

وعادة ما يتم الفحص من خلال أخذ عينة من الوريد، ووضعها تحت المجهر للكشف عن المخدرات.

 اختبار الكشف عن الاستروكس في البول

اختبار الكشف عن الاستروكس في البول هو عبارة عن تحليل المخدرات باستخدام كارت التحليل، ويتم شراؤه من الصيدلية واتباع الخطوات المدونة على الغلاف.

وعادة ما يتم إجراء الكشف عن الاستروكس في البول، كالآتي:-

  • الحصول على عينة من البول في وعاء.
  • وضع العينة على شريط التحليل لمدة دقائق.
  • انتظر قليلا حتى تظهر النتيجة.
  • عند ظهور خط واحد لونه داكن تكون النتيجة إيجابي، أما في حالة ظهور خطين متساويين في اللون تكون النتيجة سلبي.

اختبار الكشف عن الاستروكس في الشعر

من المتعارف أن اختبار الكشف عن الاستروكس في الشعر يعد واحد من أكثر الاختبارات فاعلية للبحث عن المخدرات.

حيث يتم أخذ عينة شعر من مدمن الاستروكس، ووضعها تحت اختبار معملي يكشف عن المخدرات.

 اختبار الكشف عن الاستروكس في اللعاب

تستمر سموم المخدرات داخل اللعاب حوالي 6 ساعات بعد تناول الاستروكس، وعادة ما يعتمد خروج السموم من الجسم عن طريق اللعاب على فاعلية المخدر.

ويتم الكشف عنه من خلال أخذ عينة من اللعاب بواسطة طبيب علاج إدمان، ووضعها على اختبار معملي وانتظار النتيجة، ولكن لا ينتشر استخدامها مقارنة بالبول والدم.

أقرا أيضا: علامات مدمن الاستروكس

العوامل التي تؤثر على مدة بقاء الاستروكس في الجسم

تؤثر بعض العوامل على مدة بقاء الاستروكس في الجسم، وذلك بناء على بعض المعايير الآتية:-

  • طول فترة التعاطي

إذا كان الشخص مدمن الاستروكس، لإن مدة بقائه تكون أطول في الجسم، وذلك مقارنة بتعاطي الاستروكس على فترات.

  • الحالة الصحية

إذا كان المدمن يتمتع بحالة صحية جيدة ولا يعاني من مشاكل في الكلى والكبد، يسهل استقلاب المخدر من الجسم، على عكس الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الكلى والكبد.

  • معدل الحرق

كلما كان الشخص يتمتع بمعدل حرق عالي كلما ساهم في عدم اختباء المخدر داخل الدهون لفترات طويلة، ولكن إذا كانت الجرعات قليلة يمكن التخلص منه بسهولة.

  • الجرعات

يؤثر حجم الجرعات على مدة بقاء الاستروكس في الجسم، وذلك عند تعاطي جرعات كبيرة يقوم الجسم بتخزين سموم المخدر لفترات طويلة، ولكن في حالة إذا كانت الجرعات قليلة يسهل التخلص منها.

  • العمر

كلما كان الشخص أصغر في العمر كلما كانت لديه القدرة على التخلص من المخدر بكل سهولة.

اليك بالتفصيل: علاج ادمان الاستروكس و أعراضه الانسحابية فى 4 خطوات

كيفية علاج إدمان الاستروكس والتخلص منه قبل التحليل؟

علاج إدمان الاستروكس والتخلص منه، يتم من خلال الخضوع إلى برنامج سحب السموم من الجسم والالتحاق ببرنامج علاجي نفسي وسلوكي لضمان الوصول إلى الشفاء داخل مراكز علاج الادمان.

ونرشح لك مستشفى دار الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، بكافة فروعها في بعض الدول العربية، التي تقدم أفضل البرامج العلاجية لعلاج ادمان المخدرات، لديها نخبة من افضل اطباء علاج الادمان حول العالم.

وإليك المراحل العلاجية التي تتبعها مستشفى الامل لعلاج ادمان الاستروكس والتخلص من السموم:-

  • المرحلة الأولى: الكشف والتقييم

تتضمن هذه المرحلة الكشف الطبي على المريض، وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة سموم المخدر داخل الجسم، كما يتم تحديد البرنامج الذي يناسب المريض.

  • المرحلة الثانية: التخلص من السموم

تتضمن هذه المرحلة سحب السموم من الجسم وذلك من خلال تحديد برنامج دوائي بديل، للتخلص من الأعراض الانسحابية بدون ألم، حيث يعمل على إعادة الاتزان الكيميائي للجسم والتخلص من الرغبة الشديدة في تناول المخدر، كما يتم متابعة المريض حتى تمام التعافي.

  • المرحلة الثالثة: التأهيل النفسي والسلوكي

بعد التخلص من أعراض انسحاب المخدرات المؤلمة، يبدأ الطبيب بالكشف عن الأمراض النفسية التي دفعت المدمن اللجوء إلى تناول المخدر، كما يتم عقد جلسات نفسية فردية وجماعية، لمعرفة أضرار المخدرات على الجسم، والتخلص من الأفكار والمعتقدات الخاطئة واستبدالها بعوامل إيجابية، كما يتم مشاركة تجارب مدمنين سابقين لتلقي الدعم والعودة إلى ممارسة الحياة مرة أخرى.

  • المرحلة الرابعة: المتابعة

تنضم هذه المرحلة إلى البرنامج العلاجي، حيث يتم متابعة المدمن بعد التعافي والمشاركة في الاجتماعات والانشطة مع الفريق العلاجي، وتلقي الدعم، وذلك لضمان عدم التعرض للانتكاسة والعودة إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى.

الاسئلة الشائعة

  • هل يمكن خداع تحليل المخدرات والتأثير على مدة بقاء الاستروكس؟

يلجأ الكثير إلى خداع تحليل المخدرات والتأثير على نسبة المخدر في الجسم  من خلال تناول الخل ومساحيق الغسيل وشرب الماء كثيراً، ولكن كل هذه الطرق خاطئة ولا تؤثر على التحليل ومن المحتمل أن تضع الشخص تحت طائلة القانون.

  • هل تؤثر الأعشاب على مدة بقاء الاستروكس في الجسم؟

تناول الأعشاب او الطب البديل، من بعض المعتقدات التي يقوم باستخدامها البعض، ولكنه لا يؤثر على نسبة المخدر في الجسم، وتظهر نتيجة التحليل إيجابي.

أقرا المزيد عن الاستروكس: