دكتور علاج إدمان

دكتور علاج إدمان هو طبيب متخصص في علاج الإدمان، وهو الخطوة الأولى والرئيسية للحصول على رحلة علاج إدمان ناجحة، لذا يجب اختياره بشكل صحيح وعدم وضع ثقتك به إلا بعد توافر كافة المعايير والمقومات التي تبعث في نفسك الطمأنينة، تعرف على هذه المعايير من خلال السطور القادمة لكي تحصل على رعاية طبية متميزة، وإليك أفضل دكتور لعلاج الإدمان بالإمارات.

ما هو طبيب علاج الادمان؟

طبيب علاج الادمان هو طبيب متخصص في تشخيص الإدمان وعلاج تعاطي المخدرات من خلال برامج إزالة السموم من الجسم وطرق مواجهة أعراض الانسحاب واختيار أدوية علاج الإدمان المناسبة للحالة، وعلاج الأمراض الجسدية الناتجة عن إدمان المخدرات مثل فيروس سي أو فيروس نقص المناعة “الإيدز”، أيضًا هناك طبيب علاج الإدمان المتخصص في علاج الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان مثل الفصام والاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب، ويعمل على إعادة تأهيل المدمن اجتماعيًا ونفسيًا وتعديل السلوكيات السلبية للمدمن.

دكتور علاج إدمان
دكتور علاج إدمان

ما هي أفضل 5 معايير لاختيار دكتور علاج إدمان المخدرات

معايير اختيار أفضل دكتور علاج إدمان المخدرات هي بعض الواجب توافرها لـ تحديد مستوى كفاءة دكتور علاج الإدمان إذا كنت ترغب في الحصول على رعاية ممتازة، وهي:

  • شهادة البورد في علاج الإدمان

أنت تحتاج إلى أخصائي علاج إدمان، حتى إذا قام طبيبك بإحالتك إلى طبيب نفسي، يجب أن تتأكد من حصوله على شهادة البورد في مجال الإدمان، لأن بعض الأطباء النفسيين يمارسون الطب النفسي للإدمان بدون الحصول على شهادة معتمدة للتخصص في الإدمان، لذا تأكد من حصوله على تدريب أو تعليم أو شهادة البورد في علاج الإدمان.

  • نسب شفاء مرتفعة

دكتور علاج إدمان يستطيع كسب ثقتك ووضع مستقبلك وصحتك بين يديه يجب أن يكون محققًا نسب شفاء مرتفعة في مجال علاج الإدمان من المخدرات، يمكنك معرفة هذه المعلومة من خلال تقييمات المرضى.

  • برامج علاجية متنوعة

تختلف برامج العلاج وفقًا لنوع الإدمان والحالة الطبية للمدمن، لذا يجب أن يمتلك طبيب علاج الإدمان مجموعة من البرامج العلاجية التي تناسب كافة المرضى.

  • بيئة العلاج

دكتور علاج الإدمان يجب أن يوفر بيئة صحية متكاملة للمدمن، ففي حالة العلاج في مركز علاج إدمان يجب أن يكون الفريق الطبي من معالجين وفننين وطاقم التمريض لديهم خبرة وكفاءة عالية في التعامل مع الحالة النفسية للمدمن.

  • البعد الجغرافي

في حالة المتابعة مع دكتور علاج إدمان في عيادة خاصة، ضع في اعتبارك اختيار أقرب دكتور لدائرتك الجغرافية أي بالقرب من منزلك وتنطبق عليه معايير أفضل دكتور علاج إدمان.

تعرف على : مراكز علاج الادمان في الامارات المميزة

أين يوجد أفضل دكتور نفسي لعلاج الادمان؟

يوجد أفضل دكتور نفسي لعلاج الإدمان في العديد من الأماكن في مصر والإمارات، على سبيل المثال، وفقًا لتحقيق أعلى نسبة شفاء والحصول على شهادات التخصص في الطب النفسي لعلاج الإدمان، يضم مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان نخبة من الأطباء يمتلكون خبرة واسعة في التعامل مع كافة أنواع الإدمان وأنواع المخدرات المنتشرة حديثًا، ومهارات التعامل مع أعراض الانسحاب بدون ألم، وبرامج علاجية متنوعة وسط منظومة متكاملة تتضمن كافة سبل الرعاية النفسية والجسدية.

ويتمتع مركز الأمل بكافة المقومات الطبية المتميزة من طاقم طبي لا يقل عن 200 متخصص، وترخيص من وزارة الصحة، وبيئة تشجع على التعافي وبرامج ترفيهية للتخلص من الضغط النفسي أثناء رحلة العلاج.

ما الفرق بين طبيب إدمان مخدرات والطبيب النفسي؟

الفرق بين طبيب إدمان مخدرات والطبيب النفسي، هو أن كلية الطب حتى الآن لا تقوم بتدريس تخصص علاج الإدمان، لذا يمارس الطبيب النفسي علاج الاضطرابات العقلية فقط، ولكن لكي يصبح مؤهلًا للتعامل مع إدمان المخدرات، عليه الحصول على مؤهل إضافي في طب الإدمان، وأبرزها شهادة البورد من المجلس الأمريكي للطب النفسي، والتي تمنح الطبيب النفسي أوراق اعتماد أنه طبيب مرخص، أكمل تدريبًا فرعيًا واجتاز امتحانات الشهادة.

اليك: الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي

متى يجب اللجوء إلى طبيب علاج الادمان؟

يجب اللجوء إلى طبيب علاج الإدمان إذا أسأت التعامل مع الأدوية التي تتناولها، وخاصة العقاقير النفسية، أو العقاقير غير القانونية، أو شرب الكحول، ويمكنك معرفة إذا كنت مدمنًا من خلال الأعراض التالية:

  • الرغبة الشديدة في تناول المادة.
  • فقدان القدرة على التوقف عن تعاطي المخدرات أو شرب الكحول.
  • التهيج والقلق إذا لم تتمكن من الحصول على المادة.
  • تناول المواد بسرية عن المحيطين بك.
  • ظهور سلوكيات سلبية مثل الكذب والسرقة.
  • حب العزلة وتجنب قضاء الوقت مع عائلتك وأصدقائك.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة والهوايات التي تسبب لك المتعة.
  • إنفاق مبالغ طائلة على هذه المادة.
  • القيام بسلوكيات خطرة، مثل قيادة السيارة تحت تأثير المخدر أو الكحول.

    دكتور علاج إدمان
    دكتور علاج إدمان

هل يمكن المتابعة مع دكتور لعلاج الإدمان في المنزل؟

كثيرًا ما يرسل إلينا هذا السؤال.. هل يمكن العلاج في المنزل مع طبيب علاج ادمان دون الذهاب لمصحة؟.. نعم، يمكن المتابعة مع دكتور لعلاج الإدمان في المنزل ولكن يقتصر ذلك على حالات الإدمان الخفيفة والتي لا تعاني من اضطرابات نفسية خطرة مثل الأفكار الانتحارية أو إيذاء الآخرين، ويجب أن تتم كافة خطوات العلاج تحت إشراف طبيب علاج الإدمان، وإخباره بكل جديد حول الحالة، بالإضافة إلى ضرورة توفير جو أسري هادئ وداعم بعيدًا عن محفزات الإدمان ويشجع على العلاج.

أقرا بالتفصيل: علاج ادمان المخدرات بدون ألم وبطرق طبية محترفة بنسبة 100%

ما هي مهمة أطباء علاج الإدمان؟

أطباء علاج الإدمان يقومون بالعديد من المهام، لرعاية المدمنين من كافة الأعمار ويتعاملون مع جميع أنواع المواد المحظورة مثل الكحول والمخدرات والأدوية الموصوفة، وإليك مهمة أطباء علاج الإدمان:

  • تقييم التاريخ الطبي للمدمن، وفترة تعاطي المخدرات، وتقييم الصحة العقلية.
  • تشخيص الأمراض التي يعاني منها المدمن بدءً من نوع الإدمان وحتى الاضطرابات النفسية.
  • تقييم قدرة المدمن على القيام بالأنشطة اليومية مثل الأكل والقيادة وارتداء الملابس.
  • يعطي أوامر الاختبارات المعملية والأشعات التصويرية.
  • يحدد علاجًا شاملًا للإدمان، يصف الأدوية ويقوم بإدارة استخدامها، ويقيم مدى الاستجابة للدواء، ومراقبة الآثار الجانبية.
  • يحدد أدوية علاج أعراض الانسحاب.
  • إجراء علاج إدمان المخدرات الإجباري عند الضرورة.

أسئلة شائعة حول دكتور علاج إدمان

إليك بعض الأسئلة الأكثر تداولًا حول دكتور علاج إدمان:

  • أين أجد دكتور لعلاج الإدمان بدبي؟

أفضل دكتور لعلاج الإدمان بدبي يوجد في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، فرع المقطم، للاستفسار ومزيدًا من التفاصيل يمكن التواصل معنا عبر الأرقام التالية:

  1. الامارات: 00971565553556 \ 00971544307007
  2. مصر \ المقطم: 002 01020226226 \ 002 01020226227
  • ما هي تكلفة علاج إدمان المخدرات؟

تختلف تكلفة علاج إدمان المخدرات وفقًا للعديد من العوامل مثل الحالة الصحية الشاملة للمدمن وفترة تعاطي المخدرات والعمر والوزن.

أقرا المزيد: