7 من اضرار مخدر الفلاكا

7 من اضرار مخدر الفلاكا

في أحد المواقف الغريبة التي لا يصدقها عقل، والتي يمكن نشاهدها عبر أفلام الأكشن والقنوات الأمريكية، ظهر علينا منذ عدة شهور أحد الأجانب وهو نيجيري الجنسية يقوم بعض طفل داخل شوارع القاهرة ويهاجمه على طريقة أفلام الزومبي، هذا المشهد أثار العديد والعديد من السكان وتدخلوا لإنقاذ الطفل، إلا أن هذا الشخص قام بعض أحدهما، وتركه ينزف بجرح غائر في رقبته.

ما لفت الانتباه وقت استدعاء الشرطة أن السكان لاحظوا ان هذا الشخص يعاني من إدمان بعض المواد التي ساعدته على الظهور بمثل تلك الصورة، وتساءلوا ما هو هذا المخدر الذي يدفع الشخص بعض الأفراد بوحشية داخل شوارع القاهرة؟

انه مخدر الفلاكا، هو أحد المخدرات الحديثة التي باتت تنتشر في الآونة الأخيرة داخل الأوساط الشبابية ويتجاوز تأثيرها العديد والعديد من المخدرات التقليدية الأخرى مثل الكوكايين والهيروين، وفيها يصاب الشخص بنوع من الهذيان وعدم الاتزان، كما أنه يتفوه ببعض الكلمات الغير مفهومه ويصدر اصوات عالية مخيفه.

 

ما هو مخدر الفلاكا؟

هو أحد المخدرات الاصطناعية، والتي تم تصنيعها في الصين ويتميز برخص ثمنه حيث يمكن الحصول عليه بأرخص الأسعار، أما الاسم العلمي له هو pvp، وتعتبر مادة الكاثنينون هي المادة الأساسية التي تتواجد داخل هذا المخدر وهي أقوى من مادة الكوكايين ثلاث مرات، وهذا يوضح مدى التأثير الجسدي والنفسي الذي يمكن أن يسببه تناول تلك المادة المخدرة.

بداية الأمر وصل مخدر الفلاكا إلى أمريكا حيث كان يتم بيعها عبر متاجر الاونلاين بسعر رخيص مقارنه بسعر المخدرات الأخرى، ويعتبر عام 2012 هو بداية الدخول الفلاكا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وصل الأمر إلى أن عدد الحالات التي كانت تدخل إلى المستشفيات الأمريكية من جراء تناول مخدر الفلاكا حوالي 150 حالة أسبوعيا في عام 2015.

الجدير بالذكر أن الفلاكا هي كلمة اسبانية وتعني المرأة الجميلة، كما أن الاسم ارتبط في البداية بأحد المطربين في الولايات المتحدة الأمريكية وهو الذي ساعد على انتشاره وسط الشباب.

ودائما ما توجد على شكل حبيبات بيضاء تشبه الملح، ويمتاز بأن رائحته كريهه، ويأخذ شكل الحصى.

 

كيف يتم تعاطي مخدر الفلاكا؟

يتعاطى مخدر الفلاكا عن طريق الأكل، كما سبق أن أوضحنا أنه يتواجد على شكل الملح المتبلور، كما يمكن استنشاقه، أو إذابته وأخذه عن طريق الحقن، او إضافتها إلى مواد التبغ داخل السجائر العادية.

 

7 من اضرار مخدر الفلاكا

  1. بسبب مخدر الفلاكا رغبة الشخص في القيام بالأعمال العنيفة والعدوانية، وكما سبق أن أوضحنا فإن الشخص يتحول إلى زومبي أو اكلي لحوم البشر، وخاصه انه يكون غير واعي او مدرك لتلك الأفعال التي صدرت منه.
  2. أحد الأعراض الجانبية لمخدر الفلاكا هي ارتفاع درجة حرارته حيث تصل في أغلب الأوقات إلى 40 درجة مئوية، مما يدخله في الحمى ومن ثم فإن احتمالية موته إذا ما لم يتم إنقاذه والتوجه به إلى العناية المركزة تكون كبيرة جدا.
  3. يشعر المتعاطي بالكبرياء والعظمة والقدرة الخارقة التي تمكنهم من أداء بعض الأشياء التي كان يستحيل تنفيذها ما لم يتناول هذا العقار، ولذلك دائما ما نجده يتقمص دور إحدى الشخصيات الغريبة و التفوه بعض الكلمات الغير مفهومه.
  4. له مجموعة من الأضرار الجانبية على الكلى والكبد، واحتمالية إصابة الشخص بتليف الكبد نتيجة التعاطي المستمر لتلك المادة.
  5. يشعر بمجموعة من الهلاوس السمعية والبصرية فدائما ما تتخيل أن هناك بعض الحيوانات التي تطارده ويرغب في التخلص منها أو الاشتباك معها.
  6. يولد مخدر الفلاكا بعض الأفكار الانتحارية، كما أنه دائما يميل إلى إيذاء نفسه والقيام ببعض السلوكيات المخيفة اتجاه جسده.
  7. أحد اضرار مخدر الفلاكا والتي تنتشر بكثرة والتي يمكن التعرف عليها من خلال التعاطي هو رغبته في افتراس الآخرين والاعتداء عليهم بأي صورة من الصور المتعددة للعنف، ولكن تبقى وسيلة العض هي أحد أشهر تلك الوسائل.

 

خطوات علاج إدمان مخدر الفلاكا:

  1. يجب على الأسرة أن تساعد المتعاطي بالتوجه إلى إحدى المستشفيات المتخصصة للقيام بمجموعة من إجراءات التقييم البدني والجسدي والنفسي للمتعاطي، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأطباء المتخصصين والأخصائيين النفسيين، حيث يقوم باتخاذ التدابير اللازمة للتخلص المتعاطي من أعراض السموم التي توجد داخل جسمه.
  2. أعراض انسحاب الفلاكا تكون مؤلمة، ولذلك يفضل ان يوضع تحت الرقابة الصارمة من قبل المتخصصين داخل تلك المستشفيات، وحتى يتمكن من الوقوف على أعراض الانسحاب والتخفيف من حدتها ومعرفه كيفيه التعامل معها بشكل كامل.
  3. يتم تدريب المتعاطي على مجموعه من السلوكيات وذلك من خلال البرنامج العلاجي الخاص بالعلاج المعرفي السلوكي، فضلا عن بعض المقابلات التي يجريها مع الطبيب أو مع هؤلاء الذين تعافوا من مخدر الفلاكا وذلك عن طريق مجموعات الدعم النفسي، وذلك لرفع معنوياته ومساعدته على تجاوز تلك المهنة في أقرب وقت ممكن.
  4. لا ننسى دور الأهل والأسرة في تقديم أوجه الدعم والمعاونة للمتعاطي طوال فترة العلاج وبعد خروجه من المستشفى، وتجمع عوامل مهمة تساعده على التخلص من هذا المخدر.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية قد بدأت لاتخاذ مجموعة من التدابير الوقائية بالتنسيق مع وزارة العدل وزارة الداخلية للحد من انتشار تلك المخدرات الاجتماعية، وخاصة أن تلك المخدرات بدائية ويتم تصنيعها داخل بعض المنازل الخاصة بتجارة المخدرات، وبيعها بسعر رخيص مما ساهم في انتشارها بشكل كبير.

303

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *