هل دواء ليريكا من المخدرات

هل دواء ليريكا من المخدرات؟

هل دواء ليريكا من المخدرات؟ ربما يتبادر إلى ذهنك هذا السؤال بعد الشعور ببعض  الاسترخاء والراحة بعد مدة من تناول الدواء، ولكن هل من الممكن أن تؤثر ليريكا على الناقلات العصبية في الدماغ للدرجة التي تصيبك بقدر من الاعتياد الجسدي والذهني على الدواء ومن ثم إدمانه،  دعنا نتعرف أكثر في هذا المقال على دواء ليريكا لنجيبك على سؤال (هل دواء ليريكا من المخدرات أم لا؟)                 

 ماهو دواء حبوب ليريكا 

ليريكا هو الاسم التجاري لمادة البريجابلين الفعالة والتي تعد من مضادات الصرع والتشنجات، حيث تعمل مادة البريجابلين على خفض حدة الإشارات الكهربية المرسلة في الدماغ؛ مما يساهم في السيطرة على نوبات الصرع والتشنجات الشديدة التي قد تحدث لبعض مرضى الأعصاب.

هل دواء ليريكا من المخدرات
هل دواء ليريكا من المخدرات

تعرف على : ماهو دواء ليريكا وكيف يتم تعاطيه وهل يسبب الادمان ام لا ؟

فوائد حبوب ليريكا

ليست السيطرة على نوبات الصرع هو فقط ما يمكن أن تقدمه حبوب ليريكا، بل من الممكن أن تشمل فوائد حبوب ليريكا كلا مما يأتي

  •   علاج آلام الناتجة عن تلف الأعصاب الطرفية التي يتسبب بها مرض السكري.
  •   علاج الآلام الشديدة الناتجة عن إصابات الحبل الشوكي.
  •   علاج مرض الفيبروميالجيا وهو أحد الأمراض التي تتسبب في آلام العضلات المزمنة.
  •   في علاج الآلام التالية للإصابة بفيروس الهربس.
  •   في علاج اضطرابات الانزعاج العصبي والتوتر الأخرى.

-ولكن هل يمكن الحصول على فائدة من حبوب ليريكا لاستعادة الصحة الجنسية كما كانت قبل الإصابة بمثل هذه الأمراض؟؟ لنتعرف!!

فوائد حبوب ليريكا للجنس

على الرغم من أن الأبحاث والدراسات العلمية ما زالت قائمة في سياق تأثير البريجابلين على الصحة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء، إلا أن بعض هذه الدراسات العلمية التي أجريت بالفعل أشارت إلى وجود تأثير فعلي البريجابلين على الرغبة الجنسية وتأخير القذف والمساهمة في حدوث بعض التغييرات في القدرة على الانتصاب، ولكن الجدير بالذكر هنا أن بعض مرضى التوتر والقلق أشاروا إلى تحسن الوظائف الجنسية بعد استخدام الدواء بمدة وجيزة.

 متى يبدأ مفعول ليريكا؟

قد تبدأ ليريكا في تحسين الأعراض التي تشعر بها في مدة تصل إلى أسبوع، بينما قد تسمر لأكثر من هذا في بعض المرضى حتى أنها قد تصل إلى أربعة أسابيع، ولكن لا بد من الالتزام بالجرعة المحددة وتناول ليريكا في موعدها للحصول على أفضل كفاءة علاجية من الدواء.

تعرف على : مدة خروج ليريكا من الجسم

 هل دواء ليريكا من المخدرات

وربما علينا هنا أن نجيبك على تساؤلك إن كانت ليريكا من المخدرات أم لا، ودعنا نخبرك أن دواء ليريكا بالفعل مصنف في جدول المخدرات؛ نظرا لقدرة الليركا على التأثير على بعض الناقلات العصبية في الدماغ مثل الدوبامين وغيرها، مما يساهم في حدوث الاعتياد الجسدي والذهني عليها ومن ثم إدمانها، لهذا قد تعد ليريكا بالفعل من الأدوية التي لها قدرة إدمانية خاصة في حال تعاطيها دون إرشاد طبي.

