5 طرق للتخلص من القلق المرضي

5 طرق للتخلص من القلق المرضي

القلق المرضي أمرًا مرهقًا لصاحبه ولمن حوله، فبالرغم أن شعور القلق أمرًا طبيعيًا وصحيًا بالفعل إلا أن تجاوزه الحدود وتخطيه السلوكيات المسموح بها تجعله مثيرًا للمتاعب، فإذا كنت أحد الذين يعانون من هذه المشكلة إليك 5 طرق للتخلص من القلق المرضي، وعيش حياة طبيعية كما ترغب.

تعرف على : ما الفرق بين الوسواس القهري والقلق

ما هو القلق المرضي

القلق المرضي هو حالة مزمنة تتعلق بالكثير من المشاعر مثل “الخوف الشديد من تجربة الأشياء أو الرعب، القلق العاطفي المفرط حيال أشخاص تهتم بهم، الأفكار الدائمة عن التخوفات والوساوس حول تضرر أحبائك، الخوف العميق من الموت”.

كذلك هناك أعراض جسدية لـ القلق المرضي، مثل:

  • الغثيان.
  • الشعور بالدوار.
  • انخفاض ضربات القلب.
  • صعوبة التنفس.
  • الصداع المستمر.
  • تململ الساقين.
  • اضطرابات المعدة.

وقد تم تعريف القلق المرضي في نهايات القرن التاسع عشر إنه شعور مفرط بالضيق والإثارة وعادة يصاحب الأمراض الجسدية المزمنة، لذا يتطلب العلاج مثل كافة الأمراض التي تسبب الضرر لك، انظر أدناه لتعرف طرق التخلص منه.

تعرف علي:10 من أعراض القلق و 5 من الأسباب التي تساهم في ظهوره

5 طرق للتخلص من القلق المرضي

5 طرق للتخلص من القلق المرضي

يمكنك التخلص من القلق المرضي من خلال الـ 5 طرق الأتية:

  • خذ قسطًا من الاسترخاء

يعتمد الكثير من الناس على طرق خاطئة في محاولتهم للاسترخاء مثل “تعاطي المخدرات أو شرب الكحول، أو الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر” لكنها طرق خطيرة وتجلب الضرر فيما بعد، بينما يحتاج الجسم إلى ممارسة بعض الرياضة وخاصة تلك التي تحتوي على أداء مثل التنفس بعمق مثل اليوجا، التي لها تأثير إيجابي على العقل ويمنحه الهدوء.

  • نمط يومي صحي

حتى تحصل على استرخاء عقلي وجسدي قم بأخذ قسطًا كافيًا من النوم بحيث لايكون زائدًا أو ناقصًا عن حاجتك وممارسة الرياضة لتوزيع الاكسجين لخلايا جسمك بالكامل، واتباع نظام غذائي صحي مثل تناول الفاكهة والخضروات التي تخلو من الدهون والابتعاد عن الوجبات السريعة.

  • لا تكن وحدك

حاول قضاء وقت أطول مع أصدقائك وعائلتك والخروج للتنزه هذا سيدعم روابطك بالآخرين مما يجلب لك الشعور بالأمان ومزيدًا من السعادة، كذلك التحدث مع أحبائك عن ما يثير داخلك القلق والتوتر يجعلك تتفهم أن هناك أشخاص آخرين لديهم مشاعر مختلفة وتصبح قادرًا على التعامل بشكل أفضل.

  • تواصل مع الطبيعة

اختر مكانًا هادئًا يمكنك أن تنعم فيه بقسطًا من الهدوء وجمال الطبيعة مثل غابة أو حديقة أو منتزه، ومن الأفضل أن يتوفر في هذا المكان ركوب الدراجات أو أنشطة أخرى تحبها واصطحب معك صديقك المقرب، هذا سيجعلك تخفف من حدة القلق وتشعر بمزيدًا من الاسترخاء.

  • إدارة تركيزك

من خلال إدارة تركيزك يمكنك التخلص من القلق المرضي، وذلك عبر تركيز عقلك على الأشياء الجيدة التي جعلتنا نشعر بالإيجابية أو الجمال، مثل أن تنظر حولك وتحصي كم النعم التي تمتلكها، أو اغمض عينيك واحلم بأمنياتك الجميلة وتخيل حدوثها وكم ستشعر بالامتنان والنشوة من ذلك.

أقرا المزيد عن:كيف يمكن التغلب وعلاج أعراض القلق النفسي

الأسئلة الشائعة 

أشعر بالخوف والفزع عند الاستيقاظ.. ماذا أفعل؟

يمكنك التخلص من هذا الشعور عن طريق الـ 5 طرق التي ذكرناها أعلاه، وفي حالة لم تجد نتيجة قم بالتوجه إلى أخصائي الصحة النفسية ذو خبرة وكفاءة ليقوم بتشخيص حالتك بصورة دقيقة وتحديد العلاج المناسب.

أشعر بالاكتئاب عند الاستيقاظ من النوم.. ما الحل؟

الاكتئاب عند الاستيقاظ من النوم أو اكتئاب النهار هو أن يكون المزاج الصباحي مليئ بالحزن واليأس وغير راغب في القيام بأي عمل، والحل من خلال القيام بـ الطرق التي أوضحنا فيما سبق، أو اللجوء لطبيب نفسي إذا لم تحصل على نتيجة.

أقرا المزيد عن:

نصائح للتعامل مع القلق من فيروس كورونا

ما هي أعراض القلق النفسي الحاد ؟

7 من مضاعفات القلق النفسي

4 من أنواع اضطرابات القلق

625

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *