كيفية إبطال مفعول الكحول؟

كيفية إبطال مفعول الكحول؟

كيفية إبطال مفعول الكحول؟ هو السؤال الأكثر ترددًا على ذهنك حين تشعر ببعض الأعراض غير المرغوب فيها عند شرب الخمر، وربما تريد الاستمتاع بعضًا من الوقت ثم تبدأ بممارسة مهامك اليومية دون التأثيرات السلبية للمشروبات الروحية، أو عند إصابة أحد أحبائك بالتسمم الكحولي ماذا سوف تفعل؟ بالطبع تريد معرفة الإسعافات الأولية لشرب الكحول وكيفية إزالة آثار الثمالة أو الشئ الذي يفك السكرة، نحن نجيبك في رحلة قصيرة عبر السطور القادمة.

لنعرف أولًا ماذا نفعل عند شرب جرعة زائدة من الكحول أو عند الإصابة بالتسمم الكحولي.. لذا سنبدأ بـ:

 ما هى الإسعافات الأولية لشرب الكحول

لعمل الإسعافات الأولية لشرب الكحول عليك معرفة أن الكحول هو مثبط للجهاز العصبي المركزي، أي يعيق الدماغ عن العمل بشكل طبيعي، ويؤدي إلى ضعف العمليات العقلية والجسدية، فقد تشمل أعراض الجرعة الزائدة من الكحول ما يلي:

  • عدم استجابة الشخص لكلامك أو الأحداث من حوله.
  • إحمرار ورطوبة الوجه.
  • صعوبة التنفس.
  • انخفاض ضربات القلب.
  • اتساع حدقة العين.

عند ملاحظة هذه الأعراض عليك القيام بالإسعافات الأولية لشرب الكحول كما يلي:

  • قلل مستوى الضوضاء من حوله واجعل المكان مريح وآمن.
  • تحدث إليه بصوت هادئ وحازم.
  • قم بتقييم الوضع الصحي له فإذا شعرت أن الأمر خطيرًا على حياته توجه إلى أقرب مركز علاج إدمان لتحصل على المساعدة اللازمة.
  • قم بوضع الشخص المخمور على جنبه وارفع ركبتيه لكي لا يختنق أثناء التقيؤ.
  • لا تدعه بمفرده حتى يفيق وقم بملاحظة عملية التنفس لديه كل 15 دقيقة.
  • انتظر طويلًا إلى أن يفيق، اعطه قدرًا من الوقت.

تعرف على : اعراض بعد شرب الخمر وأهم الأعراض الإنسحابية

أما إذا كنت قد شربت الخمر وتريد إبطال مفعول الكحول في جسمك أو القضاء على رائحة الكحول في فمك، للاستمرار في مهامك، تابع السؤال التالي..

كيفية إبطال مفعول الكحول؟
كيفية إبطال مفعول الكحول؟

كيفية إبطال مفعول الكحول؟

إبطال مفعول الكحول مرتبط بالعديد من العوامل التي تؤثر على مدى امتصاص الدم للكحول وسرعة تخلص الجسم منه، وهي:

  • صحة الكبد والكلى

وظيفة الكبد والكلى هي التخلص من السموم الموجودة في الجسم، فإذا كان كلاهما يعمل بشكل جيد ولا تعاني من مشاكل صحية في الكبد و الكلى فيساعد ذلك على إبطال مفعول الكحول في وقت أسرع.

  • العمر والوزن

جسم الشخص في عمر قصير يمكن أن يتخلص من الكحول بشكل أسرع من الأشخاص في عمر كبير، وكذلك أصحاب الوزن الكبير يتخلصون من الكحول بشكل أصعب من أصحاب الوزن القليل ويرجع ذلك إلى نسبة الدهون في الجسم.

  • نوع الكحول 

يختلف نوع الكحول المستخدم في سرعة تخلص الجسم منه، حيث يستغرق ساعة واحدة لطرد كأس من البيرة بينما يحتاج إلى 3 ساعات لطرد كأس من النبيذ.

  • فترة شرب الكحول

عند تناول الكحول لفترة طويلة يصبح تخلص الجسم منه أصعب من تناول الكحول لفترة قصيرة.

ثم قم بتنفيذ الإرشادات الآتية لتقليل الرائحة الكريهة في فمك بعد شرب الكحول:

إزالة آثار الثمالة:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البصل والثوم.
  • قم بمضغ علكة بالنعناع.
  • يفضل عدم تناول المشروبات الكحول ذات الرائحة الشديدة.
  • لا تقوم بخلط مشروبات كحولية مختلفة.
  • لا تشرب الخمر ومعدتك فارغة من الطعام.
  • الاستحمام لفترة طويلة.

ولكي يتم إبطال مفعول الكحول قم بالتوقف تمامًا عن الشرب، ويمكنك الحصول على المساعد من أحد مراكز علاج الإدمان.

اقرا أيضا : كيفية علاج ادمان الكحول نهائيا في 4 خطوات؟

وهنا وجب التنويه إلى أن هناك الكثير من النصائح التي تسمعها حول طرق إبطال مفعول الكحول ليست صحيحة تمامًا، نذكر منها الأسئلة التي تصلنا حول هذا الموضوع، وهي:

هل اللبن يبطل مفعول الخمر؟

هل اللبن يبطل مفعول الخمر؟ بالطبع لا، رغم إصرار الكثير من الناس على الترويج لهذه الفكرة إلا أنها ليس لها أي أساس من الصحة، فقط يمكن اختصار هذا الأمر في الآتي:

علاقة الكحول والحليب:

يساعد الحليب على ضعف امتصاص الدم للكحول في حالتين:

  • شرب اللبن قبل تناول الكحول يقلل من تهيج المعدة.
  • شرب اللبن بعد تناول الخمر يساعد على القيء والتخلص من كمية كبيرة من الكحول.

ننتقل للسؤال الذي يليه وهو الأكثر شيوعًا أيضًا..

هل القهوة تبطل مفعول الخمر؟

القهوة لا تبطل مفعول الخمر ولا تساعد على التخلص منه في الدم، لكنها تقلل من التأثير المثبط على الجهاز العصبي المركزي، وذلك لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تقوم بتحفيز الجهاز العصبي وتساعد الدماغ على إطلاق مزيدًا من مادة الأدرينالين مما يرفع مستوى نشاط الجسم، لكنك في الوقت نفسه تظل في حالة سُكر وقد يعرضك ذلك للإصابة بالصداع الشديد.

وبعد أن تحدثنا طويلًا عن الإسعافات الأولية لشرب الكحول وكيفية إبطال مفعوله، يبدأ الآن يجول في ذهن البعض أسئلة حول شرب الخمر لمرة واحدة، مثل السؤال الآتي:

هل يسبب الكحول الإدمان من أول مرة؟

لا يسبب الكحول الإدمان من أول مرة، فهو يحتاج إلى التناول المتكرر والاستهلاك المزمن للخمر حتى يزيد من إطلاق الدماغ لمستويات مرتفعة من مادة الدوبامين المسئولة عن الشعور بالسعادة والنشوة ويعيق نشاط القشرة المخية قبل الجبهية المسؤولة عن التفكير والتحكم في المشاعر، مما يؤثر على سلوكيات الشخص بشكل سلبي.

وهذا يضعنا أمام السؤال التالي:

متى يبدأ مفعول الخمر؟

يبدأ مفعول الخمر عند تناول كمية معينة تؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، وذلك يختلف إذا كان شارب الخمر لأول مرة سيبدأ مفعول الخمر بشكل أسرع من مدمن الخمر، أو الذي يتناوله بشكل غير منتظم، نظرًا لأن تناول الكحول بصورة منتظمة يؤدي إلى تراكم مادة الدوبامين في المخ ويبطئ من الشعور بالنشوة والسعادة مما يجعل المدمن يقوم بزيادة الكمية في كل مرة لكي يحصل على نفس التأثير، بعكس الشخص الذي يتناول الخمر لأول مرة فتقوم الدماغ بإطلاق الدوبامين بنسبة أكبر من الطبيعي المعتاد فيشعر بتأثير الخمر سريعًا.

حسنًا، لنعرف أيضًا إجابة هذا السؤال:

متى يذهب مفعول الخمر؟

يذهب مفعول الخمر من جسم الإنسان وفقًا لعديد من العوامل التي تختلف من شخص لآخر وتحدد مدة بقاء الكحول في الجسم، وهي:

  • فترة شرب الكحول.
  • نوع الكحول المستخدم.
  • صحة الكبد والكلى.
  • شرب عدة أنواع من الخمر أو المخدرات في نفس الوقت.
  • العمر والوزن والجنس.
  • الحالة الصحية الشاملة للشخص.

وبشكل عام يظل الخمر في الجسم لمدة لا تقل عن 24 ساعة، ويظل في البول من 3 إلى 5 أيام في حالة الشخص المدمن، و3 أيام لغير المدمن، ومن 10 إلى 12 ساعة لشارب الخمر لأول مرة.

بينما يظل في دم الشخص المدمن لمدة أسبوع، وغير المدمن 12 ساعة، ولأول مرة 5 ساعات. 

أقرا أيضا: أعراض تعاطي الكحول

ويريد كثيرًا من الناس القضاء على سكرة الخمر دون انتظار مدة محددة، ويتسائل بعضهم عن مدى إمكانية ذلك، وهو ما نوضحه في الفقرة التالية:

ماهو الشي الذي يفك السكرة

الشئ الذي يفك السكرة أي يقضي على الكحول في الجسم بشكل كبير هو الكبد من خلال تحطيم الكحول والكلى من خلال طرده عن طريق البول والمعدة المليئة بالأطعمة تقلل من مفعوله بشكل ما، وذلك عندما تبدأ في شرب الخمر ويصل إلى معدتك يقوم الدم بامتصاص 20 بالمائة منها وتمتص الأمعاء الدقيقة 80 بالمائة، لذا عندما تكون المعدة مليئة بالطعام يتمص الدم الكحول بشكل أبطأ، مما يخفف من تأثيره، وعندما يقوم الدم بامتصاص كامل نسبة الكحول يقوم بتوزيعها إلى الأنسجة الأكثر احتفاظًا بالماء مثل العضلات.

يبدأ الجسم في محاولات طرد الكحول عن طريق التبول أو التنفس وسيعمل الكبد على سحقه وذلك يعيق عمل الكثير من الوظائف الأخرى للكبد مثل التخلص من الأحماض الدهنية وعدم القدرة على تحويل حمض اللاكتيك إلى سكر جلوكوز مما يؤدي إلى حموضة الدم، ومع الاستمرار في شرب الكحول يحدث ما يطلق عليه “تشمع الكبد”، لذا تعد أفضل طريقة لـ فك السكرة هي تجنب شرب الخمر حتى لا تحدث مضاعفات لا يحمد عقباها.

ولكن كيف يحدث ذلك إذا كنت غير قادرًا على التوقف؟ إذًا ننصحك بالتوجه إلى مركز لعلاج الإدمان للتخلص من شرب الخمر نهائيًا، من خلال مراحل علاج إدمان الكحول التي سنتعرف عليها معًا..

ما هي مراحل علاج ادمان الكحول؟

مراحل علاج إدمان الكحول هي خطة شاملة تهتم بالوضع الصحي الخاص بمدمن الكحول بشكل كامل، يقدمها مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان على أيدي نخبة من أطباء علاج الإدمان ذوي الخبرة والمهارة وفريق طبي كامل عالي الكفاءة، إذ تتخلص من الكحول باستخدام أحدث البرامج العلاجية والتقنيات الحديثة في هذا المجال، وتتضمن مراحل العلاج ما يلي:

  • التقييم والتشخيص

يقوم الطبيب بتقييم الحالة الصحية من خلال توقيع الكشف وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، ثم يحدد البرامج العلاجي المناسب، ويبدأ تنفيذه.

  • مراحل خروج سموم الكحول من الجسم
  1. يصف الطبيب بعض الأدوية الخاصة بخروج سموم الكحول من الجسم.
  2. ثم يضع بروتوكول دوائي للسيطرة على أعراض انسحاب الكحول.
  3. يوضع المدمن تحت المراقبة على مدار الساعة لملاحظة أي تغيرات تطرأ على الوظائف الحيوية في الجسم مثل “معدل ضربات القلب، درجة حرارة الجسم، مستوى ضغط الدم”.
  • التأهيل السلوكي المعرفي

يخضع المدمن للعلاج النفسي عن طريق استخدام برامج التأهيل السلوكي المعرفي الذي يهدف إلى تحويل السلوكيات السلبية إلى إيجابية ومعرفة المدمن بمدى خطورة وعواقب شرب الخمر على صحته الجسدية والعقلية.

  • المتابعة الخارجية

بعد تعافي مدمن الخمر والخروج من مركز الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان يظل تحت المتابعة الطبية من خلال الزيارات الدورية للعيادات الخارجية التابعة للمركز، وذلك للتأكد من الالتزام بالعلاج وتجنب الانتكاسة.

الأسئلة الشائعة حول كيفية إبطال مفعول الكحول

إليك بعض الأسئلة الأكثر تداولًا حول إبطال مفعول الكحول:

  • ما هي أسباب شرب الخمر؟

لم يتم معرفة الأسباب بشكل محدد وراء شرب الخمر ولكن أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر تناول المشروبات الكحولية وهي عوامل بيئية وبيولوجية ونفسية واجتماعية.

  • ما هي مضاعفات عدم علاج إدمان الخمر؟

إذا لم يتم علاج إدمان الكحول قد تتعرض صحتك العقلية والجسدية للعديد من المخاطر مثل ضعف المناعة وفشل وظائف الكبد والكلى والإصابة بالسكري وتقرحات المعدة وفقدان الذاكرة وضعف الانتباه.

أقرا المزيد:

150

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها ب *