طرق تعاطى دواء ليريكا

يتوافر دواء ليريكا في الأسواق على هيئة أقراص يتراوح تركيزها ما بين 50 مجم إلى 75 مجم إلى 150 مجم ومن الممكن أن تتوافر بتركيز يصل إلى 300 مجم كذلك، ولكن عدم الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب أو تعاطي ليريكا بصورة خاطئة من الممكن أن يؤدي إلى الاعتياد الجسدي والذهني وإدمانها شيئا فشيئا، حيث قد يساء استخدام ليريكا عن طريق زيادة الجرعة أو طحن الأقراص وإذابتها ثم حقنها بالوريد، أو سحق الأقراص واستنشاقها وغير ذلك من طرق التعاطي الخاطئة.    

مدة خروج ليريكا من الجسم

كما هو الحال في الكثير من الأدوية العلاجية الأخرى تعتمد مدة بقاء ليريكا في الجسم على العوامل الآتية

  1.   الجرعة المأخوذة من الدواء.
  2.   طول مدة تعاطي ليريكا.
  3.   الحالة الصحية العامة للجسم.
  4.   الصفات الفسيولوجية الأخرى مثل الوزن والطول وغيرها.
  5.   وظائف الكلى والكبد التي يعتمد عليها الجسم بشكل كبير للتخلص من السموم.
  6.   عمر الشخص.
  7.   درجة حموضة الدم والبول.
  8.   كتلة الجسم.
  9.   مدى ترطيب أو جفاف الجسم.

-وبالطبع يمكنك استنتاج اختلاف هذه العوامل من شخص لآخر، ولكن إذا وضعنا مدة متوسطة لبقاء ليريكا في الجسم، فقد يصل متوسط بقائها في الدم إلى يومين، بينما من الممكن أن تبقى في البول لمدة تزيد عن هذا وتصل إلى 3 أو 5 أيام.

 أعراض إدمان حبوب ليريكا؟

من الممكن أن يؤدي تعاطي ليريكا وإدمانها إلى اختلال العديد من الوظائف وظهور بعض الأعراض الجسدية والنفسية، حيث قد تعد الأعراض الآتية من أبرز أعراض إدمان ليريكا

  1.   الاكتئاب.
  2.   التوتر والقلق.
  3.   الارتباك الشديد.
  4.   الاضطرابات المزاجية الحادة.
  5.   الشعور بالإرهاق المزمن.
  6.   اضطرابات الجهاز الهضمي.
  7.   اضطراب ضغط الدم.
  8.   ارتعاش الأطراف.
  9.   اضطرابات الذاكرة.
  10. الشعور بالنعاس.
  11. الدوار.
  12. تشويش الرؤية.

تعرف بالتفصيل:علاج اعراض انسحاب ليريكا والتخلص منها فى 3 خطوات

 ما هو أفضل بديل دواء ليريكا؟

تتوافر في الأسواق والصيدليات العديد من البدائل التي يمكن استخدامها بدلا من ليريكا بعد استشارة الطبيب والتي تحتوي على نفس المادة الفعالة مثل

  • أندوجابلين.
  • أفيروبريج.
  • كونفيوجابالين.
  • كيميريكا.
  • ليرولين.
  • بريجابا.
  • ليريبالين.

-وقد تعد الأدوية التي تحتوي على الجابابنتين من الأدوية التي قد تستخدم كبديل عن دواء ليريكا كذلك، مع وجود بعض الاختلافات بينها وبين البريجابلين في أفضل دواعي الاستعمال التي قد ينصح بها لكل من الدوائين.

هل دواء ليريكا من المخدرات
هل دواء ليريكا من المخدرات

تجربتي مع ليريكا

منذ أن كنت صغيرا كنت مصابا بداء السكري من النوع الأول، كانت الحياة مع هذا المرض المزمن تعتمد على مدى التزامي بالدواء الموصوف من قبل الطبيب، كانت حقن الأنسولين مؤرقة لي للغاية، حتى كرهتها ونويت التوقف عنها لمدة عندما وصلت لسن الشباب، ولكن كان هذا الخيار خاطئا للغاية، فقد كادت هذا الأمر أن يصيبني بغيبوبة ذات مرة، وبعد أن نجوت من هذه الغيبوبة بأعجوبة، عدت للالتزام بحقن الأنسولين من جديد، ولكن لم يكن التزامي بالجرعة كافيا، لهذا أصبت ببعض مضاعفات مرض السكري بعد عدة أعوام، فقد شعرت ببعض الآلام  الشديدة في القدمين، مما دفع الطبيب لوصف دواء ليريكا للسيطرة على آلام الأعصاب الطرفية التي كادت أن تصيبني بالجنون، وكانت ليريكا بالفعل دواء فعالا لمثل هذه الحالة.

اقرا أيضا: علاج ادمان ليريكا

الخلاصة

  • تعد ليريكا من الأدوية التي تحتوي على مادة البريجابلين المضادة للصرع والتشنجات.
  • قد تستخدم ليريكا في علاج آلام الأعصاب الناتجة عن التلف الذي يحدثه مرض السكري في الأعصاب الطرفية، كما أنها قد تعالج الآلام الناتجة عن فيروس الهربس.
  • أما عن الإجابة عن سؤالك (هل دواء ليريكا من المخدرات؟) فقد تطرق المقال إلى أن ليريكا قد تؤثر على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، مما قد يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والراحة، ويزيد عرضة الاعتياد عليها وإدمانها.
  • تختلف مدة بقاء ليريكا في الجسم بناء على بعض العوامل التي قد تختلف من شخص لآخر.
  • قد يؤدي إدمان ليريكا إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الجسدية والنفسية التي تخالف تأثير ليريكا العلاجي، فقد يؤدي تعاطيها إلى الاكتئاب والتوتر واضطرابات الهضم واضطرابات ضغط الدم.

أسئلة شائعة

قد تعد ليريكا من الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات الصرع والتشنجات وآلام الأعصاب وغيرها، ولكن تأُثيرها على النواقل العصبية في الدماغ أثار العديد من الأسئلة إن كانت ليريكا من المخدرات أم لا، ودعنا نستعرض هذه الأسئلة وغيرها الآن.

  • ما هي أعراض انسحاب ليريكا؟

قد يفضل الطبيب سحب ليريكا تدريجيا من الجسم في حال التوقف عن وصفها للمريض، أما التوقف المفاجئ عنها الذي قد يقوم به بعض الأشخاص خارج الإرشاد الطبي، فقد يؤدي لظهور العديد من الأعراض الانسحابية مثل صداع الرأس وتشويش الرؤية والعديد من الاضطرابات المزاجية الأخرى، وقد تصل في شدتها إلى اضطرابات القلب الحادة وحتى التفكير في الانتحار.

  • ماذا يحدث في حال تناول ليريكا مع الكحول؟

على الرغم من أن تناول ليريكا مع الكحول قد يشعر بعض الناس بالمزيد من الاسترخاء والراحة في البداية، إلا أن هذا الخليط من الممكن أن يؤدي إلى تثبيط الجهازالعصبي بشكل كبير مما قد يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات التي قد تصل إلى الوفاة.

  • هل من الممكن تناول ليريكا أثناء الحمل؟

تصنف ليريكا في الفئة C من تصنيفات الأدوية على الحمل، أي أنه لا يفضل إطلاقا تعاطي ليريكا أثناء الحمل ما لم يكن هناك داعي قوي لاستخدامها؛ لأنها قد تؤثر على إتمام شهور الحمل أو صحة الجنين، وقد لا يفضل كذلك تناول ليريكا أثناء الرضاعة على الرغم من أنه غير معلوم ما إن كانت تفرز في لبن الأم أم لا.

  • ما هي الآثار الجانبية لدواء ليريكا؟

توجد بعض الآثار الجانبية لتناول دواء ليريكا مثل ارتعاش الأطراف والدوار والرؤية المزدوجة وغيرها.

  • هل حبوب ليريكا يتم اكتشافها في تحليل المخدرات؟  

نعم، فعلى الرغم من أن البحث عن ليريكا غير شائع كثيرا، إلا إنه من الممكن بالفعل البحث عن المادة الفعالة لليريكا وهي البريجابلين في الدم واكتشافها.

أقرا المزيد عن ليريكا:

55

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *