بديل الكبتاجون

بديل الكبتاجون

بديل الكبتاجون أصبح شديد الأهمية عندما اختفى العقار من الأسواق الإدمانية، خاصة بعد وصفه بـ”شديد الخطورة” من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بينما كان يستخدم قديمًا في علاج بعض الاضطرابات النفسية، لذا فهناك من يبحث عن بديل الكبتاجون لأغراض طبية، ونكشف لكم ما هو بديل الكبتاجون في الصيدليات الذي يستخدم في علاج نفس الاضطرابات، وبديل الكبتاجون الطبيعي أيضًا، ونجيب على السؤال الأكثر تداولًا “هل بديل الكبتاجون يستخدم في تحسين الحياة الجنسية؟” تابع القراءة لمعرفة التفاصيل.

بديل الكبتاجون

تعرف على : أنواع حبوب الكبتاجون وتأثيرها على الجسم

بديل الكبتاجون

بديل الكبتاجون هو بعض الأدوية التي لها تأثير مشابه له مثل الشعور باليقظة والنشاط والنشوة والتركيز وذلك لأنه منشط للجهاز العصبي المركزي، حيث ينتمي الكبتاجون إلى الفئة الدوائية التي يطلق عليها الميثامفيتامين المنشطة، وكان يتم وصفه طبيًا لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، إلا أن البعض أساء استخدامه وأصبح مخدر يتم تداوله فى الأوساط الإدمانية، نتيجة لذلك تم حظر استخدام الكبتاجون ولم يعد من السهل الحصول عليه، وبدأ البحث عن بديل الكبتاجون سواء في الصيدليات أو المنتجات العشبية الطبيعية، كما سنرى فيما يلي:

بديل الكبتاجون فى الصيدليات

بديل الكبتاجون في الصيدليات هو الدواء الذي يحتوي على نفس المادة الفعالة أو يسبب نفس التأثير، وتشمل العقاقير التي تستخدم كبديلًا للكبتاجون ما يلي:

  • أديرال

أديرال هو عقار منشط ينتمي إلى الأمفيتامين كما يحتوي على المادة الفعالة ديسكتروأمفيتامين، وهو منشط للجهاز العصبي يتم استخدامه في علاج نقص الانتباه، لذا هو أحد أكثر بدائل الكبتاجون شيوعًا.

  • برافاماكس

برافاماكس هو دواء يحتوي على المادة الفعالة مودافينيل، وينتمي أيضًا إلى الأمفيتامين، وهو محفز للجهاز العصبي يستخدم في علاج اضطرابات القلق وفرط الحركة وتشتت الانتباه.

  • بروفيجيل

بروفيجيل محفز للجهاز لأنه يحتوي على المادة الفعالة مودافينيل، ويعالج حالات نقص الانتباه، لذا يستخدم كذلك بديل الكبتاجون.

  • فوكالين

فوكالين محفز للجهاز العصبي، يتم استخدامه في علاج اضطرابات القلق والسيطرة على الانفعال والتوتر، لكنه أقل خطورة من الكبتاجون لذا قد يصفه الأطباء لعلاج الأطفال فوق 5 سنوات.

  • ريتالين

ريتالين هو دواء يحتوي على مثيل فنيدات، وهي مادة منشطة للجهاز العصبي، وله خواص إدمانية عالية في حالة إساءة الاستخدام، ويمكن وصفه لعلاج نقص الانتباه وفرط الحركة عند الأطفال.

  • فايفنس

فايفنس أيضًا ينتمي إلى الأمفيتامين، ويستخدم لعلاج السمنة واضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه، لكنه لا يصلح للاستخدام من قبل الأطفال أقل من 6 سنوات.

أقرا أيضا : نصائح هامة تساعدك فى التعامل مع مدمن الكبتاجون

بديل الكبتاجون الطبيعى

بديل الكبتاجون الطبيعي هو أحد المنتجات العشبية التي تحتوي على المادة الفعالة أو مادة مشابهة لها في تنشيط الجهاز العصبي، وذلك قد يشمل الشاي أو القهوة نتيجة لاحتوائهم على مادة الكافيين المحفزة، إلا أنها تظل ضعيفة جدًا مقارنة بالكبتاجون، فهي لا تعطي نفس القدرة العلاجية في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على سبيل المثال، ولا يمكن أن تسبب نفس التأثير الإدماني الخاص بالكبتاجون، لذا من الصعب الحصول على بديل الكبتاجون من الطبيعة.

بديل الكبتاجون علمياً

بديل الكبتاجون علميًا هو الدواء الذي يحتوي على نفس التركيبة الكيميائية ويسبب الأعراض ذاتها والآثار الجانبية ولديه نفس الخواص الإدمانية، ويوصف طبيًا في علاج اضطراب النوم القهري ونقص الانتباه وعلاج بعض حالات الاكتئاب، إلا أن البعض ممن يسيئون استخدام العقاقير عندما لم يتمكنوا من الحصول على الكبتاجون لجأوا إلى تعاطي الترامادول كونه منشط أيضًا بينما هو من الأفيونات والكبتاجون من الميثامفيتامين الأكثر خطورة والأشد تأثيرًا على الجهاز العصبي وخلايا المخ.

منشط بديل عن الكبتاجون

تم تصنيع منشط بديل عن الكبتاجون من قبل مروجي المخدرات بعدما أصبح من الصعب تداول الكبتاجون الأصلي، ويمكنك معرفته من خلال الشكل الخارجي، إذ تحتوي حبوب الكبتاجون الأصلية على بعض النقوش المحفورة على شكل نجمة أو هلال، بينما الحبوب المغشوشة ملساء لم يتم رسم أي نقش عليها، لكنها تعطي نفس التأثير الإدماني وتفوق الكبتاجون الأصلي في مدى الضرر على الدماغ والجهاز العصبي.

تعرف على : كيف يمكن إبطال مفعول الكبتاجون من الجسم؟ إليك الإجابة

ما هي الآثار الجانبية لبديل الكبتاجون؟

الآثار الجانبية لبديل الكبتاجون تختلف وفقًا لطبيعة الاستخدام، فعند اللجوء إليه لأغراض طبية فبالتأكيد أنت تتبع جرعات محددة حسب تعليمات الطبيب، لذا قد تشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • زيادة الطاقة.
  • ارتفاع القدرة على التركيز.
  • سرعة الغضب.
  • صعوبة النوم.
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.

إلا أن استخدام بديل الكبتاجون بهدف الإدمان، أي خارج الإشراف الطبي، قد تتعرض لآثار جانبية خطيرة، تشمل:

  • تليف الكبد.
  • فشل وظائف الكلى.
  • هلاوس سمعية وبصرية.
  • فقدان القدرة الجنسية.
  • تشوه الأسنان.
  • نوبات هلع.
  • الاكتئاب الشديد.
  • أفكار انتحارية.
  • توقف عضلة القلب.
  • السكتات الدماغية.

أقرا أيضا: تجربتي مع الكبتاجون : كيف بدأت من تجربة وصولا الى الشفاء التام

هل يمكن تعاطي بديل الكبتاجون دون طبيب؟

لا يمكن تعاطي بديل الكبتاجون بدون طبيب، فقد تعرض صحتك الجسدية والعقلية للعديد من المشكلات، لا سيما تعريض حياتك للخطر، نظرًا لأن جرعة واحدة زائدة تسبب زيادة سرعة ضربات القلب مما قد يسبب الجلطات والوفاة المفاجئة، لذا من الضروري تناول بديل الكبتاجون تبعًا لجرعات خاصة وفترة معينة يحددها الطبيب حسب حالتك الصحية والعمر ومدى الاستجابة للعلاج، حتى تحصل على الاستفادة الكاملة من الدواء وتجنب الآثار الجانبية الخطيرة.

تعرف على : الكبتاجون والجنس

هل بديل الكبتاجون يستخدم في تحسين الحياة الجنسية؟

بديل الكبتاجون يستخدم في تحسين الحياة الجنسية من قبل العديد من الأشخاص بدون استشارة الطبيب، ونتيجة لذلك يصابون بالعجز الجنسي، لأن تناول هذه العقاقير في البداية يمنحك شعورًا بالتحسن في قدراتك الجنسية مما يشجع على الاستمرار في تناولها ومع الوقت تفقد تأثيرها الإيجابي ويبدأ التأثير السلبي الذي يقضي على الحياة الجنسية تمامًا، لذا يتم علاج المشكلات الجنسية عن طريق الطبيب الذي يحدد لك العلاج المناسب لحالتك والذي يستمر على المدى الطويل بعكس الاستخدام غير الآمن للعقاقير.

بديل الكبتاجون

كيفية علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون في مركز الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان يتم بواسطة نخبة من أطباء علاج اإدمان، وطاقم طبي من الممرضيين والمتخصصين ذوي الكفاءة والخبرة في هذا المجال، وذلك من خلال 4 مراحل، تشمل:

  • توقيع الكشف الطبي وإجراء بعض التحاليل والفحوصات العامة لتحديد الخطة العلاجية المناسبة.
  • يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تنظيف الجسم من سموم الكبتاجون، بالإضافة إلى العقاقير التي تسيطر على الأعراض الانسحابية بدون ألم، وتتم متابعة المدمن على مدار 24 ساعة لملاحظة كافة التغييرات التي تحدث في الأنشطة الحيوية للجسم.
  • العلاج النفسي للمدمن بواسطة برنامج التأهيل السلوكي المعرفي، الذي يهدف إلى إعادة تنظيم الأفكار وتعديل السلوكيات وتعلم مهارات التعامل مع ضغوطات الحياة دون اللجوء إلى تعاطي الكبتاجون.
  • المرحلة الأخيرة هي المتابعة المستمرة للمتعافي بعد الخروج من مستشفى الأمل عبر العيادات الخارجية التابعة للمستشفى، وذلك لمدة تتراوح من 6 : 12 شهرًا، لضمان عدم التعرض للانتكاسة أو سرعة العلاج عند التعرض لها.

تعرف على : علاج إدمان الكبتاجون

الأسئلة الشائعة حول بديل الكبتاجون

إليك بعض الأسئلة التي قد تدور في عقلك حول الكبتاجون والبدائل الخاصة به:

  • ما هي مكونات الكبتاجون؟

يتكون الكبتاجون من الأمفيتامين ومادة الثيوفيلين، وهي مواد محفزة للجهاز العصبي.

  • هل يباع الكبتاجون في الصيدليات؟

لا يباع الكبتاجون في الصيدليات بعدما تم حظر استعماله في الأغراض الطبية، لأنه يسبب الاعتماد الجسدي والعقلي أي الإدمان.

أقرا المزيد:

86

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *