الاعراض الانسحابية للهيروين

أعراض انسحاب الهيروين الجسدية والنفسية

الهيروين من أنواع المخدرات التي تدخل في الأغراض الطبية، وتحتوي على المورفين والذي يؤثر على الجهاز العصبي بشكل كبير، ويعمل على تخدير الآلام المختلفة التي يشعر بها الإنسان، ولكن يتم استخدامه كنوع من المخدر والذي يؤثر على الإنسان مما يصيبه بالكثير من الأعراض المختلفة التي تظهر عليه عند إدمانه للهيروين، وإن الهيروين يؤثر على المخ تأثير كبير والذي يؤدي إلى إفراز المواد الكيميائية، والتي تجعل المدمن يشعر بالسعادة والنشوة، واللجوء إلى علاج إدمان الهيروين هو الحل الأمثل لمدمني الهيروين للتخلص من الأعراض الخطيرة للهيروين، وكما تعد أعراض انسحاب الهيروين من الجسم خطيرة أيضاً، والتي تظهر عليه أثناء العلاج في مستشفيات العلاج النفسي وعلاج الإدمان.

يعتبر الهيروين من أنواع المخدرات التي لها الكثير من الطرق في تعاطيها إما عن طريق الحقن، أو التدخين أو الإستنشاق عن طريق الأنف، وهذا لأنها تكون على هيئة بودرة تكون بنية او بيضاء اللون، والتي يتم خلطها مع الكثير من المواد الكيميائية والتي تشكل خطورة على صحة الإنسان.

 

أعراض انسحاب الهيروين:

قد تختلف الفترة التي يتم فيها التخلص من الهيروين من الجسم على حسب كمية المخدر التي يتعاطاها المدمن، وكما تختلف على حسب رغبة المدمن في التعافي وقدرة تحمل المدمن لكثير من أعراض انسحاب الهيروين، والجدير بالذكر أن يمكن تخطي هذه المرحلة بناءاً على إصرار المدمن على العلاج، وعدم العودة للمخدر وهذا لأن اقتناع المدمن بالعلاج هو الطريق الأول لعدم حدوث انتكاسة والعودة إلى إدمان الهيروين مرة أخرى، ونسرد الآن أهم أعراض انسحاب الهيروين سواء كانت نفسية أو جسدية.

أعراض انسحاب الهيروين الجسدية:

  • يصاب المدمن في هذه المرحلة بالألم الشديد في العضلات.
  • الإصابة بالألم في العظام.
  • يصاب المدمن فى مرحلة سحب السموم من الجسم بالإصابة بالتقلصات في الأطراف.
  • كما أن من أعراض انسحاب الهيروين الإصابة بالاضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تشمل التعرض إلى الإسهال مع الإصابة بالحمى.
  • القيء والشعور بالغثيان.
  • الإصابة بالتشنجات بالبطن.
  • إتساع في حدقة العين بشكل ملحوظ.
  • الإصابة بالسيلان في الأنف.

 

أعراض انسحاب الهيروين النفسية:

  • الإصابة بالأرق الشديد والشعور بالتعب.
  • يكون المدمن فى هذه المرحلة أكثر عرضة إلى الإصابة بالقلق والتوتر الشديد.
  • من أعراض انسحاب الهيروين الإصابة بالميول للإكتئاب.
  • الإصابة بالرعشة الشديدة.

 

قد تختلف الأعراض الإنسحابية للهيروين من مدمن لآخر على حسب كمية المخدر التي دخلت إلى الجسم، وتختلف أيضاً طريقة العلاج التي تقدم إليه بناءاً على ذلك، وكما أنه يتم وصف أنواع من علاج اعراض انسحاب الهيروين، والتي تشمل علاج دوائي يوصف من الطبيب المختص لعلاج الإدمان في مستشفيات العلاج النفسي وعلاج الإدمان، وأيضاً يتم العلاج السلوكي والنفسي والذي يتضمن برامج علاجية للمدمن في هذه المرحلة.

 

علاج ادمان الهيروين :

  1. يعد علاج إدمان الهيروين من المتطلبات الأساسية حتى يعود المدمن إلى الحالة الطبيعية التي كان عليها قبل الإدمان، ويشمل علاج الإدمان أيضاً علاج اعراض انسحاب الهيروين، والتي قد تكون خطيرة على المدمن ولا يستطيع تحملها، ولهذا يكون هناك برنامج مكثف للعلاج لتخطي هذه المرحلة بشكل جيد، والذي يتم تحت إشراف الأطباء المتخصصين في مجال علاج الإدمان والعلاج النفسي.
  2. الجدير بالذكر أنه يتم العلاج في أول مراحله من خلال علاج اعراض انسحاب الهيروين، والتى تبدأ فى الظهور على المدمن بعد حوالى 8 ساعات من التوقف عن تعاطي الهيروين، وتتفاقم هذه الأعراض في اليوم الثالث من التوقف عن إدمان الهيروين، وقد تستمر لمدة إسبوع تقريباً، ويكون المدمن في هذه المرحلة تحت اشراف كامل من الأطباء، والذين يستخدمون بعض أنواع الأدوية والعقاقير التي تساعد على التقليل من هذه الأعراض.
  3. كما يقدم العلاج النفسي المصاحب للعلاج الدوائي بشكل جيد في مستشفيات العلاج النفسي وعلاج الإدمان، والتي تساعد على التخلص من الأعراض النفسية التى يمر بها المدمن من قلق وتوتر واكتئاب وغيرها.
  4. يتم العلاج السلوكي من خلال دمج المدمن في أنشطة مختلفة مع الحرص على التحدث مع أسرة المدمن، حتى يتم التعامل مع المدمن بعد التعافي بالشكل الصحيح.
658

مقالات قد تعجبك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *