6 من أعراض الانفصام

6 من أعراض الانفصام

الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الانفصام الشخصي دائما ما يتم وصفهم بأنه غريبي الأطوار، ودائما في مجتمعاتنا العربية ننظر للمرض النفسي بانه جنون، وكان هذا الشخص قد اختاره المرض بإرادته الكاملة.

الواقع أن مرض الانفصام الشخصي أحد تلك الأمراض الشهيرة وأشارت منظمة الصحة العالمية يتواجد أكثر من 21 مليون شخص على مستوى العالم وهم مصابون بهذا المرض، الأمر لا يتوقف على ذلك المرض النفسي فقط وإنما الدراسات والأبحاث التي تم اجراؤها وجدوا أن هؤلاء الأشخاص يكونون أكثر احتمالية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض من الأمراض المعدية الأخرى.

في هذه المقالة سوف نحاول أن نوضح بعض من أعراض الانفصام التي تظهر على المريض، ولك أن تدرك عزيزي القارئ أن الأشخاص المصابون بمرض انفصام الشخصية تتزايد لديهم الوفاة بمعدل مرتين أكثر من الأشخاص العاديين.

سنذكر أعراض المرض، ربما تكون دافعا لذهاب أحدهم إلى إحدى المستشفيات المتخصصة ومن ثم العلاج والتخفيف من حدتها، ولكن قبل أن نذكر أعراض الانفصام دعنا نوضح بعضا من أسباب انفصام الشخصية، وأن نقوم بذاكر تعريف هذا المرض.

 

تعريف انفصام الشخصية:

هو أحد تلك الأمراض النفسية التي تدفع صاحبها إلى العزلة والانطواء والابتعاد عن الاجتماعيات التي يحبها، وفي بعض الأحيان قد تظهر على هذا الشخص شخصيتين مختلفتين كما كنا نرى في الأفلام والروايات السينمائية.

كما أنه يميل إلى التفوه ببعض الكلمات الغير مفهومة، فضلا على كون مشاعره مضطربة ولا يستجيب الاستجابة المعتادة لدى الأشخاص الطبيعيين، يزيد على هذه الأمور أنه يؤمن ببعض الاعتقادات الخاطئة والأعمال السحرية بدرجه كبيره.

 

6 من أعراض الانفصام:

ربما نكون قد ذكرنا بعض من تلك الأعراض البسيطة من خلال تعريف مرض انفصام الشخصية، وسنورد في هذا الجزء من المقال على هيئة نقاط واضحة وصريحة حتى يمكن ملاحظتها ومراقبتها من قبل الأهل والأسرة ومن بينها:

  1. يميل إلى العزلة والانطواء حيث نجد أن عدد أصدقائه قليل جدا، وكلهم من نطاق العائلة.
  2. دائما ما يميل إلى الشك والارتياب من جميع الأشياء التي تحيط به، والثقة تكون في نطاق ضيق جدا.
  3. يبتعد تماما عن المواقف الاجتماعية والحياتية، ولا يستطيع التعامل معها.
  4. يكون مؤمن بأغلب المعتقدات والأفكار الشاذة الغير طبيعية، ويظهر ذلك بوضوح من خلال إيمانه بالأمور والمعتقدات كالسحر والدجل والشعوذة والتخاطر.
  5. يشعر دائما بمجموعة من الآلام بمختلف أعضاء وعضلات الجسم، وهي كلها عبارة عن الآلام غير موجودة في الواقع.
  6. دائما ما يقوم بإلقاء اللوم على الآخرين في توقف العلاقات الاجتماعية وفشلها، وربما يرجع ذلك إلي أن مرضي انفصام الشخصية ينظرون إلى أنفسهم على انهم أشخاص مميزون أو غير معروفين وهذه تعتبر أحد أعراض الانفصام التي تظهر على اغلب المرضي.

 

أسئلة تساعد على معرفه أعراض الانفصام خلال التوجه إلى الطبيب المختص:

عندما يقوم الأطباء النفسيين بتوجيه بعض الأسئلة إلى المرضى للوقوف على طبيعة المرض وتشخيصه التشخيص الجيد، ومن الأسئلة التي يمكن أن يقوم بها الطبيب النفسي لمعرفة أعراض الانفصام إلى المريض هي:

متى بدأت تلك الأعراض في الظهور عليك؟

متى لاحظ الأفراد المحيطين بتلك الأعراض؟

هل تفضل التعامل في المواقف الاجتماعية ولماذا؟

هل كنت تعاني من أحد الأمراض العضوية من قبل؟

هل هناك مقربون لديك في الأسرة قد تعرض إلى مرض نفسي؟

هل يمكنك أن تقوم بالتأثير على الأشخاص والأشياء المحيطة بك من خلال التفكير؟

هل يعاني بعض الأفراد من سلوكياتك أو تصرفاتك اتجاهاتهم؟

هل لديك مشاكل في العلاقات أو الدراسة أو العمل؟

 

نصائح مستشفى الأمل في التعرف على أعراض الانفصام:

يمكن أن تكون هذه النصائح موجهة إلى الأهل والأسرة للوقوف على أعراض الانفصام و مساعده الطبيب أو إدارة المستشفى في التوصل إلى العلاج المناسب، ويتم ذلك من خلال بعض الخطوات التي سوف تراعيها الأسرة قبل التوجه إلى إحدى تلك المستشفيات المتخصصة وهي:

  1. يجب على الأسرة أن تقوم بتدوين الأعراض التي تلاحظها على مريض الانفصام، لمعرفة مدى كل عرض من تلك الأعراض.
  2. القيام بتسجيل بعض المعلومات الطبية سواء من الأمراض العضوية والنفسية التي أصابت المريض في فترات سابقة والأدوية التي كان يتعاطاها من قبل.
  3. القيام بتسجيل بعض الصدمات النفسية التي مر بها الشخص في حياته السابقة، أو أي أحداث من شأنها التأثير الكبير على نفسية المريض والأسرة.
  4. يمكن في نهاية الأمر اللجوء إلى مريض الانفصام ومعرفة الأسئلة التي تدور في ذهنه حتى يتم توجيهها إلى الطبيب أثناء زيارة المستشفى أو العيادة الخارجية.

في النهاية لابد ان نتذكر أن الأمراض النفسية يمكن الشفاء منها وذلك باتباع إرشادات الطبيب النفسي واللجوء إلى إحدى المستشفيات الطبية المتخصصة و التي كان لها دور كبير في التخفيف من أعراض مماثلة لتلك الأمراض.

في مستشفى الأمل فأننا نفتح يد العون والمساعدة لكل مريض يعاني من الانفصام، واعلم باننا سوف نقف بجانبه حتى نخفف من تلك الأعراض ويعود إلى حياته الطبيعية.

394

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *